موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

أشياء صغيرة للبهجة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لم أتوقع أبدا أن ينتهي يوم العمل هذه النهاية السعيدة بعد سلسلة من المضايقات التافهة وربما حتى شديدة التفاهة لكنها لكثرتها كانت كافية لأن تقلب مزاجي من نقيض إلى نقيض. لا توجد علاقة ميكانيكية بين المؤثرات الخارجية والمشاعر الإنسانية ولا يوجد سبب مباشر بالضرورة للسعادة أو التعاسة.

تلك الحقيقة كثيرا ما نضطر لتكرارها بل وحتى إلى أن نقسم على صحتها لمن يهمهم أمرنا فنؤكد لهم أنه لا حدث جسيما وقع وأننا لا نداري عنهم أخبارنا السعيدة. لكن في هذا اليوم بالذات عانيت من مضايقات كثيرة إلى حد الإملال. ميني باص يقوده سائق، نصف مخدَر وجاهز للاشتباك مع كل أحد، يصطدم بسيارتي صدمة خفيفة مرة ثم أخرى فلا أفتح فمي إنما أدعه يعبر أدعه يمر، لا يوجد وقت للاحتجاج فالطريق مزدحمة بما يكفي، والأهم أنه لا جدوى من الاحتجاج. طالب يتشاطر عليّ يلف ويدور ثم يتشجع ويسأل عن أهم الأجزاء في امتحان دور سبتمبر، اكره امتهان المعرفة ولا أقبل اختزالها في صيغة سؤال وجواب، لذلك قررت أن أبادل الطالب مناورته بمثلها وأتصرف بمنطق كلهم أبنائي قائلة: كل المقرر مهم. وأخيرا ها هي سلسلة المفاتيح الضخمة تختفي فجأة من شاشة ذاكرتي فلا أدري أين ألقيت بها، وما أدراك ما اختفاء سلسة المفاتيح في هذه الأيام الضنك.

 

******

أكثر المفاتيح التي أحملها لا قيمة لها، فبعضها يفتح أبوابا وهمية وبعضها الآخر لا أتذكر ماذا يفتح أصلا، ومن كل هذه الحفنة الكبيرة من المفاتيح لا تعنيني إلا ثلاثة للمنزل والمكتب والسيارة. رفع هذا الحدث الطارئ منسوب ضيقي إلى أقصاه، وتطوع أناس طيبون حولي لاقتراح الحلول المعتادة في مثل هذه المواقف، لكن المشكلة أنني كنت أرفض الاستسلام لفكرة أن المفاتيح التي جئت بها للعمل لن تعود معي.

أفرغت جوف الحقيبة على المكتب وبعثرت محتوياتها في كل اتجاه وأخذت أفتش. وبينما أنا كذلك إذا بتوكة حفيدتي أمينة تطل عليّ ببراءة من بين الأشياء المتناثرة فتنقذ ما تبقى لي من ساعات اليوم. مشبك أبيض صغير من الكتان مثبتة عليه شرائط ملتوية من الأخضر والأزرق والأصفر لونها المحبب، كانت تضعه في شعرها الأشقر أو بالأحرى كانت تنزعه من شعرها لنثبته فيه فتعيد انتزاعه ونكرر تثبيته إلى ما لا نهاية. التقطت التوكة فسجلت شفتاي أول ابتسامة منذ الساعة الثامنة صباحا، تخيلتها أمامي فضخت في شراييني مشاعر بهجة إسفنجية امتصت على الفور كل ما عداها من مشاعر مضادة. كيف هي الآن؟ ماذا تخرب؟ أي طعام تصنع من فتافيته دائرة تحيط بها وهي تصر ألا يطعمها أحد؟ هل تصالحت مع آدم صديقها المفضل في الحضانة واستردت منه « سبونج بوب»؟. من قال إن خريف العمر بلا بهجة لا يعرف كم من البهجة يختبئ في ثنايا الأشياء الصغيرة. نسيت السائق والطالب والمفاتيح، وأعدت حاجاتي المبعثرة إلى الحقيبة، وحدها توكة أمينة ظلت على مكتبي تناجيني.

 

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18202
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47669
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر746298
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54758314
حاليا يتواجد 2805 زوار  على الموقع