موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

أن نكون شيئًا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

شيء ما في حياتنا حدث، أو يحدث، يجعل كثيرين ممن أعرفهم يشعرون أن أهميتهم انحدرت، وبعضهم، رجال ونساء، أسرّ بأنه كان شيئا ويخشى أنه صار لا شيء.

*******

 

قال أحدهم: كانت تصل إلى عنواني رسائل بريدية تحمل اسمي، يأتي بها إلى منزلي «البوسطجي» وإذا لم يجد بوابنا العجوز ليتسلم منه الرسائل نادى علينا من «بير السلم» مضيفا ألقاب تكريم لم تكن تتناسب ومرحلتي العمرية أو التعليمية. كان النداء في حد ذاته تذكيرا للجيران وأفراد أسرتي وأنا نفسي، بأنني شيء مهم». أضاف أنه عندما تخرج في المدرسة وحصل على وظيفة واختلط بمعارف جدد في العمل «كان هناك كثيرون يبحثون عني بعد ساعات القيلولة لنتسامر أو نتشاور، يبحثون في المقهى الواقع على ناصية التقاء شارعنا بالميدان الفسيح ان كان اليوم يوما من أيام الأسبوع، أو في المقهى الواقع على ناصية عماد الدين والقريب من دور السينما إن كان اليوم خميسا أو جمعة. كانوا يسألون النادل عني بالاسم».

*******

كنت اسما في الحي عند ساعي البريد وعند الجيران وعند البقال والحلاق. وكنت اسما في المقهى عند النادل والزبائن وماسح الأحذية وبائع الجمبري المسلوق وبائع السميط والجبن الرومي، واسما عند شيخ الحارة وعسكري الدورية والمسحراتي. كنت شيئا».

*******

استمعت إلى أطراف الحديث صديقة كانت حاضرة واستأذنت لتتدخل فقالت «كنت أسكن في بيت لا يخلو يوم فيه من لقاء طويل يجمع أمي بجارة أو أخرى. يتداولن فيما تداولنه في اليوم الفائت ويتبادلن الشكاوى عن خادمة في العمارة يغازلها المكوجي وأخرى تنتظر باللهفة قارئ عداد الكهرباء. ولم يكن ليفوتهن ممارسة قليل من النميمة، وغالبا ما كان موضوعها الأثير إنجازات «سي السيد» أو طباعه الحامية. كانت كل ساكنة وساكن في هذا المبنى لها اسم وشكل وحكاية.. كنت واحدة منهم. كنت شيئا».

*******

تدخَّل صديق ثالث معززا حديث الآخرين وملقيا باللائمة على التطور نحو الحداثة وعلى التقدم التكنولوجي فقال: «أنا أيضا كنت شيئا. كنت اسما لشخص بلحمه ودمه وعقله. يطلبونني للاستفادة بما أنفرد به من خصال أو علم أو جمال صورة أو أصالة منبت. لم أكن، كما أنا اليوم، اسما في قائمة جاهزة دوما لحضور ندوات والجلوس أمام كاميرات. يدعونني وكثيرين غيري ليضمن المنظمون امتلاء القاعة. مجرد اسم في الغالب لم يسمعوا به من قبل ولكن موجود في قائمة أسماء بلا مضمون، بدليل أنهم إذا لم يجدوني سينتقلون بدون تردد من رقمي في الترتيب إلى الرقم التالي في القائمة. أنا في النهاية رقم في قائمة تليفونات».

*******

اندفعت رفيقتنا فقالت، لست وحدك. أنا ايضا رقم بل أرقام. أنا رقم في مصلحة الضرائب ورقم على رخصة القيادة ورقم قومي ورقم على بطاقة ائتمان ورقم في شركات الطيران. يرن هاتفي فاسمع غزلا أو تحرشا من رجل وأحيانا من طفل لا يعرف من يغازله أو يتحرش به، فقد اختارا رقما ليتحرشا به. لم يخترني أيهما اسما أو شكلا.

*******

معذورون أصدقائي وصديقاتي، فالإنسان يحب أن يكون مطلوبا أو مرغوبا لشخصه، أي لشكله أو لذكائه أو لخفة ظله أو لطلاقة لسانه أو لأناقته. الفرد منا يحب أحيانا، بل غالبا، أن يلاحظ الناس وجوده. أليس هذا هو ما يفعله الطفل حين يغضب إذا تركه الأهل يواصل اللعب بمفرده. وهكذا تفعل المرأة. تقلق اذا غادر الحاضرون المكان ولم يلاحظ أحد منهم آثار الجهد الذي بذلته لتبدو مختلفة. وهكذا يفعل الشخص، رجلا كان أم امرأة، إذا شارك في محاضرة أو إجتماع برأي أو مداخلة تعامل معها المشاركون بإهمال وانشغلوا عنه بتناول المرطبات أو البحث عن رقم آخر على هواتفهم المحمولة.

*******

الإطراء مهم. وليس كل إطراء نفاقا وبخاصة الإطراء الموجه للنساء. كلمة واحدة تمتدح طبقا أعدته سيدة بيت أو تثني على ذوقها في ترتيب بيتها أرفع قيمة عند الكثيرات من هدية مادية. ولكن ألا يلفت النظر هذا الشغف المتزايد عند كثيرين بمعرفة رأي الناس فيما يفعلون؟ لماذا هذه اللهفة المفرطة لديهم لسماع الاطراء؟ كيف نفسر الحاجة الملحة لأن يلاحظهم الآخرون؟. هناك إجابتان بين إجابات لا شك متعددة، إما أن هؤلاء يشعرون فعليا بأن أهمية كل منهم تدهورت وفقدوا الثقة في أنفسهم كأسماء لها قيمة فصاروا يسعون وراء الإطراء والإعجاب، أو أنهم تأقلموا مع دورهم الجديد في الحياة كشخصيات رقمية وأجادوه إلى درجة انهم صاروا ينتظرون من الآخرين «الرقميين مثلهم» الاعتراف بهم وإغراقهم بالإطراء والإعجاب.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

من هم أصدقاؤنا؟

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    المقصود بالسؤال نحن العرب. هل لدينا تصور عمن هم أصدقاؤنا في العالم، ونحن نقرأ، ...

لحظات كائن مطحون في دولة المؤسسات والقانون

مــدارات | ماجد عبد العزيز غانم | الأحد, 18 نوفمبر 2018

بداية أود التنويه إلى أن ما سأسرده على مسامعكم لا يمت بأي صلة لما يحد...

إضاءات من قصة موسى مع فرعون.. في القران الكريم

مــدارات | عبدالعزيز عيادة الوكاع | الأحد, 18 نوفمبر 2018

انها قصة تتكرر في كل زمان ومكان، حيث تمثل الصراع الدائم بين الحق والباطل. ويب...

استذكارات من أيام الطفولة

مــدارات | نايف عبوش | الأحد, 18 نوفمبر 2018

أم كريمة لم تلدني، إنها العمة الفاضلة، نجود الصالح الحسوني. فمنذ أوائل خمسينات القرن الم...

إلى أين تتجه حكومة نتنياهو بعد استقالة ليبرمان؟!

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 18 نوفمبر 2018

استقالة ليبرمان من حكومة بنيامين نتنياهو، على خلفية قرارات المجلس الوزاري المصغر (الكابنيت) المتعلقة بات...

في ذكرى استشهاد أبي عمار

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 18 نوفمبر 2018

كنت أستمع إلى 'ميس شلش'، وهي تقول: وين أزفك وين، يا أغلى رئيس، والعطر يا ...

مرور 100 عام على انتهاء الحرب العالمية الأولى1-2

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 18 نوفمبر 2018

    بحضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تجمع نحو 70 من رؤساء وملوك ورؤساء وزارات من ...

خطة الحكومة في هيكلة قطاع الاعمال العام

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 18 نوفمبر 2018

تهدف خطة الحكومة الي إعادة هيكلة شركات قطاع الأعمال بواقع (8 شركات و121 شركة تاب...

ماذا بعد الانتحابات المحلية..!!

مــدارات | شاكر فريد حسن | السبت, 17 نوفمبر 2018

    انتهت الانتخابات للسلطات المحلية في البلاد، وفاز من فاز، وأفرزت ما أفرزت، ونحن بدورنا ...

اللا دولة

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 15 نوفمبر 2018

    صدرت الترجمة العربية لكتاب «مجتمع اللا دولة» لمؤلفه بيار كلاستر أول مرة في العام ...

من وحي منتدى باريس

مــدارات | د. حسن مدن | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من حيث خطّط المنظمون لمنتدى باريس المقام بمناسبة الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى ...

ياسر عرفات

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أبلغ تعبير سمعته في وصف الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات، بمناسبة مرور الذكرى الرابعة عشرة ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12420
mod_vvisit_counterالبارحة50244
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع112243
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر932203
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60716177
حاليا يتواجد 3733 زوار  على الموقع