موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

بناء الساجد قبل المساجد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

من دخل منكم وقد كون فكرة أنني سوف أهاجم المساجد أو أدخل في نقاش ديني، فليرتح، فليس هذا هدفي وليس هذا مجالي.. الذي أريد أن أركز عليه هنا هو الإنسان الذي يبني المساجد ويملؤها. نركز في خططنا التنموية على العمران وبناء الحجر، ونتقاعس عن بناء الإنسان.. نرتج غضبا حين يهدم مسجد من صنع المخلوق في مكان ما،

ولا يرف لنا رمش ونحن نرى هدم الإنسان الذي هو من صنع الخالق. ومن بنى مسجدا يستطيع أن يبني ألف مسجد، ولكن إن قُتل إنسان فلا يستطيع مخلوق أن يعيد خلق الخالق سبحانه وتعالى. ونرعد ونزبد حين يحرق كتابنا المقدس، ونغمض أعيننا عن حرق شبابنا! ومرة أخرى أنا لا أستنكر محبتنا وتعلقنا بمساجدنا، وغضبنا حين تنتهك، أو لا سمح الله، لا نهتز لحرق كتابنا الكريم، ولكن الله سبحانه وتعالى وعد بحفظه، وهو خير الحافظين، فحين يحرقون كتابنا لن يستطيعوا الدخول إلى قلوبنا وذاكرتنا، وإن أحرقونا جميعا فلن يتم لهم القضاء على ما وعد الله بحفظه، ووعد الله حق.

 

نعود للإنسان الذي كرمه الله على جميع مخلوقاته، لنرى كيف نتعامل معه، على الأقل في التنمية، نضع خطط التعليم التي لا تتسق مع متطلبات العصر من مهارات فكرية وإدراكية وأدائية، نضع خطط توظيف ولا نخلق الوظائف، نسهم في الأعمال الخيرية في توزيع الغذاء والدواء، ونحتاج أن نصغي باهتمام كبير لمطالب المتلقين بعمل يؤمن لهم مستقبلهم ومستقبل أسرهم!

الشباب يصرخ، سواء كان ذلك عن طريق الخروج عن الأخلاق وتحدي المجتمع، أو من خلال عمليات التخريب والاعتداءات على الممتلكات العامة والخاصة، أو الانفصال عن واقعهم والانجرار خلف من يعدهم من أصحاب النفوس الدنيئة والمستغلة بالربح السريع عن طرق غير قانونية، أو الهروب إلى ما وراء عالم الواقع.

ماذا يريدون؟ سؤال قد يبدو غبيا لكثرة ما سُئل! وقد يكون كذلك لاختلاف نوعيات الشباب، منهم الطالب، ومنهم الموظف، ومنهم العاطل، ومنهم الفقير، ومنهم الغني، منهم المثقف ومنهم الجاهل، ومنهم الجاد ومنهم المستهتر.. بكل شرائحم هم أبناؤنا، وعليه سنسأل ونسأل إلى أن نجد الإجابة، والتي من دونها لن نستطيع أن نفعل لهم شيئا!.. ماذا يريدون؟ ما زلنا لا نعرف، لأن ما يجري على الساحة يفيد بأننا لم نصغ لهم ولمتطلباتهم، وأولها الأمن النفسي، وكيف يتحصلون عليه، من خلال تأمين العيش الكريم؛ وظيفة تحترم إنسانيتهم دون التعرض لما يمس كرامتهم من إهانات أو تعسفات إدراية لبعض المرؤوسين الذين يعتقدون أن من يعمل تحتهم هو ضمن ممتلكاتهم وليسوا بشرا، وسكن يسترهم، وأسعار لا تحرق جيوبهم، ودعم للسلع الأساسية من الغذاء والدواء، ومشافٍ تعيد الدماء إلى الوجوه دون أن تسحبها من الأوردة! ماذا سنخسر لو أننا فكرنا ولو قليلا ببناء مشاريع خيرية مثل مصانع صغيرة تؤمن وظائف ويذهب ريعها لبناء أو خلق وظائف أخرى؛ مشروع يجر تأسيس مشروع، مثل بناء سوق تؤجر مساحاته بمبالغ رمزية للشباب، أو شراء سيارات نقل لمن يرغب منهم بالمتاجرة بالخضراوات، يشتريها من المزارع ويعيد بيعها على الفنادق أو توزيعها في الأحياء الصغيرة أو البعيدة.. لماذا لا يقوم أهل الخير بصرف زكواتهم على مشاريع وقف للشباب؟ ينشرون في الإعلام المقروء والمرئي مسابقات عن أفضل المشاريع، وينتقون منها ما يناسب إمكاناتهم؟ نعم يستطيعون كل يوم أن يختاروا أرضا ويبنوا عليها مسجدا، ولكن أليس الأفضل أن تخصص هذه الأراضي لبناء مشاريع تساعد عشرات، بل آلاف الشباب، وعليه يسهمون في بناء الإنسان الذي سيعمر هذه المساجد! ليس هنا فقط بل حول العالم بإذن الله، فلدينا في كل حي عشرات المساجد، ولله والحمد، ولكن ما ينقصنا هو المشاريع التي تؤمن وتحمي رواد هذه المساجد، والنسبة الكبرى حسب الإحصاءات هي من الشباب.. مجرد أفكار، وما لدي ليس سوى نقطة في بحر مما لدى شبابنا من أفكار.

لماذا يجب أن يتكلف الشباب الصرف على الدورات التطويرية التي تسهم في جعلهم أكثر قابلية للتوظيف أو الترقي؟ أي حين يرغبون في تطوير قدراتهم أو تغيير مسار تخصصاتهم من أجل الحصول على وظيفة أو الارتقاء في السلم الوظيفي، أو تنمية مهارات البحث عن الوظيفة وخلق مجال عمل من لا شيء، يكون من خلال شبكات التواصل والإنترنت.. الأفكار كثيرة والقائمة طويلة، ولكن الأهم المكان وكيفية توصيل مثل هذه الخدمات إليهم في جميع المناطق.. في المدن والقرى وفي الهجر، وعليه لماذا لا تبنى معاهد تقدم مثل هذه الخدمات بأسعار رمزية، بل دون مقابل لمن ليست لديه القدرة على الدفع؟

وهنا أعود لنقطة البداية وأقول لأصحاب الأيادي البيضاء، ومن يهمه بناء مجتمعه ووطنه، لنركز على بناء الساجد فهو من سيعمر المساجد.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13980
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47444
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر706543
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55623022
حاليا يتواجد 3748 زوار  على الموقع