موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

حكاية الأستاذ حسن

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قطعة قماش بيضاء تتدلى من شرفة بالطابق الثاني في البناية المجاورة لي مكتوب عليها باللون الأسود وبخط واضح لا يمكن أن تخطئه عين «ثورة تاني من جديد». إلى هنا وليس في الأمر شيء جديد، فالعبارة المكتوبة على اليافطة البيضاء هي الشطر الثاني من ذلك الهتاف الشهير الذي سمعته عدداً من المرات لا أدري كم على وجه التحديد في كل المسيرات التي مشيتها وجميع المظاهرات التي خرجت فيها، يقول الهتاف «وحياة دمك يا شهيد ثورة تاني من جديد». الهتاف ليس جديداً، إنما الشرفة التي علق عليها هذا الهتاف هي الجديدة بالكلية.

 

*******

خلف الزجاج الفيميه لهذه الشرفة تعيش أسرة من الطبقة الوسطى محافظة بطبيعتها، قليلة الاختلاط مع الجيران وأهل الحي، رب الأسرة مهندس على المعاش وزوجته وكيلة بإحدى المدارس الثانوية التجريبية ولديه ابن وابنة تزوجا قبل نحو عامين وغادرا الشقة والحي. في كل المرات التي رأيت فيها جارنا الأستاذ حسن وتبادلت معه تحية الصباح والمساء، لفت نظري هندامه الرسمي المنمق، لا أتذكر مرة أنني رأيته يرتدي الجينز أو الحذاء الرياضي في أيام الإجازات أو عند صلاة الجمعة، دائماً زيه أقرب إلى الرسمية حتى حين يكون خارج ساعات العمل. حذر بطبيعته لا يترك سيارته قط إلا بعد أن يٌتمم على أبوابها الأربعة ويتأكد أنها جيدة الغلق، كتوم لا تدل متعلقاته على دينه أو اتجاهه السياسي أو النقابي، هو يعيش كما يعيش كثير من المصريين.

قبل عام بالتمام والكمال قام الأستاذ حسن بخطوة جبارة عندما استوقفني عصر أحد الأيام وقدم لي نفسه، لم أكن أعرف أن اسمه حسن، وطلب مني أن أنظم ندوة (هكذا أسماها) لمن يرغب من أهل الحي حتى يتمكنوا من المفاضلة بين البرامج الانتخابية للمرشحين عن دائرة النزهة، واستجبت له. بعدها انقطع الاتصال بيني وبين جاري وأسرته، لكن كلما مر بذاكرتي أو طريقي وددَت لو أعرف كيف يتعامل هذا المسكين مع التطورات السياسية المتلاحقة ومن عساه يساعده من أهل الحي على مواجهتها، لكني لم أبادر بالسؤال.

*******

في يوم الثلاثاء 27 نوفمبر الماضي الذي أطلقت عليه المعارضة اسم «للثورة شعب يحميها» كان ميدان التحرير على آخره، عربات البطاطا والفول السوداني انزوت جانباً بعدما أجبرتها الحشود المتدفقة على أن تفتح لها الطريق، أكياس غزل البنات المرتفعة في أيدي الباعة الجائلين مثلت علامات إرشادية نتعرف بها على بعضنا البعض مع استحالة التواعد والتقابل في ظل كل هذا المهرجان من الأزياء والبشر. كنت أشق مساري بصعوبة بالغة عندما سمعت صوتاً جهورياً عبر الميكروفون يهدر بسؤال: من يأتي منكم اليوم إلى الميدان لأول مرة؟ ارتفعت على الفور أذرع كثيرة لرجال ونساء من كل الأعمار والطبقات حتى بدت وكأنها فروع أشجار باسقة في حديقة غناء مختلفة ألوانها. حانت مني التفاتة إلى يميني فوجدت جاري الأستاذ حسن بشحمه ولحمه، تهللت ملامحي واستبشرت خيراً بلقياه فلا بد أن الله مبدل هذه الأمة بعد عسرها يسراً بوصول الثورة إلى الآلاف من أمثال هذا الرجل. ناديته متسائلة: أول مرة يا أستاذ حسن؟ فانتبه الجار الثائر وألمّ به خجل مفاجئ لأنني ضبطته على الأرجح متلبساً بفعل غير اعتيادي وبزي كاجوال تماما فرد متلعثماً: باين علي مش كده؟. هون عليك أيها الرجل الطيب فكلنا محدثو ثورة، كما أن الثورة بحكم التعريف هي فعل تاريخي استثنائي. عندما تعالت الهتافات واهتز الميدان بالواحد منها تلو الآخر: ثورة ثورة حتى النصر ثورة في كل شوارع مصر، يا شهيد نام وارتاح واحنا نكمل الكفاح، إعلان دستوري باطل، عندما تعالت هذه الهتافات لم يشارك فيها الأستاذ حسن، وأظنها خطوة متقدمة لم يحن بعد أوانها، لكن لا بأس لأنه كان قد وضع قدمه على طريق الألف ميل.

*******

باعدت الحشود المتلاطمة المسافة الفاصلة بيني وبين جاري وصنعت لكل منا مساراً مختلفاً، وفي أول مرة التقيته بعد نهار 27 نوفمبر بدا أكثر ألفة وكأننا كنا نحتاج إلى الثورة كي تشعرنا بمعنى الجيرة. أيها الشباب ماذا صنعتم بنا نحن الجيل الأسن حتى نلحق بكم تباعاً ونهزم خوفنا وندرك أن الثورة هي مفتاح الاستقرار؟ كيف استدرجتمونا إلى غلالة الغاز المسيل للدموع وقنابل الدخان فدخلناها بكامل إرادتنا واكتشفنا فيها آدميتنا واستعدنا مشاعر العزة والكرامة؟ كل حسن ثائر هو صنيعتكم، والثورة أنتم أملها مهما اعترانا اليأس، وما أكثر ما يعترينا هذه الأيام.

 

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم46778
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع81121
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر409463
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47922156