موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

كرامة.. الولي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تأسس حزب الأخوان المسلمين داخل جنازة الخلافة العثمانية، وبرعم كفرع صغير يقاوم احتضار الشجرة الأم الكبرى وبالتالي أصبحت أبرز الأسس الفلسفية التي يقوم عليها الحزب هي إحياء الخلافة ومقاومة الدولة القطرية.

 

لذا استغرب حين يتوقع البعض من الحزب نفسه أن يشرع في ممارسة مدنية دستورية داخل دولة قطرية كمصر، تحلم ثورتها بشروط الدولة المدنية الدستورية الحديثة، حزب الأخوان لايمتلك هذا الأمور في أدبياته أو بنوده التأسيسية، فعدا بضعة من الشعارات العاطفية الدينية التي تستميل المجاميع في الحملات الانتخابية وتستهدف عاطفتهم الدينية وعطشهم الدائم إلى العدالة الاجتماعية، لاسيما مع ركام إرث قرون من حكم الاستبداد، لايوجد هناك خطط تطبيقية على أرض الواقع، بل قد تصبح شعارات الأخوان المسلمين سراباً بقيعة لتلك الشعوب الغرقى بين أمواج متلاطمة من التخلف والفساد وغياب النهضة التنموية الفاعلة.

لذا من يعتقد أن حزب الأخوان لديه في أجندته تصور واضح ومخطط منجز عن الدولة الحديثة في جانبها السياسي والاقتصادي، دولة الأحزاب والمعارضة وتداول السلطة.. فهو يعاني حتما من قصور في قراءة التاريخ.

و مايجري في مصر الآن هو ضد كل القيم الإنسانية والمبادئ الكبرى التي قامت عليها ثورتهم، وإن كان الرئيس المصري مرسي أثناء حملته الانتخابية قد اقتفى أثر الرئاسة الأمريكية ولوّح بحلول لجميع المشاكل في مصر خلال 100 يوم، لكن هذا لايعني أن أخطاء إدارية عمرها عقود من ركام أزمات التعليم والصحة الازدحام والنفايات والاختناقات الاقتصادية التي يعاني منها غالبية المصريين ستحل ككرامة خارقة سيقوم بها الولي.

الآن حتى المعارضة نفسها تعي هذا، والمزايدات التي تقوم بها مع بعض من طبقة الكتاب والانتلجنسيا في مصر ضد الرئيس مرسي ماهي إلا ورقة سياسية للضغط على جماعة الأخوان، كل هذا على حساب مصر ومؤسساتها الدستورية الوليدة الهشة.

فيقول مثلا الكاتب المصري مأمون فندي في مقاله الأسبوع الماضي بجريدة الشرق الأوسط إن نتائج الصناديق لاتمنح مرسي شرعيته وأن فشله يتطلب انتخابات مبكرة، أيضا د.محمد جامع في جريدة الدستور المصرية يقول إن نزاهة الانتخابات لاتمنع تنحي الرئيس مرسي عن الحكم كما تنازل الرئيس نيكسون عنه عندما عبث بالدستور الأمريكي.

ووسط كل هذه الفوضي والانهيار المؤسساتي في مصر، هاهي تعود إلى أيدي الجيش من جديد، كما عادت (فرنسا) لأيدي نابليون بعد الثورة الفرنسية وشلالات من الدم.. ودوما الثورات لها أثمانها الغالية.

الطريف في هذا كله هو تأمل وتتبع جماعة (الطابور الخامس) من الأخوان السعوديين الذين أشرعوا صدورهم وأقلامهم لنصرة حزب (المرشد) في مصر إما عن طريق الخطب المنبرية أو الإعلام أوشبكات التواصل، أوحتى عبر إعطاء نصائح واقتراحات خطط اقتصادية لإنقاذ الاقتصاد المصري، مع توزيع قوائم منتجات مصرية ليتم ابتياعها ودعم اقتصاد مصر المنهار..

وهم هنا يثبتون نجاح الأخوان على مدى خمسين عاما ليس في اختراقنا فكريا عبر المناهج والتعليم والحلقات وحسب، بل في استقطاب الأتباع والمريدين والمناصرين ولكن مع الأسف لم يفلحوا في إدارة دولة قطرية كبرى.. كمصر.

جماعة الأخوان قد تفلح كجماعة سرية مناضلة بشعارات وأحلام كبرى تغري البسطاء والحالمين، ولكن عند قفزهم إلى كرسي الحكم ووصولهم للمحكات الحقيقية في إدارة الدولة.. انقشع الضباب وتبددت الأحلام.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10415
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47886
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر668800
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48181493