موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

فساد القانون

إرسال إلى صديق طباعة PDF

وضع القانون مثل تنفيذه، يتأثر بذهنية المشرعين والمنفذين، وبالثقافة السائدة وعوامل الضغط الأخرى في بيئتهم الاجتماعية. بعض الناس متشدد بطبعه، ميال إلى الشك والارتياب. فإذا كان واضع القانون أو منفذه شخصا من هذا النوع، فيا ويل الناس ويا سواد ليلهم. وفي ظروف التأزم والشدة يميل الناس إلى التشدد، وفي ظروف الرخاء يميلون إلى اللين، فتحمل قوانينهم هذه السمة أو تلك.

 

بكلام إجمالي، يمكننا العثور على ثلاث ''ذهنيات'' تؤثر في وضع القانون:

1- ذهنية تميل إلى التسهيل على الناس، فتنتج قانونا يمكن الناس من حقوقهم وزيادة مكاسبهم ويسهل أمورهم.

2- ذهنية تميل إلى الرقابة والتسلط، فتنتج قانونا يتمحور حول إخضاع الناس جميعا لرقابة الدولة وانضباطهم في إطار مقرراتها.

3- ذهنية تميل للردع، فتنتج قانونا يتمحور حول تضييق السبل على الناس، كي لا يحصل الجناة منهم على منفذ.

في النظر السطحي تبدو هذه التوجهات شيئا واحدا. بل ربما قيل إن كل قانون يتضمن في الغالب شيئا من هذا وشيئا من ذاك.

لكن التأمل الدقيق يكشف أن المشكل الرئيس هو اختلال التوازن بين التوجهات الثلاثة. القانون الذي يستهدف تمكين الناس من حقوقهم، قد يتحول ـــ عفوا أو قصدا ـــ إلى قانون ردعي، أو ينقلب إلى تشريع للهيمنة على حياة الناس. وأذكر للمناسبة جدلا استمر ثلاث سنوات في بريطانيا، حين اقترح وزير داخليتها الأسبق، تشريعا يلزم المواطنين بحمل هوية شخصية. فثارت ثائرة السياسيين والصحافة والأحزاب التي احتجت بأن احتفاظ الدولة بمعلومات تفصيلية عن حياة الناس، ربما يمكنها من قهرهم لو أرادت. وقد تقرر في نهاية المطاف طرح المشروع للنقاش العلني بضع سنين قبل مراجعته في البرلمان.

هذا الجدل يشير إلى تخوف حقيقي عند بعض الناس، حتى في البلدان المتقدمة والديمقراطية، فضلا عن غيرها. لكن ثمة علاج يعين على درء احتمالات فساد القانون، ألخصه في ثلاثة بنود:

1- قصر صلاحية وضع القانون على هيئات متخصصة، تضمن النقاش العلني بين عدد كبير من المشرعين، مثل مجلس الشورى أو البرلمان. وألا يسمح لفرد واحد أو عدد قليل بوضع القوانين.

2- أن يطرح مشروع القانون للرأي العام لمناقشته قبل طرحه الرسمي في الهيئة المختصة.

3- أن يسمح للمدعين بالحق العام أو الشخصي بالادعاء أمام القضاء مطالبين بتعطيل القانون ككل أو بعض بنوده أو حماية أشخاصهم من تطبيقه.

هذه وسائل ثلاث يمكن معها ضمان عدم انقلاب القوانين، أو عدم خضوعها للمزاج الشخصي لواضعيها أو منفذيها. القانون في الأصل تعبير عن الإرادة العامة، فلا يصح أن يتحول إلى أداة لقهر أصحابها، أي عامة الناس.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم43711
mod_vvisit_counterالبارحة51726
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع168359
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر532181
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55448660
حاليا يتواجد 4773 زوار  على الموقع