موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
عائلة الشهيد صالح البرغوثي تخلي منزلها تحسّبًا لهدمه ::التجــديد العــربي:: بومبيو يرحب بنتائج المشاورات اليمنية ويعتبرها خطوة محورية ::التجــديد العــربي:: مقتل جنديين للاحتلال واستشهاد 4 فلسطينيين بنيران إسرائيلية بعد عمليات طعن واستهداف مستوطنين ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين ورئيس الحكومة التونسية يحضران توقيع اتفاقيتين ومذكرة تفاهم ::التجــديد العــربي:: الضفة: 69 إصابة برصاص الاحتلال الخميس ::التجــديد العــربي:: العراق: الحكم غيابياً على وزير المال الأسبق بالسجن 7 سنوات بعد إدانته بقضية فساد ::التجــديد العــربي:: عالم الفضاء المصري فاروق الباز: الصحراء الغربية بها مياه جوفية تكفي مصر 100 عام ::التجــديد العــربي:: 11.72 بليون ريال تحويلات الأجانب العاملين في السعودية خلال أكتوبر ::التجــديد العــربي:: البنك الدولي: 715 بليون دولار تحويلات المغتربين عام 2019 ::التجــديد العــربي:: السعودية أميمة الخميس تحصد جائزة نجيب محفوظ في الأدب ::التجــديد العــربي:: لجنة تحكيم «أمير الشعراء» تختار قائمة الـ 20 شاعراً ::التجــديد العــربي:: زيارة المتاحف تخفف الألم المزمن ::التجــديد العــربي:: قائمة الفرق المتأهلة لدور الـ 32 من الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: تيريزا ماي تنجو من "سحب الثقة" في حزب المحافظين ::التجــديد العــربي:: ترامب يختار الناطقة باسم الخارجية لخلافة هايلي لدى الأمم المتحدة ::التجــديد العــربي:: اصطدام قطار سريع في أنقرة يقتل تسعة أشخاص على الأقل وأصيب 47 آخرون ::التجــديد العــربي:: مطاردة ضخمة لمنفذ هجوم ستراسبورغ ومقتل 3 واصابة 13 ::التجــديد العــربي:: السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم ::التجــديد العــربي:: تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا ::التجــديد العــربي:: السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ::التجــديد العــربي::

آلام وأفراح أولمبياد المعاقين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

عندما ينزع السباح الإسباني هابي توريس النصف الأسفل الصناعي من جسمه يُصاب المشاهدُ بالفزع. يتكئ جذع توريس الأعلى المبتور حتى أسفل عجيزته على حافة المسبح، وإلى جانبه يقف نصفه الصناعي على قدمين ينتعلان حذائي رياضة وجوربين، وشورت حول الساقين حتى الخصر.

وتستنكرُ جزَعاً عندما يسأل أحدهم: كيف يمكن أن يمارس حياته، فيما تنفجر عاصفة ضحك المعاقين المشاركين في برنامج تلفزيوني هزلي تختتم به القناة "الرابعة" تغطيتها اليومية لأولمبياد لندن. السعادة أو الموت، هذا هو قانون حياة المعاقين، وعندما ندركه نتحرر من خشية مصافحة يد مبتورة الكف، أو عناق بدن من دون أطراف، وننفجر بالضحك على نكاتهم الجريئة، وكيف استيقظ أحدهم بعد ليلة ليلاء، ولم يعثر على ساقه، و"عندما تنزع ساقك تشعر بالراحة كأنك تنزع حذاءك"!

 

وقد حطّم القلوبَ وأعمرها معاً مهرجان افتتاح الأولمبياد الذي تنافس فيه 4200 رياضي معاق في 20 مباراة في كل أنواع الرياضة. افتتح مسيرة الوفود ثمانية معاقين يحملون راية الأولمبياد على كراسي متحركة، ومعاق يحلق بعربته في فضاء الملعب، الهائل الحجم، ويعوم فيه حوت أسود عملاق، كما في أفلام الخيال العلمي، وتتقاطر وفود لم ير التاريخ مثيلاً لها، راية منتخب الصين ترفرف فوق كرسي متحرك، وأعرج يحمل راية شيلي، وحامل راية كوريا الشمالية بساق واحدة وذراع واحدة، وحامل راية اليابان أعمى، والجميع يرقصون ويهزجون.

وتُصنَّفُ المسابقات وفق درجة العَوَق التي يحددها فحص طبي أشد تعقيداً من اختبار تناول المنشطات، لاسيما أن بعض المتسابقين مصاب بأكثر من إعاقة، فيما يُعتبرُ عَوَق بعضهم طفيفاً لا يؤهلهم للمشاركة في الأولمبياد. تصانيف السبّاحين على سبيل المثال عشرة وفق الإعاقة البدنية، و3 تصانيف للإبصار، وتصنيف واحد للعوق الذهني، والاعتراضات بسبب ذلك كثيرة على تصنيف السباحين.

وتخبرنا الإعاقة أكثر مما نحتمل، أو ربما لا نريد معرفته عن مخاطر الوجود البشري، وهشاشة حياة الإنسان، وتحملنا على التفكير بمعنى الحياة وقيمتها وجدواها. وكُل لاعب مُعاق بطلٌ سواء فاز بميدالية أو لم يفز، وقصة حياة كل منهم ملحمية. كثير من المعاقين ولد معاقاً لأسباب جينية، كالمغربية نجاة الكرعه التي فازت بالميدالية الذهبية برمي القرص، وهي من أسرة جميع أطفالها معاقون، وبعضهم ظهر عوقه فيما بعد، كالعداء البريطاني جوني بيكوك الذي سجل رقماً عالمياً في المائة متر بأقل من عشر ثوان، وكانت ساقه اليمنى قد بترت وهو في الخامسة لإصابته بداء السحايا. وبعض المعاقين، كبطل الرماية الإماراتي عبد الله سلطان العرياني، الذي حقق الذهبية لبلده، كانوا أبطال الرياضة قبل أن يصابوا بحادث فتَحَدَوْا الإعاقة بالتحول من بطولة الأسوياء إلى بطولة المعاقين. ومعاقون تَحَدوا الأرقام القياسية للأسوياء، كالعدّاء المغربي الأمين شنتوف الذي أحرز الميدالية الذهبية في سباق خمسة آلاف متر، وحطّم الرقم العالمي قاطعاً المسافة في 13 دقيقة و53 ثانية، ليضاهي الرقمَ القياسي في سباق الأسوياء.

وكما في ألعاب الأسوياء، قد لا نُعجب ببعض ألعاب المعاقين، فهذه مسألة ذوق. الطابع الهزلي أو السريالي الذي يسود مباريات كرة القدم للعميان قد يسر جمهور كرة القدم الذي ينطلق كالعادة بالهتافات والأهازيج، فيما تُعجبُ آخرين، وأنا منهم مباراة كرة السلة على الكراسي المتحركة. حال بدء المباراة نسيتُ أنهم مقعدون وتابعتُ بإعجاب قوة وانشداد الأطراف العليا للاعب، ومتانة كتفيه، ووثب نصف جسمه الأعلى عند تهديف الكرة في السلة. لم تعد تثير الإعجاب قدرة اللاعب على تجاوز عَوَقه، بل قدرته كلاعب، وتكتم الأنفاس مهارته في تدوير كرسيه المتحرك، والتدافع مع كراسي المنافسين، والارتطام بها، والتقلب السريع مع كرسيه ظهراً وبطناً كالضفدعة.

تقول الحكمة الصينية: "مفتاح النجاح ليس جيداً تماماً حتى نعثر على القفل الذي نفتحه به". وما مفتاح الصين التي فازت بالمرتبة الأولى، وبشكل خارق، حيث نالت 231 ميدالية، وهذا أكثر من ضعفي عدد ميداليات روسيا وبريطانيا، اللتين فازتا بالمرتبة الثانية والثالثة على التوالي، وعدد ميداليات الصين الذهبية 93 أكثر من ثلاثة أضعاف ميداليات روسيا وبريطانيا الذهبية. وقد يعود تخلف أمريكا عن المرتبة الأولى في أولمبياد الأسوياء، إلى السادسة في أولمبياد المعاقين إلى ما يقال عن كراهية الأمريكيين للخسارة، والعوق خسارة لا تُغتفر أمريكياً! وغير صحيح تفسير تفوق الصين بحجمها السكاني فالهند التي تضاهي الصين في عدد السكان جاءت في المرتبة ما قبل الأخيرة 67، فيما احتلت إيران المرتبة 11 عالمياً، والأولى بين البلدان الإسلامية، ومرتبة تونس 14 عالمياً والأولى عربياً، والجزائر 26 عالمياً والثانية عربياً، تليها مصر 28 عالمياً والثالثة عربياً، والمغرب 37 عالمياً والرابعة عربياً، وبعدها بست مراتب تركيا 43، وبثمان مراتب إسرائيل 46، التي تساوت في المرتبة مع الإمارات الخامسة عربياً، فيما ترتيب العراق 59 عالمياً والسادس عربياً، والسعودية في المرتبة ما قبل الأخيرة 67، وأندونيسيا، أكبر بلد مسلم، في آخر القائمة التي لم يرد فيها ذكر لباقي البلدان العربية، وكان بينها من وعد بالفوز، كفلسطين والبحرين وعمان والكويت.

وحصول العرب على 66 ميدالية، بينها 21 ذهبية، قد يخفف العويل التقليدي حول تفوق إسرائيل، وهي لم تحقق سوى 8 ميداليات، واحدة منها فقط ذهبية. وقد يشكك بالآراء حول تخلف العرب وخراب ثوراتهم تَفَوُق تونس على فرنسا بمرتبتين، وعلى إسبانيا بثلاث مراتب، وعلى كندا بست مراتب ، فيما تضعف النتائج المخيبة لدول عربية غنية الاعتقاد السائد بأن المال كل شيء. ويستحق التأمل أداء الصين الجيد في رياضة المعاقين وفي الاقتصاد على حد سواء، وأداء تونس الجيد في الرياضة وفي العلوم، وهل نقول في الثورات أيضاً، حيث الفوز ليس بعدد الشهداء، بل بعدد الأحياء، وهذه رسالة المعاقين الثمينة. وويلي على العراق، أكثر بلدان العالم بالمعاقين والشهداء، حقق 3 ميداليات. وقفزتُ جذلاً لفوز أحمد نعَس بالفضية في رماية الرمح. إنه العراق معنى ومبنى، بعد ثلاثة عقود من تقزيم البلد بالحروب والحصار والغزو، والنزاعات الطائفية المقيتة. وقد حطّم أحمد رقماً عالمياً، إذا قسنا طوله، وهو أقصر رماة الرمح بالمقارنة مع رقمه في رماية الرمح ثلاثة وأربعين متراً و27 سنتمتراً. وتمنيتُ لو أنزل إلى الميدان وأشاركه القفزات البهلوانية التي عبّر فيها عن جذله. لحظة ساحرة أثار بها أحمد ومسح في آن ذكريات أليمة عن المعاملة القاسية القبيحة للأقزام وعموم المعاقين في العراق، وفي معظم البلدان العربية والعالم. دفاع المعاقين الأبطال عن حقوق أشقائهم ملايين المعاقين قد يغيُّر العالم.

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل جنديين للاحتلال واستشهاد 4 فلسطينيين بنيران إسرائيلية بعد عمليات طعن واستهداف مستوطنين

News image

شهدت الضفة الغربية غلياناً أمنياً واستنفاراً عسكرياً للاحتلال بعد مقتل جنديين أمس في هجوم بسل...

خادم الحرمين ورئيس الحكومة التونسية يحضران توقيع اتفاقيتين ومذكرة تفاهم

News image

بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ورئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، جرى...

الضفة: 69 إصابة برصاص الاحتلال الخميس

News image

رام الله - - أصيب 69 مواطنًا، الخميس، خلال مواجهات مع جيش الاحتلال ومستوطنيه في ...

العراق: الحكم غيابياً على وزير المال الأسبق بالسجن 7 سنوات بعد إدانته بقضية فساد

News image

أعلنت «دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة» العراقية أن محكمة الجنايات المتخصصة بقضايا النزاهة اصدرت احك...

عالم الفضاء المصري فاروق الباز: الصحراء الغربية بها مياه جوفية تكفي مصر 100 عام

News image

كشف عالم الفضاء المصري وعضو المجلس الاستشاري العالمي برئاسة الجمهورية في مصر فاروق الباز، عن ...

السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم

News image

حثّ الممثل الرسمي للحكومة الفرنسية، بنيامين غريفو، أعضاء حركة "السترات الصفراء" على التعقل وعدم تنظ...

تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا

News image

حذرت الولايات المتحدة من القيام بأي إجراء عسكري أحادي الجانب في شمال سوريا، وذلك بعد...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

في الذكرى الـ19 لرحيله : وليد الغول: الاعتراف خيانة

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الأحد, 16 ديسمبر 2018

    طرق اسمه مسامعي كثيراً، ورويت أمامي عن بطولاته القصص والمواقف، فرسمت صورته في ...

ثلاثية نشرة الأخبار

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 16 ديسمبر 2018

    نشرات الأخبار الرئيسية على التلفزيون تتضمن ثلاثة أجزاء، الأول الأخبار السياسية، التي تعنى بمتابعة ...

تاريخ عمودي وآخر أفقي

مــدارات | د. حسن مدن | الجمعة, 14 ديسمبر 2018

    في تقديمه لمحاضرة ألقيت في جمعية البحرين للتاريخ والآثار قبل يومين لأحد المحاضرين لفتت ...

تصحير العالم

مــدارات | د. حسن مدن | الأربعاء, 12 ديسمبر 2018

    النسب التي سنوردها أدناه ليست جديدة تماماً، لكنها ما زالت صحيحة من حيث الجوهر ...

في وداع المربية المرحومة أميرة قرمان

مــدارات | شاكر فريد حسن | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    لم تكن امرأة عادية، وانما كانت امرأة حديدية، صلبة، عصامية، طموحة، نشيطة، مرهفة الاحساس،تمتعت ...

البروفايل السياسي لدرويش

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    بدأ محمود درويش الشاب حياته عضواً في حزب «راكاح» المكون من أغلبية يسارية عربية، ...

زياد أبو عين .. عاشق القضية وشهيد الوطن

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    لم يُلمح لي من قبل أن مخزون عطائه قد أوشك على النفاذ، وأن مسيرة ...

غيوم ملبدة تحوم حول قمة العشرين 2-2

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    تزامن انعقاد قمة العشرين الأخيرة المنعقدة في الأرجنتين، مع مرور 10 سنوات على اندلاع ...

مُحلّل سياسي

مــدارات | د. حسن مدن | السبت, 8 ديسمبر 2018

    قبل سنوات طلبت إحدى الفضائيات استضافتي، عبر «سكايب» أو الهاتف، للحديث حول واحد من ...

في ذكرى استشهاده :الأسير جمال أبو شرخ: قتلوه ثم قالوا انتحر

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | السبت, 8 ديسمبر 2018

    السادس والعشرون من أيلول/ سبتمبر عام 1989، يوم لا يمكن أن يُمحى من ذاكرتي، ...

العقل الديني والعقل المدني

مــدارات | رائد قاسم | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

(الميراث والزواج نموذجا) فتحت قضية قانون الميراث في تونس الباب مجددا للصراع ما بين الع...

السجون الاسرائيلية تكتظ بالمعاقين.!

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

    "الإعاقة" كما عرفتها المواثيق الرسمية تعني قصوراً أو عيباً وظيفياً يصيب عضواً أو وظيفة ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12696
mod_vvisit_counterالبارحة48576
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع61272
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي352757
mod_vvisit_counterهذا الشهر750310
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61895117
حاليا يتواجد 4266 زوار  على الموقع