موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

التحديات ضرر أم ضرورة؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

إذا كنا نريد مواجهة تحديات الحياة بنجاح، فنحن بحاجة إلى عقلية إيجابية، تعتمد على الصبر والإرادة والمنطق والحكمة، ونترك العواطف حيث نحتاجها من علاقات إنسانية ومشاركة وتعاون

 

إن الحياة ليست سوى سلسلة من التحديات، الصغيرة منها والكبيرة، إنها طريقة تعاملاتنا اليومية، تواصلنا مع دواخلنا ومع العالم من حولنا، لا يوجد سوى طريقين؛ المواجهة أو الهروب، بمعنى آخر أن نعرف حقيقة صفاتنا، هل نحن نشعر بالذعر ونسرع إلى أقرب ملاذ لنختبئ وننعى حظنا العاثر، أم أننا نتحلى بالإيجابية والحيوية ونواجه؟ إن الأمر بيدنا، يمكننا أن نجعل من المشاكل الصغيرة كبيرة، أو يمكننا أن نجعل المشاكل الكبيرة صغيرة.. ببساطة إن كيفية تعاملنا مع أحداث حياتنا اليومية هو ما يعكس كيف سيكون تصرفنا حين نواجه التحديات الكبيرة.

في خضم فترات عصيبة من حياتي كنت دائما أبحث في السير الذاتية لبعض الشخصيات المؤثرة في مسيرة الإنسانية، أبحث في محيط حياتي عمن قاوم، انحنى مع الريح ولكن لم ينكسر وأكمل الطريق، كنت أحاول أن أتوصل للمغزى الذي توصلوا إليه ودفعهم لمواصلة الطريق، ونتاج ذلك أوصلني إلى إجابة بسيطة مرت علي يوما حينما لم أكن أبحث عنها، كانت بمثابة درس قصير ولكنه عميق من الحياة، قصة قصيرة عن شجرة، وقعت بين يدي وأنا أتصفح مجلة للأطفال!

كانت شجرة صغيرة جدا، واجهت العديد من العواصف والرياح القوية، والأمطار الغزيرة، والجليد، حتى إن الثلوج كانت تثقل على فروعها الغضة لدرجة كانت تشعر بأنها ستفقد أطرافها، حتى الجفاف لم يرحمها وهاجمها في لهيب صيف حتى كادت أن تجف وتموت من العطش، وحين كان يتكرر ذلك سنة وراء سنة، كانت تتساءل في داخلها: "لماذا كل ذلك يحدث لي"؟

فتسمع صوتا يهمس في داخلها قائلا: "سوف تدركين لماذا يوما، فقط عليك أن تتحملي وتواجهي تقلبات الحياة، تحملي"، فأجابت الشجرة: "شتاء قارس آخر، أو صيف حارق آخر وتكون نهايتي، بالتأكيد سوف يقضى علي! سوف تكسر أغصاني أو اقتلع من جذوري!"، فيرد عليها الصوت قائلا: "تماسكي وجاهدي، اغرسي جذورك عميقا في التربة، سوف يأتي الوقت وتفهمين لماذا".. وبكل تحد وإيجابية واجهت الشجرة الصغيرة واستطاعت أن تصمد أمام أصعب وأشرس التقلبات التي كانت تهاجمها فصلا بعد فصل، لقد وجدت بداخلها قوة من التحمل والبقاء على قيد الحياة، بطريقة ما تواصلت مع داخلها واستمدت الإصرار على الحياة، ونمت الشجرة واخضرت وأثمرت، حينها أدركت أن عواصف الحياة وتحديات الطبيعة ما كانت إلا لتجعلها أقوى وأصلب.

إنها شجرة صغيرة لم يصبها الذعر أو تفقد السيطرة خلال المواجهة، بل وقفت بكل إيجابية وصمدت، وهنالك بين البشر من يصاب بالذعر ويفقد السيطرة على طاقاته الذهنية، فتشوش الأفكار، ويحدث الارتباك مما تنتج عنه قرارات انفعالية عاطفية خالية من المنطق، تشعر وكأنك بجانب فتيل جاهز للاشتعال وتفجير وتأزيم الموقف في أي لحظة! لأن عقولهم غير مركزة، تبالغ في تصور الأحداث، وتخلق أحيانا من تحديات صغيرة تحديات كبيرة لم يكن لها أصلا أي أساس؛ وقد يرددون: "إن المطلوب صعب، لا أستطيع إنجازه، لم يحدث لي مثل هذا من قبل، لا أعرف كيف أتصرف، لماذا أنا.. دائما أنا وليس غيري؟"، ويستغربون حين تسحب منهم الثقة في القيادة أو الإدارة، أو حتى تحمل المسؤولية! ويستغربون حين يبتعد عنهم أفراد الأسرة أو الأصدقاء والأحبة، إن هذه النوعية من البشر ينشرون طاقات سلبية لمن حولهم، بينما يتسببون لأنفسهم بالإجهاد العقلي والجسدي، بنفس الوقت قد يستسلمون لحملات أكثر سلبية مثل الغيرة، والكراهية، أو النوم والخوف والاكتئاب، وكل ذلك لن يساعدهم، أو يحل المشكلة، وبالطبع الناتج قد يتضخم في حياتهم ليصبح كارثيا عليهم وعلى من هم حولهم، خاصة إن كانوا في مواقع مسؤولية، كرب أسرة، أو مدير، أو مسؤول في دائرة حيوية!

يجب أن نعود أنفسنا على تفكيك التحديات إلى أجزاء صغيرة لكي نعالج كلا على حدة، يجب أن نتعلم كيف نخرج من الصندوق ونقرأ الواقع من الخارج، ألا ندع مشاعرنا تتحكم بنا وتجرنا إلى اتخاذ قرارات قد تؤدي إلى تحطيم أسرة، إفلاس شركة، أو القضاء على مستقبل شباب وشابات ينتظرون منا أن نخرجهم من خندق المجهول ونمهد لهم الطرق وننيرها كي يستطيعوا أن يقرؤوا الإشارات التي تمر عليهم في الحياة ويعبرون إلى الرصيف الآخر وهم قادرون على المواجهة.

إذا كنا نريد مواجهة تحديات الحياة بنجاح، فنحن بحاجة إلى عقلية إيجابية، تعتمد على الصبر والإرادة والمنطق والحكمة، ونترك العواطف حيث نحتاجها من علاقات إنسانية وتعاطف ومشاركة وتعاون، وندرب أنفسنا على التركيز من أجل إيجاد الحلول، ولن يحدنا سوى خيالنا.. لا يوجد مستحيل، ولا يوجد حدث في حياتنا لا نستطيع أن نستغله لكي نصمد ونقوي عزائمنا، ما لا يقتلنا يعلمنا، يجب أن نبتعد عن مشاعر السلبية مثل الشفقة على أنفسنا والتحسر على ما يجري لنا، ونتعامل مع التحديات كوخز للإبر، يحرك الدم ويعيد الحيوية، لا أن نجعل من الإبرة إسفينا يدق في صميم حياتنا اليومية فيقضي علينا، وإن لم نكن نقصد.. يقضي أيضا على من نحب.

يجب أن ننظر إلى التحديات على أنها إيجابيات، والتصرف معها ومن خلالها على هذا الأساس، مع هذا الموقف من الحياة لن نسأل: لماذا؟ بل سوف نسأل متى سيأتي التحدي القادم؟ بالنهاية حين ننجح في مواجهة التحديات والتغلب عليها، نستطيع القول بأننا عشنا حياة إنجاز وإثارة، ونسير إلى الأمام بكل ثقة طالما أن سلاحنا الإيمان بأن الله حين يغلق بابا تفتح مئة نافذة، وما علينا سوى شحذ البصيرة وتجهيزها كي تكون جاهزة لتحديد أية نافذة نختار.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الالتزام الديني ..أين تكمن المشكلة ؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | السبت, 21 أكتوبر 2017

    في ليلة السابع من المحرم تحدث سماحة الشيخ حسن الصفار عن " الالتزام الديني ...

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19240
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع19240
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر763321
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45825709
حاليا يتواجد 3822 زوار  على الموقع