موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

أعلام القاعدة في تظاهرات عربية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في التظاهرات التي شهدتها الأسبوع الماضي بنغازي وتونس والخرطوم وصنعاء احتجاجا على الفيلم الأمريكي المسيء للرسول - صلى الله عليه وسلم- هتف بعض المتظاهرين بشعارات تؤيد ''القاعدة'' ورفعوا أعلامها السوداء.

 

مبدئيا لا أستطيع الجزم بأن هؤلاء أعضاء في التنظيم أو مناصرون ملتزمون له. في غالب الأحيان يبحث الناس عن أشد التعبيرات نكاية بعدوهم، إذا شعروا بالعجز عن رد ظلمه. إنها عملية تعويض نفسي تجري بشكل عفوي، مثلما قيل في المثل العربي القديم ''أوسعتهم سبا وأودوا بالإبل''.

لكن المسألة أعمق من مجرد غضب مؤقت، المسألة أن شريحة في الشارع العربي تؤمن في أعماقها بأن ''القاعدة'' هي المعادل السياسي ''المسلم'' للتحدي الغربي، الأمريكي على وجه الخصوص. هذا يعني أولا أنها تفهم العلاقة بين المسلمين والغرب باعتبارها حربا، وليست مجرد صراع سياسي أو ثقافي. ويعني ثانيا أن هذه الشريحة ترى في عمل ''القاعدة'' نموذجا صحيحا لمواجهة ذلك التحدي.

كتب أستاذنا الدكتور عبد الوهاب الأفندي قائلا: إن الهجوم على السفارات الأمريكية قد لا يكون عملا عفويا، وإن علينا أن نضع في اعتبارنا احتمال وجود أيد خفية تعمل لدفع الأمور في الشارع العربي في اتجاهات تخدم أجندات خاصة، معلنة أو مكتومة. ولا أستبعد وجود من يسعى لإقناع الأجيال العربية الجديدة بالعودة إلى تراث العنف القديم، بعدما أصبح ''اللاعنف'' قيمة معيارية في الجدل السياسي، وهو أمر لم تعرفه المجتمعات العربية قبل انطلاق الثورة التونسية، كما لا أستبعد وجود من يسعى لدفع الحكومات الجديدة نحو قمع المعارضين بدل ترسيخ الحريات المدنية والسياسية.

في كل من تونس وليبيا، قال مسؤولون حكوميون: إنهم حددوا الأشخاص المتورطين في الهجوم على السفارات. وظهر لهم أن المسألة لم تكن عفوية كما بدا لأول وهلة. هذا يعزز الاحتمال الذي ذكرته، رغم أني لا أثق في كلام الرسميين في حالات كهذه. أيا كان الأمر، فإن ما يهمنا في المسألة كلها نقطتان:

الأولى: إذا صح أن شريحة في المجتمع العربي تنظر لتنظيم القاعدة كمعادل للغرب، فهذا يعني أن التنظيم يرسخ وجوده في الثقافة والمجتمع العربي، خلافا للاعتقاد القديم بأنه يحتضر بعدما فقد زعيمه.

الأخرى: يكشف تاريخ التنظيم أن المجتمع السعودي كان من بين البيئات التي افتتنت بخطابه، وتحمل من جراء ذلك عسرا وعنتا وكلفا جسيمة، بشرية ومادية وسياسية.

نحن في حاجة إلى دراسة عميقة لتلك الاحتمالات، ولا سيما انعكاساتها في مجتمعنا. وربما نحتاج - في ضوء هذه الدراسة- إلى مراجعة سياسات الاحتواء والمواجهة التي طبقت في السنوات الماضية. ظهور ''القاعدة'' في الشوارع ليس مجرد حدث نرد عليه باستنكار الغلو أو رمي الناس بالجهالة، فهو أكثر جدية وأشد خطرا من كلام بارد يقوله مذيع في التلفزيون أو خطيب على منبر.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14351
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101883
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر894484
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50871135
حاليا يتواجد 3896 زوار  على الموقع