موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

أشياء صغيرة للبهجة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لم أتوقع أبدا أن ينتهي يوم العمل هذه النهاية السعيدة بعد سلسلة من المضايقات التافهة وربما حتى شديدة التفاهة لكنها لكثرتها كانت كافية لأن تقلب مزاجي من نقيض إلى نقيض. لا توجد علاقة ميكانيكية بين المؤثرات الخارجية والمشاعر الإنسانية ولا يوجد سبب مباشر بالضرورة للسعادة أو التعاسة.

تلك الحقيقة كثيرا ما نضطر لتكرارها بل وحتى إلى أن نقسم على صحتها لمن يهمهم أمرنا فنؤكد لهم أنه لا حدث جسيما وقع وأننا لا نداري عنهم أخبارنا السعيدة. لكن في هذا اليوم بالذات عانيت من مضايقات كثيرة إلى حد الإملال. ميني باص يقوده سائق، نصف مخدَر وجاهز للاشتباك مع كل أحد، يصطدم بسيارتي صدمة خفيفة مرة ثم أخرى فلا أفتح فمي إنما أدعه يعبر أدعه يمر، لا يوجد وقت للاحتجاج فالطريق مزدحمة بما يكفي، والأهم أنه لا جدوى من الاحتجاج. طالب يتشاطر عليّ يلف ويدور ثم يتشجع ويسأل عن أهم الأجزاء في امتحان دور سبتمبر، اكره امتهان المعرفة ولا أقبل اختزالها في صيغة سؤال وجواب، لذلك قررت أن أبادل الطالب مناورته بمثلها وأتصرف بمنطق كلهم أبنائي قائلة: كل المقرر مهم. وأخيرا ها هي سلسلة المفاتيح الضخمة تختفي فجأة من شاشة ذاكرتي فلا أدري أين ألقيت بها، وما أدراك ما اختفاء سلسة المفاتيح في هذه الأيام الضنك.

 

******

أكثر المفاتيح التي أحملها لا قيمة لها، فبعضها يفتح أبوابا وهمية وبعضها الآخر لا أتذكر ماذا يفتح أصلا، ومن كل هذه الحفنة الكبيرة من المفاتيح لا تعنيني إلا ثلاثة للمنزل والمكتب والسيارة. رفع هذا الحدث الطارئ منسوب ضيقي إلى أقصاه، وتطوع أناس طيبون حولي لاقتراح الحلول المعتادة في مثل هذه المواقف، لكن المشكلة أنني كنت أرفض الاستسلام لفكرة أن المفاتيح التي جئت بها للعمل لن تعود معي.

أفرغت جوف الحقيبة على المكتب وبعثرت محتوياتها في كل اتجاه وأخذت أفتش. وبينما أنا كذلك إذا بتوكة حفيدتي أمينة تطل عليّ ببراءة من بين الأشياء المتناثرة فتنقذ ما تبقى لي من ساعات اليوم. مشبك أبيض صغير من الكتان مثبتة عليه شرائط ملتوية من الأخضر والأزرق والأصفر لونها المحبب، كانت تضعه في شعرها الأشقر أو بالأحرى كانت تنزعه من شعرها لنثبته فيه فتعيد انتزاعه ونكرر تثبيته إلى ما لا نهاية. التقطت التوكة فسجلت شفتاي أول ابتسامة منذ الساعة الثامنة صباحا، تخيلتها أمامي فضخت في شراييني مشاعر بهجة إسفنجية امتصت على الفور كل ما عداها من مشاعر مضادة. كيف هي الآن؟ ماذا تخرب؟ أي طعام تصنع من فتافيته دائرة تحيط بها وهي تصر ألا يطعمها أحد؟ هل تصالحت مع آدم صديقها المفضل في الحضانة واستردت منه « سبونج بوب»؟. من قال إن خريف العمر بلا بهجة لا يعرف كم من البهجة يختبئ في ثنايا الأشياء الصغيرة. نسيت السائق والطالب والمفاتيح، وأعدت حاجاتي المبعثرة إلى الحقيبة، وحدها توكة أمينة ظلت على مكتبي تناجيني.

 

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24212
mod_vvisit_counterالبارحة47554
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع159298
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر951899
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50928550
حاليا يتواجد 4652 زوار  على الموقع