موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

لن تسمع أصواتا عالية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أميل إلى الاعتقاد بأن انضمام المرأة إلى مجلس الشورى سيمر بهدوء. ولن نسمع الأصوات العالية التي اعتادت التهويل بالويل والثبور وعظائم الأمور، كلما طالبت المرأة السعودية بحق أو حصلت على حق من حقوقها. تولد عندي هذا الاعتقاد حين تابعت هؤلاء الناس أنفسهم، وهم يتغنون بفضائل الثورات العربية، رغم ما تنطوي عليه مما وصفوه سابقا بالكفريات وعظائم الذنوب،

ومنها بطبيعة الحال مشاركة النساء في الانتخابات البرلمانية ترشيحا وتصويتا، وظهور النساء المتدينات وسط الرجال، في الاجتماعات والنقاشات وسائر الأعمال. هؤلاء الرجال هم أنفسهم الذين أقاموا الدنيا وأقعدوها في عام 2005، حين أصدر مجلس الوزراء قراره المعروف بتأنيث محال بيع الملابس النسائية، قائلين - يومئذ- إن خروج المرأة من بيتها، سيدخل البلاد والعباد في دار الشيطان.

 

لن نسمع هذه الأصوات، لأن أصحابها تغيروا. ما كان منكرا عندهم في 2005 أصبح مقبولا ومعروفا في 2013، لأننا ببساطة عبرنا عتبة 2012 التي غيرت مسلمات كثيرة في أنفسنا وفي الواقع.

لا يقرر الناس تغيير ثقافتهم، ولا يقررون تغيير القيم التي يحملونها. بل يقررون أولا الانحياز إلى مواقف جديدة، أي دوائر مصالح جديدة، فيشعرون بالحاجة إلى تبرير هذا التغيير، فيصطنعون فكرة جديدة، أو يعيدون تفسير فكرة قديمة، كي يرضوا أنفسهم ومن يتبعهم. وهكذا يحدث التحول في ثقافة المجتمع. انحياز بعض الدعاة والناشطين إلى النموذج الذي طرحه الربيع العربي يفرض عليهم تبرير ما ينطوي عليه، مما كانوا يعتبرونه سابقا خطيئة أو كفرا. شعورهم بالحاجة إلى هذا التبرير، هو الذي يحملهم على السكوت عن التحولات التي تجري في البلد، أو ربما تقبلها وتبريرها أيضا.

تغير سبل العيش وأنماطه ومصادره، وتغير معادلات القوى في المجال العام، يؤدي بالضرورة إلى تغيير السلوكيات الفردية والاجتماعية. هذا يدفع المجتمع إلى إعادة صوغ القيم والأعراف القديمة، كي تبرر شكل الحياة الجديد. ويتأثر بهذا التغيير معظم - أو ربما كل- مسارات الحياة. في مجتمعنا مثلا، كان عمل المرأة يضعف احتمال حصولها على زوج. وكان الشبان المقدمون على الزواج يطلبون "ربة بيت"، لا تخرج للعمل كل يوم، ولا تختلط بالرجال. أما اليوم فإنهم يسألون أولا عن "وظيفة" الفتاة المرشحة للزواج. كما تشترط الفتاة عند العقد إقرار الزوج بحقها في العمل، والتزامه بعدم منعها منه.

في السابق كنت تسمع من هؤلاء مبررات، وتسمع اليوم منهم مبررات نقيضة، دينية أو اجتماعية أو أخلاقية. حقيقة الأمر أن الناس يغيرون أنفسهم، لأنهم يعيشون في زمن متغير. هكذا تسير الحياة وهكذا يعيش الناس.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم37098
mod_vvisit_counterالبارحة39979
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع276289
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر676606
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56595443
حاليا يتواجد 3202 زوار  على الموقع