موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

قبل أن نفقد الأمل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مؤتمر الحوار الوطني الثاني في كانون الأول/ ديسمبر 2003 كان علامة فارقة في تاريخ المملكة الحديث. وأذكر شخصيا أن مشاعر الناس ونقاشاتهم، قد تغيرت في لغتها ونوعية الهموم والمشاغل التي تدور حولها، وصراحتها في التعبير عن قضايا الشأن العام.

 

كان هذا الحوار فرصة للإقرار بالتحولات الجارية فينا وحوالينا. نحن - مثل بقية خلق الله- نتغير، وتتغير معنا أنظمة المصالح التي نحن جزء منها، ومنظومات القيم التي نبرر بها إراداتنا، والعلائق التي تتشكل في ضوء تلك الإرادات والمصالح.

الرعاية الرسمية للحوار الوطني كانت استجابة جزئية لمطالب وردت في وثيقة "رؤية لحاضر الوطن ومستقبله" التي لخصت أبرز هموم النخبة الأهلية السعودية. تلح على ذهني هذه المناسبات الوطنية الجليلة كلما قرأت الصحافة المحلية هذه الأيام. أشعر إننا في حاجة ماسة إلى حوار وطني بمستوى جديد، يتناسب مع التحولات التي شهدتها بلادنا ومحيطنا الإقليمي والعالم من حولنا خلال عقد من الزمن.

المثقفون والنخبة والطبقات الجديدة، وبينهم من شارك في الحوار الوطني، يتحدثون عن قضايا تستدعي مناقشات صريحة يشارك فيها المواطنون ورجال الدولة.

هل يلد الحوار الذي ندعو إليه حلولا لمشكلاتنا؟

أعتقد أن الحوار يمهد أرضية الحلول. فهو يوضح حدود المشكلات ويساعد على ترتيب أولوياتها. المتابعون للشأن العام يعلمون أن المشكلات التي تعرضها الصحافة ليست سوى رأس جبل الثلج. ونفهم أن النوايا الحسنة والإرادات الطيبة لدى بعض رجال الدولة، لا تكفي لحلها. ونفهم أيضا أن بعض ما نعانيه معقد ومتشابك على نحو يجعل التبشير بحلول سريعة مثيرا للارتياب أكثر مما يعزز الأمل.

المؤكد أننا لا نستطيع حل مشاكلنا دفعة واحدة. لكن الانتظار الطويل يضعنا أمام تحد أشد خطورة ، إلا وهو تحول تلك المشكلات إلى ناقض للنظام الاجتماعي. انظر إلى تعبيرات كتاب الرأي في الصحافة المحلية، وانظر إلى تعبيرات مختلف الناس في مواقع التواصل الاجتماعي. من يقرأ منطقها الضمني سيجد أنها تشير إلى اقترابنا من ذلك التحدي الخطير. المنطق الضمني في كثير من هذه الكتابات يقول: "لا أحد يهتم، لا أحد يريد، لا أحد يستطيع".

حل مشكلاتنا يبدأ بالاتفاق على حدودها وأبعادها. ولأننا لا نستطيع حلها جميعا، فلا بد من سلم أولويات مقبول. وأزعم أن لدى النخبة الأهلية الكثير من الأفكار القيمة الضرورية لتوضيح المشكلات وحلولها. في هذا الزمن لم يعد المجتمع مستعدا كي يخبره الإداريون بمشكلاته، ثم يفرضوا عليه تصوراتهم عن حلولها. هذا زمن يريد الناس أن يكونوا شركاء في تحديد مشكلاتهم واختيار حلولها.

اعتقد أن الحاجة ماسة هذا اليوم كي تبادر الحكومة بعقد دورة حوار وطني أكثر تقدما من سابقاتها، حوار يركز على تحديد أولويات القضايا التي تشغل بال السعوديين ، ومناهج العلاج التي يرونها. أتمنى أن نرى مبادرة رسمية تعيد الأمل إلى الناس بأن هناك من يهتم وأن هناك من يريد وأن هناك من يستطيع.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21372
mod_vvisit_counterالبارحة47348
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع180261
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر580578
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56499415
حاليا يتواجد 3151 زوار  على الموقع