موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الحقائب الوزارية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تضمنت قائمة أقوى النساء في العالم هذا العام 2012 (بحسب مجلة فوربس )، ثلاث خليجيات هن الكويتية شيخة خالد البحر مدير عام البنك الوطني الكويتي التي حلت في المركز 85، الشيخة لبنى القاسمي وزيرة التجارة الخارجية بالإمارات العربية المتحدة في المركز 92، والشيخة ميساء بنت حمد آل ثاني رئيس مجلس أمناء هيئة المتاحف القطرية في المركز 100، وأحزنني أنه على الرغم من قدم تجربتنا مقارنة بدول الخليج ,وبعد مايربو عن النصف قرن من تعليم النساء , وبعد منجز حضاري متميز للمرأة السعودية في أكثر من مجال ,لاحيز لها في هذه القائمة .

 

أعتقد بأنه نتيجة للكثير من المستجدات في محيطنا الإقليمي والعالمي , أنه آن الآوان لتمرر بعضا من الحقائب الوزارية إلى المرأة , أولا لوقف الهدر الاقتصادي وثانيا للاستثمار في القدرات العلمية التي أعتقد بأنها كونت حصيلة وركاما من الخبرات الإدارية تخولها الإمساك بالحقيبة الوزارية بشكل ناجح . لاسيما أن الإرادة السياسية العليا تدعمها وترفد مسيراتها بالتشجيع وتذليل الصعاب .

ومشاركتها في الشأن العام والمسيرة التنموية لم تعد خيارا بل هي حاجة تحتمها طبيعة العصر , وعربة التاريخ لاتتقهقر إلى الخلف كما يقولون .

بالاضافة إلى وجود وزارات حقولها وطبيعة المجالات التي تتحرك بها , تحتم وجود امرأة على هرمها القيادي , مثل (وزارة الشؤون الاجتماعية ) وغالبية وزيرات الشؤون الاجتماعية في حكومات العالم هن من النساء ولو تتبعنا أنشطة النساء في الجمعيات الخيرية لامتلأنا زهوا وفخرا للمنجز الاجتماعي والخيري الذي حققته تلك الجمعيات التي هي بحد ذاتها أهم مؤشر على أن وزارة الشؤون الاجتماعية لابد أن توكل إلى امرأة , بالاضافة إلى أن معظم رئيسات الأقسام والإدارات في تلك الوزارة من النساء , ولولا أن مجتمعننا هو مجتمع فاقع الذكورية , لقامت النساء بتلك الوزارة بكل مهارة ولياقة , فالعمل الاجتماعي الخيري هو مساحتهن وفطرتهن. .

أيضا (وزارة التعليم ) هي شأن نسوي , المرأة هي المعلم الأول , الحرف الأول ينبع من شفتيها , والقانون الأول يسن في مدونتها , والتنظيم في البرنامج اليومي ..والانضباط بإداء العبادات ...وبداية الخطوات وأول الدروب تبدأ من تحت يدي تلك السيدة الشاهقة , بل أن أول من يفتح الحقيبة المدرسية للطفل حين يعود ويبدأ في المراجعة والتعلم هي أمه , وأول من يطالع شهادة نتائجة ,وهي التي تساهر ليالي اختباراته وتشحذ همته , لذا هن أعلم بعيوب وثغرات النظام التعليمي دون سواهن بحكم الممارسة اليومية و المعايشة الميدانية , المرأة وصلت إلى مرتبة مساعد مدير إدارة تعليم لذا بات من الملائم الآن أن تقوم بواجبها الوطني لعلها تقيل التعليم من عثراته , وتمتلك الترياق لجرح التعليم الذي لايرجى برؤه .

و المرأة هي الحاضنة و الآسية و هي وفق طبيعة فطرها الله عليها مواسية لللأبدان والقلوب معا , هي التي تحدب وتسهر وتصبر , فواهبة الحياة هي وحدها تعرف قيمتها , لذا أيضا حقيبة وزارة الصحة لابد أن تمرر لصاحبتها والتي تمتلك أدوات إدارتها .

أيضا حقيبة الثقافة وليس الإعلام لأن مامن داع أن يكون للإعلام وزارة , لكن إذا تأملنا حولنا وجدنا أن المرأة هي دوما المعنية بصناعة الوعي والجما ل بجميع تجلياته والمحافظة عليه ودعمه من خلال الانسجام والتناغم والتكامل .......وهل الفنون والآداب والثقافة شيء سوى هذا ؟

كنت أود أن أن أضيف هنا وزارة التجارة على أعتبار أبرز نموذج تجاري نعرفه في تاريخنا الإسلامي هي أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها , وأيضا لنجاحات المرأة السعودية في بعض انتخابات مجالس الغرف التجارية , لكن سنكتفي بهذه الدورة بالحقائب السابقة ... وبعدها لعل الله يحدث أمرا .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10583
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع40050
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر738679
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54750695
حاليا يتواجد 2377 زوار  على الموقع