موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

الكريم الذي أكرمهن

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لا أدري هل هناك هدف واضح أو تخطيط استراتيجي للفعل الثقافي المحلي؟ هل تضمر المؤسسات الثقافية أجندة تنموية تجعل النهوض بالفعل الثقافي جزءا رئيسا من النهضة التنموية بشكل عام؟ هل تترجم

المؤسسات المعنية بالثقافة أنشطتها بحيث تلبي حاجة فطرية في أعماق المواطن للآداب والفنون؟

الأمم المتحدة واليونيسكو تحديدا اعتمدت الثقافة كأحد الحقوق الرئيسة التي لابد أن توفرها الدول المتحضرة لمجتمعاتها بموازاة التعليم والصحة.

بينما نجد أن المؤسسات الثقافية لدينا مابرحت إلى الآن خاضعة للنشاط المناسباتي، فمثلا قد تقدم أنشطة مصاحبة لمعرض الكتاب، واليوم الوطني، أو يوم الطفل، ومن ثم لاتلبث أن تعود إلى حالة من الخمول والكسل دون أن تتبنى مشاريع فاعلة ومنتجة تسهم في التنمية الثقافية للمجتمع على مدار العام .

ومن مقاعدها السلبية لم تلمح المؤسسات الثقافية المحلية أن هناك جهات حكومية قد تبنت أدوارا عجزت هي عن النهوض بها، فوزارة السياحة تقوم بجزء من واجباتها في مايتعلق بالفنون الشعبية والحفاظ على الموروث الشعبي، ومهرجان الجنادرية تظاهرة ثقافية كبرى عجزت المؤسسات الثقافية المحلية عن أن تستفيد من تجربته لتقدم نمطا مقاربا في أشهر الصيف بدلا من مهرجانات التسوق التي تكرس الثقافة الاستهلاكية الخاوية .

ترجمة الأعمال المحلية وتسويق مبدعينا قد تكفلت بها وزارة التعليم العالي عبر أنشطتها الدولية، أما النشاط المسرحي فقد غطته أمانة مدينة الرياض بعدما لمست قصورا واضحا في هذا الجانب . ولا أدري ما أخبار هيئة المسرحيين هل هي على قيد الحياة أم أنها تلفظ أنفسها الأخيرة على مرأى ومسمع من وزارة الثقافة ؟

حتى المبدع المتفوق الذي حقق حضورا عربيا وعالميا لم يتم استثمار أعماله ودعم نجاحاته، لينعكس بشكل مثرٍ على الحياة الفكرية والأدبية .

وأبسط مثال أنه في العام الماضي منحت دولة الإمارات ثلاثا من مبدعاتنا جوائز كبرى دون أن نلمح احتفاء مناسبا للوسط الثقافي المحلي، ودون أن نرى ارتدادات حتى ولو على سبيل القرقعة الإعلامية تدعم أعمالهن وتبرزها للجمهور، ولا أدري هل هو جزء من التهميش العام للنساء في الفضاء المحلي أم أنه جزء من مأزق ثقافي لمؤسسات خاضعة للمناسباتية الآنية ومن ثم خمول لبقية أشهر السنة؟

الأولى هي الروائية (رجاء عالم) التي فازت بجائزة الرواية العربية على مستوى العالم العربي، دون أن نسمع بتنظيم ندوة واحدة حول أعمال (رجاء عالم)، دون أن نرى طبعة محلية للرواية الفائزة تتكفل بها وزارة الثقافة وتوزعها محليا، دون أن نسمع بملخص مرجعي يحوي جميع الكتابات النقدية التي كتبت حول رجاء عالم بحيث تصبح مرجعا بين أيدي النقاد والأكاديميين والمهتمين من طلبة الدراسات العليا.

المعنيون بالنشاط الثقافي تركوا مهمة تكريم مبدعينا للعالم و(كبروا هم الوسادة) .

أيضا الزميلة (بدرية البشر) فازت بجائزة عن المقال الصحفي قدمت لها من نادي الصحافة في الإمارات، هل تمت استضافتها في ندوة أو حلقة نقاش ؟ هل طبعت مجموعة من مقالاتها ووزعت في طبعة شعبية متاحة للجميع؟ هل تبنت الوزارة موقفا حياديا تدافع به عن حرية التعبير وحقوق المثقف في الإبداع وأسقف النقاش العالية؟

المبدعة السينمائية (هيفاء المنصور) فازت بالجائزة الأولى عن فيلمها الروائي (وجدة) في مهرجان دبي الدولي للسينما، وهو إنجاز عالمي يحسب للمملكة عموما والمرأة السعودية على وجه الخصوص.

وقبل فترة شاهدت برنامجا وثائقيا رائعا عن (هيفاء المنصور) في القناة العربية.. الصينية!! بينما لم تتطوع قناة تلفازية محلية واحدة بتسليط الضوء على أعمال هيفاء، ولم يعرض مركز ثقافي أو حتى ناد أدبي هذا الفيلم، ومن ثم يتبعه بندوة نقاش من قبل كبار النقاد والمهتمين مع المبدعة لتكون لها قاعدة جماهير في وطنها.

هناك نوع من الخمول وغياب الرؤية الطليعية التي تصنع وعيا تنويريا تقدميا..

على كل حال المبدعات اللواتي ذكرتُ أسماءهن لسن بحاجة إلى تلميع وزارة الثقافة، فهن قد شققن طريقهن، وأثبتت أعمالهن وجودهن . ولكن من حق المتلقي المحلي أن يتعرف على مبدعاته ويزهو بهن، ويحتفي بأعمالهن، كما أن تسليط الضوء عليهن سيكرس صورة إيجابية عن المرأة المبدعة المتفوقة التي تستطيع أن تستثمر طاقاتها ليس على نطاق محلي بل أيضا عربي وإقليمي.

المؤسسات المحلية لاتأبه بمبدعاتنا المحليات .. وهن اللواتي لايكرمهن إلا كريم ولايهينهن إلا..

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14551
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع152841
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر481183
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47993876