موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

رثاء عصر الفضاء الذهبي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

إذا لم تكن تعرف إلى أين أنت ذاهب فلن تصل إلى هناك. هذه الحكمة المتهكمة تلخص وضع برامج الفضاء الأمريكية. نعيُ نيل آرمسترونج كان بمثابة رثاء عصر الفضاء الذهبي. فهذا الرائد الأول في الهبوط على سطح القمر حقّقَ في 21 يوليو 1969 أقدم أحلام البشر بالسفر بين الكواكب، ومنح الملايين من معاصريه امتياز مشاركته في خطوته المشهورة "هذه خطوة صغيرة لإنسان فردٍ وخطوة عملاقة للبشرية".

ولم تخطر ببال 11 رائداً أمريكياً ساروا في إثر آرمسترونج على سطح القمر أن مأثرتهم لن تتكرر بعد آخر رحلة نهاية عام 1973، وما تصوروا أن وفاته ستصبح مناسبة لطرح التساؤلات حول مردود الرحلات الفضائية المأهولة، وجدواها.

 

مكوث آرمسترونج على سطح القمر الذي استغرق ساعتين و19 دقيقةً، جعله أسطورةً. إلا أن اقتصار حضور مأتمه على عدد قليل من المقربين إليه، وحرص أسرته الشديد على عدم حضور الصحافة، يعبّر عن شخصيته الحقيقية، "البطل الأمريكي رغم أنفه"، حسب بيان الأسرة. وفي أكثر العصور احتفاءً بالمشاهير، نأى آرمسترونج بنفسه عن أن يصبح "من المشاهير"، وفضّل دائماً أن يُعتبر "أستاذاً جامعياً معتكفاً على عمله في تدريس الهندسة". وكأن السماء استجابت لدعوة الأسرة عقد يوم عام للصلاة عليه الأربعاء القادم، والذي يصادف ما يُسمى "القمر الأزرق"، وهو ظهور القمر مرتين في شهر تقويمي واحد.

"جاء رواد الفضاء بالسلام"، كانت العبارة على اليافطة التي وضعها آرمسترونج على سطح القمر. وآرمسترونج ينتمي إلى جيل الرواد في ستينيات القرن الماضي الذين كانوا يتطلعون أبعد من السباق الفضائي، ويدعون إلى توقيع اتفاقية للفضاء الخارجي تعلن القمر "مُلكاً للبشرية، وأن يستخدم للأغراض السلمية فقط". ويعارض ذلك حالياً اليمين المحافظ الصاعد في السياسة الأمريكية. وفي آخر حديث صحفي قبيل وفاته، ندَبَ آرمسترونج أربعين عاماً ضائعة منذ توقف الرحلات المأهولة إلى القمر، وانتقد ضعف وكالة الفضاء "ناسا" في الصراع الدائر بين البيت الأبيض والكونجرس، وعبّر عن حزنه لأن تصبح "ناسا" التي "كانت واحدة من أنجح الاستثمارات في حفز الطلاب لتحسين أدائهم وبلوغ كل ما يستطيعون بلوغه، (لعبة شطكوك) جيئةً وذهاباً بين طرفين يحاولان جلبها إلى ما يعتقد كلٌ أنه الخط الصحيح".

وهكذا بقي آرمسترونج حتى النهاية، "المعتكف"، حسب بيان النعي الصادر عن الرئيس الأمريكي. وكان "الاعتكاف" سبب اختياره لأول من يهبط على سطح القمر، بدلاً من كابتن المركبة القمرية أدوين ألدرين الذي كان مقرراً أن يتولى ذلك. معلومات منشورة بعد وفاته تكشف أن "ناسا" أدركت مع اقتراب موعد الرحلة أن أول من يخطو على سطح القمر سيصبح شخصية خالدة في نظر الجمهور، وخشيت أن لا يكون ألدرين مناسباً، بسبب شخصيته اللامعة، وجرأته، كعالم رياضيات، في التصريح، واستعداده الدائم لتحدي السلطة وعدم الاتفاق معها. وبدا آرمسترونج، "الرزين"، أفضل لهذا الدّور. وقد أسدل ستار الكتمان على القضية بسبب الانضباط العسكري للرحلات الفضائية، لكن تفضحها الصورة الوحيدة لآرمسترونج على سطح القمر، والتي التقطها بنفسه في انعكاس وجهه في خوذة ألدرين، الذي امتنع عن التقاط صورة آرمسترونج كما كان مقرراً!

موازنة "ناسا" التي بلغت نحو 4 في المئة من الموازنة الفيدرالية في ستينيات القرن الماضي انخفضت حالياً إلى 0.5 في المئة. ويبدو إنجاز أمريكا في إرسال رواد إلى القمر بالنسبة للأجيال الحالية مماثلاً لبناء المصريين الأهرامات، "بواعث كليهما غريبة". يذكر ذلك مارتن رِيس، رئيس علماء الفلك في بريطانيا. ويعتقد رِيس الذي يُدعى "الفلكي الملكي"، أن إرسال مركبات فضائية مأهولة فقد بريقه. "وبعد أربعين سنةً لا يمكن أن يبدو ملهماً إرسال رواد على المكوكات الفضائية لمجرد أن يدوروا حول الأرض والمحطة الفضائية العالمية". ومن الحماقة، حسب رِيس، "الاعتقاد بأن الهجرة إلى الفضاء تُقدم ملاذاً طويل المدى من مشاكل الأرض. فلا وجود لأي بيئة ملائمة للحياة في أي مكان من المنظومة الشمسية".

والاختلاف بين ورشة المركبات الفضائية وصورتها في عيون الناس، كالفرق بين المطبخ ومائدة الطعام الشهية. "تذوّقتُ" ذلك عندما قمت في أبريل 1995 بتغطية ميدانية لإطلاق ساتل "إنمارسات 3" من كيب كانيفرال في فلوريدا، حيث أطلقت سلسلة مركبات "أبولو" التي حملت الرواد إلى القمر. قضّيت يومين في "مركز السيطرة" بانتظار "نافذة الفرصة" التي تضمن أحوالاً جوية وتقنية ملائمة لإطلاق مركبة تكلف عشرات الملايين من الدولارات. وعندما رفع بركان اللهيب الصاروخ الحامل للمركبة، ركضتُ خارج "مركز السيطرة" إلى الشرفة لأرى بعيني منصة الإطلاق، التي تبعد نحو كيلومترين، وعدتُ أهرول خائباً أشارك ملايين الناس حول العالم رؤية المشهد على الشاشة!

ساتل "إنمارسات 3" دشن عصر أجهزة الجيب للاتصالات الفضائية، ولا ينكر "الفلكي الملكي" اعتماد سكان الأرض على التكنولوجيا الفضائية في الاتصالات، والأرصاد الجوية، والمسح الجغرافي، والاستدلال على المواقع ومئات بل آلاف الخدمات التي تقدمها تكنولوجيا الفضاء، بما في ذلك إرسال مقالتي هذه عبر أقمار الاتصالات إلى صحيفة "الاتحاد" التي تضعها، عبر الأقمار أيضاً، في متناول قراء الطبعة الإلكترونية للصحيفة حول العالم، وتحفظها أبد الدهر في "الفضاء السبراني". ولا تحتاج مليارات التبادلات الفضائية التي تحدث كل ساعة إلى رواد، حسب "الفلكي الملكي". وهذا هو الذي يوجع القلب. فقد مرت في أبريل الماضي سنوية وفاة عالم الفضاء اللبناني الأصل مصطفى شاهين الذي عمل نصف قرن في "مختبر الدفع النفاث" على تطوير وإطلاق المركبات غير المأهولة. وصمّمَ شاهين في المختبر التابع لوكالة الفضاء "ناسا" المسبار الفضائي لرصد دورة الأمطار في الطبيعة، والذي حقّق حسب "وكالة الإرصاد الجوي والمحيطات" الأمريكية، "زيادةً لا مثيل لها في تحسين التوقعات الجوية". وأتاح ساتل شاهين، الذي يواصل الدوران حول الأرض حتى اليوم التنبؤ المبكر بحركة الرياح والعواصف والأعاصير المدمرة وتوفير مليارات الدولارات وحَفظ ملايين الأرواح.

"أو كي، لا بأس أن نأتي بصخور القمر يا حبيبي، لكن بعد أن يجد الجميع ما يأكلونه". استشهدتُ بهذه الأغنية الأمريكية بمناسبة الاحتفال عام 1989 بمرور عشرين عاماً على هبوط آرمسترونج على سطح القمر. وأعدتُ إلى الأذهان انتقاد المفكر الاقتصادي الأمريكي جون كينيث غالبرايث "عقدة الإنجاز التكنولوجي التي تفسر عظمتنا في تكنولوجيا الفضاء وبؤسنا في حل مشاكل الفقر". وذهبتُ مع الفيلسوف وعالم النفس كارل جوستاف يونج حد اعتبار الإنجاز التاريخي "مجرد هروب من النفس وتجنب مواجهتها، لأنه من السهل علينا الذهاب إلى القمر أو المريخ بدلاً من أن نتغلغل في وجودنا ذاته".

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الالتزام الديني ..أين تكمن المشكلة ؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | السبت, 21 أكتوبر 2017

    في ليلة السابع من المحرم تحدث سماحة الشيخ حسن الصفار عن " الالتزام الديني ...

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33436
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع33436
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر777517
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45839905
حاليا يتواجد 3890 زوار  على الموقع