موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

قبل أن نفقد الأمل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مؤتمر الحوار الوطني الثاني في كانون الأول/ ديسمبر 2003 كان علامة فارقة في تاريخ المملكة الحديث. وأذكر شخصيا أن مشاعر الناس ونقاشاتهم، قد تغيرت في لغتها ونوعية الهموم والمشاغل التي تدور حولها، وصراحتها في التعبير عن قضايا الشأن العام.

 

كان هذا الحوار فرصة للإقرار بالتحولات الجارية فينا وحوالينا. نحن - مثل بقية خلق الله- نتغير، وتتغير معنا أنظمة المصالح التي نحن جزء منها، ومنظومات القيم التي نبرر بها إراداتنا، والعلائق التي تتشكل في ضوء تلك الإرادات والمصالح.

الرعاية الرسمية للحوار الوطني كانت استجابة جزئية لمطالب وردت في وثيقة "رؤية لحاضر الوطن ومستقبله" التي لخصت أبرز هموم النخبة الأهلية السعودية. تلح على ذهني هذه المناسبات الوطنية الجليلة كلما قرأت الصحافة المحلية هذه الأيام. أشعر إننا في حاجة ماسة إلى حوار وطني بمستوى جديد، يتناسب مع التحولات التي شهدتها بلادنا ومحيطنا الإقليمي والعالم من حولنا خلال عقد من الزمن.

المثقفون والنخبة والطبقات الجديدة، وبينهم من شارك في الحوار الوطني، يتحدثون عن قضايا تستدعي مناقشات صريحة يشارك فيها المواطنون ورجال الدولة.

هل يلد الحوار الذي ندعو إليه حلولا لمشكلاتنا؟

أعتقد أن الحوار يمهد أرضية الحلول. فهو يوضح حدود المشكلات ويساعد على ترتيب أولوياتها. المتابعون للشأن العام يعلمون أن المشكلات التي تعرضها الصحافة ليست سوى رأس جبل الثلج. ونفهم أن النوايا الحسنة والإرادات الطيبة لدى بعض رجال الدولة، لا تكفي لحلها. ونفهم أيضا أن بعض ما نعانيه معقد ومتشابك على نحو يجعل التبشير بحلول سريعة مثيرا للارتياب أكثر مما يعزز الأمل.

المؤكد أننا لا نستطيع حل مشاكلنا دفعة واحدة. لكن الانتظار الطويل يضعنا أمام تحد أشد خطورة ، إلا وهو تحول تلك المشكلات إلى ناقض للنظام الاجتماعي. انظر إلى تعبيرات كتاب الرأي في الصحافة المحلية، وانظر إلى تعبيرات مختلف الناس في مواقع التواصل الاجتماعي. من يقرأ منطقها الضمني سيجد أنها تشير إلى اقترابنا من ذلك التحدي الخطير. المنطق الضمني في كثير من هذه الكتابات يقول: "لا أحد يهتم، لا أحد يريد، لا أحد يستطيع".

حل مشكلاتنا يبدأ بالاتفاق على حدودها وأبعادها. ولأننا لا نستطيع حلها جميعا، فلا بد من سلم أولويات مقبول. وأزعم أن لدى النخبة الأهلية الكثير من الأفكار القيمة الضرورية لتوضيح المشكلات وحلولها. في هذا الزمن لم يعد المجتمع مستعدا كي يخبره الإداريون بمشكلاته، ثم يفرضوا عليه تصوراتهم عن حلولها. هذا زمن يريد الناس أن يكونوا شركاء في تحديد مشكلاتهم واختيار حلولها.

اعتقد أن الحاجة ماسة هذا اليوم كي تبادر الحكومة بعقد دورة حوار وطني أكثر تقدما من سابقاتها، حوار يركز على تحديد أولويات القضايا التي تشغل بال السعوديين ، ومناهج العلاج التي يرونها. أتمنى أن نرى مبادرة رسمية تعيد الأمل إلى الناس بأن هناك من يهتم وأن هناك من يريد وأن هناك من يستطيع.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12716
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع50187
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر671101
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48183794