موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

«مصدر» تُناولُ العالَمَ المصدر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كُلُّ من ولد قبل عام 1950 كان واحداً من ملياري إنسان في العالم، وكُلُّ من ولد في سبعينيات القرن الماضي كان واحداً من أربعة مليارات، وكل من ولد في الثمانينيات كان واحداً من خمسة مليارات، وكل من ولد في العقد الماضي كان واحداً من ستة مليارات، ومن يلد الآن يكون واحداً من سبعة مليارات. وكما يقول المثل «المتشائم يشكو من اتجاه الرياح،

والمتفائل يتوقع أن تغير الرياح اتجاهها، والواقعي يعدّل الشراع». وهذا ما فعله صبي من السبع مليارات لفّ رأسه بكوفية عربية، وخاطب ممثلي 150 بلداً مشاركين في قمم الطاقة والمياه في أبوظبي الأسبوع الماضي: «مستقبلنا العيش في عالم لا يرعانا، لكنني أرفض أن أكون من أجيال مُهمَلة، ومن حقي وضع أولويات تستطيع أن تصنع التغيير، الآن». والآن بدأ عندما أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة أن «أهمية الماء تفوق النفط». فالإمارات التي تملك خامس أكبر مخزون نفطي في العالم، توظف مليارات الدولارات في مشاريع وصناعات وجامعات ومختبرات ومعاهد بحوث، ليس فقط لتطوير طرق لإنتاج الطاقة، أو للحفاظ على مصادر المياه العذبة في الطبيعة، بل لتطوير الطاقة المتجددة، وإيجاد مصادر مستديمة للمياه العذبة. وعندما يعمل الماء والطاقة بشكل متآزر يتغير إلى الأبد عالمنا القائم عبر التاريخ على مصادر محدودة للطاقة والمياه، وهل الحياة إلا طاقة وماء؟

 

دوران النجوم على الجدارية العملاقة الزرقاء لقاعة المؤتمرات الرئيسية، وَضَع القمة تحت سماء مفتوحة، حيث تحدث أحد أبرز المفكرين الأمريكيين، وهو جفري ساكس، أستاذ جامعة هارفرد، والمرشح السابق لإدارة البنك الدولي، الذي استهلّ كلمته بالقول: «نحن في مشكلة، والعالم لا يسير في الاتجاه الصحيح». ولا جدال في المعطيات التي أوردها ساكس حول استمرار الزيادة في إطلاق الغازات الدفيئة بعد مرور 21 عاماً على عقد اتفاقية المناخ. «32 مليار طن سنوياً والزيادة السنوية 4 في المئة»، لكنه يتجاهل ارتفاع نسبة الطاقة المتجددة إلى نحو 17 في المئة من مجموع الطاقة العالمية المستخدمة عام 2010، ويربط الفيضانات والأعاصير بتغير المناخ العالمي، وهو أمر يصعب التحقق منه علمياً، والصورة القاتمة التي رسمها «ساكس» لبيئة المدن الصينية بشوارعها الملوثة بالسخام، تغمض العين عن رؤية احتلال الصين المرتبة الأولى عالمياً في إنتاج الطاقة البديلة، ولا ترى أن ثلث الطاقة الكهربائية الجديدة في الصين، والتي يبلغ حجمها 90 جيجاواط، مصدره الطاقة المتجددة. وإذا كانت ألمانيا كوكب الاعتماد على الطاقة المتجددة حالياً، فالصين النجم الصاعد فيما وراء الأفق. هذه المعلومات مذكورة في منشورات القمم، ولا تستقيم معها حجة «ساكس» الفلسفية: «المهم ليس ما نفعله، بل ما نفشل في القيام به». فالقمم العالمية للمياه والطاقة المتجددة ومستقبل الطاقة تنظمها دولة على تخوم صحراء الربع الخالي، تستثمر عائداتها من النفط في تطوير طاقة نظيفة مستديمة بديلة للنفط.

قمة أبوظبي لم تلتف حول معضلة تغير المناخ العالمي، بل مضت بها في دروب الاستدامة. وكما قال مدير «منظمة البيئة للأمم المتحدة»، آكيم ستاينر، «تآزر البيئة والطاقة ليس زواج مصلحة بل هو غرام».

وإذا كانت أبوظبي، وهي مقر «الوكالة الدولية للطاقة المتجددة»، قد أصبحت «الجهاز العصبي للاستدامة»، حسب المدير العام للوكالة عدنان أمين، فإن «مصدر»، المسؤولة عن عقد القمم العالمية، هي «الحبل الشوكي» للاستدامة.

وفي «مصدر» التحديات فرص، فهي «المدينة المستديمة» الوحيدة من نوعها في العالم، وستتسع عند الانتهاء من إنشائها بعد 3 سنوات، لسكن وعمل نحو 100 ألف شخص، من دون إطلاق غازات الكربون، أو النفايات، وهي مقر «معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا»، الذي يُعتبر أول مؤسسة دراسات عليا من نوعها في العالم، ومركز أبحاث الطاقة المتجددة والتقنيات المستديمة، أنشئ عام 2009 بالتعاون مع «معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا» في الولايات المتحدة. و«مصدر» إحدى شركات «مبادلة»، الذراع الاستثمارية للإمارات العربية المتحدة.

وأثمن حلم للبشرية هو ما قد يحققه نجاح الجهود العلمية في تحلية مياه البحر بواسطة الطاقة الشمسية، أو أي تشكيلة من الطاقات المتجددة. والحلم في المتناول حين دخلت الميدان الإمارات التي تعتمد في 90 في المئة من مياهها العذبة على التحلية. ومحظوظ من ينال جائزة سنغافورة للماء، التي أعلن عنها في قمة المياه، ليس فقط لمكافأتها المالية التي تبلغ 300 ألف دولار، بل لأن سنغافورة أعجوبة مائية، لا تملك سوى 5 في المئة من حاجتها للمياه العذبة، مع ذلك فإن السنغافوري من بين أكثر سكان العالم حصة في المياه.

عدد جلسات القمم سبعون، والمتكلمون نحو 150، بينهم رؤساء دول وحكومات، كرئيسة جمهورية البرازيل، والرئيس الفرنسي، والملكة رانيا، وقادة منظمات عالمية، بينها «الوكالة الدولية للطاقة»، و«اليونسكو»، و«الوحدة الأوروبية»، ومديرو شركات عالمية كبرى، مثل «متسوبيشي» و«شيل» و«إكسون موبيل»، ورؤساء جامعات، بينها «جامعة الإمارات» و«جامعة البتراء» في الأردن. وجلسات القمم مناسبات للتعرف على آخر التطورات في علوم وصناعات واقتصادات الطاقة المتجددة، من الطاقة الحرارية في جوف الأرض وحتى طاقة الرياح.

والرياح مواتية لطاقة الرياح خصوصاً في الصين، حيث حققت 15 جيجاواط العام الحالي، ترتفع إلى 18 جيجاواط العام المقبل، وبذلك يتفوق إنتاج الرياح على الطاقة الذرية في الصين. والرياح تتحرك من الهامش إلى الوسط في سوق الطاقة الأوروبية، وتجنب مهندسو الرياح أخطاء صناعة النفط في إقامة المنصات النفطية الساحلية قريباً من الشواطئ فأقاموا توربينات الرياح في عمق البحار. وإبحار «مصدر» في سوق طاقة الرياح يعزز الاستثمارات في الرياح التي تعرضت لإشاعات أنواع الطاقة المنافسة، حسب ستيف ساوير، الأمين العام ﻟ«المجلس العالمي لطاقة الرياح». «الإشاعات حول الصداع التي تبثه مراوح الرياح توقفت عندما استمرت المراوح في الدوران بعد تسونامي فوكوتشيما في اليابان، وإعصار نيويورك في الولايات المتحدة، فيما انهارت أو تعطلت مختلف محطات الطاقة».

«مصدر» تناولُ العالَمَ المصدر في القمم الخمس، التي تنوعت معارضها ما بين مراوح الرياح، وأحدث السيارات الكهربائية، وصقور الصيد التي ترصدها مجسات تعمل بالطاقة الشمسية، و«الأطلس العالمي للطاقة المتجددة» و«المدن العملاقة في العالم» ومئات الفعاليات العلمية والفنية، بما فيها مسرح «مرصد» للأطفال.

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

حذاري من لغة وعنجهية سلوك المنتصر..

مــدارات | سميح خلف | السبت, 7 أكتوبر 2017

الشعب الفلسطيني وحدة واحدة، وان حاولت البرامج ان تفرق ولا تجمع، هنا الكثير من الع...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18585
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع73165
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر564721
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45627109
حاليا يتواجد 2786 زوار  على الموقع