موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

لا نريد تغيير العالم.. فقط أنفسنا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

إنه وقت العودة إلى المدارس، وحديثي اليوم موجه لمعلمي ومعلمات مراحل التعليم العام، الذين بلا شك يحملون أصعب مهمات المجتمع، العمل على بناء شخصيات مؤمنة وصالحة ومفكرة وحرة، واليوم نرى التناحر المفزع ليس على مستوى أمتنا فحسب؛ بل الذي وصل إلى مستوى المجتمعات المحلية.. إنه زمن الفتنة، الكل من حولنا حمل شعار فكرة أو معتقد وبدأ بعمليات الإقصاء؛ إما معنا أو علينا، إما صديق تقف معنا وإما عدو تحارب بكل الوسائل المشروعة وغير المشروعة، طبعا حسب القدرات والأتباع!

 

إنه فكر سرطاني ضرب جذروه في ثقافتنا، والمشكلة أنه رغم الأصوات القليلة التي نبهت إلى أخطاره والنتائج المدمرة لأي مجتمع يسري داخل دمائها، إلا أننا كل يوم نواجه معركة جديدة، لن أتحدث هنا عن نوعية المعارك، ولكن ما أريده هو إيجاد السبل لرسم أفضل الحلول للخروج من العقلية التي أدت بنا إلى هذا الطريق المظلم، وكمعلمين ومعلمات أمامنا اليوم مسؤولية البدء في العمل على التغيير، المواجهة ثم التعامل مع القضية، ليس كقضية سطحية بل كقضية مصيرية، إن لم نعالجها فسوف تتفاقم إلى أن تخرج عن السيطرة.

يجب أن نبدأ بغربلة الأفكار التي ضربت بجذورها عميقا في ثقافتنا، وآن الأوان أن نواجهها بالتحدي، كيف؟ أن ندرب طلابنا على الخروج من الصندوق الضيق والتفكير بمهارات تبدأ من التساؤل، وتمر بالبحث، لتنتهي بالقياس وصولا إلى الحكم السليم، لأنهم إن لم يفعلوا فلن يكون بمقدرونا مساعدتهم على التغيير استعدادا لرفض كل ما يهدد أمتهم ومجتمعاتهم، لن نساعدهم على التعرف على التسلط والاستبداد، على عمليات البرمجة الجماعية من قبل القلة التي لا يهمها مصلحة الأكثرية، بل ما يعنيها الربح والخسارة، وعليه فلن يفكروا بطرق على الأقل للمساعدة في مواجهة تحديات العصر من الحروب والجوع والمرض وعدم المساواة والتمييز على أساس الجنس أو الدين أو الفكر أو المعتقد، ما نريده هو الابتعاد عن كل ذلك، ما نريده هو الأمن والسلام، ما نريده هو المحبة والتعاطف، ما نريده هو الحوار والمشاركة في البناء.

من قال إننا جميعا لنا نفس المصالح، نفس الرؤى، والأماني، والآمال؟ لكن لدينا أرض واحدة نعيش عليها، فلماذا نقوم بتدميرها وكل ما عليها؟! لا نريد أجيالا عدائية ولا نريد أجيالا ضعيفة، نريد أجيالا واعية قوية بقدراتها الفكرية والتحليلية، أجيالا تقدر استقلالية الغير، تاريخ الغير، ثقافة الغير، ولكن في الوقت نفسه نريد أجيالا لديها إرادة قوية على المواجهة والتحدي لكل ما قد يشكل خطرا على أمتها، ووطنها، ومجتمعها، وأسرتها، ونعم على كل فرد على حدة، فعلى سبيل المثال لا الحصر، لا نريد أن يخدعوا بشعارات الشركات التي تتحدث عن مصالح موظفيها، وأنها تعمل من أجل الجميع، مصالح من؟ المساهمين، أم رأس المال، أم الرئيس التنفيذي أم المدير العام؟! هل تم أن ضحت شركة بمن هم فوق من أجل من هم تحت؟! إن من يقوم بالتوزيع ويدور حول المدينة تحت الشمس الحارقة ليست لديه نفس المصلحة كمن يدير مجلس الإدارة، المهم هنا أن يُعرف من يعمل لمصلحة من، وندرب الأجيال القادمة على عدم الخلط بين المصالح وتحديد من يقف خلف كل مصلحة، وكيف تدار عمليات الإقناع بأن ما يجري هو لمصلحة الكل بينما هي لمصلحة القلة!

يجب ألا نتجاهل أن عند معظم الناس، المصلحة الأولى تتشكل في محاور التحصل على وظيفة، والرعاية الصحية، ومستوى لائق من المعيشة، والأمن والأمان، النسب تختلف من شخص لآخر حسب المستوى المعيشي، والصحة، والمسكن، أما التعليم فهو تحصيل حاصل! لو أن التعليم هو الأول أو مسجل أصلا على القائمة لوجدت تحركات جماعية من أولياء الأمور للضغط الفعلي على المسؤولين في المفاصل المؤثرة في وزارة التربية والتعليم، وما نراه هو مجرد شكاوى فردية، نراها أحيانا على موجات إعلامنا الموقر الذي يهمه أخبار المشاهير من جميع مناحي الحياة أكثر من المواطن العادي؛ سجالات هنا، وتبادل الاتهامات هناك، وزواج هذه وطلاق تلك (يا هم ليلي)، قضايا أسميها فرقعة "فشار"! أما القضايا المهمة التي تهم المواطن العادي فيتم التعامل معها على استحياء، وإن تم ذلك فلا يعاد الرجوع إليها لعرض النتائج من تغييرات! وأحيانا أخرى نشاهد شكاوى على صفحات الشبكة العنكبوتية، ولكن قبل وخلال وإلى الآن، لم أسمع بتشكيل لجنة واحدة من أولياء الأمور يتم اختيارها من الأغلبية في منطقة تعليمية ما، للذهاب والتحدث نيابة عنها والإصرار على التوصل إلى اتفاقيات تضمن التغيير المنشود!

نحن غريبون حقا! نفور ونرغي ونزبد لقضية تصعق أو تهز الرأي العام، ونشغل الإعلام والنت والقاصي والداني لفترة، ثم "فش" يختفي الأمر بسرعة كما بدأ، وينتهي الاتصال و"ألووو" نأخذ الاتصال الذي بعده!

نعم لسنا الأفضل، ولكننا أيضا لسنا الأسوأ، إن طرق تعاطينا مع القضايا مما يجر المرء إلى القهر! يجب أن نتخلى عن الغطرسة الفارغة التي لم تؤد بنا إلا إلى المتاعب، ونعلم الأجيال القادمة التواضع واحترام من يختلف عنا أو معنا، لسنا مجبرين على التقبل، ولكن بالتفكر والتدبر، أن نعلمهم أيضا مهارات التفكير الناقد، وندربهم على الإرادة والتصميم على تكملة كل ما بدأ، ولا تُترك خيوط أي قضية معلقة، فحياتنا ليست فرقعات صحفية، حياتنا روح ودم وأرض، حياتنا تاريخ ومستقبل، حياتنا ألوان وشرائح، حياتنا تقارب وتناقض، مبادئ وتراث، حياتنا قيم وأخلاق، حياتنا عبادة وتضحية، حياتنا إنسان و.. إنسانية.

تحية إلى كل معلم ومعلمة، وأعانكم الله على حمل الأمانة وأداء الرسالة وتحمل المسؤولية، وقبل ذلك وبعده المجهود والصبر والمعاناة؛ أثقال فعلا لا تحسدون عليها.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

حذاري من لغة وعنجهية سلوك المنتصر..

مــدارات | سميح خلف | السبت, 7 أكتوبر 2017

الشعب الفلسطيني وحدة واحدة، وان حاولت البرامج ان تفرق ولا تجمع، هنا الكثير من الع...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32223
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع200016
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر691572
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45753960
حاليا يتواجد 3479 زوار  على الموقع