موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

فاتورة الوزير

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في يوم صيفي من أيام 1993 التقى جوناثان ايتكن في مقهى باريسي بصديق جديد. وبعد ساعة، خرج دون أن يدفع الفاتورة. عرف الناس بالقصة في أبريل 1995 حين نشرت صحيفة "الجارديان" تحقيقا على صفحتها الأولى، أثار سؤالا بسيطا، لكنه بدا للناس شديد الأهمية: "من دفع الفاتورة"؟

 

كان ايتكن نجما صاعدا في سماء السياسة البريطانية. فهو الوزير المسؤول عن مبيعات الأسلحة، وعين في وقت لاحق وزيرا للمالية. وهو منصب يؤهل شاغله - حسب العرف الدارج- لرئاسة الحكومة أو الحزب الحاكم.

لكن الصحافة الحرة "جابت فيه العيد" كما يقول أهل بلدنا. في 1999 وقف جوناثان ايتكن أمام القاضي الذي حكم عليه بالسجن، بعدما خسر الوزارة وخسر مقعده البرلماني، وانهار مستقبله السياسي.

"الفاتورة" هي كل المسألة. اكتشف صحافي شاب أن شخصا ما قد دفع فاتورة الوزير. فتساءل في نفسه: ما السبب الذي يدعو شخصا للإنفاق على شخص آخر، صادف أنه وزير لمبيعات الأسلحة؟ تحقيقات الصحافي قادته إلى كشف تعاملات غير قانونية تتضمن دفع رشا لنافذين أجانب لتأمين مبيعات عسكرية.

ناقشت أحد أساتذتي يوما حول دور القضاء والبرلمان والصحافة في تطهير المجتمع السياسي، فقال لي إن فصل السلطات عامل مهم، لكن الصحافة هي الأداة الأكثر فاعلية، لسبب بسيط هو أن تلك المؤسسات تحتلها النخبة التي قد تتوافق - ضمنيا على الأقل- على السكوت أو التكاذب. لكن الصحافة لا تسكت طالما وجد قانون يحمي حق التعبير والنشر. لهذا فإن معظم قضايا الفساد التي كشفت في الدول الصناعية، ظهر خيطها الأول في الصحافة.

يؤدي الفساد المالي والإداري إلى إضعاف هيبة الدولة، وإثارة الارتياب في مشاريعها. من المؤكد أن كبار رجال الحكم في أي دولة حريصون على نقاء المؤسسات التي يرأسونها. في المقابل، يصطنع الفاسدون ألف طريقة وطريقة لتسويغ مسلكهم وإبرازه كممارسة شريفة وعادلة.

الصحافة الحرة هي الأداة الوحيدة القادرة على كشف الفساد المستتر. حرية الصحافة لا تعني - فقط- السماح بالحديث عن وجود فساد أو الحاجة إلى مكافحته. بل تعني تحديدا توافر قواعد قانونية تحمي الصحف والصحفيين من انتقام الفاسدين وحلفائهم. لا معنى لحرية الصحافة إذا كان الصحفي سيخسر وظيفته بعد نشره تحقيقا عن حالات فساد. ولا معنى للحرية إذا عوقبت الصحيفة بحجب الإعلان عنها أو منع النشر فيها أو طرد مراسليها.

يعرف الناس مئات من حوادث الفساد، وثمة جديد يظهر كل يوم. من المشكوك فيه أن تستطيع هيئة متخصصة متابعة هذه الحوادث، فضلا عن التحقيق في كل واحدة منها. لكن الصحافة تستطيع إذا ضمن القانون حريتها ووفر لها الحماية اللازمة. ربما لا يخشى الفاسدون من المحاكم، لأنهم يستطيعون تدبير أقوى المحامين. لكنهم يخشون الصحافة، لأنهم - ببساطة- يخشون الفضيحة أكثر مما يخشون ربهم وأكثر مما يخشون القانون.

تطهير بلدنا من الفساد رهن بتوفير الضمان القانوني لحرية الصحافة. لسنا في حاجة إلى إعادة اختراع العجلة. وجد الفساد قبل أن نعرفه. وعرف علاجه قبل أن نتحدث عنه. وطالما تأكدنا من فاعلية الدواء، فلنجربه علاجا لعلتنا، والباقي على الله.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم42207
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع180497
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر508839
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48021532