موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

هيا نخفض سن الرشد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أوحى لي الدكتور إسلام بحيري الذي يصف نفسه بأنه باحث إسلامي مُصحح، أوحى لي بمقاربة مبتكرة لقضية زواج القاصرات التي تسيطر على حوارنا المجتمعي من فترة ليست بالقصيرة. كان البحيري مشتبكاً حول موضوع سن الزواج مع الشيخ أبو يحيى الذي أُدين بالتحريض على حرق كنيسة إمبابة عام 2011، عندما وجه لهذا الأخير سؤالاً مباغتاً عما إذا كان ابن الحادية عشرة يصلح بدوره للاضطلاع بمسئولية الأسرة ورعايتها أم لا؟... فكر أبو يحيى لثوان معدودات ثم أجاب بالنفي وقُفل باب النقاش في هذه النقطة، لكني رأيتها نقطة تستحق البحث.

 

*******

تولي الأدبيات الإسلامية أهمية عظيمة للأسرة بوصفها نواة المجتمع التي يصلح بصلاحها والعكس صحيح، وتفرد موضعاً معتبراً لدور المرأة في استقامة عود الأسرة وتدبير أمرها، حتى أن تيارات إسلامية كثيرة تُلغي أي وجود للمرأة خارج نطاق الأسرة وتكتفي بدورها كزوجة وأم. وبالتالي فإن تلك التيارات عندما لا تمانع في تزويج ابنة التاسعة وتحملها هذه الأمانة الكبيرة المتمثلة في إدارة شأن الأسرة والقيام على تنشئة الأبناء تنشئة دينية وأخلاقية سليمة، فإنها بالتأكيد تفترض الرشادة العقلية في فتاة التاسعة إذ ليس من المعقول أن تعهد لغير الراشدة بمسئولية إعداد الأبناء وتربيتهم. ولما كان من الثابت علمياً أنه لا يوجد أي فارق بين الذكر والأنثى فيما يخص النمو العقلي، وأن كل الفارق بينهما يتعلق بالنمو الجسماني المبكر للأنثى مقارنة بالذكر، فهذا يعني من الناحية العقلية أن ابن التاسعة يتحلى بالقدرة نفسها على التصرف الرشيد والقيام بأعباء الأسرة تماما كما هي ابنة التاسعة.

إذا قمنا بمد هذا الافتراض على استقامته سنتبين أننا أهدرنا سنين عدداً من أعمار أولادنا لم نمكنهم فيها من تحمل المسئولية، وأخطأنا في حقهم حين عاملناهم معاملة الأطفال فيما هم راشدون عقلاء، فلماذا إذن لا نتدارك الأمر وننزل بسن الرشد للذكر إلى التاسعة بكل ما يعنيه ذلك من أداء الخدمة العسكرية ومباشرة الحقوق السياسية وإجراء المعاملات المالية واستخراج رخصة القيادة؟.. لقد كان من إنجازات ثورة 25 من يناير أنها خفضت سن الترشح للبرلمان من 30 إلى 25 سنة، لكن هذا لا يكفي فنحن نطالب بالمزيد خصوصاً مع ارتفاع الأصوات الداعية إلى الزواج المبكر، فهل مسئولية الأسرة أقل شأناً من المسئولية السياسية؟. نلاحظ هنا أننا إذا سمحنا بتكوين أسرة ربها في التاسعة من عمره فإننا سوف نتغلب على كثير من الانتقادات التي توجه لزواج القاصرات. فأحد هذه الانتقادات أن الفارق العمري بين الزوجين عادة ما يكون كبيراً كما يحدث حين يتزوج شاب يافع في الثلاثين من صبية في التاسعة الأمر الذي يعطل التفاهم بينهما ويفسد العشرة الزوجية، لكن إذا كان الزوجان في التاسعة فسوف يشتركان في اهتماماتهما وسيقضيان وقتاً رائعاً في اللعب معاً ومع الأسر الأخرى الصديقة. كذلك فإن من أوجه النقد التي توجه لزواج القاصرات أنه يقود في حالة الإنجاب إلى أضرار صحية بالغة بالنسبة للأم والجنين معاً، لكن زواج ابن التاسعة سيؤخر العلاقة الزوجية ما بين عامين وثلاثة أعوام، كما أن الزوج سيكون أقل إلحاحاً على الإنجاب المبكر وذلك حتى يكون نفسه ويصبح قادراً على إطعام أسرته من عمل يده ودون الاعتماد على مساعدة خارجية، فعمالة الأطفال ليست سلبية بالضرورة. ولا ننسى هنا أن الزوج سيكون في السنة الثالثة أو الرابعة على أقصى تقدير من المرحلة الإبتدائية أي أن الشوط سيكون أمامه طويلاً جداً حتى يكمل تعليمه الجامعي. صحيح أن هذا الوضع سيعرض ابن التاسعة لضغوط نفسية شديدة نتيجة الجمع بين التعليم والعمل، لكن التجربة ستصقل شخصيته وسيكون في آخر المطاف رجلاً يقدر معنى المسئولية جديراً بالانتماء لوطن أنجز ثورة عظيمة. هنا لست في حاجة للتأكيد على أن هذا السياق الاجتماعي سيتكفل بالقضاء على ظاهرة التحرش التي تفاقمت بشدة في السنوات الأخيرة، فرب الأسرة الصغير لن تكون لديه رفاهية إهدار الوقت.

*******

عندما كنا في التاسعة كانت شقاوتنا مزعجة، نسكب ماءً بارداً على المارة من نافذة بيتنا في الطابق الأرضي، ونقلق منام الجيران بدق جرس الباب ثم نختفي، ونصر على اقتناء قططاً تمزق كساء مقاعد غرفة الصالون ثم نضرب عن الطعام حين يسرحها الأهل، ونقفز ونسقط ونصاب عشرات المرات ولا نتعظ. كان هذا في الأيام الخوالي وفي ظل تعريف محدد للطفولة، أما الآن فإن الجيل اختلف والوطن على وشك أن يختلف، وظاهرة الطفولة المسئولة تطرح نفسها علينا ونحاول أن نهرب من قسوتها بالسخرية والتهكم، وشر البلية ما يضحك.

 

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

المجرم س!

مــدارات | جميل السلحوت | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

  من يتابع أخبار الجرائم في بلداننا وبغضّ النّظر عن حجم الجريمة، سيجد أنّ المجرم ...

الإجابة على سؤال الدكتور صائب عريقات بسؤال

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

قرأت سؤالك إلى حركة حماس، وحتى تجيب حماس على سؤالك بجواب تنظيمي تفصيلي، أجيز لنف...

السنوار وحماس قبل ما نعرف التفاصيل

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

لقاء السنوار مع يدعوت احرانوت او مع الصحفية الألمانية او كما هو يشاع مجرد الف...

الجريمة المعلوماتية وسيادة الدولة

مــدارات | د. عادل عامر | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

أن البيئة المعلوماتية غالباً ما تكون مؤلفة من شبكات منتشرة في كافة أرجاء المعمورة ومر...

تكرار الانكسارات

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

تحدثنا أمس عن ظاهرة تكرار البدايات في العالم العربي، وغياب التراكم في خطابنا الفكري وال...

محكومون بتكرار البدايات

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    حين يقارن المتابع لخطاباتنا الفكرية العربية الراهنة، بنظيراتها في القرنين االماضيين، ستصدمه حقيقة أننا ...

في هيروشيما وعنها

مــدارات | د. حسن مدن | السبت, 13 أكتوبر 2018

    قبل نحو خمسة عشر عاماً ذهبت صحفية لبنانية، اسمها ريتا واكيم إلى اليابان لتكتب ...

الثعالبي في الكويت

مــدارات | د. حسن مدن | الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    ثمة صفحات، لا نقول إنها مجهولة، ولكنها تحتاج المزيد من الإضاءة، في التاريخ الثقافي ...

فيما لو سلمت حماس غزة ماذا سيتغير

مــدارات | سميح خلف | الخميس, 11 أكتوبر 2018

من المسائل المعقدة بل الشائكة ما تطالب به السلطة بتمكين حكومتها وبسط سيادتها على قطا...

الجريمة الالكترونية ومبدأ احترام كرامة الإنسان وشرفه

مــدارات | د. عادل عامر | الخميس, 11 أكتوبر 2018

ولعل هذا الأمر يبدو واضحا بالنسبة لهذا النوع من الجرائم التي آثر المشرع أن ينص...

شفاء فاعور ناشطة ثقافية

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأربعاء, 10 أكتوبر 2018

    هنالك نساء رائدات وناشطات في المجتمع، نعتز بهن وبمواقفهن ودورهن الطليعي، وسعيهن الى تطوير ...

كهلٌ نالَ منه الضجر

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 8 أكتوبر 2018

    ذات ليلة، نال الضجر من كهلٍ لا يأتيه النوم. حائر ماذا يفعل، وهو وحيد. ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31905
mod_vvisit_counterالبارحة54576
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع86481
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر800871
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار58940316
حاليا يتواجد 4728 زوار  على الموقع