موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الإنترنت.. أهو سحر المعرفة أم اكتشاف أم استمتاع؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

- أي فتنة هذي التي تجعل الناس يقضون ساعات أمام شاشات الكمبيوتر يسبحون في فضاء افتراضي؟

- أهو سحر المعرفة، أم جاذبية الاكتشاف، أم مجرد الاستمتاع بقتل الوقت من دون جهد؟

 

أنفق المفكر الإسباني مانويل كاسيلز نحو عقدين من الزمن في دراسة ''المجتمع الشبكي'' و''السلوك الشبكي'' ودور الشبكات الإلكترونية في إعادة صوغ هوية الأفراد على امتداد العالم. طبقا لرأي كاسيلز فإن جاذبية العالم الافتراضي تكمن في قدرته على تلبية الحاجة إلى اكتشاف الذات وتحقيق الذات. كل إنسان يواجه في شبابه المبكر سؤال ''من أنا؟'' و''ما موقعي ضمن شبكة العلاقات الاجتماعية؟''.

كل مجتمع يضع أمام أبنائه جوابا عن هذين السؤالين وعن غيرهما من الأسئلة في سياق التربية الأبوية والاجتماعية الهادفة لإدماج الشاب في النظام الاجتماعي القائم. في المجتمعات المغلقة والمحافظة، تتم هذه العملية بشكل شبه قسري. لأن شبكة العلاقات الاجتماعية التقليدية هي وسيلة التواصل الوحيدة بين الفرد والعالم. اكتشاف الفرد للعالم هو الخطوة الضرورية لتكوين منظومة المعاني التي يبني الفرد على أرضيتها تصوره لذاته وللآخرين، أي جوابه على سؤال ''من أنا'' و''ما موقعي''.

مع انتشار الإنترنت، لم تعد التربية العائلية والاجتماعية قناة وحيدة للتعرف على العالم. اكتشاف العالم لم يعد مشروطا بالمعاني التي يقدمها الأبوان أو المجتمع. يمكن للفرد الآن أن يختار بين المعاني التي يتوارثها المجتمع أو تلك التي يجدها في العالم الافتراضي. وتبعا لذلك فقد أصبح الفرد مساهما في توليف هويته الشخصية، التي قد تتوافق مع منظومات المعاني السائدة أو تخالفها.

- حسنا... ماذا يجعل الإنترنت مختلفا وأكثر جاذبية من أدوات التواصل الأخرى؟

يتحدث كاسيلز عن ''قوة التدفق'' the power of flows. حين يصل عامة الناس إلى مصادر المعلومات من خلال الإنترنت، ثم يعيدون إنتاجها ونشرها عبر العالم، فإنهم يطلقون سلسلة هائلة من قوى صغيرة كامنة في داخلهم، تترابط وتتكثف في شكل شبكي، مولدة قوة ضخمة لكنها منتشرة. يقود هذا بالضرورة إلى تبعثر عناصر القوة التي كانت مركزة ومحتكرة في جهات محددة. تمرد أحد الضعفاء على القوة الكبيرة هو الخطوة الأولى، أو النموذج. الاستجابات والتفاعلات التي يلاقيها هذا النموذج تولد شبكة من التمردات المماثلة، تتسع وتتعمق بسرعة ، تتجاوز - عادة- قدرة القوى المركزية أو التقليدية على الرد.

القوة - كما نعرف- مفهوم مقارن. ازدياد قوة أحد أطراف المعادلة السياسية- الاجتماعية يعني انكماش قوة الأطراف الأخرى، والعكس بالعكس. مصادر القوة الجديدة المتأتية من التطورات المذكورة أعلاه، تقود بالضرورة إلى تقليص القوى السائدة أو تقييدها. هذا ما يسميه كاسيلز ''تدفق القوة'' flow of power. الإنترنت ليس مجرد وسيلة تسلية يستمتع بها شباب اليوم، إنها وسيلة لاستنباط القوة، تؤدي بالضرورة إلى تفكيك أو بعثرة القوى السائدة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17698
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع172659
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر653048
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54665064
حاليا يتواجد 1659 زوار  على الموقع