موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

هل مازالت أدمغة الأبناء مسرحا للأجندات الخفية؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أنا كمواطنة أولا، وكأم ثانيا من حقي أن أعيد السؤال القديم المتجدد:

 

هل المناهج الدينية لدينا ما برحت خاضعة للمنهج الخفي الذي كان مخترقا من الفكر المتطرف،

والذي كان أيضا متهما بأنه أحد محاضن الفكر التكفيري؟، سأورد هنا بعض النماذج ولكم الحكم..

 

كتاب التوحيد للصف الثاني ثانوي وفي درس (معنى الإيمان)، هناك نشاط جماعي فيه شعار هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والمطلوب أن يربط الطالب بين الشعار والموضوع. ماذا يعني هذا؟ ما علاقة الهيئة بمعنى عقدي؟ ما الرسالة المواربة؟ هل يعني ان الهيئة وهي هيئة حكومية لها من المحاسن مثل ما لها من المثالب هي جزء من العقيدة؟ وتدرس في كتاب التوحيد لعموم طلاب المملكة؟ وهل من يعارض الهيئة أو يقاطعها في أحد اجتهاداتها يعتبر هذا مغمزا في دينه أو عقيدته؟ ولماذا لا يوضع مثلا شعار وزارة المياه لدعم حملة الترشيد وعدم الفساد في الأرض؟ أو شعار وزارة الصحة (وإذا مرضت فهو يشفين)؟ لا أملك الجواب على هذا ولكن السؤال هنا: هل مازالت أدمغة الأبناء مسرحا للأجندات الخفية؟

أيضا في كتاب التوحيد للصف الخامس الابتدائي أول درس وأول سطر، نتوقع جميعا أن يكون قال الله تعالى أو قال الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكن ما هو موجود قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب. لماذا نورد اسم شيخنا الجليل فقط ونغفل عموم السلف الصالح؟ لاسيما أن مادة التوحيد تدرس لجميع طلاب المملكة باختلاف مذاهبهم؟ أيضا المملكة بمنهجها السلفي المعتدل محاصرة بمسمى الوهابية، إذا لماذا يصر البعض على تكريس هذا الحصار في زمن باتت فيه المملكة تتبنى حوار الحضارات العالمية مع الحوار الوطني الداخلي؟

وكان من الممكن أن أستوعب هذا لو أن الأمر اقتصر على الدرس الأول، ومن ثم أفردت بقية الدروس لبقية المذاهب الإسلامية في المملكة، وجميعها مذاهب اعترف بها مجمع الفقه الإسلامي، وحرم تكفير أصحابها، بل إن من يكفر أصحابه هو بذاته يصبح تكفيريا.

ولكن ليس هذا ما يجري بل يستمر تكرار اسم شيخنا الفاضل محمد بن عبدالوهاب في الدرس ال (7-8-9-10-11) إلى نهاية فصول باب التوحيد، فهل طالبة الخامسة ملزمة بهذه الأمور العقدية المعقدة نوعا ما على وعيها؟ أم أنه إصرار البعض على الاستحواذ الطائفي البعيد عن التعايش والتسامح؟

أيضا في كتاب الحديث والسيرة للصف الخامس الابتدائي يوردون حديث اللهو المباح يوم العيد والمتعلق بعائشة رضي الله عنها حينما استدعاها عليه الصلاة والسلام لتنظر إلى أحباش (يزفنون)، وقد ورد في صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: (جاء حبش يزفنون في يوم عيد في المسجد، فدعاني النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فوضعت رأسي على منكبه، فجعلت أنظر إلى لعبهم حتى كنت أنا التي أنصرف عن النظر إليهم).. وقال الإمام النووي في شرحه على صحيح مسلم: يزفنون: من الزفن يعني الرقص.

ولكنهم في المنهج يحجبون هذا الموضوع ويقولون ان الأحباش فقط كانوا يلعبون بالحراب، فهم يخشون أن يدخلوا أيا من المتعة والبهجة على المنهج ولم يوردوا قول الرسول صلى الله عليه وسلم بروحه المتسامحه لعمر رضي الله عنه: "دَعْهم يا عمر، حتى تَعلمَ اليهود أن في ديننا فسحة، وأني بُعثت بحنيفية سمحة)، تلك الروح التي عجزت تلك المناهج المنبثقة عن فقه صحراوي أن تستوعبها واكتفوا من الحديث (بلعب الحراب) فهم يعدون الطلبة لجو جنائزي قاتم في الصف السادس.

في مرحلة ما ضج المجتمع احتجاجا على أن تكون فقرة تكفين الميت هي إحدى فقرات الإذاعة المدرسية الصباحية، عندها احتال مقدمو هذه الفقرة وتحول الموضوع من فقرة في إذاعة صباحية إلى درس مقرر في كتاب الفقة للصف السادس الابتدائي.

ما سبق هو غيض من فيض وإطلالة سريعة ونماذج وقعت بيدي مصادفة عبر كتب أبنائي، لكن الدارس والمتتبع للمناهج بعين مستقلة محايدة سيجد حتما العجب العجاب.

مشروع خادم الحرمين الشريفين رعاه الله في تطوير التعليم بدأ عام 2007 بكلفة 9 مليارات، فهل هذه مخرجاته؟ وهل مازالت أدمغة أبنائنا مسرحا للمنهج الخفي؟

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10298
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47769
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر668683
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48181376