موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

الحقائب الوزارية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تضمنت قائمة أقوى النساء في العالم هذا العام 2012 (بحسب مجلة فوربس )، ثلاث خليجيات هن الكويتية شيخة خالد البحر مدير عام البنك الوطني الكويتي التي حلت في المركز 85، الشيخة لبنى القاسمي وزيرة التجارة الخارجية بالإمارات العربية المتحدة في المركز 92، والشيخة ميساء بنت حمد آل ثاني رئيس مجلس أمناء هيئة المتاحف القطرية في المركز 100، وأحزنني أنه على الرغم من قدم تجربتنا مقارنة بدول الخليج ,وبعد مايربو عن النصف قرن من تعليم النساء , وبعد منجز حضاري متميز للمرأة السعودية في أكثر من مجال ,لاحيز لها في هذه القائمة .

 

أعتقد بأنه نتيجة للكثير من المستجدات في محيطنا الإقليمي والعالمي , أنه آن الآوان لتمرر بعضا من الحقائب الوزارية إلى المرأة , أولا لوقف الهدر الاقتصادي وثانيا للاستثمار في القدرات العلمية التي أعتقد بأنها كونت حصيلة وركاما من الخبرات الإدارية تخولها الإمساك بالحقيبة الوزارية بشكل ناجح . لاسيما أن الإرادة السياسية العليا تدعمها وترفد مسيراتها بالتشجيع وتذليل الصعاب .

ومشاركتها في الشأن العام والمسيرة التنموية لم تعد خيارا بل هي حاجة تحتمها طبيعة العصر , وعربة التاريخ لاتتقهقر إلى الخلف كما يقولون .

بالاضافة إلى وجود وزارات حقولها وطبيعة المجالات التي تتحرك بها , تحتم وجود امرأة على هرمها القيادي , مثل (وزارة الشؤون الاجتماعية ) وغالبية وزيرات الشؤون الاجتماعية في حكومات العالم هن من النساء ولو تتبعنا أنشطة النساء في الجمعيات الخيرية لامتلأنا زهوا وفخرا للمنجز الاجتماعي والخيري الذي حققته تلك الجمعيات التي هي بحد ذاتها أهم مؤشر على أن وزارة الشؤون الاجتماعية لابد أن توكل إلى امرأة , بالاضافة إلى أن معظم رئيسات الأقسام والإدارات في تلك الوزارة من النساء , ولولا أن مجتمعننا هو مجتمع فاقع الذكورية , لقامت النساء بتلك الوزارة بكل مهارة ولياقة , فالعمل الاجتماعي الخيري هو مساحتهن وفطرتهن. .

أيضا (وزارة التعليم ) هي شأن نسوي , المرأة هي المعلم الأول , الحرف الأول ينبع من شفتيها , والقانون الأول يسن في مدونتها , والتنظيم في البرنامج اليومي ..والانضباط بإداء العبادات ...وبداية الخطوات وأول الدروب تبدأ من تحت يدي تلك السيدة الشاهقة , بل أن أول من يفتح الحقيبة المدرسية للطفل حين يعود ويبدأ في المراجعة والتعلم هي أمه , وأول من يطالع شهادة نتائجة ,وهي التي تساهر ليالي اختباراته وتشحذ همته , لذا هن أعلم بعيوب وثغرات النظام التعليمي دون سواهن بحكم الممارسة اليومية و المعايشة الميدانية , المرأة وصلت إلى مرتبة مساعد مدير إدارة تعليم لذا بات من الملائم الآن أن تقوم بواجبها الوطني لعلها تقيل التعليم من عثراته , وتمتلك الترياق لجرح التعليم الذي لايرجى برؤه .

و المرأة هي الحاضنة و الآسية و هي وفق طبيعة فطرها الله عليها مواسية لللأبدان والقلوب معا , هي التي تحدب وتسهر وتصبر , فواهبة الحياة هي وحدها تعرف قيمتها , لذا أيضا حقيبة وزارة الصحة لابد أن تمرر لصاحبتها والتي تمتلك أدوات إدارتها .

أيضا حقيبة الثقافة وليس الإعلام لأن مامن داع أن يكون للإعلام وزارة , لكن إذا تأملنا حولنا وجدنا أن المرأة هي دوما المعنية بصناعة الوعي والجما ل بجميع تجلياته والمحافظة عليه ودعمه من خلال الانسجام والتناغم والتكامل .......وهل الفنون والآداب والثقافة شيء سوى هذا ؟

كنت أود أن أن أضيف هنا وزارة التجارة على أعتبار أبرز نموذج تجاري نعرفه في تاريخنا الإسلامي هي أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها , وأيضا لنجاحات المرأة السعودية في بعض انتخابات مجالس الغرف التجارية , لكن سنكتفي بهذه الدورة بالحقائب السابقة ... وبعدها لعل الله يحدث أمرا .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28812
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع63155
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر391497
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47904190