موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

أن نكون شيئًا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

شيء ما في حياتنا حدث، أو يحدث، يجعل كثيرين ممن أعرفهم يشعرون أن أهميتهم انحدرت، وبعضهم، رجال ونساء، أسرّ بأنه كان شيئا ويخشى أنه صار لا شيء.

*******

 

قال أحدهم: كانت تصل إلى عنواني رسائل بريدية تحمل اسمي، يأتي بها إلى منزلي «البوسطجي» وإذا لم يجد بوابنا العجوز ليتسلم منه الرسائل نادى علينا من «بير السلم» مضيفا ألقاب تكريم لم تكن تتناسب ومرحلتي العمرية أو التعليمية. كان النداء في حد ذاته تذكيرا للجيران وأفراد أسرتي وأنا نفسي، بأنني شيء مهم». أضاف أنه عندما تخرج في المدرسة وحصل على وظيفة واختلط بمعارف جدد في العمل «كان هناك كثيرون يبحثون عني بعد ساعات القيلولة لنتسامر أو نتشاور، يبحثون في المقهى الواقع على ناصية التقاء شارعنا بالميدان الفسيح ان كان اليوم يوما من أيام الأسبوع، أو في المقهى الواقع على ناصية عماد الدين والقريب من دور السينما إن كان اليوم خميسا أو جمعة. كانوا يسألون النادل عني بالاسم».

*******

كنت اسما في الحي عند ساعي البريد وعند الجيران وعند البقال والحلاق. وكنت اسما في المقهى عند النادل والزبائن وماسح الأحذية وبائع الجمبري المسلوق وبائع السميط والجبن الرومي، واسما عند شيخ الحارة وعسكري الدورية والمسحراتي. كنت شيئا».

*******

استمعت إلى أطراف الحديث صديقة كانت حاضرة واستأذنت لتتدخل فقالت «كنت أسكن في بيت لا يخلو يوم فيه من لقاء طويل يجمع أمي بجارة أو أخرى. يتداولن فيما تداولنه في اليوم الفائت ويتبادلن الشكاوى عن خادمة في العمارة يغازلها المكوجي وأخرى تنتظر باللهفة قارئ عداد الكهرباء. ولم يكن ليفوتهن ممارسة قليل من النميمة، وغالبا ما كان موضوعها الأثير إنجازات «سي السيد» أو طباعه الحامية. كانت كل ساكنة وساكن في هذا المبنى لها اسم وشكل وحكاية.. كنت واحدة منهم. كنت شيئا».

*******

تدخَّل صديق ثالث معززا حديث الآخرين وملقيا باللائمة على التطور نحو الحداثة وعلى التقدم التكنولوجي فقال: «أنا أيضا كنت شيئا. كنت اسما لشخص بلحمه ودمه وعقله. يطلبونني للاستفادة بما أنفرد به من خصال أو علم أو جمال صورة أو أصالة منبت. لم أكن، كما أنا اليوم، اسما في قائمة جاهزة دوما لحضور ندوات والجلوس أمام كاميرات. يدعونني وكثيرين غيري ليضمن المنظمون امتلاء القاعة. مجرد اسم في الغالب لم يسمعوا به من قبل ولكن موجود في قائمة أسماء بلا مضمون، بدليل أنهم إذا لم يجدوني سينتقلون بدون تردد من رقمي في الترتيب إلى الرقم التالي في القائمة. أنا في النهاية رقم في قائمة تليفونات».

*******

اندفعت رفيقتنا فقالت، لست وحدك. أنا ايضا رقم بل أرقام. أنا رقم في مصلحة الضرائب ورقم على رخصة القيادة ورقم قومي ورقم على بطاقة ائتمان ورقم في شركات الطيران. يرن هاتفي فاسمع غزلا أو تحرشا من رجل وأحيانا من طفل لا يعرف من يغازله أو يتحرش به، فقد اختارا رقما ليتحرشا به. لم يخترني أيهما اسما أو شكلا.

*******

معذورون أصدقائي وصديقاتي، فالإنسان يحب أن يكون مطلوبا أو مرغوبا لشخصه، أي لشكله أو لذكائه أو لخفة ظله أو لطلاقة لسانه أو لأناقته. الفرد منا يحب أحيانا، بل غالبا، أن يلاحظ الناس وجوده. أليس هذا هو ما يفعله الطفل حين يغضب إذا تركه الأهل يواصل اللعب بمفرده. وهكذا تفعل المرأة. تقلق اذا غادر الحاضرون المكان ولم يلاحظ أحد منهم آثار الجهد الذي بذلته لتبدو مختلفة. وهكذا يفعل الشخص، رجلا كان أم امرأة، إذا شارك في محاضرة أو إجتماع برأي أو مداخلة تعامل معها المشاركون بإهمال وانشغلوا عنه بتناول المرطبات أو البحث عن رقم آخر على هواتفهم المحمولة.

*******

الإطراء مهم. وليس كل إطراء نفاقا وبخاصة الإطراء الموجه للنساء. كلمة واحدة تمتدح طبقا أعدته سيدة بيت أو تثني على ذوقها في ترتيب بيتها أرفع قيمة عند الكثيرات من هدية مادية. ولكن ألا يلفت النظر هذا الشغف المتزايد عند كثيرين بمعرفة رأي الناس فيما يفعلون؟ لماذا هذه اللهفة المفرطة لديهم لسماع الاطراء؟ كيف نفسر الحاجة الملحة لأن يلاحظهم الآخرون؟. هناك إجابتان بين إجابات لا شك متعددة، إما أن هؤلاء يشعرون فعليا بأن أهمية كل منهم تدهورت وفقدوا الثقة في أنفسهم كأسماء لها قيمة فصاروا يسعون وراء الإطراء والإعجاب، أو أنهم تأقلموا مع دورهم الجديد في الحياة كشخصيات رقمية وأجادوه إلى درجة انهم صاروا ينتظرون من الآخرين «الرقميين مثلهم» الاعتراف بهم وإغراقهم بالإطراء والإعجاب.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26723
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع280915
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر609257
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48121950