موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

التخريب والتعدي على الممتلكات.. مسؤولية من؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

التعدي على الممتلكات يمتد أثره إلى المواطنين الذين يشعرون بالأسى والحزن وأحيانا بالاشمئزاز من مناظر تشويه الشوارع والجسور وجدران المدارس والجامعات، وبالطبع المتنزهات والحدائق العامة

 

كنت أفكر كيف أقدم فكرة جميلة جدا هدفها يقوم على أساس التعاون والارتقاء بثقافة أبناء الحي في المجتمع من قبل كل من لديه القدرة والرغبة في المساهمة، وهي ما وجدته خلال قراءتي لتقرير في جريدة “Arab News”، عن أحد الأبناء، والذي قرر وفاء لذكرى أمه، التي كانت تعمل موظفة في مكتبة عامة، أن يبني صندوقا صغيرا على شكل مكتبة ويضعه في مقدمة حديقة منزله، بعد أن صف بداخله بعضا من الكتب المنوعة والتي تخاطب أذواق الشرائح العمرية المختلفة من سكان الحي، ثم انتشرت الفكرة في أحياء أخرى بل مدن وبلدان عدة، وأصبح لها موقع على الإنترنت كمساندة، ثم.. وأنا في عز حماسي، صدمت! وصلتني تغريدة تحمل صورا مزعجة لمجموعة من الأولاد الذين انتهوا من الاختبارات فقصدوا الكورنيش الجديد للاعتداء عليه.. بقصد أم بغير قصد.. تم الاعتداء!

لن أتحدث هنا عن مسؤولية المدارس في التخطيط والتنفيذ لأنشطة فاعلة ومثيرة تشد الطلاب للمشاركة بعد الانتهاء من الاختبارات اليومية، لأنني تحدثت عن ذلك مفصلا في مقالة سابقة، ما أريد أن أتحدث عنه هنا هو عمليات التخريب (vandalism) التي نتعرض لها في ممتلكاتنا الخاصة والعامة كمواطنين، من قبل من تم إهمال تعليمهم من قبل معلميهم، وتربيتهم من قبل أولياء أمورهم، وعادة ما تكون هذه النوعية ممن لديهم أصلا مشاكلُ سلوكية منبثقة من خلل في بناء الأسرة أو مشاكل نفسية متفاوتة الحدة والنوعية، وتم إهمال التعامل مع هذه التعقيدات بالرغم من أن لها علامات واضحة في سلوكيات الطلبة اليومية.

نعلم جميعا تأثير الأقران في الدفع للقيام بمثل هذه الأعمال، والتي تعتبر جريمة رغم أن مرتكبيها لا يعاملون عادة كخارجين عن القانون. إن تأثير الأقران يشكل اتجاهات التلاميذ والطلبة، خاصة في مراحل الطفولة المتأخرة والمراهقة، ويعبر هذا التأثير إلى القيم والمبادئ لينعكس على شكل سلوكيات مرفوضة، ولكنها تتم على شكل تحد، أو تسلية، انتقام أو ثورة ضد كل من يعتقدون أنه يكرههم أو لا يهتم لأمرهم، إنها صرخات تستجدي الانتباه ولكن بطرق سلبية!

إن التعدي على الممتلكات الخاصة بالإضافة لتأثيره النفسي السلبي من غضب وإحباط من قبل صاحب المنزل أو سكان العمارة التي شوهت جدرانها، أو صاحب السيارة التي تم التعدي عليها، أو صاحب المحل الذي تم تخريب واجهته، يمتد إلى المواطنين الذين يشعرون بالأسى والحزن وأحيانا كثيرة بالاشمئزاز من مناظر الشوارع والجسور وجدران المدارس والجامعات، وبالطبع أيضا المتنزهات والحدائق العامة، على قلتها، لكن ما يوجد يتم الاعتداء عليه، وكأن شبابنا وأبناءنا يتعمدون تمزيق وتشويه كل ما هو جميل، إن هذا كله يعد جريمة ويجب أن يتعامل معها على أنها كذلك من قبل القانون والقائمين عليه، أنا لا أطالب بأن يزج الأبناء في السجون، بالطبع لا! أنا أطالب بـ: أن من يتم الإمساك به، يتم تسجيل الجنحة عليه لفترة معينة ثم تمحى من سجل الشاب مع تخرجه من التعليم العام إن لم يقم بعمل مماثل خلال هذه الفترة، أن يحكم عليه بالعمل على إصلاح ما أتلفه إن كان ممكنا، أو العمل في المدرسة خلال تواجده فيها ليعوض ولو جزءا بسيطا من ثمن ما أتلفه.

الآن كيف نحمي أبناءنا من مثل هذه السلوكيات المرفوضة من الجميع، والتي تكلف المواطن قبل الدولة الكثير من الأموال سنويا؟ أن نبدأ من المدارس في إدخالهم في أنشطة لتنظيف المحيط الأول، وهو المدرسة، ومن ثم المجتمع الحاضن أو المحلي من ممتلاكات عامة، إنه نوع من محاربة التخريب بالقضاء على آثاره فوراً، قد يستمر الحال فترة طويلة، ولكن تأثيره على المدى البعيد له نتائجه الإيجابية.. التواصل مع رجال الأمن من خلال إعطاء محاضرات في المدارس مدعومة بالصور والتكاليف وبعض المقاطع لأشخاص جرى التعدي على ممتلكاتهم، أو حضورهم للمشاركة شخصيا لشرح مدى تأثرهم ماديا ومعنويا للتلاميذ والطلبة.. العمل على تكوين لجان حي لحمايته، أو على الأقل يتم تعويد المجتمع على مواجهة مثل هذه المواقف بالتبليغ الفوري حالما يرون مثل هذه الأعمال للمسؤولين في المدرسة، أو من خلال خط مفتوح تتم الاستجابة الفورية لإلقاء القبض على المعتدين في حال كان الاعتداء في مكان عام، وأخيرا وليس آخرا دعم الأنشطة المتنوعة في المدارس من خلال التبرع بالوقت والجهد أو المال أو المكان، بمعنى آخر بأي شكل يمكن أن يسهم في الارتقاء بالأبناء ثقافيا وجسديا وروحيا لإبعادهم عن المشاكل التي يمكن أن يقعوا فيها إن لم يجدوا الإرشاد الصحيح والقنوات الفاعلة لإشغال أوقات فراغهم بما يفيد.

في النهاية أعود لسؤالي التخريب والتعدي على الممتلكات.. مسؤولية من؟ مسؤوليتنا جميعا، إن نحن أهملنا تربيتهم وتجاهلنا احتياجاتهم، ولم نقم بالتوعية الشاملة والمستمرة للمجتمع!

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

"نتانياهو" وصفقة القرن.. السكوت علامة الرضا!

مــدارات | د. عادل محمد عايش الأسطل | الجمعة, 24 نوفمبر 2017

أشاع "دونالد ترامب" خلال حملته لانتخابات الرئاسة الأمريكية العام الماضي، بأنه لن يتدخّل مباشرة بمس...

غزة قطاع الأحزان وسجن الأرواح والأبدان

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 24 نوفمبر 2017

ليس كمثلها سجنٌ ولا معتقل، ولا مثيل لها في التاريخ حصارٌ ولا حبسٌ، فقد بات...

حماس الخيارات الصعبة

مــدارات | سميح خلف | الجمعة, 24 نوفمبر 2017

ربما قطع الرئيس الفلسطيني الطريق على من يتأملون وينتظرون سقوط حماس نتيجة الاجراءات العقابية على...

خذوا استقلالكم وهاتوا لنا شبابتنا

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الجمعة, 24 نوفمبر 2017

في المساء، كنت أخرج الشبابة، وأنا جالس على سريري في سجن نفحة الصحراوي، وأعزف علي...

المستوطنون أبرياءٌ مسالمون والفلسطينيون أعداءٌ معتدون

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

  إنها بحق قسمةٌ ضيزى، لا عدل فيها ولا إنصاف، ولا حق معها ولا قسطاس، ...

حديث الكونفدراليات..!!

مــدارات | سميح خلف | الأحد, 19 نوفمبر 2017

كونفدرالية مع الأردن، والتي تلت طرح المملكة العربية المتحدة بين الأردن وفلسطين تلك المبادرة الت...

هل يمكن التعرف على تفاصيل صفقة القرن؟

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 19 نوفمبر 2017

بعيداً عن نفي وزارة الخارجية الأمريكية للخبر الذي نقتله صحيفة يديعوت أحرنوت عن صحيفة نيو...

اليوم العالمي للرجل

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 19 نوفمبر 2017

وأنا أقود سيارتي صباح أمس، كنت أستمع إلى إذاعة مونتي كارلو بالعربية، فشدّني حديث ظري...

العالم الإسلامي والغرب أزماتٌ وتحدياتٌ

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 17 نوفمبر 2017

  تحت عنوان الأزمات العالمية... العالم الإسلامي والغرب، عقد حزب السعادة التركي مؤتمره السادس والعشرين، ...

الحل في اطار الدولة الواحدة

مــدارات | سميح خلف | الجمعة, 17 نوفمبر 2017

المنظور الامريكي "لصفقة القرن" لعدة عوامل ديموغرافية وجغرافية وتاريخية وان تعمقنا في الت...

نطالب الرئيس الفلسطيني بثلاثة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الجمعة, 17 نوفمبر 2017

نحن الشعب الذي يعاني ويلات الاحتلال، وينتظر في المنطقة الرمادية؛ حيث لا سلاح يسيطر على...

مراعاة خصوصيات الآخرين في مواقع التواصل الاجتماعي

مــدارات | نايف عبوش | السبت, 11 نوفمبر 2017

من متابعة تعليقات المتصفحين.. بدا أنهم أخذوا يتذمرون، صراحة لا تلميحا، من ظاهرة قيام الب...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16117
mod_vvisit_counterالبارحة51885
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع262190
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر996810
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47310480
حاليا يتواجد 5241 زوار  على الموقع