موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

مسلمو الروهينجا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تواصل الحكومة الانقلابية العسكرية في بورما سياسة اضطهاد الجالية الإسلامية فيها والتي تسمى الروهينجا، بل تفاقم الموقف بعدد من التطورات. أخطرها أن القيادات البوذية، طالبت علنا وفي مظاهرات كثيفة بإبعاد هذا الجزء الإسلامي من المجتمع البورماوي الذي عاش معهم لآلاف السنين. كذلك يشكو المطرودون وعددهم لا يقل عن ربع عدد المسلمين في بورما المقدر بحوالي مليون نسمة،

من المعاملة القاسية للدولة الوحيدة الإسلامية المجاورة وهي بنجلاديش، وهو أمر محزن لا علاقة له بفقر الموارد. أمام هذه الصور البشعة أصدر المجلس الدولي لحقوق الإنسان تقريرا عن بعثة لتقصي الحقائق أدان فيه نظام بورما، كما أدانته الجمعية العامة للأمم المتحدة في قرارها 55 في دورتها اﻟ66 ولا يزال البند على جدول أعمالها في هذه الدورة. كما أننا أثرنا الموضوع نفسه في ورشة عمل المفوضية السامية لحقوق الإنسان في الرباط الأسبوع الحالي.

وفي الحقيقة أن المملكة انشغلت بهذه القضية الإسلامية في علاقاتها المتشعبة، وفي إطار منظمة التعاون الإسلامي، وكان أحدثها اللقاء الذي عقد في إسطنبول في الأسبوع الأول من أكتوبر بترتيب من الهيئة الإسلامية العالمية للمحامين المنبثقة من رابطة العالم الإسلامي والتي أتشرف بعضويتها. وفي هذا اللقاء الذي ضم ممثلي معظم المنظمات الإسلامية والدولية بما في ذلك هيئة علماء المسلمين، وممثلو الجالية الإسلامية في بورما حيث اطلع الحاضرون على واقع المأساة من أفلام تسجيلية، وشهادات حية لذوي القتلى والمعتقلين وغيرهم. وكان واضحا أن تجدد محنة المسلمين في بورما قد صادفت تطورات الإساءة لرسول الأمة. ومن المؤكد أن ضعف شوكة المسلمين بشكل عام سيؤدي إلى استضعافهم في الدول التي يمثلون فيها أقلية. فبعد محنة الحادي عشر من سبتمبر، عرف العالم الإسلامي محنا أخرى تابعة لها نالت من التاريخ والموارد والشعوب، وعمت فتن الإرهاب والعدوان والاحتلال، واختلت موازين القوى بين الدول الإسلامية ذاتها، وانفتحت محرقة سورية التي تضر ضررا بالغا بالشعب والوطن السوري، والعالمين العربي والإسلامي. وقد صار واضحا أن ضعف وانشغال الدول الإسلامية يضعف مركزها الدولى، كما يغري بأقلياتها الإسلامية.

 

 

د. عبدالله الأشعل

أستاذ القانون الدولي بالجامعة الأمريكية في القاهرة.

مساعد سابق لوزير خارجية مصر - سفير سابق

 

 

شاهد مقالات د. عبدالله الأشعل

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14255
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع169216
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر649605
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54661621
حاليا يتواجد 1424 زوار  على الموقع