موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

ما فعله بي تويتر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في كل مرة كنت أهمُ بأن أفتح حسابا لي على تويتر كنت أسمع الجملة التالية من شابات وشبان العائلة فأُحجم: تويتر أصعب من فيس بوك لكن بالتدريج سوف تعتادين عليه.

علاقتي أصلا بالفيس بوك كانت سطحية،

مجرد فضاء ألتقي فيه مع أصدقائي وطلبتي في زمن تقلصت فيه مناسباتنا الاجتماعية إلى الحد الأدنى، لكني أبدا لم أستطع أن أجاري هؤلاء الشابات والشبان العفاريت الذين كانوا يلصقون على حوائطهم روابط الأحداث فور وقوعها أو يضعون على البروفايلات الخاصة بهم تصميمات مبتكرة من صنع أيديهم، وفي حال ما كنت أفعل شيئا قليلا من ذلك كان لا بد لي أن أستعين بصديق، فكيف بي إذن مع تويتر؟. لكن بمرور الوقت فعلت نظرية التحدي والاستجابة فعلها، وخطوت الخطوة الأولى نحو تويتر بكثير من التردد وأيضا الفضول.

 

*********

عندما دخلت عالم تويتر أدركتُ كم كنت سأخسر إن بقيت خارجه، فكثير من الدروس والأحكام المسبقة تضع أمامها تفاعلات تويتر علامات استفهام وربما تعجب. مبدئيا لم تعد الطبقة مفهوما اقتصاديا محضا، ولم يعد كافيا إضافة المعرفة التكنولوجية إلى مكونات رأس المال الاجتماعي، فلقد نشأت طبقية أخرى في داخل فئة المتعاملين مع وسائل الاتصال تميز فيها مستخدمو تويتر عمن سواهم. حاولت أن أجد تفسيرا معقولا لهذا الاستعلاء الاتصالي الذي يشعر به مستخدمو تويتر فلم أجد، بالعكس فإن اللغة المستخدمة على الفيس بوك أرقى في مفرداتها، والعلاقة مع المعارف والأصدقاء أقوى وأمتن لأنك تملك تحكما قبليا وليس بعديا فيمن يدخل دائرتك وينفذ إلى عالمك، ومع ذلك يظل إحساس مستخدمي تويتر بالسمو والتعالي إحساسا حقيقيا، بل إن من الطريف أنهم ينشئون لاحقا فيما بينهم طبقية من نوع آخر أساسها عدد الفولورز أو المتابعين بحيث يشكل بروليتاريا تويتر من هم دون الألف فولورز!. وهكذا تبدو الطبقية كأنها ظاهرة عنقودية تنتج بلا مدى المزيد والمزيد من معايير التمييز والفرز والتصنيف. بالمناسبة فإن الطبقية الاتصالية لا تتقاطع بالضرورة مع الطبقية الاقتصادية، وذلك لأن انتشار مقاهي الإنترنت بطول أنحاء الجمهورية سمح للفئات المهمشة بشيء من الحراك الطبقي على المستوى الاتصالي فيما ظل وضعهم المادي في حالة ثبات.

*********

تحتاج قضية الفولورز أو المتابعين إلى دراسة متأنية، وهنا لا أتحدث عما يتردد عن ظاهرة شراء المتابعين كما يشتري المرشحون أصوات الناخبين، فتلك ظاهرة يصعب جدا التحقق منها. لكني أتحدث عن العلاقة بين السلطة والنفوذ، وما نتبينه على تويتر من أن هناك انفصاما كبيرا بين من يمارسون السلطة ومن يملكون النفوذ، فكثير من قادة الرأي الحقيقيين مبعدون فعليا عن دائرة صنع القرار لكنهم بحكم مئات الآلاف من متابعيهم ومتابعي متابعيهم يمثلون مصادر مؤكدة للتأثير والنفوذ. وأظن أن كثيرا من مراكز استطلاع الرأي التي تقيس شعبية الحكام سيكون عليها أن تفسح لاحقا في عيناتها البحثية مجالا للمشتركين في تويتر، فالعديد من عباد الله العاديين تتفوق شعبيتهم على شعبية حكامهم وقياداتهم السياسية والحزبية، والنظرة المقارنة تدلل على ذلك بكل وضوح.

ثم إن تويتر هو قناة معلوماتية ذات حدين، فهي تحدث معلوماتك أولا بأول وتضعك دائما في الصورة كما يقولون وتصلك بوطنك في الغربة. لكنها في الوقت نفسه تولد لديك شعورا بالاستغناء عن القراءة والاطلاع بحيث أنك ما لم تقاوم هذا الإحساس الخطر فستجد حصيلتك المعرفية تتآكل بالتدريج والشيء الذي لا يُزاد ينقص. ضبطت نفسي في البداية أنقل أخبارا عن تويتر ثم نهرتها، فمعلومات تويتر أكثرها ملون سياسيا وأحيانا طائفيا لأن تويتر أداة حقيقية من أدوات الصراع السياسي بين القوى والتيارات المختلفة، وفي الصراع لا غضاضة في ترويج الشائعات كما أن ظاهرة اللجان الإلكترونية الجاهزة للهجوم على المخالفين في الاتجاه يعرفها كل أحد.

*********

على المستوى الشخصي تعلمت كثيرا من هذه التجربة، جدد دخولي مجالا آخر من مجالات تكنولوجيا الاتصال الدماء في عروقي، وقربني من العالم الخاص لطلبتي بحيويته ويقظته على مدار الأربع والعشرين ساعة، وعودني أن أسمع نقدا لاذعا أتفهمه ولكنه أحيانا يكون جارحا وهو ما يثبت أنه ليس كل مشترك على تويتر يغرد.

 

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17198
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع54669
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر675583
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48188276