موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

أي مستقبلٍ ينتظرنا؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ليست هي المرة الأولى التي يثار فيها هذا السؤال: إلى أي مستقبل نحن ذاهبون؟ ولن تكون الأخيرة، ومع ذلك فان الأجوبة المقدمة لا تشفي الغليل، ربما لأننا اعتدنا تحاشي البحث في المستقبل، لو قارنا الأمر بمقدار الحديث عن الحاضر وعن الماضي. نتحدث عن الحاضر لنهجوه، ربما لأنه لا يستحق سوى الهجاء،

أو دعونا نقول إن ما فيه من عناصر إخفاق وبواعث إحباط تحمل على الهجاء أكثر مما تحمل على شيء آخر سواه، ونتحدث عن الماضي لأننا غالباً ما نجد فيه العزاء، رغم أن المرء لو توقف ملياً لوجد أن الماضي الجدير بالثناء يبدو بعيداً جداً، موغلاً في القدم، وأن ماضينا القريب حين يدور الحديث لا عن العقود الأخيرة، وإنما أيضاً عن القرون القليلة الماضية باعث، هو الآخر، كما الحاضر على خيبة الأمل. لا فكاك، إذاً، من بحث المستقبل بصرف النظر أي مستقبل نعني: مستقبل السنوات القليلة القادمة، أو مستقبلنا بعد عقد أو عقدين أو أكثر، أو مستقبلنا بعد نصف قرن مثلاً أو قرن بكامله، لأن المستقبل، حتى ذاك الذي يبدو بعيداً اليوم، سيغدو في ومضة عين حقيقةً علينا أن نعيشها بكل دقائقها، خاصة أن العالم الآن مشغول بما يدعى المستقبليات، وهو علم يرمي لاستشراف المستقبل وترجيح السيناريوهات الممكنة لتطوره في ظل واقع يندفع فيه هذا العالم بأقصى سرعة عرفها التطور البشري نحو آفاق واكتشافات وسياسات سرعان ما تتقادم لتحل بدائلها الجديدة في حياة لم تعد تعرف السكون والبطء وحتى البلادة التي ميزت تاريخ الإنسان في العصور السحيقة يوم كانت الحضارات تعمر طويلاً، أما اليوم فان صورة العالم تكاد تتبدل كل ربع أو نصف قرن تبدلاً كلياً، إما بحكم الحروب، وما تفرزه من وقائع على الأرض، وإما بحكم ثورات العلم والتكنولوجيا والاتصال.

 

وإذا كان البحث الاجتماعي والسياسي العربي يشكو من علل كثيرة، فان كبرى هذه العلل هي هذا الاستخفاف بالمستقبل وعدم تهيئة العدة لاستقباله، لذا كثرت المرات التي وجدنا أنفسنا فيها أمام كوارث، ربما كان بالإمكان تفاديها، لو أن صناع القرار اهتموا ببحث احتمالات التطور المختلفة. يمر العالم العربي اليوم بمنعطف حاسم في مجرى تطوره، ليس العرب وحدهم هم من يُقرر وجهته وسيرورته، والصورة التي سيرسو عليها بعد حين يطول أو يقصر، فقوى كبرى، دولية وإقليمية لها مصالح واستراتيجيات باتت طرفاً فاعلاً في ما يدور وما سيدور، فهناك رؤية أمريكية وضعت بعناية تأخذ في الحسبان حجم مصالح واشنطن في هذه البقعة الحيوية من العالم، وهناك رؤية أوروبية تتقاطع في نقاط وتفترق مع أخرى مع رؤية أمريكا، وهناك طموحات إقليمية معلنة لدى تركيا ولدى إيران، وقبل هذا وبعده هناك مشروع الهيمنة الصهيوني بعيد المدى. إنه منعطف جدير بأن يبحث وتُدرس آفاقه وما سيجره من نتائج مستقبلية، أمام احتمالات وسيناريوهات شتى لا يقل أي منها خطراً عن الآخر، إن تركت الأمور تسير وفق ما يريدها لها الآخرون، الذين لا يعنيهم أبداً أن يكون العالم العربي أفضل وأقوى مما هو عليه، هذا إن لم يكن الكثيرون منهم يريدونه وقد ازداد تفككاً وضعفاً وتخلفاً وجهلاً.

*****

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25970
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع180931
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر661320
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54673336
حاليا يتواجد 3100 زوار  على الموقع