موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

الخُمس

إرسال إلى صديق طباعة PDF

نالت النساء غنيمة الخمس من مقاعد مجلس الشورى، وحجزت المقاعد باسمها كحقيقة تاريخية تؤكد للجميع بأن عربة التاريخ لا تتقهقر إلى الخلف، نساء الوطن أصبحن جزءا من أهل الحل والعقد..

أما بقية التفاصيل فأعتقد أن الزمن والممارسة الناجحة للمرأة نفسها داخل المجلس ستقوم بحسمها.

يسمى القرار تاريخيا عندما يختصر سنوات من معاناة الشعوب، ويتقدم ليفضي إلى مفترق مفصلي كان من الممكن أن يستنزف الكثير من جهودهن ونضالهن.

المرأة لدينا على المستوى الاجتماعي كانت محاصرة بأطر كانت تحد من فاعليتها وإنسانيتها، ولعل من أهم الانعكاسات الايجابية على وجودها في مجلس الشورى هو التأصيل الشرعي لهذا الحضور، على قاعدة أن الأصل في الأشياء الإباحة، ومشاركة المرأة في مبايعته عليه الصلاة والسلام، كما إن الوزارة ومقعد الشورى هما ولاية صغرى وليسا ولاية كبرى، والحديث الذي يحاول البعض أن يحتج به، (ما أفلح قوم ولّوا أمرهم امرأة). هو كما يذكر العلماء حديث آحاد لم يسمع سوى عن أبي بكرة والحديث الآحاد لا يستخرج منه حكم شرعي، كما يضيف العلماء أنفسهم أن الفاروق رضي الله عنه قد أقام الحد على راوي الحديث بعد أن رفض أن يتوب عن شهادته ضد الصحابي المغيرة بن شعبة رضي الله عنه.

ومن خلال الأرضية الشرعية السابقة حتما مشاركة النساء ستحسم الكثير من الجدل الذي يحاول البعض أن يثير غباره.

أيضا معظم العضوات الجديدات هن من صاحبات الشهادات العليا والطبيبات ومن اللواتي لهن حضور متميز على المستوى العلمي والأكاديمي تفوقا وإنجازا، وكأن القرار السياسي هنا يهدف إلى أن يقدم للعالم مخرجات التنمية السعودية عبر نصف قرن من تعليم النساء. حضور هذه النخبة المورقة من نساء الوطن هو حتما استثمار في خبرات ومقدرات كانت مغيبة عن صناعة القرار والمشاركة فيه، وهي أيضا مشاركة سيتم من خلالها تأسيس لنظرة اجتماعية مختلفة وحتما ستحمل قيما ايجابية تجاه النساء.

في الدورات الأولى لا نتوقع الكثير من التغيير أو القرارات، ولكن نتفاءل بأن لبعضهن مشاركات دولية ستمكنهن من العمل البرلماني المنتج والمفيد، سواء على مستوى تمرير المشاريع، وكسب التأييد، وتكوين لوبيات ضغط عند التصويت، بالتأكيد هذا حلم جميع نساء الوطن كي يتم تحريك الكثير من القضايا والحقوق المغفلة.

السؤال الأخير والملح أيضا: هل في الدورات القادمة عندما يتم انتخاب مجلس الشورى، هل سيثق بهن المجتمع كما وثقت بهن القيادة؟ هل سيستطعن الحصول على نفس عدد المقاعد؟ أم أن الخمس سيصبح كوتا نسائية إلى الأبد في المجلس حتى عندما يصبح مجلسا منتخبا؟

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16766
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع51109
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر379451
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47892144