موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

التخريب والتعدي على الممتلكات.. مسؤولية من؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

التعدي على الممتلكات يمتد أثره إلى المواطنين الذين يشعرون بالأسى والحزن وأحيانا بالاشمئزاز من مناظر تشويه الشوارع والجسور وجدران المدارس والجامعات، وبالطبع المتنزهات والحدائق العامة

 

كنت أفكر كيف أقدم فكرة جميلة جدا هدفها يقوم على أساس التعاون والارتقاء بثقافة أبناء الحي في المجتمع من قبل كل من لديه القدرة والرغبة في المساهمة، وهي ما وجدته خلال قراءتي لتقرير في جريدة “Arab News”، عن أحد الأبناء، والذي قرر وفاء لذكرى أمه، التي كانت تعمل موظفة في مكتبة عامة، أن يبني صندوقا صغيرا على شكل مكتبة ويضعه في مقدمة حديقة منزله، بعد أن صف بداخله بعضا من الكتب المنوعة والتي تخاطب أذواق الشرائح العمرية المختلفة من سكان الحي، ثم انتشرت الفكرة في أحياء أخرى بل مدن وبلدان عدة، وأصبح لها موقع على الإنترنت كمساندة، ثم.. وأنا في عز حماسي، صدمت! وصلتني تغريدة تحمل صورا مزعجة لمجموعة من الأولاد الذين انتهوا من الاختبارات فقصدوا الكورنيش الجديد للاعتداء عليه.. بقصد أم بغير قصد.. تم الاعتداء!

لن أتحدث هنا عن مسؤولية المدارس في التخطيط والتنفيذ لأنشطة فاعلة ومثيرة تشد الطلاب للمشاركة بعد الانتهاء من الاختبارات اليومية، لأنني تحدثت عن ذلك مفصلا في مقالة سابقة، ما أريد أن أتحدث عنه هنا هو عمليات التخريب (vandalism) التي نتعرض لها في ممتلكاتنا الخاصة والعامة كمواطنين، من قبل من تم إهمال تعليمهم من قبل معلميهم، وتربيتهم من قبل أولياء أمورهم، وعادة ما تكون هذه النوعية ممن لديهم أصلا مشاكلُ سلوكية منبثقة من خلل في بناء الأسرة أو مشاكل نفسية متفاوتة الحدة والنوعية، وتم إهمال التعامل مع هذه التعقيدات بالرغم من أن لها علامات واضحة في سلوكيات الطلبة اليومية.

نعلم جميعا تأثير الأقران في الدفع للقيام بمثل هذه الأعمال، والتي تعتبر جريمة رغم أن مرتكبيها لا يعاملون عادة كخارجين عن القانون. إن تأثير الأقران يشكل اتجاهات التلاميذ والطلبة، خاصة في مراحل الطفولة المتأخرة والمراهقة، ويعبر هذا التأثير إلى القيم والمبادئ لينعكس على شكل سلوكيات مرفوضة، ولكنها تتم على شكل تحد، أو تسلية، انتقام أو ثورة ضد كل من يعتقدون أنه يكرههم أو لا يهتم لأمرهم، إنها صرخات تستجدي الانتباه ولكن بطرق سلبية!

إن التعدي على الممتلكات الخاصة بالإضافة لتأثيره النفسي السلبي من غضب وإحباط من قبل صاحب المنزل أو سكان العمارة التي شوهت جدرانها، أو صاحب السيارة التي تم التعدي عليها، أو صاحب المحل الذي تم تخريب واجهته، يمتد إلى المواطنين الذين يشعرون بالأسى والحزن وأحيانا كثيرة بالاشمئزاز من مناظر الشوارع والجسور وجدران المدارس والجامعات، وبالطبع أيضا المتنزهات والحدائق العامة، على قلتها، لكن ما يوجد يتم الاعتداء عليه، وكأن شبابنا وأبناءنا يتعمدون تمزيق وتشويه كل ما هو جميل، إن هذا كله يعد جريمة ويجب أن يتعامل معها على أنها كذلك من قبل القانون والقائمين عليه، أنا لا أطالب بأن يزج الأبناء في السجون، بالطبع لا! أنا أطالب بـ: أن من يتم الإمساك به، يتم تسجيل الجنحة عليه لفترة معينة ثم تمحى من سجل الشاب مع تخرجه من التعليم العام إن لم يقم بعمل مماثل خلال هذه الفترة، أن يحكم عليه بالعمل على إصلاح ما أتلفه إن كان ممكنا، أو العمل في المدرسة خلال تواجده فيها ليعوض ولو جزءا بسيطا من ثمن ما أتلفه.

الآن كيف نحمي أبناءنا من مثل هذه السلوكيات المرفوضة من الجميع، والتي تكلف المواطن قبل الدولة الكثير من الأموال سنويا؟ أن نبدأ من المدارس في إدخالهم في أنشطة لتنظيف المحيط الأول، وهو المدرسة، ومن ثم المجتمع الحاضن أو المحلي من ممتلاكات عامة، إنه نوع من محاربة التخريب بالقضاء على آثاره فوراً، قد يستمر الحال فترة طويلة، ولكن تأثيره على المدى البعيد له نتائجه الإيجابية.. التواصل مع رجال الأمن من خلال إعطاء محاضرات في المدارس مدعومة بالصور والتكاليف وبعض المقاطع لأشخاص جرى التعدي على ممتلكاتهم، أو حضورهم للمشاركة شخصيا لشرح مدى تأثرهم ماديا ومعنويا للتلاميذ والطلبة.. العمل على تكوين لجان حي لحمايته، أو على الأقل يتم تعويد المجتمع على مواجهة مثل هذه المواقف بالتبليغ الفوري حالما يرون مثل هذه الأعمال للمسؤولين في المدرسة، أو من خلال خط مفتوح تتم الاستجابة الفورية لإلقاء القبض على المعتدين في حال كان الاعتداء في مكان عام، وأخيرا وليس آخرا دعم الأنشطة المتنوعة في المدارس من خلال التبرع بالوقت والجهد أو المال أو المكان، بمعنى آخر بأي شكل يمكن أن يسهم في الارتقاء بالأبناء ثقافيا وجسديا وروحيا لإبعادهم عن المشاكل التي يمكن أن يقعوا فيها إن لم يجدوا الإرشاد الصحيح والقنوات الفاعلة لإشغال أوقات فراغهم بما يفيد.

في النهاية أعود لسؤالي التخريب والتعدي على الممتلكات.. مسؤولية من؟ مسؤوليتنا جميعا، إن نحن أهملنا تربيتهم وتجاهلنا احتياجاتهم، ولم نقم بالتوعية الشاملة والمستمرة للمجتمع!

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7886
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع39801
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر832402
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50809053
حاليا يتواجد 2299 زوار  على الموقع