موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

بناء الساجد قبل المساجد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

من دخل منكم وقد كون فكرة أنني سوف أهاجم المساجد أو أدخل في نقاش ديني، فليرتح، فليس هذا هدفي وليس هذا مجالي.. الذي أريد أن أركز عليه هنا هو الإنسان الذي يبني المساجد ويملؤها. نركز في خططنا التنموية على العمران وبناء الحجر، ونتقاعس عن بناء الإنسان.. نرتج غضبا حين يهدم مسجد من صنع المخلوق في مكان ما،

ولا يرف لنا رمش ونحن نرى هدم الإنسان الذي هو من صنع الخالق. ومن بنى مسجدا يستطيع أن يبني ألف مسجد، ولكن إن قُتل إنسان فلا يستطيع مخلوق أن يعيد خلق الخالق سبحانه وتعالى. ونرعد ونزبد حين يحرق كتابنا المقدس، ونغمض أعيننا عن حرق شبابنا! ومرة أخرى أنا لا أستنكر محبتنا وتعلقنا بمساجدنا، وغضبنا حين تنتهك، أو لا سمح الله، لا نهتز لحرق كتابنا الكريم، ولكن الله سبحانه وتعالى وعد بحفظه، وهو خير الحافظين، فحين يحرقون كتابنا لن يستطيعوا الدخول إلى قلوبنا وذاكرتنا، وإن أحرقونا جميعا فلن يتم لهم القضاء على ما وعد الله بحفظه، ووعد الله حق.

 

نعود للإنسان الذي كرمه الله على جميع مخلوقاته، لنرى كيف نتعامل معه، على الأقل في التنمية، نضع خطط التعليم التي لا تتسق مع متطلبات العصر من مهارات فكرية وإدراكية وأدائية، نضع خطط توظيف ولا نخلق الوظائف، نسهم في الأعمال الخيرية في توزيع الغذاء والدواء، ونحتاج أن نصغي باهتمام كبير لمطالب المتلقين بعمل يؤمن لهم مستقبلهم ومستقبل أسرهم!

الشباب يصرخ، سواء كان ذلك عن طريق الخروج عن الأخلاق وتحدي المجتمع، أو من خلال عمليات التخريب والاعتداءات على الممتلكات العامة والخاصة، أو الانفصال عن واقعهم والانجرار خلف من يعدهم من أصحاب النفوس الدنيئة والمستغلة بالربح السريع عن طرق غير قانونية، أو الهروب إلى ما وراء عالم الواقع.

ماذا يريدون؟ سؤال قد يبدو غبيا لكثرة ما سُئل! وقد يكون كذلك لاختلاف نوعيات الشباب، منهم الطالب، ومنهم الموظف، ومنهم العاطل، ومنهم الفقير، ومنهم الغني، منهم المثقف ومنهم الجاهل، ومنهم الجاد ومنهم المستهتر.. بكل شرائحم هم أبناؤنا، وعليه سنسأل ونسأل إلى أن نجد الإجابة، والتي من دونها لن نستطيع أن نفعل لهم شيئا!.. ماذا يريدون؟ ما زلنا لا نعرف، لأن ما يجري على الساحة يفيد بأننا لم نصغ لهم ولمتطلباتهم، وأولها الأمن النفسي، وكيف يتحصلون عليه، من خلال تأمين العيش الكريم؛ وظيفة تحترم إنسانيتهم دون التعرض لما يمس كرامتهم من إهانات أو تعسفات إدراية لبعض المرؤوسين الذين يعتقدون أن من يعمل تحتهم هو ضمن ممتلكاتهم وليسوا بشرا، وسكن يسترهم، وأسعار لا تحرق جيوبهم، ودعم للسلع الأساسية من الغذاء والدواء، ومشافٍ تعيد الدماء إلى الوجوه دون أن تسحبها من الأوردة! ماذا سنخسر لو أننا فكرنا ولو قليلا ببناء مشاريع خيرية مثل مصانع صغيرة تؤمن وظائف ويذهب ريعها لبناء أو خلق وظائف أخرى؛ مشروع يجر تأسيس مشروع، مثل بناء سوق تؤجر مساحاته بمبالغ رمزية للشباب، أو شراء سيارات نقل لمن يرغب منهم بالمتاجرة بالخضراوات، يشتريها من المزارع ويعيد بيعها على الفنادق أو توزيعها في الأحياء الصغيرة أو البعيدة.. لماذا لا يقوم أهل الخير بصرف زكواتهم على مشاريع وقف للشباب؟ ينشرون في الإعلام المقروء والمرئي مسابقات عن أفضل المشاريع، وينتقون منها ما يناسب إمكاناتهم؟ نعم يستطيعون كل يوم أن يختاروا أرضا ويبنوا عليها مسجدا، ولكن أليس الأفضل أن تخصص هذه الأراضي لبناء مشاريع تساعد عشرات، بل آلاف الشباب، وعليه يسهمون في بناء الإنسان الذي سيعمر هذه المساجد! ليس هنا فقط بل حول العالم بإذن الله، فلدينا في كل حي عشرات المساجد، ولله والحمد، ولكن ما ينقصنا هو المشاريع التي تؤمن وتحمي رواد هذه المساجد، والنسبة الكبرى حسب الإحصاءات هي من الشباب.. مجرد أفكار، وما لدي ليس سوى نقطة في بحر مما لدى شبابنا من أفكار.

لماذا يجب أن يتكلف الشباب الصرف على الدورات التطويرية التي تسهم في جعلهم أكثر قابلية للتوظيف أو الترقي؟ أي حين يرغبون في تطوير قدراتهم أو تغيير مسار تخصصاتهم من أجل الحصول على وظيفة أو الارتقاء في السلم الوظيفي، أو تنمية مهارات البحث عن الوظيفة وخلق مجال عمل من لا شيء، يكون من خلال شبكات التواصل والإنترنت.. الأفكار كثيرة والقائمة طويلة، ولكن الأهم المكان وكيفية توصيل مثل هذه الخدمات إليهم في جميع المناطق.. في المدن والقرى وفي الهجر، وعليه لماذا لا تبنى معاهد تقدم مثل هذه الخدمات بأسعار رمزية، بل دون مقابل لمن ليست لديه القدرة على الدفع؟

وهنا أعود لنقطة البداية وأقول لأصحاب الأيادي البيضاء، ومن يهمه بناء مجتمعه ووطنه، لنركز على بناء الساجد فهو من سيعمر المساجد.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

حذاري من لغة وعنجهية سلوك المنتصر..

مــدارات | سميح خلف | السبت, 7 أكتوبر 2017

الشعب الفلسطيني وحدة واحدة، وان حاولت البرامج ان تفرق ولا تجمع، هنا الكثير من الع...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7665
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع175458
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر667014
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45729402
حاليا يتواجد 3572 زوار  على الموقع