موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

أعلام القاعدة في تظاهرات عربية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في التظاهرات التي شهدتها الأسبوع الماضي بنغازي وتونس والخرطوم وصنعاء احتجاجا على الفيلم الأمريكي المسيء للرسول - صلى الله عليه وسلم- هتف بعض المتظاهرين بشعارات تؤيد ''القاعدة'' ورفعوا أعلامها السوداء.

 

مبدئيا لا أستطيع الجزم بأن هؤلاء أعضاء في التنظيم أو مناصرون ملتزمون له. في غالب الأحيان يبحث الناس عن أشد التعبيرات نكاية بعدوهم، إذا شعروا بالعجز عن رد ظلمه. إنها عملية تعويض نفسي تجري بشكل عفوي، مثلما قيل في المثل العربي القديم ''أوسعتهم سبا وأودوا بالإبل''.

لكن المسألة أعمق من مجرد غضب مؤقت، المسألة أن شريحة في الشارع العربي تؤمن في أعماقها بأن ''القاعدة'' هي المعادل السياسي ''المسلم'' للتحدي الغربي، الأمريكي على وجه الخصوص. هذا يعني أولا أنها تفهم العلاقة بين المسلمين والغرب باعتبارها حربا، وليست مجرد صراع سياسي أو ثقافي. ويعني ثانيا أن هذه الشريحة ترى في عمل ''القاعدة'' نموذجا صحيحا لمواجهة ذلك التحدي.

كتب أستاذنا الدكتور عبد الوهاب الأفندي قائلا: إن الهجوم على السفارات الأمريكية قد لا يكون عملا عفويا، وإن علينا أن نضع في اعتبارنا احتمال وجود أيد خفية تعمل لدفع الأمور في الشارع العربي في اتجاهات تخدم أجندات خاصة، معلنة أو مكتومة. ولا أستبعد وجود من يسعى لإقناع الأجيال العربية الجديدة بالعودة إلى تراث العنف القديم، بعدما أصبح ''اللاعنف'' قيمة معيارية في الجدل السياسي، وهو أمر لم تعرفه المجتمعات العربية قبل انطلاق الثورة التونسية، كما لا أستبعد وجود من يسعى لدفع الحكومات الجديدة نحو قمع المعارضين بدل ترسيخ الحريات المدنية والسياسية.

في كل من تونس وليبيا، قال مسؤولون حكوميون: إنهم حددوا الأشخاص المتورطين في الهجوم على السفارات. وظهر لهم أن المسألة لم تكن عفوية كما بدا لأول وهلة. هذا يعزز الاحتمال الذي ذكرته، رغم أني لا أثق في كلام الرسميين في حالات كهذه. أيا كان الأمر، فإن ما يهمنا في المسألة كلها نقطتان:

الأولى: إذا صح أن شريحة في المجتمع العربي تنظر لتنظيم القاعدة كمعادل للغرب، فهذا يعني أن التنظيم يرسخ وجوده في الثقافة والمجتمع العربي، خلافا للاعتقاد القديم بأنه يحتضر بعدما فقد زعيمه.

الأخرى: يكشف تاريخ التنظيم أن المجتمع السعودي كان من بين البيئات التي افتتنت بخطابه، وتحمل من جراء ذلك عسرا وعنتا وكلفا جسيمة، بشرية ومادية وسياسية.

نحن في حاجة إلى دراسة عميقة لتلك الاحتمالات، ولا سيما انعكاساتها في مجتمعنا. وربما نحتاج - في ضوء هذه الدراسة- إلى مراجعة سياسات الاحتواء والمواجهة التي طبقت في السنوات الماضية. ظهور ''القاعدة'' في الشوارع ليس مجرد حدث نرد عليه باستنكار الغلو أو رمي الناس بالجهالة، فهو أكثر جدية وأشد خطرا من كلام بارد يقوله مذيع في التلفزيون أو خطيب على منبر.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7452
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع191548
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر519890
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48032583