موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

فاتورة الوزير

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في يوم صيفي من أيام 1993 التقى جوناثان ايتكن في مقهى باريسي بصديق جديد. وبعد ساعة، خرج دون أن يدفع الفاتورة. عرف الناس بالقصة في أبريل 1995 حين نشرت صحيفة "الجارديان" تحقيقا على صفحتها الأولى، أثار سؤالا بسيطا، لكنه بدا للناس شديد الأهمية: "من دفع الفاتورة"؟

 

كان ايتكن نجما صاعدا في سماء السياسة البريطانية. فهو الوزير المسؤول عن مبيعات الأسلحة، وعين في وقت لاحق وزيرا للمالية. وهو منصب يؤهل شاغله - حسب العرف الدارج- لرئاسة الحكومة أو الحزب الحاكم.

لكن الصحافة الحرة "جابت فيه العيد" كما يقول أهل بلدنا. في 1999 وقف جوناثان ايتكن أمام القاضي الذي حكم عليه بالسجن، بعدما خسر الوزارة وخسر مقعده البرلماني، وانهار مستقبله السياسي.

"الفاتورة" هي كل المسألة. اكتشف صحافي شاب أن شخصا ما قد دفع فاتورة الوزير. فتساءل في نفسه: ما السبب الذي يدعو شخصا للإنفاق على شخص آخر، صادف أنه وزير لمبيعات الأسلحة؟ تحقيقات الصحافي قادته إلى كشف تعاملات غير قانونية تتضمن دفع رشا لنافذين أجانب لتأمين مبيعات عسكرية.

ناقشت أحد أساتذتي يوما حول دور القضاء والبرلمان والصحافة في تطهير المجتمع السياسي، فقال لي إن فصل السلطات عامل مهم، لكن الصحافة هي الأداة الأكثر فاعلية، لسبب بسيط هو أن تلك المؤسسات تحتلها النخبة التي قد تتوافق - ضمنيا على الأقل- على السكوت أو التكاذب. لكن الصحافة لا تسكت طالما وجد قانون يحمي حق التعبير والنشر. لهذا فإن معظم قضايا الفساد التي كشفت في الدول الصناعية، ظهر خيطها الأول في الصحافة.

يؤدي الفساد المالي والإداري إلى إضعاف هيبة الدولة، وإثارة الارتياب في مشاريعها. من المؤكد أن كبار رجال الحكم في أي دولة حريصون على نقاء المؤسسات التي يرأسونها. في المقابل، يصطنع الفاسدون ألف طريقة وطريقة لتسويغ مسلكهم وإبرازه كممارسة شريفة وعادلة.

الصحافة الحرة هي الأداة الوحيدة القادرة على كشف الفساد المستتر. حرية الصحافة لا تعني - فقط- السماح بالحديث عن وجود فساد أو الحاجة إلى مكافحته. بل تعني تحديدا توافر قواعد قانونية تحمي الصحف والصحفيين من انتقام الفاسدين وحلفائهم. لا معنى لحرية الصحافة إذا كان الصحفي سيخسر وظيفته بعد نشره تحقيقا عن حالات فساد. ولا معنى للحرية إذا عوقبت الصحيفة بحجب الإعلان عنها أو منع النشر فيها أو طرد مراسليها.

يعرف الناس مئات من حوادث الفساد، وثمة جديد يظهر كل يوم. من المشكوك فيه أن تستطيع هيئة متخصصة متابعة هذه الحوادث، فضلا عن التحقيق في كل واحدة منها. لكن الصحافة تستطيع إذا ضمن القانون حريتها ووفر لها الحماية اللازمة. ربما لا يخشى الفاسدون من المحاكم، لأنهم يستطيعون تدبير أقوى المحامين. لكنهم يخشون الصحافة، لأنهم - ببساطة- يخشون الفضيحة أكثر مما يخشون ربهم وأكثر مما يخشون القانون.

تطهير بلدنا من الفساد رهن بتوفير الضمان القانوني لحرية الصحافة. لسنا في حاجة إلى إعادة اختراع العجلة. وجد الفساد قبل أن نعرفه. وعرف علاجه قبل أن نتحدث عنه. وطالما تأكدنا من فاعلية الدواء، فلنجربه علاجا لعلتنا، والباقي على الله.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13335
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع100867
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر893468
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50870119
حاليا يتواجد 3774 زوار  على الموقع