موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

التخريب والتعدي على الممتلكات.. مسؤولية من؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

التعدي على الممتلكات يمتد أثره إلى المواطنين الذين يشعرون بالأسى والحزن وأحيانا بالاشمئزاز من مناظر تشويه الشوارع والجسور وجدران المدارس والجامعات، وبالطبع المتنزهات والحدائق العامة

 

كنت أفكر كيف أقدم فكرة جميلة جدا هدفها يقوم على أساس التعاون والارتقاء بثقافة أبناء الحي في المجتمع من قبل كل من لديه القدرة والرغبة في المساهمة، وهي ما وجدته خلال قراءتي لتقرير في جريدة “Arab News”، عن أحد الأبناء، والذي قرر وفاء لذكرى أمه، التي كانت تعمل موظفة في مكتبة عامة، أن يبني صندوقا صغيرا على شكل مكتبة ويضعه في مقدمة حديقة منزله، بعد أن صف بداخله بعضا من الكتب المنوعة والتي تخاطب أذواق الشرائح العمرية المختلفة من سكان الحي، ثم انتشرت الفكرة في أحياء أخرى بل مدن وبلدان عدة، وأصبح لها موقع على الإنترنت كمساندة، ثم.. وأنا في عز حماسي، صدمت! وصلتني تغريدة تحمل صورا مزعجة لمجموعة من الأولاد الذين انتهوا من الاختبارات فقصدوا الكورنيش الجديد للاعتداء عليه.. بقصد أم بغير قصد.. تم الاعتداء!

لن أتحدث هنا عن مسؤولية المدارس في التخطيط والتنفيذ لأنشطة فاعلة ومثيرة تشد الطلاب للمشاركة بعد الانتهاء من الاختبارات اليومية، لأنني تحدثت عن ذلك مفصلا في مقالة سابقة، ما أريد أن أتحدث عنه هنا هو عمليات التخريب (vandalism) التي نتعرض لها في ممتلكاتنا الخاصة والعامة كمواطنين، من قبل من تم إهمال تعليمهم من قبل معلميهم، وتربيتهم من قبل أولياء أمورهم، وعادة ما تكون هذه النوعية ممن لديهم أصلا مشاكلُ سلوكية منبثقة من خلل في بناء الأسرة أو مشاكل نفسية متفاوتة الحدة والنوعية، وتم إهمال التعامل مع هذه التعقيدات بالرغم من أن لها علامات واضحة في سلوكيات الطلبة اليومية.

نعلم جميعا تأثير الأقران في الدفع للقيام بمثل هذه الأعمال، والتي تعتبر جريمة رغم أن مرتكبيها لا يعاملون عادة كخارجين عن القانون. إن تأثير الأقران يشكل اتجاهات التلاميذ والطلبة، خاصة في مراحل الطفولة المتأخرة والمراهقة، ويعبر هذا التأثير إلى القيم والمبادئ لينعكس على شكل سلوكيات مرفوضة، ولكنها تتم على شكل تحد، أو تسلية، انتقام أو ثورة ضد كل من يعتقدون أنه يكرههم أو لا يهتم لأمرهم، إنها صرخات تستجدي الانتباه ولكن بطرق سلبية!

إن التعدي على الممتلكات الخاصة بالإضافة لتأثيره النفسي السلبي من غضب وإحباط من قبل صاحب المنزل أو سكان العمارة التي شوهت جدرانها، أو صاحب السيارة التي تم التعدي عليها، أو صاحب المحل الذي تم تخريب واجهته، يمتد إلى المواطنين الذين يشعرون بالأسى والحزن وأحيانا كثيرة بالاشمئزاز من مناظر الشوارع والجسور وجدران المدارس والجامعات، وبالطبع أيضا المتنزهات والحدائق العامة، على قلتها، لكن ما يوجد يتم الاعتداء عليه، وكأن شبابنا وأبناءنا يتعمدون تمزيق وتشويه كل ما هو جميل، إن هذا كله يعد جريمة ويجب أن يتعامل معها على أنها كذلك من قبل القانون والقائمين عليه، أنا لا أطالب بأن يزج الأبناء في السجون، بالطبع لا! أنا أطالب بـ: أن من يتم الإمساك به، يتم تسجيل الجنحة عليه لفترة معينة ثم تمحى من سجل الشاب مع تخرجه من التعليم العام إن لم يقم بعمل مماثل خلال هذه الفترة، أن يحكم عليه بالعمل على إصلاح ما أتلفه إن كان ممكنا، أو العمل في المدرسة خلال تواجده فيها ليعوض ولو جزءا بسيطا من ثمن ما أتلفه.

الآن كيف نحمي أبناءنا من مثل هذه السلوكيات المرفوضة من الجميع، والتي تكلف المواطن قبل الدولة الكثير من الأموال سنويا؟ أن نبدأ من المدارس في إدخالهم في أنشطة لتنظيف المحيط الأول، وهو المدرسة، ومن ثم المجتمع الحاضن أو المحلي من ممتلاكات عامة، إنه نوع من محاربة التخريب بالقضاء على آثاره فوراً، قد يستمر الحال فترة طويلة، ولكن تأثيره على المدى البعيد له نتائجه الإيجابية.. التواصل مع رجال الأمن من خلال إعطاء محاضرات في المدارس مدعومة بالصور والتكاليف وبعض المقاطع لأشخاص جرى التعدي على ممتلكاتهم، أو حضورهم للمشاركة شخصيا لشرح مدى تأثرهم ماديا ومعنويا للتلاميذ والطلبة.. العمل على تكوين لجان حي لحمايته، أو على الأقل يتم تعويد المجتمع على مواجهة مثل هذه المواقف بالتبليغ الفوري حالما يرون مثل هذه الأعمال للمسؤولين في المدرسة، أو من خلال خط مفتوح تتم الاستجابة الفورية لإلقاء القبض على المعتدين في حال كان الاعتداء في مكان عام، وأخيرا وليس آخرا دعم الأنشطة المتنوعة في المدارس من خلال التبرع بالوقت والجهد أو المال أو المكان، بمعنى آخر بأي شكل يمكن أن يسهم في الارتقاء بالأبناء ثقافيا وجسديا وروحيا لإبعادهم عن المشاكل التي يمكن أن يقعوا فيها إن لم يجدوا الإرشاد الصحيح والقنوات الفاعلة لإشغال أوقات فراغهم بما يفيد.

في النهاية أعود لسؤالي التخريب والتعدي على الممتلكات.. مسؤولية من؟ مسؤوليتنا جميعا، إن نحن أهملنا تربيتهم وتجاهلنا احتياجاتهم، ولم نقم بالتوعية الشاملة والمستمرة للمجتمع!

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31029
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع169319
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر497661
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48010354