موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

أشياء صغيرة للبهجة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لم أتوقع أبدا أن ينتهي يوم العمل هذه النهاية السعيدة بعد سلسلة من المضايقات التافهة وربما حتى شديدة التفاهة لكنها لكثرتها كانت كافية لأن تقلب مزاجي من نقيض إلى نقيض. لا توجد علاقة ميكانيكية بين المؤثرات الخارجية والمشاعر الإنسانية ولا يوجد سبب مباشر بالضرورة للسعادة أو التعاسة.

تلك الحقيقة كثيرا ما نضطر لتكرارها بل وحتى إلى أن نقسم على صحتها لمن يهمهم أمرنا فنؤكد لهم أنه لا حدث جسيما وقع وأننا لا نداري عنهم أخبارنا السعيدة. لكن في هذا اليوم بالذات عانيت من مضايقات كثيرة إلى حد الإملال. ميني باص يقوده سائق، نصف مخدَر وجاهز للاشتباك مع كل أحد، يصطدم بسيارتي صدمة خفيفة مرة ثم أخرى فلا أفتح فمي إنما أدعه يعبر أدعه يمر، لا يوجد وقت للاحتجاج فالطريق مزدحمة بما يكفي، والأهم أنه لا جدوى من الاحتجاج. طالب يتشاطر عليّ يلف ويدور ثم يتشجع ويسأل عن أهم الأجزاء في امتحان دور سبتمبر، اكره امتهان المعرفة ولا أقبل اختزالها في صيغة سؤال وجواب، لذلك قررت أن أبادل الطالب مناورته بمثلها وأتصرف بمنطق كلهم أبنائي قائلة: كل المقرر مهم. وأخيرا ها هي سلسلة المفاتيح الضخمة تختفي فجأة من شاشة ذاكرتي فلا أدري أين ألقيت بها، وما أدراك ما اختفاء سلسة المفاتيح في هذه الأيام الضنك.

 

******

أكثر المفاتيح التي أحملها لا قيمة لها، فبعضها يفتح أبوابا وهمية وبعضها الآخر لا أتذكر ماذا يفتح أصلا، ومن كل هذه الحفنة الكبيرة من المفاتيح لا تعنيني إلا ثلاثة للمنزل والمكتب والسيارة. رفع هذا الحدث الطارئ منسوب ضيقي إلى أقصاه، وتطوع أناس طيبون حولي لاقتراح الحلول المعتادة في مثل هذه المواقف، لكن المشكلة أنني كنت أرفض الاستسلام لفكرة أن المفاتيح التي جئت بها للعمل لن تعود معي.

أفرغت جوف الحقيبة على المكتب وبعثرت محتوياتها في كل اتجاه وأخذت أفتش. وبينما أنا كذلك إذا بتوكة حفيدتي أمينة تطل عليّ ببراءة من بين الأشياء المتناثرة فتنقذ ما تبقى لي من ساعات اليوم. مشبك أبيض صغير من الكتان مثبتة عليه شرائط ملتوية من الأخضر والأزرق والأصفر لونها المحبب، كانت تضعه في شعرها الأشقر أو بالأحرى كانت تنزعه من شعرها لنثبته فيه فتعيد انتزاعه ونكرر تثبيته إلى ما لا نهاية. التقطت التوكة فسجلت شفتاي أول ابتسامة منذ الساعة الثامنة صباحا، تخيلتها أمامي فضخت في شراييني مشاعر بهجة إسفنجية امتصت على الفور كل ما عداها من مشاعر مضادة. كيف هي الآن؟ ماذا تخرب؟ أي طعام تصنع من فتافيته دائرة تحيط بها وهي تصر ألا يطعمها أحد؟ هل تصالحت مع آدم صديقها المفضل في الحضانة واستردت منه « سبونج بوب»؟. من قال إن خريف العمر بلا بهجة لا يعرف كم من البهجة يختبئ في ثنايا الأشياء الصغيرة. نسيت السائق والطالب والمفاتيح، وأعدت حاجاتي المبعثرة إلى الحقيبة، وحدها توكة أمينة ظلت على مكتبي تناجيني.

 

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25172
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع59515
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر387857
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47900550