موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

ليلة في التحرير

إرسال إلى صديق طباعة PDF

حين قرأت نبأ عودة الخيام مجددا إلى صينية التحرير بعد أن أخلتها الداخلية اتصلت بأم زينب لأنقل لها الخبر لكنها لم ترد. أم زينب هي واحدة من تلك الفئة التي لا نتوقف أبدا عن الخطأ في وصف كل من تنتمي إليها فنقول إنها امرأة مَعيلة بفتح الميم والصحيح أنها امرأة مُعيلة بالضمة وفي حالتنا هذه لأربعة أبناء أكبرهم زينب في الثامنة.

 

من باب حفظ ماء الوجه ترد أم زينب على كل من يسألها عن غياب زوجها بالقول إنه سافر للعمل في الخليج، كرامتها لا تطاوعها على الشكوى من زوج لا أمان له ترك الجمل بما حمل وذهب يجرب حظه مع امرأة أخرى. واعتبارا من هذا اليوم خلت البقعة الباهتة التي كانت يرقد فوقها إبراهيم، وتمتعت أم زينب مع أولادها ببضعة سنتيمترات إضافية ينامون فيها.

******

ترك إبراهيم لأسرته براحا في الفرش وضيقا في العيش، لم يكن الحال أحسن كثيرا في وجوده نعم، فقد كان يعمل يوما ويتعطل أياما لكنه بين حين وآخر كان يناول زوجته مبلغا من المال يفرج عليها، لا هو يعلمها مصدره ولا فضولها يدفعها للاستفسار من باب لا تسألوا عن أشياء. أما وأنه ذهب فقد ساعدها أولاد الحلال لتجمع رأسمالا صغيرا تشتري به بعض قوالب الجبن الأبيض والبيض والفطير تحملهم على رأسها وتمضي في رحلة طرق الأبواب على ساكني أحياء الطبقة الوسطى التي تعيش على هامشها. في واحدة من تلك الرحلات عرفت أم زينب، وكنت وسيلتها إلى معارف وأقارب آخرين فحملها ثقيل ويعجبني فيها أن شخصيتها لا تُكسر.

عندما اندلعت ثورة يناير سببت حالة مدهشة من الإثارة العقلية لأم زينب. كانت تتابع بشغف أخبار الجدعان الذين يتناوبون الورادي في التحرير لتأمينه من الغزاة ومشاركة المعتصمين حتى يحين الفرج. داعبَت أحلامها الأموال والوجبات الساخنة التي سمعَت أنهم يوزعونها على الناس في التحرير، وكانت تلمع عيناها وتغور غمازتاها أكثر فأكثر وهي تقول إنها تفرح من أجلهم. بسهولة كان يمكن التقاط أنها تود اللحاق بهم لكنها لم تفعل، قلقا من التجربة ربما، خوفا على الأولاد ربما، لأنها تستكثر على نفسها أن تتذوق طعم الدجاج الشهي من دونهم ربما، أو ربما لهذا كله. مرت أيام الثورة الجميلة وتدفقت مياه كثيرة من تحت الجسور وانقطعت أم زينب عن التردد علّي، وألهتني عنها الدنيا وما فيها. وعندما ظهرت من جديد بدت أكبر وأتعب، هدتها المشاوير وضاق خلقها من صعوبة العيش وشقاوة الأولاد وغمز الجيران فزاد حنقها على الزوج الهارب وعاد يراودها حلم التحرير، قالت أم زينب بجدية: نفد صبري يا دكتورة، والود ودي أن أهرب من الدنيا وما فيها أرد الباب من خلفي ولا أنظر ورائي وأذهب «لأغير جو» كام يوم في التحرير. وحين سألتها هل تكررين خطأ زوجك إبراهيم؟ ناورت وقاومت حتى لا يتهدج صوتها وأجابت: ليوم أو يومين نعم. مسكينة أم زينب، كانت تفكر في هذا القرار الصعب وهي لا تعرف أن التحرير لم يعد هو تحرير الثورة، لم أقو على مصارحتها فقد بدا لي الميدان كأنه نداهة يوسف إدريس التي لم تتوقف أبدا عن غواية فتحية الفلاحة البسيطة حتى خاضت التجربة فصدمتها المدينة بناسها وزيفها.

******

الآن وقد عادت الخيام ورجع المعتصمون أردت أن أخبر أم زينب بما جرى، وأثق في أنها أقوى وأصلب من أن يكسرها الميدان أو تفسدها عشوائيته، هي امرأة بألف رجل. لم أصل إليها، لكن لا بد أنها سوف تعلم غدا أو بعد غد «فالمينى باظ» كما تطلق عليه وسيلة ممتازة لتناقل النميمة السياسية والشائعات المثيرة. وحين تحزم أم زينب أمرها وتشد الرحال إلى التحرير سيحير الجيران في أمرها، يقول قائل أصابها مكروه، ويلعنها آخر، ويحن إليها ثالث، والأمر في الحقيقة أبسط من ذلك لو يعلمون. وكم منا يعيش على حلم تحقيق أمنيات صغيرة كحلم ليلة في التحرير.

 

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11401
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع44064
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر407886
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55324365
حاليا يتواجد 2609 زوار  على الموقع