موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

التحديات ضرر أم ضرورة؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

إذا كنا نريد مواجهة تحديات الحياة بنجاح، فنحن بحاجة إلى عقلية إيجابية، تعتمد على الصبر والإرادة والمنطق والحكمة، ونترك العواطف حيث نحتاجها من علاقات إنسانية ومشاركة وتعاون

 

إن الحياة ليست سوى سلسلة من التحديات، الصغيرة منها والكبيرة، إنها طريقة تعاملاتنا اليومية، تواصلنا مع دواخلنا ومع العالم من حولنا، لا يوجد سوى طريقين؛ المواجهة أو الهروب، بمعنى آخر أن نعرف حقيقة صفاتنا، هل نحن نشعر بالذعر ونسرع إلى أقرب ملاذ لنختبئ وننعى حظنا العاثر، أم أننا نتحلى بالإيجابية والحيوية ونواجه؟ إن الأمر بيدنا، يمكننا أن نجعل من المشاكل الصغيرة كبيرة، أو يمكننا أن نجعل المشاكل الكبيرة صغيرة.. ببساطة إن كيفية تعاملنا مع أحداث حياتنا اليومية هو ما يعكس كيف سيكون تصرفنا حين نواجه التحديات الكبيرة.

في خضم فترات عصيبة من حياتي كنت دائما أبحث في السير الذاتية لبعض الشخصيات المؤثرة في مسيرة الإنسانية، أبحث في محيط حياتي عمن قاوم، انحنى مع الريح ولكن لم ينكسر وأكمل الطريق، كنت أحاول أن أتوصل للمغزى الذي توصلوا إليه ودفعهم لمواصلة الطريق، ونتاج ذلك أوصلني إلى إجابة بسيطة مرت علي يوما حينما لم أكن أبحث عنها، كانت بمثابة درس قصير ولكنه عميق من الحياة، قصة قصيرة عن شجرة، وقعت بين يدي وأنا أتصفح مجلة للأطفال!

كانت شجرة صغيرة جدا، واجهت العديد من العواصف والرياح القوية، والأمطار الغزيرة، والجليد، حتى إن الثلوج كانت تثقل على فروعها الغضة لدرجة كانت تشعر بأنها ستفقد أطرافها، حتى الجفاف لم يرحمها وهاجمها في لهيب صيف حتى كادت أن تجف وتموت من العطش، وحين كان يتكرر ذلك سنة وراء سنة، كانت تتساءل في داخلها: "لماذا كل ذلك يحدث لي"؟

فتسمع صوتا يهمس في داخلها قائلا: "سوف تدركين لماذا يوما، فقط عليك أن تتحملي وتواجهي تقلبات الحياة، تحملي"، فأجابت الشجرة: "شتاء قارس آخر، أو صيف حارق آخر وتكون نهايتي، بالتأكيد سوف يقضى علي! سوف تكسر أغصاني أو اقتلع من جذوري!"، فيرد عليها الصوت قائلا: "تماسكي وجاهدي، اغرسي جذورك عميقا في التربة، سوف يأتي الوقت وتفهمين لماذا".. وبكل تحد وإيجابية واجهت الشجرة الصغيرة واستطاعت أن تصمد أمام أصعب وأشرس التقلبات التي كانت تهاجمها فصلا بعد فصل، لقد وجدت بداخلها قوة من التحمل والبقاء على قيد الحياة، بطريقة ما تواصلت مع داخلها واستمدت الإصرار على الحياة، ونمت الشجرة واخضرت وأثمرت، حينها أدركت أن عواصف الحياة وتحديات الطبيعة ما كانت إلا لتجعلها أقوى وأصلب.

إنها شجرة صغيرة لم يصبها الذعر أو تفقد السيطرة خلال المواجهة، بل وقفت بكل إيجابية وصمدت، وهنالك بين البشر من يصاب بالذعر ويفقد السيطرة على طاقاته الذهنية، فتشوش الأفكار، ويحدث الارتباك مما تنتج عنه قرارات انفعالية عاطفية خالية من المنطق، تشعر وكأنك بجانب فتيل جاهز للاشتعال وتفجير وتأزيم الموقف في أي لحظة! لأن عقولهم غير مركزة، تبالغ في تصور الأحداث، وتخلق أحيانا من تحديات صغيرة تحديات كبيرة لم يكن لها أصلا أي أساس؛ وقد يرددون: "إن المطلوب صعب، لا أستطيع إنجازه، لم يحدث لي مثل هذا من قبل، لا أعرف كيف أتصرف، لماذا أنا.. دائما أنا وليس غيري؟"، ويستغربون حين تسحب منهم الثقة في القيادة أو الإدارة، أو حتى تحمل المسؤولية! ويستغربون حين يبتعد عنهم أفراد الأسرة أو الأصدقاء والأحبة، إن هذه النوعية من البشر ينشرون طاقات سلبية لمن حولهم، بينما يتسببون لأنفسهم بالإجهاد العقلي والجسدي، بنفس الوقت قد يستسلمون لحملات أكثر سلبية مثل الغيرة، والكراهية، أو النوم والخوف والاكتئاب، وكل ذلك لن يساعدهم، أو يحل المشكلة، وبالطبع الناتج قد يتضخم في حياتهم ليصبح كارثيا عليهم وعلى من هم حولهم، خاصة إن كانوا في مواقع مسؤولية، كرب أسرة، أو مدير، أو مسؤول في دائرة حيوية!

يجب أن نعود أنفسنا على تفكيك التحديات إلى أجزاء صغيرة لكي نعالج كلا على حدة، يجب أن نتعلم كيف نخرج من الصندوق ونقرأ الواقع من الخارج، ألا ندع مشاعرنا تتحكم بنا وتجرنا إلى اتخاذ قرارات قد تؤدي إلى تحطيم أسرة، إفلاس شركة، أو القضاء على مستقبل شباب وشابات ينتظرون منا أن نخرجهم من خندق المجهول ونمهد لهم الطرق وننيرها كي يستطيعوا أن يقرؤوا الإشارات التي تمر عليهم في الحياة ويعبرون إلى الرصيف الآخر وهم قادرون على المواجهة.

إذا كنا نريد مواجهة تحديات الحياة بنجاح، فنحن بحاجة إلى عقلية إيجابية، تعتمد على الصبر والإرادة والمنطق والحكمة، ونترك العواطف حيث نحتاجها من علاقات إنسانية وتعاطف ومشاركة وتعاون، وندرب أنفسنا على التركيز من أجل إيجاد الحلول، ولن يحدنا سوى خيالنا.. لا يوجد مستحيل، ولا يوجد حدث في حياتنا لا نستطيع أن نستغله لكي نصمد ونقوي عزائمنا، ما لا يقتلنا يعلمنا، يجب أن نبتعد عن مشاعر السلبية مثل الشفقة على أنفسنا والتحسر على ما يجري لنا، ونتعامل مع التحديات كوخز للإبر، يحرك الدم ويعيد الحيوية، لا أن نجعل من الإبرة إسفينا يدق في صميم حياتنا اليومية فيقضي علينا، وإن لم نكن نقصد.. يقضي أيضا على من نحب.

يجب أن ننظر إلى التحديات على أنها إيجابيات، والتصرف معها ومن خلالها على هذا الأساس، مع هذا الموقف من الحياة لن نسأل: لماذا؟ بل سوف نسأل متى سيأتي التحدي القادم؟ بالنهاية حين ننجح في مواجهة التحديات والتغلب عليها، نستطيع القول بأننا عشنا حياة إنجاز وإثارة، ونسير إلى الأمام بكل ثقة طالما أن سلاحنا الإيمان بأن الله حين يغلق بابا تفتح مئة نافذة، وما علينا سوى شحذ البصيرة وتجهيزها كي تكون جاهزة لتحديد أية نافذة نختار.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الناس تحب الأساطير

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 20 سبتمبر 2018

    تبدي كاتبة تركية معروفة، تقيم في ألمانيا، ولها موقف معارض من نظام الحكم القائم ...

قضية امرأة خلف القضبان

مــدارات | سامي قرّة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

يكشف لنا الكاتب الفرنسي فكتور هوجو في كتابه الشهير البؤساء أن الظروف الاجتماعية التي يعي...

حرب أمريكا على فلسطين

مــدارات | جميل السلحوت | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

ممّا لا شكّ فيه أنّ أمريكا شريك في احتلال الأراضي الفلسطينيّة المحتلة في حرب حزي...

تمزيق اتفاقية أوسلو

مــدارات | نائل أبو مروان | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

في العام 1987 اعتمد الكونجرس الأمريكي قانون "محاربة الإرهاب". طال هذا القانون وقتها منظمة الت...

تربية الجيل.. وتحديات تعدد مصادر التغذية

مــدارات | نايف عبوش | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

حتى وقت قريب، كانت الأسرة والبيت، هما المصدر الأساسي في تربية وتنشئة الجيل، وغرس الق...

إن للباطل جولةً

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

نهجان سياسيان يتصارعان على أرض فلسطين، نهج المقاومة الذي يرفض الهزيمة، ويراكم القدرة، ويمني الإ...

ما الذي تركته اتفاقية اوسلو بعد 25 عاما

مــدارات | سميح خلف | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

مترجمات اوسلو على الارض كارثية اذا ما نظرنا لخطوطها السياسية والامنية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية على...

الأونروا بين أمريكا والجمعية العامة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 16 سبتمبر 2018

بدلاً من الغضب الشعبي الذي يحرق الأخضر والناشف تحت أقدام المحتلين، وبدلاً عن الموقف الر...

نقل القرنية بين الاباحة والتجريم

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 16 سبتمبر 2018

إن التطور العلمي في مجال الطب خلال القرن العشرين أحدث نقله نوعية فريدة في مجا...

بلطجية مرفوضة ..!!

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    أمس، ألقيت ٣ زجاجات حارقة " مولوتوف " باتجاه سينماتك ومسرح أم الفحم بالمزكز ...

السنونو .. في ذاكرة جيل أيام زمان

مــدارات | نايف عبوش | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ذكرني أحد الزملاء، بطائر السنونو ، والذي يعرف بالخشاف، في بعض مناطقنا الريفية . ...

عبودية الآلة

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    يرسم أوسكار وايلد رؤية لمستقبل إنساني آخر غير الذي عرفه أسلافنا ونعرفه نحن اليوم. ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4464
mod_vvisit_counterالبارحة34370
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع209290
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر721806
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57799355
حاليا يتواجد 3047 زوار  على الموقع