موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

أصوات وأصوات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

استيقظت اليوم على زقزقة عصافير، لم أصدق أذناي. هذا النوع من الأصوات لم أسمعه يتسرب من هذا الشباك منذ سنين. وسط دهشتي، ركزت سمعي لأكتشف أن الزقزقة ليست عادية، ليست كالزقزقة التي عرفتها وأنا أصغر سنا والشارع أهدأ جلبة، أو التي عرفتها ذات صيف أو أكثر من موقعي في بيت على جبل أو في غابة. أما هذه الزقزقة المتسربة من شباك غرفتي فكأنها من عصفور «مزنوق» أو يائس.. عصفور يشكو ويلح في الشكوى متعبا.

 

*******

أقيم في مسكن يطل على شارع من أكثر شوارع مصر جلبة وضوضاء. كان شارعا هادئا وأنيقا عندما اخترت الإقامة فيه، في وقت كان لنا حق اختيار ما نؤجره للسكن أو للعمل. هذا الشارع أصبح الآن مضمارا لسباق السيارات والدراجات البخارية من جميع الأنواع والأحجام والأصوات المنكرة، أشدها وحشية الأصوات التي تصدر من الدراجات البخارية. أظن أن أغلب راكبيها لابد أن يكونوا من البلطجية أو من شابه، يحلو لهم إزعاج أهل الحي بإيقاظهم مفزوعين في الثالثة صباحا، وأحيانا في الخامسة. وقد اعترف لي أحد الجيران أن فكرة اغتيال سائقي هذه الدراجات البخارية، المزودة بأسلحة صوت فتاكة، راودته وأنه قضى ساعات يخطط لمؤامرة لاصطيادهم والنيل منهم. وجدت لجاري العذر خاصة أن بيتنا يقع أمام مشفيين للولادة وأن جيرانا لنا يعالجون بعقاقير منومة أو مهدئة للآلام وبعضهم يعاني من أرق وأمراض مزمنة.

*******

الضجة صوت والهمسة صوت! وشتان الفرق بين الاثنين. عرفت لماذا اختار الإنجليز كلمة noise تعبيرا عن الضجة، فالكلمة مشتقة من كلمة Nausea اللاتينية وتعني «غثيان أو دوار». وبالفعل يشعر بعضنا بالغثيان وهو يتألم ويغلي مستمعا ومتابعا لسباقات الدراجات البخارية عند الفجر. الشعور نفسه، الغثيان والدوار نشعر به في مفارق الطرق عندما يقرر مئات السائقين إطلاق نفير سياراتهم وتبادل الشتائم في آن واحد وبأعلى «صوت».

*******

عرفت مدنا الضوضاء فيها أسوأ من ضوضاء القاهرة. لاجوس اسوأ، وكذلك نيروبي ومدينة المكسيك ودلهي القديمة. وعرفت مدنا كانت هادئة مثل مدينة بكين عندما كانت الدراجات الهوائية أداة النقل الوحيدة تقريبا بينما كانت هونج كونج وطوكيو تعجان بالضجة، وعرفت روما في الستينيات هادئة وأعرف دبي وجنيف ما تزالان مدينتين هادئتين.

*******

تغيرت سلوكيات القاهريين بسبب تلوث بيئة مدينتهم. تراكم القمامة ساهم في بعض سلوكياتهم. السحابات السود آذت عيونهم وخنقت أنفاسهم. زوال الأرصفة يحضهم على كره مدينتهم. أما الضوضاء فرفعت نبرة أصواتهم ودفعتهم إلى الصراخ ليسمعهم الآخرون. كلهم يصرخون. تخلى الناس عن فضيلة الصوت الخفيض.

*******

زحفت الضوضاء فاختل توازن السمع والنطق. يكاد الناس لا يتبادلون الأحاسيس إلا بالصراخ وأحيانا مصحوبا بالعنف. أين راح الهمس؟ بدونه ستفقد الإنسانية كلمات لا تقال جهرا بل لا تُقال إلا همسا. نسينا أن الهمس هو الذي صاغ العبارة الرائعة والصادقة «الأذن تعشق قبل العين».

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28659
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع292384
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر656206
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55572685
حاليا يتواجد 3080 زوار  على الموقع