موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

القرية النجدية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

القرية النجدية التي كانت تقبع في قاع الصحراء مطوقة بالسراب والكثبان، تكابد هواجس العطش وخشية الغرباء، كل يوم يمر عليها كان تحدياً للانتقال للذي يليه بسلام، صراع وجودي كان يضعها على ذلك الصراط المرهف

بين البقاء والفناء، وحتمية المقاومة التي لابد أن ينصاع الجميع لقوانينها القاسية.

وقد عبر عن هذا الشاعر الصمة القشيري بقوله:

دعانِيَ من نجدٍ فإن سنينه

لعبن بنا شيباً وشيبننا مُردا

لحا الله نجدًا كيف يترك ذا الندى

بخيلاً وحر القوم تحسبه عبدا

مخاوف القرية النجدية تجذرت، وتحولت مخاوفها وهواجسها من الغريب القادم من المجهول إلى شكل من أشكال المقاومة، فأصبح الجديد الطارئ هو الحامل للفناء فهو إما سينازع على مورد ماء أو رزق شحيح، وانغرس وتراكم في اللاوعي عبر القرون ذلك الارتياب المزمن الذي يجعل من القادمين حملة الموت، ولابد من مقاومتهم .

تلك المخاوف تبدت عبر تطبيقات دينية، كانت تتوسل قدسية النص الديني ليمنحها شرعيتها أولا، وثانيا لتحفظ للأجيال القادمة داخل قدسية النصوص الدينية.

يذكر منصور النقيدان في مقال له نشره في جريدة الوقت البحرينية، أن في إحدى مدن القصيم ومن فترة ليست بالبعيدة (أواسط الخمسينيات) احتج بعض الشباب يريدون السماح لهم بلبس الغترة البيضاء وشرب الشاي وتدخين الشيشة، لأن ذلك وقتها كان ممنوعاً وفق فتوى اجتهادية رأت في تلك الأمور ما يخرج عن مألوف تلك المدينة .

تلك الحادثة ليست الوحيدة ولن تكون الأخيرة، في مدينة الدرعية مثلا، ففي فترة مزامنة للحادثة السابقة سجن شخص لأنه يمتلك (آلة أسطوانات) وأظن أن أبطال تلك الحادثة ما برحوا على قيد الحياة إلى الآن ليشهدوا بها، وسيدخل في هذا السياق الكثير من المرويات التي تنقل لنا طبيعة الصراع مع الخارج، سواء عند استعمال وسائل المواصلات وتعليم البنات ومحطة التلفاز والصحون اللاقطة وانتهاء بعمل المرأة والقوائم طويلة.

أزلية الصراع تتواتر فما أن يلامس الجديد أسوار الديار النجدية حتى تلتمع بالشرر وتقذف الشهب، فهو شعور يدخل به فقدان الاعتبار والسلطة، وأيضاً الخوف من الفشل في التكيف مع الأوضاع الجديدة.

ويخطئ من يظن أن هذا الصراع سيحسم لصالح جهة، أو أنه سيتوقف في المنظور القريب، هو أحيانا يفور وتشرع له الأبواب والمساحات ويحتل المشهد، وأحيانا أخرى ينكمش ويتقلص بحسب المساحة المتاحة داخل التوازنات السياسي.

حزب (قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ).. حزب المحافظين.. الراغبين عن التغيير، وهو موجود في كل برلمانات العالم، سيظل طويلا جزءاً من التركيبة الاجتماعية التي يكمن في أعماقها الخوف من الصحراء والغرباء والطارئين..

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4031
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع258223
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر586565
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48099258