موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

ليلة في التحرير

إرسال إلى صديق طباعة PDF

حين قرأت نبأ عودة الخيام مجددا إلى صينية التحرير بعد أن أخلتها الداخلية اتصلت بأم زينب لأنقل لها الخبر لكنها لم ترد. أم زينب هي واحدة من تلك الفئة التي لا نتوقف أبدا عن الخطأ في وصف كل من تنتمي إليها فنقول إنها امرأة مَعيلة بفتح الميم والصحيح أنها امرأة مُعيلة بالضمة وفي حالتنا هذه لأربعة أبناء أكبرهم زينب في الثامنة.

 

من باب حفظ ماء الوجه ترد أم زينب على كل من يسألها عن غياب زوجها بالقول إنه سافر للعمل في الخليج، كرامتها لا تطاوعها على الشكوى من زوج لا أمان له ترك الجمل بما حمل وذهب يجرب حظه مع امرأة أخرى. واعتبارا من هذا اليوم خلت البقعة الباهتة التي كانت يرقد فوقها إبراهيم، وتمتعت أم زينب مع أولادها ببضعة سنتيمترات إضافية ينامون فيها.

******

ترك إبراهيم لأسرته براحا في الفرش وضيقا في العيش، لم يكن الحال أحسن كثيرا في وجوده نعم، فقد كان يعمل يوما ويتعطل أياما لكنه بين حين وآخر كان يناول زوجته مبلغا من المال يفرج عليها، لا هو يعلمها مصدره ولا فضولها يدفعها للاستفسار من باب لا تسألوا عن أشياء. أما وأنه ذهب فقد ساعدها أولاد الحلال لتجمع رأسمالا صغيرا تشتري به بعض قوالب الجبن الأبيض والبيض والفطير تحملهم على رأسها وتمضي في رحلة طرق الأبواب على ساكني أحياء الطبقة الوسطى التي تعيش على هامشها. في واحدة من تلك الرحلات عرفت أم زينب، وكنت وسيلتها إلى معارف وأقارب آخرين فحملها ثقيل ويعجبني فيها أن شخصيتها لا تُكسر.

عندما اندلعت ثورة يناير سببت حالة مدهشة من الإثارة العقلية لأم زينب. كانت تتابع بشغف أخبار الجدعان الذين يتناوبون الورادي في التحرير لتأمينه من الغزاة ومشاركة المعتصمين حتى يحين الفرج. داعبَت أحلامها الأموال والوجبات الساخنة التي سمعَت أنهم يوزعونها على الناس في التحرير، وكانت تلمع عيناها وتغور غمازتاها أكثر فأكثر وهي تقول إنها تفرح من أجلهم. بسهولة كان يمكن التقاط أنها تود اللحاق بهم لكنها لم تفعل، قلقا من التجربة ربما، خوفا على الأولاد ربما، لأنها تستكثر على نفسها أن تتذوق طعم الدجاج الشهي من دونهم ربما، أو ربما لهذا كله. مرت أيام الثورة الجميلة وتدفقت مياه كثيرة من تحت الجسور وانقطعت أم زينب عن التردد علّي، وألهتني عنها الدنيا وما فيها. وعندما ظهرت من جديد بدت أكبر وأتعب، هدتها المشاوير وضاق خلقها من صعوبة العيش وشقاوة الأولاد وغمز الجيران فزاد حنقها على الزوج الهارب وعاد يراودها حلم التحرير، قالت أم زينب بجدية: نفد صبري يا دكتورة، والود ودي أن أهرب من الدنيا وما فيها أرد الباب من خلفي ولا أنظر ورائي وأذهب «لأغير جو» كام يوم في التحرير. وحين سألتها هل تكررين خطأ زوجك إبراهيم؟ ناورت وقاومت حتى لا يتهدج صوتها وأجابت: ليوم أو يومين نعم. مسكينة أم زينب، كانت تفكر في هذا القرار الصعب وهي لا تعرف أن التحرير لم يعد هو تحرير الثورة، لم أقو على مصارحتها فقد بدا لي الميدان كأنه نداهة يوسف إدريس التي لم تتوقف أبدا عن غواية فتحية الفلاحة البسيطة حتى خاضت التجربة فصدمتها المدينة بناسها وزيفها.

******

الآن وقد عادت الخيام ورجع المعتصمون أردت أن أخبر أم زينب بما جرى، وأثق في أنها أقوى وأصلب من أن يكسرها الميدان أو تفسدها عشوائيته، هي امرأة بألف رجل. لم أصل إليها، لكن لا بد أنها سوف تعلم غدا أو بعد غد «فالمينى باظ» كما تطلق عليه وسيلة ممتازة لتناقل النميمة السياسية والشائعات المثيرة. وحين تحزم أم زينب أمرها وتشد الرحال إلى التحرير سيحير الجيران في أمرها، يقول قائل أصابها مكروه، ويلعنها آخر، ويحن إليها ثالث، والأمر في الحقيقة أبسط من ذلك لو يعلمون. وكم منا يعيش على حلم تحقيق أمنيات صغيرة كحلم ليلة في التحرير.

 

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12956
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع50427
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر671341
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48184034