موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

حكاية الأستاذ حسن

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قطعة قماش بيضاء تتدلى من شرفة بالطابق الثاني في البناية المجاورة لي مكتوب عليها باللون الأسود وبخط واضح لا يمكن أن تخطئه عين «ثورة تاني من جديد». إلى هنا وليس في الأمر شيء جديد، فالعبارة المكتوبة على اليافطة البيضاء هي الشطر الثاني من ذلك الهتاف الشهير الذي سمعته عدداً من المرات لا أدري كم على وجه التحديد في كل المسيرات التي مشيتها وجميع المظاهرات التي خرجت فيها، يقول الهتاف «وحياة دمك يا شهيد ثورة تاني من جديد». الهتاف ليس جديداً، إنما الشرفة التي علق عليها هذا الهتاف هي الجديدة بالكلية.

 

*******

خلف الزجاج الفيميه لهذه الشرفة تعيش أسرة من الطبقة الوسطى محافظة بطبيعتها، قليلة الاختلاط مع الجيران وأهل الحي، رب الأسرة مهندس على المعاش وزوجته وكيلة بإحدى المدارس الثانوية التجريبية ولديه ابن وابنة تزوجا قبل نحو عامين وغادرا الشقة والحي. في كل المرات التي رأيت فيها جارنا الأستاذ حسن وتبادلت معه تحية الصباح والمساء، لفت نظري هندامه الرسمي المنمق، لا أتذكر مرة أنني رأيته يرتدي الجينز أو الحذاء الرياضي في أيام الإجازات أو عند صلاة الجمعة، دائماً زيه أقرب إلى الرسمية حتى حين يكون خارج ساعات العمل. حذر بطبيعته لا يترك سيارته قط إلا بعد أن يٌتمم على أبوابها الأربعة ويتأكد أنها جيدة الغلق، كتوم لا تدل متعلقاته على دينه أو اتجاهه السياسي أو النقابي، هو يعيش كما يعيش كثير من المصريين.

قبل عام بالتمام والكمال قام الأستاذ حسن بخطوة جبارة عندما استوقفني عصر أحد الأيام وقدم لي نفسه، لم أكن أعرف أن اسمه حسن، وطلب مني أن أنظم ندوة (هكذا أسماها) لمن يرغب من أهل الحي حتى يتمكنوا من المفاضلة بين البرامج الانتخابية للمرشحين عن دائرة النزهة، واستجبت له. بعدها انقطع الاتصال بيني وبين جاري وأسرته، لكن كلما مر بذاكرتي أو طريقي وددَت لو أعرف كيف يتعامل هذا المسكين مع التطورات السياسية المتلاحقة ومن عساه يساعده من أهل الحي على مواجهتها، لكني لم أبادر بالسؤال.

*******

في يوم الثلاثاء 27 نوفمبر الماضي الذي أطلقت عليه المعارضة اسم «للثورة شعب يحميها» كان ميدان التحرير على آخره، عربات البطاطا والفول السوداني انزوت جانباً بعدما أجبرتها الحشود المتدفقة على أن تفتح لها الطريق، أكياس غزل البنات المرتفعة في أيدي الباعة الجائلين مثلت علامات إرشادية نتعرف بها على بعضنا البعض مع استحالة التواعد والتقابل في ظل كل هذا المهرجان من الأزياء والبشر. كنت أشق مساري بصعوبة بالغة عندما سمعت صوتاً جهورياً عبر الميكروفون يهدر بسؤال: من يأتي منكم اليوم إلى الميدان لأول مرة؟ ارتفعت على الفور أذرع كثيرة لرجال ونساء من كل الأعمار والطبقات حتى بدت وكأنها فروع أشجار باسقة في حديقة غناء مختلفة ألوانها. حانت مني التفاتة إلى يميني فوجدت جاري الأستاذ حسن بشحمه ولحمه، تهللت ملامحي واستبشرت خيراً بلقياه فلا بد أن الله مبدل هذه الأمة بعد عسرها يسراً بوصول الثورة إلى الآلاف من أمثال هذا الرجل. ناديته متسائلة: أول مرة يا أستاذ حسن؟ فانتبه الجار الثائر وألمّ به خجل مفاجئ لأنني ضبطته على الأرجح متلبساً بفعل غير اعتيادي وبزي كاجوال تماما فرد متلعثماً: باين علي مش كده؟. هون عليك أيها الرجل الطيب فكلنا محدثو ثورة، كما أن الثورة بحكم التعريف هي فعل تاريخي استثنائي. عندما تعالت الهتافات واهتز الميدان بالواحد منها تلو الآخر: ثورة ثورة حتى النصر ثورة في كل شوارع مصر، يا شهيد نام وارتاح واحنا نكمل الكفاح، إعلان دستوري باطل، عندما تعالت هذه الهتافات لم يشارك فيها الأستاذ حسن، وأظنها خطوة متقدمة لم يحن بعد أوانها، لكن لا بأس لأنه كان قد وضع قدمه على طريق الألف ميل.

*******

باعدت الحشود المتلاطمة المسافة الفاصلة بيني وبين جاري وصنعت لكل منا مساراً مختلفاً، وفي أول مرة التقيته بعد نهار 27 نوفمبر بدا أكثر ألفة وكأننا كنا نحتاج إلى الثورة كي تشعرنا بمعنى الجيرة. أيها الشباب ماذا صنعتم بنا نحن الجيل الأسن حتى نلحق بكم تباعاً ونهزم خوفنا وندرك أن الثورة هي مفتاح الاستقرار؟ كيف استدرجتمونا إلى غلالة الغاز المسيل للدموع وقنابل الدخان فدخلناها بكامل إرادتنا واكتشفنا فيها آدميتنا واستعدنا مشاعر العزة والكرامة؟ كل حسن ثائر هو صنيعتكم، والثورة أنتم أملها مهما اعترانا اليأس، وما أكثر ما يعترينا هذه الأيام.

 

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15595
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع45062
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر743691
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54755707
حاليا يتواجد 2610 زوار  على الموقع