موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

«عيش الحسين»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ألحت على ذهني صورة المرحوم الدكتور غازي القصيبي وأنا أعبر الطريق أمام صف من القدور الضخمة، وعشرات من الناس يطبخون الرز صباح الجمعة الماضي. قال لي - رحمه الله- يوما: لم أشارك في العزاء، لكن ''اللي يعزي واللي ما يعزي ياكل عيش الحسين، وقد أكلته في كل عام من أعوام الشباب''.

 

ظهيرة هذا اليوم، كان ثمة صف طويل في انتظار الدخول إلى وحدة التبرع بالدم. صف طويل في مكان آخر على موقع يوزع ''عيش الحسين''. صف ثالث على بوابة تفضي إلى شبه مسرح أقيم كيفما اتفق، لعرض مشاهد متخيلة عما حدث في كربلاء. مئات من الشباب ارتدوا ما يشبه أزياء الكشافة ينظمون عبور الناس والسيارات التي تتزاحم أمام مجلس تعزية. الغائب الوحيد في عاشوراء القطيف هو السوق. السوق معطلة تماما. رغم أن مراسم عاشوراء هي بذاتها سوق من نوع آخر، منتجاتها مختلفة، شروط البيع والشراء فيها مختلفة، لكن زبائنها، هم أنفسهم زبائن السوق الاعتيادية.

شكليا، لا تختلف عاشوراء القطيف عن مثيلاتها في أي بلد. لكن ثمة لمسة يصعب وصف تفاصيلها. لسنوات طويلة حاولت فهم روح هذه المدينة من خلال حراكها الاجتماعي الذي يبلغ ذروته بين السابع والعاشر من المحرم. اللون الأسود يتحول إلى رداء عام للمدينة في هذه الأيام. لكن هذه الأيام بالتحديد تشهد ما أظنه أوسع حراك تشكيلي، عشرات الفنانين المتمرسين والهواة والناشئين يستثمرون المناسبة لعرض أعمالهم الجديدة. هواة المسرح والفنون الصوتية، والشعراء ومتذوقو الشعر، يعيدون في هذا الموسم اكتشاف جمهورهم، أو يعرفون الناس بأنفسهم.

الناشطون في مجال العمل الخيري، المرافق الاجتماعية الأهلية، صناديق رعاية الأيتام والفقراء، تستعد كلها لهذه الأيام. يقول لي عضو في لجنة أهلية تقيم مسجدا جديدا إنهم جمعوا في عاشوراء الماضي ثلث تكاليف البناء، وهم يتوقعون إكمال الباقي خلال هذا الموسم.

عاشوراء في جانبها التقليدي مجرد تذكير بتاريخ مضى ومات أهله. أما في جانبها الاجتماعي فهي مناسبة لبعث الحياة في مجتمع مدني يؤكد عامة الناس من خلاله أنهم قادرون على تجديد حياتهم وحل مشكلاتهم إذا تواصلوا واستثمروا روح الجماعة.

الفولكلور الذي يطغى على فعاليات الموسم ليس عملا احترافيا يمارسه أناس بعينهم. هو أقرب إلى حركة عامة يشارك فيها جميع الناس أو معظمهم، يرددون أبيات الشعر نفسها، يلبسون الزي الأسود ذاته، يتبادلون التحية الخاصة بالموسم بالطريقة نفسها: ''عظم الله أجوركم''، ''مأجورين''، ''طيب الله أنفاسكم''، ''طيب الله أسماعكم''.

حضرت موسم عاشوراء في مدن كثيرة، لكني ما زلت أظن أن عاشوراء القطيف شيء مختلف.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1325
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع255517
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر583859
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48096552