موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

أعلام القاعدة في تظاهرات عربية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في التظاهرات التي شهدتها الأسبوع الماضي بنغازي وتونس والخرطوم وصنعاء احتجاجا على الفيلم الأمريكي المسيء للرسول - صلى الله عليه وسلم- هتف بعض المتظاهرين بشعارات تؤيد ''القاعدة'' ورفعوا أعلامها السوداء.

 

مبدئيا لا أستطيع الجزم بأن هؤلاء أعضاء في التنظيم أو مناصرون ملتزمون له. في غالب الأحيان يبحث الناس عن أشد التعبيرات نكاية بعدوهم، إذا شعروا بالعجز عن رد ظلمه. إنها عملية تعويض نفسي تجري بشكل عفوي، مثلما قيل في المثل العربي القديم ''أوسعتهم سبا وأودوا بالإبل''.

لكن المسألة أعمق من مجرد غضب مؤقت، المسألة أن شريحة في الشارع العربي تؤمن في أعماقها بأن ''القاعدة'' هي المعادل السياسي ''المسلم'' للتحدي الغربي، الأمريكي على وجه الخصوص. هذا يعني أولا أنها تفهم العلاقة بين المسلمين والغرب باعتبارها حربا، وليست مجرد صراع سياسي أو ثقافي. ويعني ثانيا أن هذه الشريحة ترى في عمل ''القاعدة'' نموذجا صحيحا لمواجهة ذلك التحدي.

كتب أستاذنا الدكتور عبد الوهاب الأفندي قائلا: إن الهجوم على السفارات الأمريكية قد لا يكون عملا عفويا، وإن علينا أن نضع في اعتبارنا احتمال وجود أيد خفية تعمل لدفع الأمور في الشارع العربي في اتجاهات تخدم أجندات خاصة، معلنة أو مكتومة. ولا أستبعد وجود من يسعى لإقناع الأجيال العربية الجديدة بالعودة إلى تراث العنف القديم، بعدما أصبح ''اللاعنف'' قيمة معيارية في الجدل السياسي، وهو أمر لم تعرفه المجتمعات العربية قبل انطلاق الثورة التونسية، كما لا أستبعد وجود من يسعى لدفع الحكومات الجديدة نحو قمع المعارضين بدل ترسيخ الحريات المدنية والسياسية.

في كل من تونس وليبيا، قال مسؤولون حكوميون: إنهم حددوا الأشخاص المتورطين في الهجوم على السفارات. وظهر لهم أن المسألة لم تكن عفوية كما بدا لأول وهلة. هذا يعزز الاحتمال الذي ذكرته، رغم أني لا أثق في كلام الرسميين في حالات كهذه. أيا كان الأمر، فإن ما يهمنا في المسألة كلها نقطتان:

الأولى: إذا صح أن شريحة في المجتمع العربي تنظر لتنظيم القاعدة كمعادل للغرب، فهذا يعني أن التنظيم يرسخ وجوده في الثقافة والمجتمع العربي، خلافا للاعتقاد القديم بأنه يحتضر بعدما فقد زعيمه.

الأخرى: يكشف تاريخ التنظيم أن المجتمع السعودي كان من بين البيئات التي افتتنت بخطابه، وتحمل من جراء ذلك عسرا وعنتا وكلفا جسيمة، بشرية ومادية وسياسية.

نحن في حاجة إلى دراسة عميقة لتلك الاحتمالات، ولا سيما انعكاساتها في مجتمعنا. وربما نحتاج - في ضوء هذه الدراسة- إلى مراجعة سياسات الاحتواء والمواجهة التي طبقت في السنوات الماضية. ظهور ''القاعدة'' في الشوارع ليس مجرد حدث نرد عليه باستنكار الغلو أو رمي الناس بالجهالة، فهو أكثر جدية وأشد خطرا من كلام بارد يقوله مذيع في التلفزيون أو خطيب على منبر.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2036
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع31503
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر730132
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54742148
حاليا يتواجد 2416 زوار  على الموقع