موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

هيا نخفض سن الرشد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أوحى لي الدكتور إسلام بحيري الذي يصف نفسه بأنه باحث إسلامي مُصحح، أوحى لي بمقاربة مبتكرة لقضية زواج القاصرات التي تسيطر على حوارنا المجتمعي من فترة ليست بالقصيرة. كان البحيري مشتبكاً حول موضوع سن الزواج مع الشيخ أبو يحيى الذي أُدين بالتحريض على حرق كنيسة إمبابة عام 2011، عندما وجه لهذا الأخير سؤالاً مباغتاً عما إذا كان ابن الحادية عشرة يصلح بدوره للاضطلاع بمسئولية الأسرة ورعايتها أم لا؟... فكر أبو يحيى لثوان معدودات ثم أجاب بالنفي وقُفل باب النقاش في هذه النقطة، لكني رأيتها نقطة تستحق البحث.

 

*******

تولي الأدبيات الإسلامية أهمية عظيمة للأسرة بوصفها نواة المجتمع التي يصلح بصلاحها والعكس صحيح، وتفرد موضعاً معتبراً لدور المرأة في استقامة عود الأسرة وتدبير أمرها، حتى أن تيارات إسلامية كثيرة تُلغي أي وجود للمرأة خارج نطاق الأسرة وتكتفي بدورها كزوجة وأم. وبالتالي فإن تلك التيارات عندما لا تمانع في تزويج ابنة التاسعة وتحملها هذه الأمانة الكبيرة المتمثلة في إدارة شأن الأسرة والقيام على تنشئة الأبناء تنشئة دينية وأخلاقية سليمة، فإنها بالتأكيد تفترض الرشادة العقلية في فتاة التاسعة إذ ليس من المعقول أن تعهد لغير الراشدة بمسئولية إعداد الأبناء وتربيتهم. ولما كان من الثابت علمياً أنه لا يوجد أي فارق بين الذكر والأنثى فيما يخص النمو العقلي، وأن كل الفارق بينهما يتعلق بالنمو الجسماني المبكر للأنثى مقارنة بالذكر، فهذا يعني من الناحية العقلية أن ابن التاسعة يتحلى بالقدرة نفسها على التصرف الرشيد والقيام بأعباء الأسرة تماما كما هي ابنة التاسعة.

إذا قمنا بمد هذا الافتراض على استقامته سنتبين أننا أهدرنا سنين عدداً من أعمار أولادنا لم نمكنهم فيها من تحمل المسئولية، وأخطأنا في حقهم حين عاملناهم معاملة الأطفال فيما هم راشدون عقلاء، فلماذا إذن لا نتدارك الأمر وننزل بسن الرشد للذكر إلى التاسعة بكل ما يعنيه ذلك من أداء الخدمة العسكرية ومباشرة الحقوق السياسية وإجراء المعاملات المالية واستخراج رخصة القيادة؟.. لقد كان من إنجازات ثورة 25 من يناير أنها خفضت سن الترشح للبرلمان من 30 إلى 25 سنة، لكن هذا لا يكفي فنحن نطالب بالمزيد خصوصاً مع ارتفاع الأصوات الداعية إلى الزواج المبكر، فهل مسئولية الأسرة أقل شأناً من المسئولية السياسية؟. نلاحظ هنا أننا إذا سمحنا بتكوين أسرة ربها في التاسعة من عمره فإننا سوف نتغلب على كثير من الانتقادات التي توجه لزواج القاصرات. فأحد هذه الانتقادات أن الفارق العمري بين الزوجين عادة ما يكون كبيراً كما يحدث حين يتزوج شاب يافع في الثلاثين من صبية في التاسعة الأمر الذي يعطل التفاهم بينهما ويفسد العشرة الزوجية، لكن إذا كان الزوجان في التاسعة فسوف يشتركان في اهتماماتهما وسيقضيان وقتاً رائعاً في اللعب معاً ومع الأسر الأخرى الصديقة. كذلك فإن من أوجه النقد التي توجه لزواج القاصرات أنه يقود في حالة الإنجاب إلى أضرار صحية بالغة بالنسبة للأم والجنين معاً، لكن زواج ابن التاسعة سيؤخر العلاقة الزوجية ما بين عامين وثلاثة أعوام، كما أن الزوج سيكون أقل إلحاحاً على الإنجاب المبكر وذلك حتى يكون نفسه ويصبح قادراً على إطعام أسرته من عمل يده ودون الاعتماد على مساعدة خارجية، فعمالة الأطفال ليست سلبية بالضرورة. ولا ننسى هنا أن الزوج سيكون في السنة الثالثة أو الرابعة على أقصى تقدير من المرحلة الإبتدائية أي أن الشوط سيكون أمامه طويلاً جداً حتى يكمل تعليمه الجامعي. صحيح أن هذا الوضع سيعرض ابن التاسعة لضغوط نفسية شديدة نتيجة الجمع بين التعليم والعمل، لكن التجربة ستصقل شخصيته وسيكون في آخر المطاف رجلاً يقدر معنى المسئولية جديراً بالانتماء لوطن أنجز ثورة عظيمة. هنا لست في حاجة للتأكيد على أن هذا السياق الاجتماعي سيتكفل بالقضاء على ظاهرة التحرش التي تفاقمت بشدة في السنوات الأخيرة، فرب الأسرة الصغير لن تكون لديه رفاهية إهدار الوقت.

*******

عندما كنا في التاسعة كانت شقاوتنا مزعجة، نسكب ماءً بارداً على المارة من نافذة بيتنا في الطابق الأرضي، ونقلق منام الجيران بدق جرس الباب ثم نختفي، ونصر على اقتناء قططاً تمزق كساء مقاعد غرفة الصالون ثم نضرب عن الطعام حين يسرحها الأهل، ونقفز ونسقط ونصاب عشرات المرات ولا نتعظ. كان هذا في الأيام الخوالي وفي ظل تعريف محدد للطفولة، أما الآن فإن الجيل اختلف والوطن على وشك أن يختلف، وظاهرة الطفولة المسئولة تطرح نفسها علينا ونحاول أن نهرب من قسوتها بالسخرية والتهكم، وشر البلية ما يضحك.

 

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم39830
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع178120
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر506462
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48019155