موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

حتى الحيوانات لها أخلاق؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تناقلت الصحف العالمية والعربية أنباء آخر اكتشافات العلماء عن عالم الحيوانات، وكيف أن سلوكها اليومي خاضع لمعايير أخلاقية، وأنها تقاوم كل محاولة لتجاوز هذه المعايير أو الخروج على قوانينها، فالتهاون لا يؤدي إلى اختلال في توازن سلوك أفراد هذه الحيوانات فحسب، وإنما يتسبب في تدمير النوع الحيواني الخارج على هذه المعايير ومن ثم انقراضه.

وتشير تلك الاكتشافات "المخبرية" إلى أن للحيوانات مشاعر وأخلاقاً وعواطف. وهي تحب وتحزن وتغضب وتغير، وفي ذلك تأكيد لحقيقة الآية القرآنية الكريمة (وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون) "الأنعام: 38" ومعنى الآية لا يقف عند تشابه هذه المخلوقات والأمم في النوع والجنس وإنما في الالتزام بمبدأ التعايش والخضوع لما تقتضيه الحياة من تعاون وشعور بالمسؤولية والابتعاد عن كل ما يجعل الحياة على هذا الكوكب حالة لا تطاق.

 

واللافت أن هذا الاكتشاف يأتي في وقت تطورت فيه حالة جنوح شرائح من البشر إلى الوحشية المفرطة في العدوان والتخلي عن الأخلاق والمشاعر الإنسانية، والبعض يصف الجانحين نحو هذا الاتجاه الخطير بالحيوانية غير مدركين أن في حياة الحيوان ضوابط وأخلاقيات لا يمكن تجاوزها أو الانفلات من قوانينها ويقول أحد العلماء الذين توصلوا إلى مثل هذه الاكتشافات، وهو الباحث "مارك بيكون" من جامعة كولورادوا الأمريكية "إن بعض الحيوانات تغضب لدى انتهاك القوانين الاجتماعية، وأن قرد الشمبانزي قد يعاقب قرداً آخر لانتهاك قوانين معينة في النظام الاجتماعي".

وأتمنى أن يتم تعميم هذا الاكتشاف العلمي وأن يأخذ طريقه إلى المدارس والجامعات وأن تتوسع الصحافة ووسائل الإيصال الأخرى في نشره على نطاق واسع والتعليق عليه ليدرك المتهاونون من بني البشر خطر انحرافهم عن القيم الأخلاقية وأثره على أنفسهم وعلى الحياة العامة.

ولعل أهم ما يدفعني إلى الكتابة في هذا الموضوع ما أراه وما نشهده جميعاً من انحطاط في التعامل ومن قسوة في ممارسة الاختلاف، وكيف يقتل الإنسان أخاه ببساطة متناهية وكيف يتجرد من إنسانيته بفظاظة غير مسبوقة، وما يقوم به البعض من أفعال إجرامية صارخة في قتل خصومهم أو قتل الأبرياء لا يقوم به الحيوان نفسه وأهمية هذه الاكتشافات العلمية الأخيرة أنها صارت تؤكد أن الحيوانات - داخل نوعها- أكثر حرصاً ومحافظة على النوع من البشر مع بعضهم. وما يحدث في العالم وفي الوطن العربي خاصة من تقتيل جماعي ورغبته في الإبادة وشهوة الانتقام يجعل الإنسان العاقل يتساءل من هو الحيوان إذاً؟ كما أن ما يجري هنا وهناك يضاعف الخوف على مستقبل البشرية وما يعترض وجودها من المخاطر المتلاحقة والمتسارعة نحو التخلي عن القيم والإقبال على ارتكاب الأفعال الوحشية التي تتزايد يوماً بعد يوم وعاماً بعد عام.

إن على العقلاء أن يواصلوا دق أجراس الإنذار، وأن يعملوا ما في استطاعتهم لوقف تدهور الأخلاقيات وتنامي الأحقاد وتصاعد الخلافات حول قضايا لا يمكن أن تكون مدعاة للتقاطع والخصام فضلاً عن أن تكون مدعاة للتقتيل والعبث بالأرواح والأجساد. إن التساهل تجاه ما يحدث هنا وهناك يُعد خيانة إنسانية كبرى، ودعوة صامتة إلى استمرار الذبح والتقتيل والتخلي عن كل شعور إنساني نبيل يرفض أن يصل البشر في اختلافاتهم أو خلافاتهم إلى هذه الدرجة من التدني والقسوة وقضيتنا في كل مكان من هذه الأرض هي قضية أخلاقية قبل أن تكون قضية سياسية أو اقتصادية، سقوط ذريع ومخيف في الأخلاق العامة، وانحطاط بالغ السوء في السلوك يعطي لكل إنسان الحق غير المشروع في أن يشتم من يشاء ويقتل من يشاء، وحين تصل الحال إلى هذا المستوى فلن تجدي المواعظ ولن تتمكن قوة على وجه الأرض من إيقاف الانهيار الشامل هذا الذي يسبق القيامة أو يؤكّد أنها قد قامت فعلاً.

*******

تأملات شعرية:

يا إنسان القرن الحادي والعشرين

يا القاتل والمقتول

ماذا أبقيت لوحش الغابة؟

بل كيف تناسيت قوانين الغابة؟

"لا يقتل ذئب ذئباً

أو ضبع ضبعاً"

الكل سواسية في الربح وفي الخسرانْ!

أوّاه..

أخجل يا هذا من أفعالكَ

أخجل أني إنسان!

 

 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13527
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع195235
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر675624
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54687640
حاليا يتواجد 3042 زوار  على الموقع