موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

تحية العِلم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

وقف مدرس القرآن في معهد نور الإسلام الأزهري بمنفلوط أمام إحدى القنوات الفضائية ليحكي لنا عن مشاعره إزاء فاجعة مقتل 52 تلميذًا من تلاميذ المعهد في مشهد عبثي بامتياز. في البدء بدا الرجل متماسكاً، والأرجح أنه أحسن الإعداد لهذا اللقاء التلفزيوني الأول في حياته فتلا بصوت رخيم آيات من الذِكر الحكيم تبشر الأهالي المكلومين الذين صبروا واحتسبوا وأسلموا الأمر كله لله بأن لهم حسن المآب. سأله المذيع عن المستوى العلمي لتلاميذه الصغار، فشمخ الأستاذ وزها وأفاض، إنهم حُفّاظ قرآن متميزون، كرم بعضهم «ملك السعودية» فما حفظ القرآن بيسير.

 

هو نفسه كان يكافئ ملائكته الصغار لكن على طريقته الخاصة، لم تكن هديته لهم قلماً أو حلوى ولا نقوداً بالطبع بل ولا حتى جملة «بارك الله فيك وأكثر من أمثالك» التي نالها كثيرون منا في بعض مراحل تعليمهم على سبيل التشجيع. لم تكن هديته شيئاً من ذلك، هديته كانت أداء التحية العسكرية لمَن يحسن منهم ترتيل القرآن، هو يعلم جيداً كم يفتتن الصغار بالزي العسكري والنجوم الصفراء اللامعة والشجاعة المفترضة والهيبة وسط الجيران، فقرر الأستاذ أن يسبح مع صغاره بعيداً إلى حيث يذهب بهم خيالهم.

عندما وصل الأستاذ إلى هذه النقطة من حديثه اختلجت ملامحه السمراء، هاجمته ذكرى محمد جمال أحد أنجب تلامذته إن لم يكن أنجبهم على الإطلاق، وتذكر آخر مرة شاهده فيها وقد صار بقايا وسط القضبان عند مزلقان المندرة فأحس ريقه مراً كالعلقم. كان محمد يتحين أداء أستاذه التحية العسكرية له كلما تميز وأجاد، فإذا ما نسى الرجل وسها عنه ذكره بالتحية ولم يتركه حتى ينالها ثم يمضي لحال سبيله. بذل الأستاذ جهداً بادياً كي لا تخذله شجاعته وتَفر من عينيه دمعة حبيسة، أما ارتباكه فلم تكن له معه حيلة. مضى الأستاذ يكرر مرة تلو الأخرى كيف كان يكافئ تلميذه محمد جمال بأداء التحية العسكرية، وما من مرة أعاد فيها القول إلا وضم ساقيه وصك قدميه ورفع ذراعه في حماس محيياً تلميذه الغائب الحاضر.

في فاجعة منفلوط هاجمتنا مشاعر حزن هستيرى ونحن نجد مزاد الشهداء يرسو على طفل في بيت، وعلى طفلين في آخر، وعلى كل ذرية الأهل في بيت ثالث. ونحن نرى أم الشهداء الأربعة تستقر في مصحة الأمراض النفسية فيما هي أعقلنا جميعاً لأنها نجت بنفسها منا بطمعنا وصراعنا وكراسينا. ونحن نشاهد طفلة السادسة ترتل القرآن على رؤوس أقرانها وأشلائهم فلا ندري هل ندفع بها خارج مشهد أكبر من عمرها بكثير أم ندعها في ترتيلها لعلها تهدأ نفساً وتطيب. في فاجعة منفلوط تمنينا لو نقتل وحش الإهمال الذي يحصد أرواح العشرات بسهولة تفوق الخيال وبتكرار يبعث على السأم، فهل يصدق أحد أنه بعد يومين اثنين فقط من كارثة قطار الأطفال كادت تحدث كارثة مماثلة مع قطار يقل حرس السجن ومر بالمكان نفسه وعلى القضبان ذاتها لكن ربنا ستر؟ وهل يَعقِل أحد أن حياة المارة راكبين ومترجلين عند مزلقان المندرة وكل مزلقانات مصر معلقة بإشارة من ملاحظ البلوك يبعث بها لعامل المزلقان فيطلق هذا بدوره إشارة من جهاز يعمل ببطارية قد تتلف أو ينتهي عمرها الافتراضي فيكون ما يكون؟ لن نصدق ولن نعقل ومع ذلك فإنه يحدث.

لكن وسط كل هذا القش والغبار، تلمع إبرة ذهبية هي ذلك الأستاذ محفظ القرآن بمعهد نور الإسلام الأزهري. سمعنا عن مدرسين يقصون شعور تلاميذهم، ويركلونهم، ويجبرونهم على الانحناء أمام هاماتهم العالية قامة القصيرة جداً قيمة، أما هذا الأستاذ الذي يؤدي التحية العسكرية لتلاميذه ويرفعهم عليه درجة ونحن نعلم كم هي عزيزة رجولة الصعيد فهذا لعمري جديد. لو كنت مكان وزير التربية والتعليم لأرسلت فوراً لإحضار هذا المدرس الذي لم ألتقط اسمه مع الأسف ولأجلسته قبالتي واستمعت إليه وطلبت منه أن يحاضر في كليات التربية فهو من قلة قليلة تعرف فن التعامل بين الأستاذ وتلامذته، وتتفهم أنه لا تعليم بدون تربية ولا تربية إلا بالقدوة. لا تتوقعوا منى أبداً أن أدعو الوزير المختص لتعيين هذا الأستاذ وكيلاً أو مستشاراً أو نائباً فهو في منفلوط يضىء ويتوهج، أما هنا في القاهرة فكم من الأضواء تعمي البصر والبصيرة، ويا أيها الأستاذ المحترم لك مني تحية واجبة.

 

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32370
mod_vvisit_counterالبارحة27474
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع59844
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر540233
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54552249
حاليا يتواجد 2327 زوار  على الموقع