موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

بناء الساجد قبل المساجد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

من دخل منكم وقد كون فكرة أنني سوف أهاجم المساجد أو أدخل في نقاش ديني، فليرتح، فليس هذا هدفي وليس هذا مجالي.. الذي أريد أن أركز عليه هنا هو الإنسان الذي يبني المساجد ويملؤها. نركز في خططنا التنموية على العمران وبناء الحجر، ونتقاعس عن بناء الإنسان.. نرتج غضبا حين يهدم مسجد من صنع المخلوق في مكان ما،

ولا يرف لنا رمش ونحن نرى هدم الإنسان الذي هو من صنع الخالق. ومن بنى مسجدا يستطيع أن يبني ألف مسجد، ولكن إن قُتل إنسان فلا يستطيع مخلوق أن يعيد خلق الخالق سبحانه وتعالى. ونرعد ونزبد حين يحرق كتابنا المقدس، ونغمض أعيننا عن حرق شبابنا! ومرة أخرى أنا لا أستنكر محبتنا وتعلقنا بمساجدنا، وغضبنا حين تنتهك، أو لا سمح الله، لا نهتز لحرق كتابنا الكريم، ولكن الله سبحانه وتعالى وعد بحفظه، وهو خير الحافظين، فحين يحرقون كتابنا لن يستطيعوا الدخول إلى قلوبنا وذاكرتنا، وإن أحرقونا جميعا فلن يتم لهم القضاء على ما وعد الله بحفظه، ووعد الله حق.

 

نعود للإنسان الذي كرمه الله على جميع مخلوقاته، لنرى كيف نتعامل معه، على الأقل في التنمية، نضع خطط التعليم التي لا تتسق مع متطلبات العصر من مهارات فكرية وإدراكية وأدائية، نضع خطط توظيف ولا نخلق الوظائف، نسهم في الأعمال الخيرية في توزيع الغذاء والدواء، ونحتاج أن نصغي باهتمام كبير لمطالب المتلقين بعمل يؤمن لهم مستقبلهم ومستقبل أسرهم!

الشباب يصرخ، سواء كان ذلك عن طريق الخروج عن الأخلاق وتحدي المجتمع، أو من خلال عمليات التخريب والاعتداءات على الممتلكات العامة والخاصة، أو الانفصال عن واقعهم والانجرار خلف من يعدهم من أصحاب النفوس الدنيئة والمستغلة بالربح السريع عن طرق غير قانونية، أو الهروب إلى ما وراء عالم الواقع.

ماذا يريدون؟ سؤال قد يبدو غبيا لكثرة ما سُئل! وقد يكون كذلك لاختلاف نوعيات الشباب، منهم الطالب، ومنهم الموظف، ومنهم العاطل، ومنهم الفقير، ومنهم الغني، منهم المثقف ومنهم الجاهل، ومنهم الجاد ومنهم المستهتر.. بكل شرائحم هم أبناؤنا، وعليه سنسأل ونسأل إلى أن نجد الإجابة، والتي من دونها لن نستطيع أن نفعل لهم شيئا!.. ماذا يريدون؟ ما زلنا لا نعرف، لأن ما يجري على الساحة يفيد بأننا لم نصغ لهم ولمتطلباتهم، وأولها الأمن النفسي، وكيف يتحصلون عليه، من خلال تأمين العيش الكريم؛ وظيفة تحترم إنسانيتهم دون التعرض لما يمس كرامتهم من إهانات أو تعسفات إدراية لبعض المرؤوسين الذين يعتقدون أن من يعمل تحتهم هو ضمن ممتلكاتهم وليسوا بشرا، وسكن يسترهم، وأسعار لا تحرق جيوبهم، ودعم للسلع الأساسية من الغذاء والدواء، ومشافٍ تعيد الدماء إلى الوجوه دون أن تسحبها من الأوردة! ماذا سنخسر لو أننا فكرنا ولو قليلا ببناء مشاريع خيرية مثل مصانع صغيرة تؤمن وظائف ويذهب ريعها لبناء أو خلق وظائف أخرى؛ مشروع يجر تأسيس مشروع، مثل بناء سوق تؤجر مساحاته بمبالغ رمزية للشباب، أو شراء سيارات نقل لمن يرغب منهم بالمتاجرة بالخضراوات، يشتريها من المزارع ويعيد بيعها على الفنادق أو توزيعها في الأحياء الصغيرة أو البعيدة.. لماذا لا يقوم أهل الخير بصرف زكواتهم على مشاريع وقف للشباب؟ ينشرون في الإعلام المقروء والمرئي مسابقات عن أفضل المشاريع، وينتقون منها ما يناسب إمكاناتهم؟ نعم يستطيعون كل يوم أن يختاروا أرضا ويبنوا عليها مسجدا، ولكن أليس الأفضل أن تخصص هذه الأراضي لبناء مشاريع تساعد عشرات، بل آلاف الشباب، وعليه يسهمون في بناء الإنسان الذي سيعمر هذه المساجد! ليس هنا فقط بل حول العالم بإذن الله، فلدينا في كل حي عشرات المساجد، ولله والحمد، ولكن ما ينقصنا هو المشاريع التي تؤمن وتحمي رواد هذه المساجد، والنسبة الكبرى حسب الإحصاءات هي من الشباب.. مجرد أفكار، وما لدي ليس سوى نقطة في بحر مما لدى شبابنا من أفكار.

لماذا يجب أن يتكلف الشباب الصرف على الدورات التطويرية التي تسهم في جعلهم أكثر قابلية للتوظيف أو الترقي؟ أي حين يرغبون في تطوير قدراتهم أو تغيير مسار تخصصاتهم من أجل الحصول على وظيفة أو الارتقاء في السلم الوظيفي، أو تنمية مهارات البحث عن الوظيفة وخلق مجال عمل من لا شيء، يكون من خلال شبكات التواصل والإنترنت.. الأفكار كثيرة والقائمة طويلة، ولكن الأهم المكان وكيفية توصيل مثل هذه الخدمات إليهم في جميع المناطق.. في المدن والقرى وفي الهجر، وعليه لماذا لا تبنى معاهد تقدم مثل هذه الخدمات بأسعار رمزية، بل دون مقابل لمن ليست لديه القدرة على الدفع؟

وهنا أعود لنقطة البداية وأقول لأصحاب الأيادي البيضاء، ومن يهمه بناء مجتمعه ووطنه، لنركز على بناء الساجد فهو من سيعمر المساجد.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33376
mod_vvisit_counterالبارحة34674
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع252146
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر580488
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48093181