موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

لن تسمع أصواتا عالية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أميل إلى الاعتقاد بأن انضمام المرأة إلى مجلس الشورى سيمر بهدوء. ولن نسمع الأصوات العالية التي اعتادت التهويل بالويل والثبور وعظائم الأمور، كلما طالبت المرأة السعودية بحق أو حصلت على حق من حقوقها. تولد عندي هذا الاعتقاد حين تابعت هؤلاء الناس أنفسهم، وهم يتغنون بفضائل الثورات العربية، رغم ما تنطوي عليه مما وصفوه سابقا بالكفريات وعظائم الذنوب،

ومنها بطبيعة الحال مشاركة النساء في الانتخابات البرلمانية ترشيحا وتصويتا، وظهور النساء المتدينات وسط الرجال، في الاجتماعات والنقاشات وسائر الأعمال. هؤلاء الرجال هم أنفسهم الذين أقاموا الدنيا وأقعدوها في عام 2005، حين أصدر مجلس الوزراء قراره المعروف بتأنيث محال بيع الملابس النسائية، قائلين - يومئذ- إن خروج المرأة من بيتها، سيدخل البلاد والعباد في دار الشيطان.

 

لن نسمع هذه الأصوات، لأن أصحابها تغيروا. ما كان منكرا عندهم في 2005 أصبح مقبولا ومعروفا في 2013، لأننا ببساطة عبرنا عتبة 2012 التي غيرت مسلمات كثيرة في أنفسنا وفي الواقع.

لا يقرر الناس تغيير ثقافتهم، ولا يقررون تغيير القيم التي يحملونها. بل يقررون أولا الانحياز إلى مواقف جديدة، أي دوائر مصالح جديدة، فيشعرون بالحاجة إلى تبرير هذا التغيير، فيصطنعون فكرة جديدة، أو يعيدون تفسير فكرة قديمة، كي يرضوا أنفسهم ومن يتبعهم. وهكذا يحدث التحول في ثقافة المجتمع. انحياز بعض الدعاة والناشطين إلى النموذج الذي طرحه الربيع العربي يفرض عليهم تبرير ما ينطوي عليه، مما كانوا يعتبرونه سابقا خطيئة أو كفرا. شعورهم بالحاجة إلى هذا التبرير، هو الذي يحملهم على السكوت عن التحولات التي تجري في البلد، أو ربما تقبلها وتبريرها أيضا.

تغير سبل العيش وأنماطه ومصادره، وتغير معادلات القوى في المجال العام، يؤدي بالضرورة إلى تغيير السلوكيات الفردية والاجتماعية. هذا يدفع المجتمع إلى إعادة صوغ القيم والأعراف القديمة، كي تبرر شكل الحياة الجديد. ويتأثر بهذا التغيير معظم - أو ربما كل- مسارات الحياة. في مجتمعنا مثلا، كان عمل المرأة يضعف احتمال حصولها على زوج. وكان الشبان المقدمون على الزواج يطلبون "ربة بيت"، لا تخرج للعمل كل يوم، ولا تختلط بالرجال. أما اليوم فإنهم يسألون أولا عن "وظيفة" الفتاة المرشحة للزواج. كما تشترط الفتاة عند العقد إقرار الزوج بحقها في العمل، والتزامه بعدم منعها منه.

في السابق كنت تسمع من هؤلاء مبررات، وتسمع اليوم منهم مبررات نقيضة، دينية أو اجتماعية أو أخلاقية. حقيقة الأمر أن الناس يغيرون أنفسهم، لأنهم يعيشون في زمن متغير. هكذا تسير الحياة وهكذا يعيش الناس.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18264
mod_vvisit_counterالبارحة38315
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع255725
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر744938
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49400401
حاليا يتواجد 3563 زوار  على الموقع