موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

أن نكون شيئًا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

شيء ما في حياتنا حدث، أو يحدث، يجعل كثيرين ممن أعرفهم يشعرون أن أهميتهم انحدرت، وبعضهم، رجال ونساء، أسرّ بأنه كان شيئا ويخشى أنه صار لا شيء.

*******

 

قال أحدهم: كانت تصل إلى عنواني رسائل بريدية تحمل اسمي، يأتي بها إلى منزلي «البوسطجي» وإذا لم يجد بوابنا العجوز ليتسلم منه الرسائل نادى علينا من «بير السلم» مضيفا ألقاب تكريم لم تكن تتناسب ومرحلتي العمرية أو التعليمية. كان النداء في حد ذاته تذكيرا للجيران وأفراد أسرتي وأنا نفسي، بأنني شيء مهم». أضاف أنه عندما تخرج في المدرسة وحصل على وظيفة واختلط بمعارف جدد في العمل «كان هناك كثيرون يبحثون عني بعد ساعات القيلولة لنتسامر أو نتشاور، يبحثون في المقهى الواقع على ناصية التقاء شارعنا بالميدان الفسيح ان كان اليوم يوما من أيام الأسبوع، أو في المقهى الواقع على ناصية عماد الدين والقريب من دور السينما إن كان اليوم خميسا أو جمعة. كانوا يسألون النادل عني بالاسم».

*******

كنت اسما في الحي عند ساعي البريد وعند الجيران وعند البقال والحلاق. وكنت اسما في المقهى عند النادل والزبائن وماسح الأحذية وبائع الجمبري المسلوق وبائع السميط والجبن الرومي، واسما عند شيخ الحارة وعسكري الدورية والمسحراتي. كنت شيئا».

*******

استمعت إلى أطراف الحديث صديقة كانت حاضرة واستأذنت لتتدخل فقالت «كنت أسكن في بيت لا يخلو يوم فيه من لقاء طويل يجمع أمي بجارة أو أخرى. يتداولن فيما تداولنه في اليوم الفائت ويتبادلن الشكاوى عن خادمة في العمارة يغازلها المكوجي وأخرى تنتظر باللهفة قارئ عداد الكهرباء. ولم يكن ليفوتهن ممارسة قليل من النميمة، وغالبا ما كان موضوعها الأثير إنجازات «سي السيد» أو طباعه الحامية. كانت كل ساكنة وساكن في هذا المبنى لها اسم وشكل وحكاية.. كنت واحدة منهم. كنت شيئا».

*******

تدخَّل صديق ثالث معززا حديث الآخرين وملقيا باللائمة على التطور نحو الحداثة وعلى التقدم التكنولوجي فقال: «أنا أيضا كنت شيئا. كنت اسما لشخص بلحمه ودمه وعقله. يطلبونني للاستفادة بما أنفرد به من خصال أو علم أو جمال صورة أو أصالة منبت. لم أكن، كما أنا اليوم، اسما في قائمة جاهزة دوما لحضور ندوات والجلوس أمام كاميرات. يدعونني وكثيرين غيري ليضمن المنظمون امتلاء القاعة. مجرد اسم في الغالب لم يسمعوا به من قبل ولكن موجود في قائمة أسماء بلا مضمون، بدليل أنهم إذا لم يجدوني سينتقلون بدون تردد من رقمي في الترتيب إلى الرقم التالي في القائمة. أنا في النهاية رقم في قائمة تليفونات».

*******

اندفعت رفيقتنا فقالت، لست وحدك. أنا ايضا رقم بل أرقام. أنا رقم في مصلحة الضرائب ورقم على رخصة القيادة ورقم قومي ورقم على بطاقة ائتمان ورقم في شركات الطيران. يرن هاتفي فاسمع غزلا أو تحرشا من رجل وأحيانا من طفل لا يعرف من يغازله أو يتحرش به، فقد اختارا رقما ليتحرشا به. لم يخترني أيهما اسما أو شكلا.

*******

معذورون أصدقائي وصديقاتي، فالإنسان يحب أن يكون مطلوبا أو مرغوبا لشخصه، أي لشكله أو لذكائه أو لخفة ظله أو لطلاقة لسانه أو لأناقته. الفرد منا يحب أحيانا، بل غالبا، أن يلاحظ الناس وجوده. أليس هذا هو ما يفعله الطفل حين يغضب إذا تركه الأهل يواصل اللعب بمفرده. وهكذا تفعل المرأة. تقلق اذا غادر الحاضرون المكان ولم يلاحظ أحد منهم آثار الجهد الذي بذلته لتبدو مختلفة. وهكذا يفعل الشخص، رجلا كان أم امرأة، إذا شارك في محاضرة أو إجتماع برأي أو مداخلة تعامل معها المشاركون بإهمال وانشغلوا عنه بتناول المرطبات أو البحث عن رقم آخر على هواتفهم المحمولة.

*******

الإطراء مهم. وليس كل إطراء نفاقا وبخاصة الإطراء الموجه للنساء. كلمة واحدة تمتدح طبقا أعدته سيدة بيت أو تثني على ذوقها في ترتيب بيتها أرفع قيمة عند الكثيرات من هدية مادية. ولكن ألا يلفت النظر هذا الشغف المتزايد عند كثيرين بمعرفة رأي الناس فيما يفعلون؟ لماذا هذه اللهفة المفرطة لديهم لسماع الاطراء؟ كيف نفسر الحاجة الملحة لأن يلاحظهم الآخرون؟. هناك إجابتان بين إجابات لا شك متعددة، إما أن هؤلاء يشعرون فعليا بأن أهمية كل منهم تدهورت وفقدوا الثقة في أنفسهم كأسماء لها قيمة فصاروا يسعون وراء الإطراء والإعجاب، أو أنهم تأقلموا مع دورهم الجديد في الحياة كشخصيات رقمية وأجادوه إلى درجة انهم صاروا ينتظرون من الآخرين «الرقميين مثلهم» الاعتراف بهم وإغراقهم بالإطراء والإعجاب.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20403
mod_vvisit_counterالبارحة26663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع109655
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر856129
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52988561
حاليا يتواجد 2373 زوار  على الموقع