موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

أصوات وأصوات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

استيقظت اليوم على زقزقة عصافير، لم أصدق أذناي. هذا النوع من الأصوات لم أسمعه يتسرب من هذا الشباك منذ سنين. وسط دهشتي، ركزت سمعي لأكتشف أن الزقزقة ليست عادية، ليست كالزقزقة التي عرفتها وأنا أصغر سنا والشارع أهدأ جلبة، أو التي عرفتها ذات صيف أو أكثر من موقعي في بيت على جبل أو في غابة. أما هذه الزقزقة المتسربة من شباك غرفتي فكأنها من عصفور «مزنوق» أو يائس.. عصفور يشكو ويلح في الشكوى متعبا.

 

*******

أقيم في مسكن يطل على شارع من أكثر شوارع مصر جلبة وضوضاء. كان شارعا هادئا وأنيقا عندما اخترت الإقامة فيه، في وقت كان لنا حق اختيار ما نؤجره للسكن أو للعمل. هذا الشارع أصبح الآن مضمارا لسباق السيارات والدراجات البخارية من جميع الأنواع والأحجام والأصوات المنكرة، أشدها وحشية الأصوات التي تصدر من الدراجات البخارية. أظن أن أغلب راكبيها لابد أن يكونوا من البلطجية أو من شابه، يحلو لهم إزعاج أهل الحي بإيقاظهم مفزوعين في الثالثة صباحا، وأحيانا في الخامسة. وقد اعترف لي أحد الجيران أن فكرة اغتيال سائقي هذه الدراجات البخارية، المزودة بأسلحة صوت فتاكة، راودته وأنه قضى ساعات يخطط لمؤامرة لاصطيادهم والنيل منهم. وجدت لجاري العذر خاصة أن بيتنا يقع أمام مشفيين للولادة وأن جيرانا لنا يعالجون بعقاقير منومة أو مهدئة للآلام وبعضهم يعاني من أرق وأمراض مزمنة.

*******

الضجة صوت والهمسة صوت! وشتان الفرق بين الاثنين. عرفت لماذا اختار الإنجليز كلمة noise تعبيرا عن الضجة، فالكلمة مشتقة من كلمة Nausea اللاتينية وتعني «غثيان أو دوار». وبالفعل يشعر بعضنا بالغثيان وهو يتألم ويغلي مستمعا ومتابعا لسباقات الدراجات البخارية عند الفجر. الشعور نفسه، الغثيان والدوار نشعر به في مفارق الطرق عندما يقرر مئات السائقين إطلاق نفير سياراتهم وتبادل الشتائم في آن واحد وبأعلى «صوت».

*******

عرفت مدنا الضوضاء فيها أسوأ من ضوضاء القاهرة. لاجوس اسوأ، وكذلك نيروبي ومدينة المكسيك ودلهي القديمة. وعرفت مدنا كانت هادئة مثل مدينة بكين عندما كانت الدراجات الهوائية أداة النقل الوحيدة تقريبا بينما كانت هونج كونج وطوكيو تعجان بالضجة، وعرفت روما في الستينيات هادئة وأعرف دبي وجنيف ما تزالان مدينتين هادئتين.

*******

تغيرت سلوكيات القاهريين بسبب تلوث بيئة مدينتهم. تراكم القمامة ساهم في بعض سلوكياتهم. السحابات السود آذت عيونهم وخنقت أنفاسهم. زوال الأرصفة يحضهم على كره مدينتهم. أما الضوضاء فرفعت نبرة أصواتهم ودفعتهم إلى الصراخ ليسمعهم الآخرون. كلهم يصرخون. تخلى الناس عن فضيلة الصوت الخفيض.

*******

زحفت الضوضاء فاختل توازن السمع والنطق. يكاد الناس لا يتبادلون الأحاسيس إلا بالصراخ وأحيانا مصحوبا بالعنف. أين راح الهمس؟ بدونه ستفقد الإنسانية كلمات لا تقال جهرا بل لا تُقال إلا همسا. نسينا أن الهمس هو الذي صاغ العبارة الرائعة والصادقة «الأذن تعشق قبل العين».

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8924
mod_vvisit_counterالبارحة38380
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع8924
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر629838
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48142531