موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

"اثنين في واحد"

إرسال إلى صديق طباعة PDF

من خبرة شخصية ومزعجة جدا أريد أن أفتح موضوع الانتقاد، ليس البناء طبعا، ولكن ذلك النقد الذي يرفع الضغط، ذاك النقد الذي يجعلك تريد أن تحمل ذاك الفرد من ياقته وترميه خارجا، ولكنك تمسك أعصابك، إما أن تبتسم ببلاهة وتتجاهل النقد وإما أن تبرر، بالرغم من أنه ليس من حق أي إنسان أن تبرر له وزنك أو مظهرك، خاصة أنك لم تتعدَ حدود المقبول في بيئة العمل، ولكن هنالك أفراد يحتاجون إلى من يجلس إليهم ويبدأ بنقدهم من رأسهم حتى أخامص أقدامهم، لا لشيء، فقط ليتعرضوا لبعض مما يجعلوننا نمر به! لنطرح بعض السيناريوهات:

 

تدخل إلى القاعة "منشكح" ترتدي ابتسامتك المعهودة التي طبعا لا تعجب أحدهم، فيردها إليك بكلمات نقد يقولها بكل براءة، لأن المسكين لا يريد لك سوى الخير، ما هذه الحبة التي على أنفك؟! وكأنك خرجت من البيت ولم تغسل وجهك وعلى الأقل لاحظت أن مساحة من أنفك قد احتلت! يبدو أن وزنك قد زاد! يا سلام! وكأنك لم تحارب في الصباح لكي ترتدي البنطال، ولاحظت بروزا أمامي لكرش "طفيلية، إمبريالية" تعدت على محيط جسدك وحرمتك من التمتع بالنظر إلى أصابع قدميك! أو أنك تجاهد في إغلاق أزارير القميص، فيطير هذا وينكسر ذاك، وتغير القميص متمنيا تغيير الجسد معه! ومن الذي لاحظ؟ طبعا أخينا المنتقد... البريء!

من منا لم يمر عليه يوم قام فيه شعر رأسه بالتمرد عليه، وحين تنظر إلى المرآة تظهر لك أن كل شعرة وكأنها حملت سلاحا موجها إلى جميع الاتجاهات، ولم لا؟! إن شعرك اليوم قرر أن يدافع عنك من مؤامرة لأصحاب أجندات خاصة في العمل، وإن شئت أم أبيت فلقد قرر إعلان الحرب! ومن رأس الحربة وأول من سيلاحظ؟... طبعا أخينا المنتقد... البريء! "ما بال رأسك يبدو وكأن هنالك من أشعل مجموعة من المفرقعات بداخله"؟! وهنا يثور دمك ويكاد يفرقع في وجهه! ولكنك تبتسم وتتلمس رأسك قائلا: "أحقا! غريبة لم ألاحظ"! وأنت تتمنى أن تقول: "ليتك تشاهد ما استحل رأسك، والذي يمكن أن يسمى أي شيء إلا شعرا"! قلنا تتمنى، ولكنك تبتسم، ثم تقوم بجر قدميك جرا إلى أبعد مقعد يمكن أن تصل إليه.

هل ينتهي الأمر عند ذلك؟! أبدا! "عيناك صغرتا، كبرتا، غاصتا، ضاقتا... وجهك أحمر، أصفر، تعبان، منتفخ، "منشكح"... يداك ترتجفان، خطواتك غير موزونة، ظهرك منحنٍ، خصرك ملتوٍ، صوتك "مخنف"، لسانك أبيض... بدلتك "شيك" لكن قلمك رخيص... ثوبك، غترتك، شماغك... وكأنك داخل إلى عرض أزياء أو مسابقة فنية ولم تكن تدري! نعم أنا أتحدث عن الرجل لأن ما قلته يحدث، ألا يكفينا أننا بتنا نرى قسما لمكياج الرجال في محلات الزينة والعطور؟! هل اعترض أحد؟! طبعا لا، لأنها حرية شخصية! حين نسمح بملابس ما يسمى "اليونيسكس"، وحين نرى أشباه الرجال يتمخترون في الأسواق بكل أريحية دون أن يوقفهم أحد، طبعا بحجة ليس لنا دخل، ولديه من يربيه، ولا نريد مشاكل! لا نستغرب أن يظهر عندنا من ينتقدنا في العمل لمظهرنا كما تنتقد النساء بعضهن البعض... ولو أن رسالتي غير التي أريد لها أن تصل لأفردت صفحات وصفحات لانتقادات النساء التي تجعلك تريد أن ترتدي بدلة الحرب ومن العصور الوسطى قبل أن تخطو خطوة واحدة خارج المنزل.. والغريب أن المنتقدات لا ينظرن في المرآة لكي يشاهدن أنهن تخلين عن أنثوتهن منذ زمن وأصبحن أقرب إلى الرجال بمعنى آخر... أشباه الرجال!

الزبدة هنا، من ينتقدك بأمور سخيفة لا تؤخر ولا تقدم، هذا يعني أنه يعاني من مشكلة ما، قد لا يسعفك تفكيرك، لأنه في مثل هذه اللحظات تكون المشاعر، السلبية طبعا، طاغية عليك، تحاول جاهدا أن تدعها تتحكم بلسانك كي لا تطلق تعليقات تقذف الذي أمامك بعرض الحائط وتلصقه هناك إلى أن تبرد وتعود إلى طبيعتك! المهم هنا أن تدرب نفسك على تحويل مثل طلقات كهذه إلى "فشنك"!

كيف نرد حين نشعر بالرغبة الملحة بأن نجرح من أمامنا، وأنا أتحدث عمن يؤذيك عن قصد أو دون قصد بسبب مشاعر سلبية أو مشاكل خاصة أو غيرة أو ضغوط عمل... المهم ألا تتخلى عن شخصيتك وكل ما عملت من أجله في ترويض النمر الذي بداخلك:

- لاحظ نفسيتك هل تجد أن لديك رغبة أو حاجة لأن تكون جارحا في ردودك.

- دائما حاور نفسك في مثل هذه اللحظات واسألها: لماذا تنتابني مشاعر سلبية وأشعر بأنني محتاج أن أحطم شيئا كي أرتاح، حتى وإن كان... إنسانا؟

- اعترف بألمك وحاول أن تفسره وتصل إلى أسبابه بدلا من أن تصب جام غضبك على غيرك... حتى وإن كان يستحق ذلك أحيانا.

- تذكر أن من أطلق التعليقات التي رفعت ضغضك قد يكون يحارب مشاكله الداخلية والنفسية، وفي كثير من الأحيان لا يعنيك أنت بالذات ولكنك كنت الذي ظهر أمامه في حينها، وإن قصد حاول أن تحدد التعليق هل يرتقي للرد عليه؟ هل سيؤثر على حياتك العملية أو الأسرية أو الاجتماعية؟ إن كانت الإجابة كلا، إذن لا تعر الأمر أي اهتمام وابتسم واكمل طريقك، وإن كان فيما قاله ما يؤثر أجب على قدر المعلومة ولا تحول الأمر إلى حرب شخصية!

أنا لا أقول إننا سوف نكون قادرين على أن نمسك أعصابنا دائما ولكننا أيضا نستطيع أن نروض أنفسنا على أن نضبطها.. ومرة عن مرة تصبح عادة ومن ثم تصبح سمة من سماتنا الشخصية، مما يجعل من لديه الرغبة في الانتقاد يبلع لسانه ويبتعد لأنه لن يجد من ذلك فائدة.. ببساطة إنها مسألة برمجة أوإعادة برمجة للدماغ وترتاح.. والآن ماذا عنيت "اثنين في واحد"؟ إن لم تكن واضحة، هنالك حاجة، لي أنا طبعا، إلى إعادة البرمجة.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

حذاري من لغة وعنجهية سلوك المنتصر..

مــدارات | سميح خلف | السبت, 7 أكتوبر 2017

الشعب الفلسطيني وحدة واحدة، وان حاولت البرامج ان تفرق ولا تجمع، هنا الكثير من الع...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13752
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع140816
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر632372
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45694760
حاليا يتواجد 3252 زوار  على الموقع