موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

نهاية الهيمنة الأمريكية على الأولمبياد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

"لا شيء حسب اعتقادي أتعس من رؤية أطفال ناعمين مكتنزين يذهبون لمشاهدة لعبة السلة في مدرستهم كل سبت، ويعتبرونها تمارينهم الأسبوعية". قال ذلك الرئيس الأمريكي الأسبق جون كنيدي. واليوم لا شيء، حسب اعتقادي أتعس من أن تساهم واشنطن في إشعال الحرائق في المنطقة العربية بدلاً من إيقاد شعلة الرياضة والنشاط واللعب والبهجة والسلام في نفوس مليار عربي ومسلم.

وفيما يلي تحية رمضان من "أولمبياد لندن": سناء مير، كابتن فريق الكريكيت النسوي الباكستاني، أحالت كل الضجة حول الحجاب لغواً فارغاً. سألوها في "بي بي سي" عمّا إذا كانت تواجه مضايقات في باكستان كونها فتاة تمارس رياضة الكريكيت الذكورية، فأجابت كيف يمكن أن "تُضايَقَ في بلد مسلم، والإسلام يحث على متطلبات الرياضة من النشاط، والاستيقاظ المبكر، واللياقة البدنية والروحية"؟

 

ولاعبة الجودو السعودية وجدان علي شهرخاني "اشتبك معها الإعلام العالمي حالما انتهت من اشتباك الجودو" حسب صحيفة "الجارديان" التي نقلت شكواها من مضايقة ممثلي الإعلام لها وتخويفها. "كانت تلك أول مشاركة لي في مباراة كبيرة، ووقعتُ تحت ضغط كبير بسبب موضوع الحجاب". لقد زُجّ بالطفلة السعودية (16 عاماً) في مصارعة مستحيلة، وهي لم تَنَلْ بعدُ سوى الحزام الأزرق، أي درجتين تحت الحزام الأسود الذي قد يهيئها للمشاركة في مباريات دولية، خسرتها خلال 80 ثانية عندما قلبتها على ظهرها منافستها البورتوريكية. وهُرعت وجدان مبهوتة نحو أبيها، وهو مدرب مصارعة، قبل تنبيهها للانحناء لخصمها، حسب تقاليد الجودو. ومفارقات التاريخ العجيبة جعلت وجدان أول سعودية تشارك في الأولمبياد، و"لندن 2012" أول أولمبياد تشارك فيه نساء من جميع البلدان، وتقترب نسبتهن من المتسابقين الذكور.

والمهم في الأولمبياد، كما في الرياضة والحياة هو الجهاد الأعظم مع النفس، حيث "الروح تشتعل لكن الجسد ضعيف"، حسب قول المسيح عليه السلام. عدّاؤون ينهارون على الأرض، ولاعبو جمباز تلتوي كواحلهم، وملاكمون يترنحون مدوَّخين، وتختلط صرخات الفوز والخسارة، وتنبعج حزناً أو بهجة ملامح الخاسرين والفائزين، ويلطمون الهواء أو الماء أو أنفسهم. هذه الكائنات البشرية الفريدة التي تابع أداءها ملايين المشاهدين حول العالم، مأخوذين بتحطيم المتسابقين أرقاماً قياسية مستحيلة، وتحقيق الأعلى والأقوى والأسرع وثباً وشقلبة وسباحة وغوصاً وتجذيفاً ومصارعة وتهديفاً ومبارزة. حتى الملاكمة غير المحببة لكثيرين حبَّبها محمد علي كلاي حين قال "حلِّقْ كفراشة، والسَعْ كنحله".

السبّاحة الصينية "يه شوين" (16 عاماً) التي سجّلت رقماً قياسياً في سباحة 400 متر، لم تكن الأوساط الغربية في الأولمبياد قد توقفت عن إطلاق شائعات حول تناولها المنشطات، عندما بهرتهم بعد يومين فقط برقم قياسي جديد في سباحة 200 متر، قطعتها بأقل من 3 دقائق، وكان ترتبيها الثالثة في 50 متراً الأخيرة وشقت الماء خلال ثوان إلى المرتبة الأولى. وخلافاً للتقاليد المرعية، سارع جون ليونارد، مدرب الفريق الأمريكي إلى التشكيك بتناولها المنشطات. واتهامات الأمريكيين مصدرها الذعر، لأن السباحة ميدانهم الذي يضمن رصيدهم الأكبر من الميداليات، والفوز الصيني يعني نهاية الهيمنة الأمريكية على السباحة والأولمبياد معاً. مدرب الفريق الصيني ذَكَّرَ الأمريكيين بأنهم لم يشككوا قط عندما حصد السبّاح الأمريكي مايكل فيلبس ثمان ميداليات ذهبية في "أولمبياد بكين"، وأيّده في موقفه المدرب الأمريكي بوب باومن، وشهادة باومن موثوقة، فهو الذي حوّل فيلبس من صبي مريض لا يرجى شفاؤه إلى أسطورة في تاريخ الرياضة العالمية.

ويدخل "أولمبياد لندن" التاريخ لأن فيلبس حطّم فيه أطول رقم قياسي احتفظت به بطلة الجمباز السوفييتية لاريسا لاتينينا منذ بلغ رصيدها 18 ميدالية عام 1964. ودُهِشتْ لاتينينا (77 عاماً) عندما علمت بفوز فيلبس، وقالت إنها لم تكن تعلم باحتفاظها باللقب طوال هذا الوقت، وأخرجت أحمر الشفاه وأخذت تطلي شفتيها بخفة لاعبة جمباز! والآن وقد أصبح فيلبس "الأولمبي الأعظم" برصيد 22 ميدالية، منها 18 ذهبية، أعلن على الرغم من صغر سنه (27 عاماً) تقاعده. "استطعتُ أن أحقق كل ما أردت"، هكذا لخصّ سبب قراره، وأضاف: "قلت لنفسي إنني لن أسبح أبداً عندما أبلغ الثلاثين". وقد نفهم أو لا نفهم سبب قرار فيلبس إذا علمنا أنه يدين ببطولته الخارقة إلى عِلّة "التشتت الذهني وفرط النشاط". تظهر أعراض هذه العلة في مرحلة الطفولة المبكرة، وغالباً ما تسبب متاعب للمريض وأهله، وقد ينتهي بعضهم إلى سجن الأحداث. وكان حوض السباحة طوق النجاة له ولأمه التي انتبهت إلى أن الماء المكان الملائم لتصريف طاقة ابنها المفرطة وعدوانيته، فسلّمته إلى المدرب بوب باومن.

ويُفتقدُ المتسابقون العرب في أجمل حضور عربي في "أولمبياد" لندن؛ مباراة استعراض الخيول، التي تعتبر أقرب أنواع الرياضة إلى الرقص الزوجي. "سريعة ولا تتعب، جميلة، لكنها قاسية وقوية؛ ذكية، متوقدة وباسلة، مع ذلك طيّعة، رقيقة ومُحِبّة". هكذا تصف الباحثة البريطانية ليزلي سكيبر الفرس العربية في كتابها "خيول الاستعراض العربية". وتوضح سكيبر كيف تجتذب الخيول العربية كثيراً من محبي رياضة استعراض الخيول "بأناقتها، وأسلوبها الذي لا يُضاهى". وتنتقد سكيبر من يعتبر الخيول العربية "عجولة وطائشة، وصغيرة الحجم، ولا تحب التدريب، وغير قادرة على الترويض". هذه الآراء تصدر في تقديرها ممن "لم يملك قط خيولا عربية، وإذا كان يملكها فهو يفتقر غالباً إلى المهارة، أو فهم كيفية التعامل مع أفضل ما تقدمه فرس حساسة وساخنة الدم".

ومَنْ كالفرس العربية تستجيب للغة جسد فارسها، فتثبُ تبعاً لخلجات عضلاته، وتتمايل بأعطافها لرهزاته، وترفع قوائمها الأربع، راقصة طروبة بكهربائية موسيقى جسده؟.. والعرب يقولون "الفَرَسُ تعرف خيّالَها". ويحلو المعنى "الغرامي" المُضْمَر عندما "تعرف الفَرَسُ خيّالها" حتى إذا تجاوز عمره السبعين. عرفت ذلك فرس الياباني هيروشي هوكيتسو (71 عاماً) أسنُّ المتسابقين في "أولمبياد لندن". استقبله الجهور بالهمس، دون زعيق أو هتافات خشية أن تجفل فرسه الجميلة. وجاء ترتيبه 17 من بين 24، وعندما سُئل ما الذي حفزه على دخول المسابقة، قال: "لعل أقوى حافز لي هو الرغبة بالشعور أن أدائي يتحسن"، وأضاف: "أعتقد أنني سأتوقف إذا شعرت بأن أدائي يسوء". وفي الجواب على السؤال التقليدي حول ما إذا كان سيشارك في "أولمبياد ريو دي جانيرو" عام 2016 أطرق لحظة، ثم قال: "لا. أنا أرغب في المشاركة، لكن لا أعتقد أني أستطيع، فتقدم فرسي في العمر قد يحول دون ذلك"! وأعتقدُ أن الياباني مخطئ. وإذا كانت فرسه عربية أصيلة فليأخذها مهما بلغ عمرها إلى ريودي جانيرو، وأحكي عن تجربة، فقد كنتُ هناك.

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28106
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع209814
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر690203
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54702219
حاليا يتواجد 3359 زوار  على الموقع