موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته ::التجــديد العــربي:: دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم ::التجــديد العــربي:: أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي ::التجــديد العــربي:: ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تنقل سفارتها إلى القدس في الذكرى السبعين للنكبة ::التجــديد العــربي:: دبي تخصص 22 مليار دولار للاستثمار في مشاريع الطاقة ::التجــديد العــربي:: وزير المالية السعودية يشير الى تعافي الاقتصاد في 2018 نتيجة لمؤشرات ايجابية ناجمة عن ارتفاع الصادرات غير البترولية وحزم الاصلاح والتحفيز ::التجــديد العــربي:: باحثون يعثرون على لوحة الفريدة من نوعها في العالم في مدينة جندوبة التونسية تحمل رسما لشخصين على سفينة نوح وآخر في فم الحوت للنبي يونس بعد نجاته ::التجــديد العــربي:: العثور على لوحة مسروقة للرسام إدغار ديغا في حافلة قرب باريس. ::التجــديد العــربي:: المشروبات الحامضية "قد تؤدي إلى تآكل الأسنان" ::التجــديد العــربي:: مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي::

الإنترنت.. أهو سحر المعرفة أم اكتشاف أم استمتاع؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

- أي فتنة هذي التي تجعل الناس يقضون ساعات أمام شاشات الكمبيوتر يسبحون في فضاء افتراضي؟

- أهو سحر المعرفة، أم جاذبية الاكتشاف، أم مجرد الاستمتاع بقتل الوقت من دون جهد؟

 

أنفق المفكر الإسباني مانويل كاسيلز نحو عقدين من الزمن في دراسة ''المجتمع الشبكي'' و''السلوك الشبكي'' ودور الشبكات الإلكترونية في إعادة صوغ هوية الأفراد على امتداد العالم. طبقا لرأي كاسيلز فإن جاذبية العالم الافتراضي تكمن في قدرته على تلبية الحاجة إلى اكتشاف الذات وتحقيق الذات. كل إنسان يواجه في شبابه المبكر سؤال ''من أنا؟'' و''ما موقعي ضمن شبكة العلاقات الاجتماعية؟''.

كل مجتمع يضع أمام أبنائه جوابا عن هذين السؤالين وعن غيرهما من الأسئلة في سياق التربية الأبوية والاجتماعية الهادفة لإدماج الشاب في النظام الاجتماعي القائم. في المجتمعات المغلقة والمحافظة، تتم هذه العملية بشكل شبه قسري. لأن شبكة العلاقات الاجتماعية التقليدية هي وسيلة التواصل الوحيدة بين الفرد والعالم. اكتشاف الفرد للعالم هو الخطوة الضرورية لتكوين منظومة المعاني التي يبني الفرد على أرضيتها تصوره لذاته وللآخرين، أي جوابه على سؤال ''من أنا'' و''ما موقعي''.

مع انتشار الإنترنت، لم تعد التربية العائلية والاجتماعية قناة وحيدة للتعرف على العالم. اكتشاف العالم لم يعد مشروطا بالمعاني التي يقدمها الأبوان أو المجتمع. يمكن للفرد الآن أن يختار بين المعاني التي يتوارثها المجتمع أو تلك التي يجدها في العالم الافتراضي. وتبعا لذلك فقد أصبح الفرد مساهما في توليف هويته الشخصية، التي قد تتوافق مع منظومات المعاني السائدة أو تخالفها.

- حسنا... ماذا يجعل الإنترنت مختلفا وأكثر جاذبية من أدوات التواصل الأخرى؟

يتحدث كاسيلز عن ''قوة التدفق'' the power of flows. حين يصل عامة الناس إلى مصادر المعلومات من خلال الإنترنت، ثم يعيدون إنتاجها ونشرها عبر العالم، فإنهم يطلقون سلسلة هائلة من قوى صغيرة كامنة في داخلهم، تترابط وتتكثف في شكل شبكي، مولدة قوة ضخمة لكنها منتشرة. يقود هذا بالضرورة إلى تبعثر عناصر القوة التي كانت مركزة ومحتكرة في جهات محددة. تمرد أحد الضعفاء على القوة الكبيرة هو الخطوة الأولى، أو النموذج. الاستجابات والتفاعلات التي يلاقيها هذا النموذج تولد شبكة من التمردات المماثلة، تتسع وتتعمق بسرعة ، تتجاوز - عادة- قدرة القوى المركزية أو التقليدية على الرد.

القوة - كما نعرف- مفهوم مقارن. ازدياد قوة أحد أطراف المعادلة السياسية- الاجتماعية يعني انكماش قوة الأطراف الأخرى، والعكس بالعكس. مصادر القوة الجديدة المتأتية من التطورات المذكورة أعلاه، تقود بالضرورة إلى تقليص القوى السائدة أو تقييدها. هذا ما يسميه كاسيلز ''تدفق القوة'' flow of power. الإنترنت ليس مجرد وسيلة تسلية يستمتع بها شباب اليوم، إنها وسيلة لاستنباط القوة، تؤدي بالضرورة إلى تفكيك أو بعثرة القوى السائدة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته

News image

أعلنت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، أن العمل على صياغة اتف...

دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم

News image

أفادت وسائل إعلام ومصادر مطلعة، اليوم السبت، بأن طائرتين مقاتلتين روسيتين إضافيتين من الجيل الخ...

أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي

News image

اديس ابابا - انتخب المغرب الجمعة عضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقي وفق...

ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه سيفرض أكبر حزمة من العقوبات على الإطلاق على كور...

مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا

News image

أرجأ مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار بشأن هدنة إنسانية في سور...

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25152
mod_vvisit_counterالبارحة60872
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع273419
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر1066020
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51042671
حاليا يتواجد 2097 زوار  على الموقع