موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الخُمس

إرسال إلى صديق طباعة PDF

نالت النساء غنيمة الخمس من مقاعد مجلس الشورى، وحجزت المقاعد باسمها كحقيقة تاريخية تؤكد للجميع بأن عربة التاريخ لا تتقهقر إلى الخلف، نساء الوطن أصبحن جزءا من أهل الحل والعقد..

أما بقية التفاصيل فأعتقد أن الزمن والممارسة الناجحة للمرأة نفسها داخل المجلس ستقوم بحسمها.

يسمى القرار تاريخيا عندما يختصر سنوات من معاناة الشعوب، ويتقدم ليفضي إلى مفترق مفصلي كان من الممكن أن يستنزف الكثير من جهودهن ونضالهن.

المرأة لدينا على المستوى الاجتماعي كانت محاصرة بأطر كانت تحد من فاعليتها وإنسانيتها، ولعل من أهم الانعكاسات الايجابية على وجودها في مجلس الشورى هو التأصيل الشرعي لهذا الحضور، على قاعدة أن الأصل في الأشياء الإباحة، ومشاركة المرأة في مبايعته عليه الصلاة والسلام، كما إن الوزارة ومقعد الشورى هما ولاية صغرى وليسا ولاية كبرى، والحديث الذي يحاول البعض أن يحتج به، (ما أفلح قوم ولّوا أمرهم امرأة). هو كما يذكر العلماء حديث آحاد لم يسمع سوى عن أبي بكرة والحديث الآحاد لا يستخرج منه حكم شرعي، كما يضيف العلماء أنفسهم أن الفاروق رضي الله عنه قد أقام الحد على راوي الحديث بعد أن رفض أن يتوب عن شهادته ضد الصحابي المغيرة بن شعبة رضي الله عنه.

ومن خلال الأرضية الشرعية السابقة حتما مشاركة النساء ستحسم الكثير من الجدل الذي يحاول البعض أن يثير غباره.

أيضا معظم العضوات الجديدات هن من صاحبات الشهادات العليا والطبيبات ومن اللواتي لهن حضور متميز على المستوى العلمي والأكاديمي تفوقا وإنجازا، وكأن القرار السياسي هنا يهدف إلى أن يقدم للعالم مخرجات التنمية السعودية عبر نصف قرن من تعليم النساء. حضور هذه النخبة المورقة من نساء الوطن هو حتما استثمار في خبرات ومقدرات كانت مغيبة عن صناعة القرار والمشاركة فيه، وهي أيضا مشاركة سيتم من خلالها تأسيس لنظرة اجتماعية مختلفة وحتما ستحمل قيما ايجابية تجاه النساء.

في الدورات الأولى لا نتوقع الكثير من التغيير أو القرارات، ولكن نتفاءل بأن لبعضهن مشاركات دولية ستمكنهن من العمل البرلماني المنتج والمفيد، سواء على مستوى تمرير المشاريع، وكسب التأييد، وتكوين لوبيات ضغط عند التصويت، بالتأكيد هذا حلم جميع نساء الوطن كي يتم تحريك الكثير من القضايا والحقوق المغفلة.

السؤال الأخير والملح أيضا: هل في الدورات القادمة عندما يتم انتخاب مجلس الشورى، هل سيثق بهن المجتمع كما وثقت بهن القيادة؟ هل سيستطعن الحصول على نفس عدد المقاعد؟ أم أن الخمس سيصبح كوتا نسائية إلى الأبد في المجلس حتى عندما يصبح مجلسا منتخبا؟

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9824
mod_vvisit_counterالبارحة34127
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع71425
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر551814
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54563830
حاليا يتواجد 1768 زوار  على الموقع