موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

آلام وأفراح أولمبياد المعاقين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

عندما ينزع السباح الإسباني هابي توريس النصف الأسفل الصناعي من جسمه يُصاب المشاهدُ بالفزع. يتكئ جذع توريس الأعلى المبتور حتى أسفل عجيزته على حافة المسبح، وإلى جانبه يقف نصفه الصناعي على قدمين ينتعلان حذائي رياضة وجوربين، وشورت حول الساقين حتى الخصر.

وتستنكرُ جزَعاً عندما يسأل أحدهم: كيف يمكن أن يمارس حياته، فيما تنفجر عاصفة ضحك المعاقين المشاركين في برنامج تلفزيوني هزلي تختتم به القناة "الرابعة" تغطيتها اليومية لأولمبياد لندن. السعادة أو الموت، هذا هو قانون حياة المعاقين، وعندما ندركه نتحرر من خشية مصافحة يد مبتورة الكف، أو عناق بدن من دون أطراف، وننفجر بالضحك على نكاتهم الجريئة، وكيف استيقظ أحدهم بعد ليلة ليلاء، ولم يعثر على ساقه، و"عندما تنزع ساقك تشعر بالراحة كأنك تنزع حذاءك"!

 

وقد حطّم القلوبَ وأعمرها معاً مهرجان افتتاح الأولمبياد الذي تنافس فيه 4200 رياضي معاق في 20 مباراة في كل أنواع الرياضة. افتتح مسيرة الوفود ثمانية معاقين يحملون راية الأولمبياد على كراسي متحركة، ومعاق يحلق بعربته في فضاء الملعب، الهائل الحجم، ويعوم فيه حوت أسود عملاق، كما في أفلام الخيال العلمي، وتتقاطر وفود لم ير التاريخ مثيلاً لها، راية منتخب الصين ترفرف فوق كرسي متحرك، وأعرج يحمل راية شيلي، وحامل راية كوريا الشمالية بساق واحدة وذراع واحدة، وحامل راية اليابان أعمى، والجميع يرقصون ويهزجون.

وتُصنَّفُ المسابقات وفق درجة العَوَق التي يحددها فحص طبي أشد تعقيداً من اختبار تناول المنشطات، لاسيما أن بعض المتسابقين مصاب بأكثر من إعاقة، فيما يُعتبرُ عَوَق بعضهم طفيفاً لا يؤهلهم للمشاركة في الأولمبياد. تصانيف السبّاحين على سبيل المثال عشرة وفق الإعاقة البدنية، و3 تصانيف للإبصار، وتصنيف واحد للعوق الذهني، والاعتراضات بسبب ذلك كثيرة على تصنيف السباحين.

وتخبرنا الإعاقة أكثر مما نحتمل، أو ربما لا نريد معرفته عن مخاطر الوجود البشري، وهشاشة حياة الإنسان، وتحملنا على التفكير بمعنى الحياة وقيمتها وجدواها. وكُل لاعب مُعاق بطلٌ سواء فاز بميدالية أو لم يفز، وقصة حياة كل منهم ملحمية. كثير من المعاقين ولد معاقاً لأسباب جينية، كالمغربية نجاة الكرعه التي فازت بالميدالية الذهبية برمي القرص، وهي من أسرة جميع أطفالها معاقون، وبعضهم ظهر عوقه فيما بعد، كالعداء البريطاني جوني بيكوك الذي سجل رقماً عالمياً في المائة متر بأقل من عشر ثوان، وكانت ساقه اليمنى قد بترت وهو في الخامسة لإصابته بداء السحايا. وبعض المعاقين، كبطل الرماية الإماراتي عبد الله سلطان العرياني، الذي حقق الذهبية لبلده، كانوا أبطال الرياضة قبل أن يصابوا بحادث فتَحَدَوْا الإعاقة بالتحول من بطولة الأسوياء إلى بطولة المعاقين. ومعاقون تَحَدوا الأرقام القياسية للأسوياء، كالعدّاء المغربي الأمين شنتوف الذي أحرز الميدالية الذهبية في سباق خمسة آلاف متر، وحطّم الرقم العالمي قاطعاً المسافة في 13 دقيقة و53 ثانية، ليضاهي الرقمَ القياسي في سباق الأسوياء.

وكما في ألعاب الأسوياء، قد لا نُعجب ببعض ألعاب المعاقين، فهذه مسألة ذوق. الطابع الهزلي أو السريالي الذي يسود مباريات كرة القدم للعميان قد يسر جمهور كرة القدم الذي ينطلق كالعادة بالهتافات والأهازيج، فيما تُعجبُ آخرين، وأنا منهم مباراة كرة السلة على الكراسي المتحركة. حال بدء المباراة نسيتُ أنهم مقعدون وتابعتُ بإعجاب قوة وانشداد الأطراف العليا للاعب، ومتانة كتفيه، ووثب نصف جسمه الأعلى عند تهديف الكرة في السلة. لم تعد تثير الإعجاب قدرة اللاعب على تجاوز عَوَقه، بل قدرته كلاعب، وتكتم الأنفاس مهارته في تدوير كرسيه المتحرك، والتدافع مع كراسي المنافسين، والارتطام بها، والتقلب السريع مع كرسيه ظهراً وبطناً كالضفدعة.

تقول الحكمة الصينية: "مفتاح النجاح ليس جيداً تماماً حتى نعثر على القفل الذي نفتحه به". وما مفتاح الصين التي فازت بالمرتبة الأولى، وبشكل خارق، حيث نالت 231 ميدالية، وهذا أكثر من ضعفي عدد ميداليات روسيا وبريطانيا، اللتين فازتا بالمرتبة الثانية والثالثة على التوالي، وعدد ميداليات الصين الذهبية 93 أكثر من ثلاثة أضعاف ميداليات روسيا وبريطانيا الذهبية. وقد يعود تخلف أمريكا عن المرتبة الأولى في أولمبياد الأسوياء، إلى السادسة في أولمبياد المعاقين إلى ما يقال عن كراهية الأمريكيين للخسارة، والعوق خسارة لا تُغتفر أمريكياً! وغير صحيح تفسير تفوق الصين بحجمها السكاني فالهند التي تضاهي الصين في عدد السكان جاءت في المرتبة ما قبل الأخيرة 67، فيما احتلت إيران المرتبة 11 عالمياً، والأولى بين البلدان الإسلامية، ومرتبة تونس 14 عالمياً والأولى عربياً، والجزائر 26 عالمياً والثانية عربياً، تليها مصر 28 عالمياً والثالثة عربياً، والمغرب 37 عالمياً والرابعة عربياً، وبعدها بست مراتب تركيا 43، وبثمان مراتب إسرائيل 46، التي تساوت في المرتبة مع الإمارات الخامسة عربياً، فيما ترتيب العراق 59 عالمياً والسادس عربياً، والسعودية في المرتبة ما قبل الأخيرة 67، وأندونيسيا، أكبر بلد مسلم، في آخر القائمة التي لم يرد فيها ذكر لباقي البلدان العربية، وكان بينها من وعد بالفوز، كفلسطين والبحرين وعمان والكويت.

وحصول العرب على 66 ميدالية، بينها 21 ذهبية، قد يخفف العويل التقليدي حول تفوق إسرائيل، وهي لم تحقق سوى 8 ميداليات، واحدة منها فقط ذهبية. وقد يشكك بالآراء حول تخلف العرب وخراب ثوراتهم تَفَوُق تونس على فرنسا بمرتبتين، وعلى إسبانيا بثلاث مراتب، وعلى كندا بست مراتب ، فيما تضعف النتائج المخيبة لدول عربية غنية الاعتقاد السائد بأن المال كل شيء. ويستحق التأمل أداء الصين الجيد في رياضة المعاقين وفي الاقتصاد على حد سواء، وأداء تونس الجيد في الرياضة وفي العلوم، وهل نقول في الثورات أيضاً، حيث الفوز ليس بعدد الشهداء، بل بعدد الأحياء، وهذه رسالة المعاقين الثمينة. وويلي على العراق، أكثر بلدان العالم بالمعاقين والشهداء، حقق 3 ميداليات. وقفزتُ جذلاً لفوز أحمد نعَس بالفضية في رماية الرمح. إنه العراق معنى ومبنى، بعد ثلاثة عقود من تقزيم البلد بالحروب والحصار والغزو، والنزاعات الطائفية المقيتة. وقد حطّم أحمد رقماً عالمياً، إذا قسنا طوله، وهو أقصر رماة الرمح بالمقارنة مع رقمه في رماية الرمح ثلاثة وأربعين متراً و27 سنتمتراً. وتمنيتُ لو أنزل إلى الميدان وأشاركه القفزات البهلوانية التي عبّر فيها عن جذله. لحظة ساحرة أثار بها أحمد ومسح في آن ذكريات أليمة عن المعاملة القاسية القبيحة للأقزام وعموم المعاقين في العراق، وفي معظم البلدان العربية والعالم. دفاع المعاقين الأبطال عن حقوق أشقائهم ملايين المعاقين قد يغيُّر العالم.

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

حذاري من لغة وعنجهية سلوك المنتصر..

مــدارات | سميح خلف | السبت, 7 أكتوبر 2017

الشعب الفلسطيني وحدة واحدة، وان حاولت البرامج ان تفرق ولا تجمع، هنا الكثير من الع...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24231
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع192024
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر683580
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45745968
حاليا يتواجد 3314 زوار  على الموقع