موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

هيا نخفض سن الرشد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أوحى لي الدكتور إسلام بحيري الذي يصف نفسه بأنه باحث إسلامي مُصحح، أوحى لي بمقاربة مبتكرة لقضية زواج القاصرات التي تسيطر على حوارنا المجتمعي من فترة ليست بالقصيرة. كان البحيري مشتبكاً حول موضوع سن الزواج مع الشيخ أبو يحيى الذي أُدين بالتحريض على حرق كنيسة إمبابة عام 2011، عندما وجه لهذا الأخير سؤالاً مباغتاً عما إذا كان ابن الحادية عشرة يصلح بدوره للاضطلاع بمسئولية الأسرة ورعايتها أم لا؟... فكر أبو يحيى لثوان معدودات ثم أجاب بالنفي وقُفل باب النقاش في هذه النقطة، لكني رأيتها نقطة تستحق البحث.

 

*******

تولي الأدبيات الإسلامية أهمية عظيمة للأسرة بوصفها نواة المجتمع التي يصلح بصلاحها والعكس صحيح، وتفرد موضعاً معتبراً لدور المرأة في استقامة عود الأسرة وتدبير أمرها، حتى أن تيارات إسلامية كثيرة تُلغي أي وجود للمرأة خارج نطاق الأسرة وتكتفي بدورها كزوجة وأم. وبالتالي فإن تلك التيارات عندما لا تمانع في تزويج ابنة التاسعة وتحملها هذه الأمانة الكبيرة المتمثلة في إدارة شأن الأسرة والقيام على تنشئة الأبناء تنشئة دينية وأخلاقية سليمة، فإنها بالتأكيد تفترض الرشادة العقلية في فتاة التاسعة إذ ليس من المعقول أن تعهد لغير الراشدة بمسئولية إعداد الأبناء وتربيتهم. ولما كان من الثابت علمياً أنه لا يوجد أي فارق بين الذكر والأنثى فيما يخص النمو العقلي، وأن كل الفارق بينهما يتعلق بالنمو الجسماني المبكر للأنثى مقارنة بالذكر، فهذا يعني من الناحية العقلية أن ابن التاسعة يتحلى بالقدرة نفسها على التصرف الرشيد والقيام بأعباء الأسرة تماما كما هي ابنة التاسعة.

إذا قمنا بمد هذا الافتراض على استقامته سنتبين أننا أهدرنا سنين عدداً من أعمار أولادنا لم نمكنهم فيها من تحمل المسئولية، وأخطأنا في حقهم حين عاملناهم معاملة الأطفال فيما هم راشدون عقلاء، فلماذا إذن لا نتدارك الأمر وننزل بسن الرشد للذكر إلى التاسعة بكل ما يعنيه ذلك من أداء الخدمة العسكرية ومباشرة الحقوق السياسية وإجراء المعاملات المالية واستخراج رخصة القيادة؟.. لقد كان من إنجازات ثورة 25 من يناير أنها خفضت سن الترشح للبرلمان من 30 إلى 25 سنة، لكن هذا لا يكفي فنحن نطالب بالمزيد خصوصاً مع ارتفاع الأصوات الداعية إلى الزواج المبكر، فهل مسئولية الأسرة أقل شأناً من المسئولية السياسية؟. نلاحظ هنا أننا إذا سمحنا بتكوين أسرة ربها في التاسعة من عمره فإننا سوف نتغلب على كثير من الانتقادات التي توجه لزواج القاصرات. فأحد هذه الانتقادات أن الفارق العمري بين الزوجين عادة ما يكون كبيراً كما يحدث حين يتزوج شاب يافع في الثلاثين من صبية في التاسعة الأمر الذي يعطل التفاهم بينهما ويفسد العشرة الزوجية، لكن إذا كان الزوجان في التاسعة فسوف يشتركان في اهتماماتهما وسيقضيان وقتاً رائعاً في اللعب معاً ومع الأسر الأخرى الصديقة. كذلك فإن من أوجه النقد التي توجه لزواج القاصرات أنه يقود في حالة الإنجاب إلى أضرار صحية بالغة بالنسبة للأم والجنين معاً، لكن زواج ابن التاسعة سيؤخر العلاقة الزوجية ما بين عامين وثلاثة أعوام، كما أن الزوج سيكون أقل إلحاحاً على الإنجاب المبكر وذلك حتى يكون نفسه ويصبح قادراً على إطعام أسرته من عمل يده ودون الاعتماد على مساعدة خارجية، فعمالة الأطفال ليست سلبية بالضرورة. ولا ننسى هنا أن الزوج سيكون في السنة الثالثة أو الرابعة على أقصى تقدير من المرحلة الإبتدائية أي أن الشوط سيكون أمامه طويلاً جداً حتى يكمل تعليمه الجامعي. صحيح أن هذا الوضع سيعرض ابن التاسعة لضغوط نفسية شديدة نتيجة الجمع بين التعليم والعمل، لكن التجربة ستصقل شخصيته وسيكون في آخر المطاف رجلاً يقدر معنى المسئولية جديراً بالانتماء لوطن أنجز ثورة عظيمة. هنا لست في حاجة للتأكيد على أن هذا السياق الاجتماعي سيتكفل بالقضاء على ظاهرة التحرش التي تفاقمت بشدة في السنوات الأخيرة، فرب الأسرة الصغير لن تكون لديه رفاهية إهدار الوقت.

*******

عندما كنا في التاسعة كانت شقاوتنا مزعجة، نسكب ماءً بارداً على المارة من نافذة بيتنا في الطابق الأرضي، ونقلق منام الجيران بدق جرس الباب ثم نختفي، ونصر على اقتناء قططاً تمزق كساء مقاعد غرفة الصالون ثم نضرب عن الطعام حين يسرحها الأهل، ونقفز ونسقط ونصاب عشرات المرات ولا نتعظ. كان هذا في الأيام الخوالي وفي ظل تعريف محدد للطفولة، أما الآن فإن الجيل اختلف والوطن على وشك أن يختلف، وظاهرة الطفولة المسئولة تطرح نفسها علينا ونحاول أن نهرب من قسوتها بالسخرية والتهكم، وشر البلية ما يضحك.

 

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14252
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101784
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر894385
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50871036
حاليا يتواجد 3867 زوار  على الموقع