موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الكريم الذي أكرمهن

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لا أدري هل هناك هدف واضح أو تخطيط استراتيجي للفعل الثقافي المحلي؟ هل تضمر المؤسسات الثقافية أجندة تنموية تجعل النهوض بالفعل الثقافي جزءا رئيسا من النهضة التنموية بشكل عام؟ هل تترجم

المؤسسات المعنية بالثقافة أنشطتها بحيث تلبي حاجة فطرية في أعماق المواطن للآداب والفنون؟

الأمم المتحدة واليونيسكو تحديدا اعتمدت الثقافة كأحد الحقوق الرئيسة التي لابد أن توفرها الدول المتحضرة لمجتمعاتها بموازاة التعليم والصحة.

بينما نجد أن المؤسسات الثقافية لدينا مابرحت إلى الآن خاضعة للنشاط المناسباتي، فمثلا قد تقدم أنشطة مصاحبة لمعرض الكتاب، واليوم الوطني، أو يوم الطفل، ومن ثم لاتلبث أن تعود إلى حالة من الخمول والكسل دون أن تتبنى مشاريع فاعلة ومنتجة تسهم في التنمية الثقافية للمجتمع على مدار العام .

ومن مقاعدها السلبية لم تلمح المؤسسات الثقافية المحلية أن هناك جهات حكومية قد تبنت أدوارا عجزت هي عن النهوض بها، فوزارة السياحة تقوم بجزء من واجباتها في مايتعلق بالفنون الشعبية والحفاظ على الموروث الشعبي، ومهرجان الجنادرية تظاهرة ثقافية كبرى عجزت المؤسسات الثقافية المحلية عن أن تستفيد من تجربته لتقدم نمطا مقاربا في أشهر الصيف بدلا من مهرجانات التسوق التي تكرس الثقافة الاستهلاكية الخاوية .

ترجمة الأعمال المحلية وتسويق مبدعينا قد تكفلت بها وزارة التعليم العالي عبر أنشطتها الدولية، أما النشاط المسرحي فقد غطته أمانة مدينة الرياض بعدما لمست قصورا واضحا في هذا الجانب . ولا أدري ما أخبار هيئة المسرحيين هل هي على قيد الحياة أم أنها تلفظ أنفسها الأخيرة على مرأى ومسمع من وزارة الثقافة ؟

حتى المبدع المتفوق الذي حقق حضورا عربيا وعالميا لم يتم استثمار أعماله ودعم نجاحاته، لينعكس بشكل مثرٍ على الحياة الفكرية والأدبية .

وأبسط مثال أنه في العام الماضي منحت دولة الإمارات ثلاثا من مبدعاتنا جوائز كبرى دون أن نلمح احتفاء مناسبا للوسط الثقافي المحلي، ودون أن نرى ارتدادات حتى ولو على سبيل القرقعة الإعلامية تدعم أعمالهن وتبرزها للجمهور، ولا أدري هل هو جزء من التهميش العام للنساء في الفضاء المحلي أم أنه جزء من مأزق ثقافي لمؤسسات خاضعة للمناسباتية الآنية ومن ثم خمول لبقية أشهر السنة؟

الأولى هي الروائية (رجاء عالم) التي فازت بجائزة الرواية العربية على مستوى العالم العربي، دون أن نسمع بتنظيم ندوة واحدة حول أعمال (رجاء عالم)، دون أن نرى طبعة محلية للرواية الفائزة تتكفل بها وزارة الثقافة وتوزعها محليا، دون أن نسمع بملخص مرجعي يحوي جميع الكتابات النقدية التي كتبت حول رجاء عالم بحيث تصبح مرجعا بين أيدي النقاد والأكاديميين والمهتمين من طلبة الدراسات العليا.

المعنيون بالنشاط الثقافي تركوا مهمة تكريم مبدعينا للعالم و(كبروا هم الوسادة) .

أيضا الزميلة (بدرية البشر) فازت بجائزة عن المقال الصحفي قدمت لها من نادي الصحافة في الإمارات، هل تمت استضافتها في ندوة أو حلقة نقاش ؟ هل طبعت مجموعة من مقالاتها ووزعت في طبعة شعبية متاحة للجميع؟ هل تبنت الوزارة موقفا حياديا تدافع به عن حرية التعبير وحقوق المثقف في الإبداع وأسقف النقاش العالية؟

المبدعة السينمائية (هيفاء المنصور) فازت بالجائزة الأولى عن فيلمها الروائي (وجدة) في مهرجان دبي الدولي للسينما، وهو إنجاز عالمي يحسب للمملكة عموما والمرأة السعودية على وجه الخصوص.

وقبل فترة شاهدت برنامجا وثائقيا رائعا عن (هيفاء المنصور) في القناة العربية.. الصينية!! بينما لم تتطوع قناة تلفازية محلية واحدة بتسليط الضوء على أعمال هيفاء، ولم يعرض مركز ثقافي أو حتى ناد أدبي هذا الفيلم، ومن ثم يتبعه بندوة نقاش من قبل كبار النقاد والمهتمين مع المبدعة لتكون لها قاعدة جماهير في وطنها.

هناك نوع من الخمول وغياب الرؤية الطليعية التي تصنع وعيا تنويريا تقدميا..

على كل حال المبدعات اللواتي ذكرتُ أسماءهن لسن بحاجة إلى تلميع وزارة الثقافة، فهن قد شققن طريقهن، وأثبتت أعمالهن وجودهن . ولكن من حق المتلقي المحلي أن يتعرف على مبدعاته ويزهو بهن، ويحتفي بأعمالهن، كما أن تسليط الضوء عليهن سيكرس صورة إيجابية عن المرأة المبدعة المتفوقة التي تستطيع أن تستثمر طاقاتها ليس على نطاق محلي بل أيضا عربي وإقليمي.

المؤسسات المحلية لاتأبه بمبدعاتنا المحليات .. وهن اللواتي لايكرمهن إلا كريم ولايهينهن إلا..

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22246
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع22246
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر720875
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54732891
حاليا يتواجد 3239 زوار  على الموقع