موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

خير مقنَّع

إرسال إلى صديق طباعة PDF

من منا لم يسمع يوما أحدهم يشتكي من انعدام الاعتراف بالمعروف ونكران الجميل، ويدعم ذلك بقوله: "على قدر ما صرفت عليهم وساعدتهم وجدت منهم جحودا وقلة أصل"! ماذا؟! هل كان يتوقع أخونا أن يحول كل من يساعده إلى عبد يقف عند أقدامه يقدم فروض الولاء والطاعة؟!

 

حين نساعد يكون ذلك من أجل التعاون والمسؤولية الاجتماعية والإنسانية التي فرضها علينا ديننا الحنيف، أما إن كانت النية أن نساعد كدين يدفع لنا فيما بعد؛ فإن المساعدة تصبح منّا وتعاليا وأعمال خير مقنّعة.

والأمثلة لا تقف عند الأفراد، بل عند تلك الدول والمؤسسات التي ترتدي أقنعة التعاون والتآخي بين البشرية، وما تريده بالأصل أن تأسر المتلقين بديون سرعان ما تبدأ المطالبة بها وإلا تم التهديد إما الدفع أو المقاطعة! يتسببون بالفوضى وبالمجاعات والحروب، ثم يرسلون مؤسساتهم الخيرية كي تداوي! يقضون على ثروات البلاد ثم يقدمون القروض المشروطة طبعا، وعلى الدولة المتلقية أن تقبل بالشروط المصاحبة قبل القرض.. أياد سوداء ترتدي قفازات بيضاء، وللأسف تتسرب قذاراتها إلى السطح وتنتشر كبقع عفنة، ولكن لا تلاحظ لأن العيون زغللت والأنوف سدت!

تقول إحدى قصص المثولوجيا عندهم، إنه خرج يوما أحد الصيادين إلى الغابة فلم يوفق، وهذه المحاولة ليست بالأولى بل تكررت لفترة طويلة، وكاد يقتل أسرته الجوع، إلا أن بعض الصيادين من منطقة مجاورة، مروا من أمام منزله وأنزلوا حمولة كبيرة من الصيد كمساعدة، فشكرهم الرجل، والمفاجأة أن أجابه أحدهم: "نحن لا ننتظر كلمة شكرا، لأن ما نقوم به له مقابل، أي أن العمل الذي نقوم به نتوقع مقابله وعلى هذا نقيس أفعالنا"، والمفارقة هنا، حسب مفهومهم طبعا، أنهم كانوا لا يضربون كي لا يصنعوا كلابا بل يساعدون ليصنعوا عبيدا!

وتقول قصة أخرى من بداية القرن الماضي، إن إحدى الدول التي كانت تستعمر دولنا العربية، كانت تقدم المساعدات الطبية للنسوة بشرط أن يستمعن إلى محاضرة عما يسمونه "تبشيرا" قبل دخولهن على الطبيب! ورغم أن النسوة كن يمتثلن لمثل هذه الإجراءات غير الإنسانية، إلا أن ذلك لم يغير أي شيء بدواخلهن، فبقين مسلمات مؤمنات، وربما كن بينهن وبين أنفسهن يسخرن من هذا الأجنبي، ولكن خوفهن ولهفتهن على فلذات أكبادهن خاصة من كان يحتاج إلى المساعدة الطبية، جعلهن يتحملن تلك الوقاحة المغلفة زورا برداء الرحمة والإنسانية.

ولن أحتاج أن أعطي أمثلة كثيرة اليوم على من يشحذ باسم مساعدة الغير، كلا لا أعني من قطع يده ليشحذ عليها، بل من يقطع أيادي غيره ويشحذ عليها، ونساعد، لأن الكرم والإيمان والأصالة تمنعنا من الوقوف متفرجين دون تقديم العون لمن يطلب العون، لنستيقظ فيما بعد ونكتشف أننا وثقنا بفاسدين يرمون الفتات لمن يستحق بدولهم، ويصرفون الباقي على أنفسهم، هذا إن لم تُهرب الأموال إلى حسابات سرية، يعلم الله أين وباسم من انتهى بها الأمر!

الصحف العربية تخرج إلينا كل فترة وفترة بقصص مخزية عن هذه النوعية من البشر، أو من يفتح باب داره ليستقبل بنات الغير ممن جار عليهم الزمن، ليستدير ويتاجر بتزويجهن تحت حجة السترة، أو حجة مساعدة أسرهن الفقيرة أو المفجوعة، فيسلمونهن لكل منحط أو سافل مستغل، لا يهم من هو أو من أين أتى، ولا يهم مستوى أخلاقه، ولا يهم إن كانت سنه تتوافق مع من تصغره بقرن، المهم هنا إن كان يمتلك الثمن عدا ونقداً، وليأخذ الطوفان الفتاة وأهلها فوق البيعة، وما خفي من ممارسات أخرى أشد وأعظم، والعياذ بالله! وإليكم صورا حديثة قديمة من الرحمة والإنسانية؛ هذا يريد قلبا أو كلية أو قرنية أو أو أو... وذاك في وضع يرثى له من الفقر والحاجة، فأين تكمن الجريمة إن وفق بين رأسين بالحلال، أقصد بين أعضاء بشرية بالحلال؟! تجارة الأعضاء، تجارة البشر، وتجارة... شعوب، كلها صفقات تتم تحت لواء المساعدة!

ما هذه إلاّ جرائم أخلاقية، بل جرائم في حق كل حق وهبنا إياه رب العدل والرحمة سبحانه، ولكن ما يقهر أنها تقدم على أطباق من فضة وذهب تحت مسمى الرحمة والإنسانية، وفوق كل هذا وذاك.. يتوقع من المتلقي الشكر عن طريق الدفع المؤجل، طبعا بناء على ما تقتضي احتياجات واقع المعطي فيما بعد!

لماذا أسرد كل هذه المشاهد البشعة والمقززة؟! لأنه بالنسبة لي هذه مثل تلك! أي من يساعد بموقف أو بمساندة أو بمال أو بأي شيء كان معنويا أو ماديا، مبيتا النية، حتى ولو في عقله الباطني، بأن يتم رد ما قدمه وقت ما يحتاجه، فهو موقف بفظاعة وبشاعة كل ما ذكرت سابقا، وعليه فهو إنسان فاسد، تماما كمن يستغل طيبة الناس وحاجتهم للتطهر والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى عن طريق العطاء، بتلفيق قصص أو تضخيم أخرى، لابتزاز الكرماء حينا، وحيناً لجرهم إلى الشفقة ومعاونة السارد (ولنركز هنا على سارد القصة لا صاحب القصة)، لمجرد أن صاحب القصة قريب له أو من نفس البلد!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21670
mod_vvisit_counterالبارحة38380
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع21670
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر642584
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48155277