موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

سباقات الربح والخسارة في الأولمبياد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

الأعمار بيد الله، بما في ذلك أعمار المشاركين في أولمبياد لندن، وأنا أحدهم. وهذه المقالة آخر ما أفعله قبل المشاركة بدراجتي الهوائية في المرحلة النهائية من سباق الدراجات على الطريق، حيث ينطلق المتسابقون فرادى، والفائز يقطع بأقصر وقت مسافة 44 كلم للرجال و29 كلم للنساء، ويُختتم السباق في القصر الملكي "هامبتن كورت" على نهر التيمس جنوب غرب لندن. وللإيضاح أقول إنني لا أشارك في السباق، بل في سباق الهواة "سايكل مانيا"، ويعني "هوس الدراجات"، وهي واحدة من مئات الفعاليات الشعبية المرحة التي ترافق "الأولمبياد"، وشاركت فيها الملكة إليزابيث التي ظهرت في مشهد سينمائي سريالي تقفز بالمظلة من مروحية نقلتها وبطل الروايات البوليسية جيمس بوند إلى حفل الافتتاح.

 

وتاريخ بريطانيا نفسها رواية سريالية تتداخل فيها ثورات صناعية وسياسية واقتصادية وفنية، وحروب عالمية ومحلية وطائفية، وتقاليد وبرامج وأحزاب عمالية وأرستقراطية. وافتتاح الأولمبياد الذي كلّف أكثر من 40 مليون دولار، واستغرق نحو 4 ساعات، رواية سريالية سينمائية ومسرحية هائلة صمّمها مخرج سينمائي يساري، وقد شاهدها عبر الفضائيات مليار إنسان، ولم يفهموا علاقة الأولمبياد بالخراف والرعاة والعربات التي تجرها الخيول والمداخن العملاقة، والأسرة الهائلة الحجم، والسَحَرة، والممثلين الهزليين. صحيفة "التايمز" اللندنية اعتبرت الافتتاح "أعظم استعراض في العالم"، فيما قالت "نيويورك تايمز" عنه إنه "صورة شخصية مخبولة إلى حد ما لبلد تغير بشكل لا يمكن قياسه منذ آخر أولمبياد استضافته بريطانيا عام 1948".

والعبث المخبول روح السريالية في قصة واقعية حدثت في الافتتاح، حيث تقدمت فتاة مجهولة في قميص أحمر وسروال أزرق وفدَ أكبر دولة حجماً بالسكان. لا أحد يعرف من هي الفتاة وكيف تقدمت الفريق الأولمبي الهندي الذي ارتدى جميع أفراده ملابس صفراء مستوحاة من الساري الهندي. استعاد تلفزيون "بي بي سي" مرات عدة مشهد الفتاة تلوح بكفها للناس، وذكر أن كل ما يُعرف عن الفتاة أنها طالبة في جامعة بنجلور بالهند. كيف حدث هذا الاختراق الأمني الخطير في أكثر دورة أولمبية في التاريخ هوساً بالأمن؟ وكما لا ندرك العبث السريالي في الفن إلا بعيون الواقع، كذلك ندرك عبث الهوس الأمني في الاحتفاء الجماهيري المفتوح بشعلة الأولمبياد، وسباقات الدراجات في الشوارع المفتوحة المكتظة بالناس على الجانبين. شعلة الأولمبياد قطعت خلال سبعين يوماً مسافة 13 ألف كيلومتر من أثينا إلى الجزر البريطانية، حيث تناقلتها عبر المدن والقرى أيدي أشخاص يمثلون المجتمعات المحلية، واجتازوا بها في زورق السور المسلح المائي والبري والجوي المحيط بمقر الألعاب الأولمبية شرق لندن.

و للعرب نصيب من سريالية الأولمبياد في أول مشاركة نسائية سعودية. اسم المتسابقة وجدان علي سراج عبد الرحيم شهرخاني، وهي مصارعة جودو ملتحمة الوجه تبتسم بوداعة طفلة. تغطية الإعلام الغربي وجدان كانت بدون وجدان، فبدلاً من الاهتمام بقصة حياتها الفريدة، وبأسرتها ومدربيها، وسبب اختيارها مصارعة جودو، ركز أياماً عدةً على ما إذا كان الاتحاد العالمي لمصارعي الجودو سيجيز لها لبس الحجاب. ووجدان من وجدان النساء المتسابقات في الأولمبياد، وقاربن لأول مرة في التاريخ عدد المتسابقين الذكور.

وقد ينال العرب بالوجدان رئاسة "اللجنة الأولمبية الدولية" خلال 54 ثانية، وهو الرقم القياسي العالمي الذي سجلته العداءة المغربية نوال المتوكل عام 1984 في أولمبياد لوس أنجلوس، وكانت أول بطلة أولمبية عربية وأفريقية تحصل على الذهبية في ركض الـ400 متر. وعندما سألها محرر الرياضة في "بي بي سي" عمّا أبكاها عند الإعلان عن تحطيمها الرقم القياسي، قالت إنها بكت فرحاً بانتصار النساء المسلمات، وبكت حزناً لأن أباها لم يكن حياً ليرى ثمرة جهوده التي لعبت الدور الحاسم في توجهها نحو رياضة الركض. انتخبت نوال عضواً في اللجنة التنفيذية، ونائبة رئيس "الاتحاد الأولمبي الدولي"، وهي أول امرأة تُرَشَحُ لرئاسة الاتحاد.

وفي الرياضة كما في الحياة بكاء المرأة محير، فهي لا تبكي حزناً فقط، بل فرحاً أيضاً، وراحةً، وتبكي أحياناً لكل ذلك مرةً واحدةً. بكت كل البكاء المتسابقة الهولندية بالدراجات ماريانا فوس بعد سياقة الدراجة الهوائية تحت وابل الأمطار أكثر من ثلاث ساعات ونصف دون توقف. انفجرت فوس على خط النهاية تبكي 4 سنوات من تمارين يومية شاقة منذ قررت في أولمبياد بكين الفوز بذهبية أولمبياد لندن. ومن لا يبكي تألماً للمتسابقتين المصريتين في الألفي متر للزوارق، وقد شدّ على قوامهما الحجاب فأتى ترتيبهما مسافة طويلة في ذيل السباق؟ وفي الأولمبياد ترى أعلى وأسفل الإنسان كطوافة جليد تعوم كلها فوق الماء، فتود لو تُقبِّل جبين المتسابقة الماليزية نور محمد طيبي (29) والتي تشارك في بطولة الرماية العالمية وهي حامل في شهرها الثامن. تخفف نور بالدعابة صدمة مراسلي الصحف حين تقول: "الآن حصلتُ على التوازن ما بين الأمام والخلف لتحقيق الاستقرار المطلوب".

ورغم أن ملعب الجمناستيك هو الجسد البشري المنفرد الذي يلعب بنفسه وثباً وقفزاً وتأرجحاً وشقلبة ورقصاً إيقاعياً، فإن قياس نقاط الفوز في الجمناستيك بالغة التعقيد. معلق الجمناستيك في الأولمبياد أعلن أن "الصين تخطّت بريطانيا، ولا تسألني كيف". وجاء ترتيب الصين الثالثة، وروسيا الثانية، والأولوية للاعبات الولايات المتحدة. وكم تمنيت لو أمسح بماء الورد دموع لاعبة الجمناستيك الروسية "عالية مصطفينا" التي لم تحقق معجزة الحصول على 4 ميداليات ذهبية، وذلك بسبب تمزق أوتار ركبتها عندما وثبت على الأرض في البطولة الأوروبية ربيع العام الماضي. وحظ لاعب الجمناستيك هش كالجسد البشري يتوقف أداؤه على التواء عضلة، أو تمزق غضروف، أو خلع ركبة.

وفي سباقات الربح والخسارة فاز المتسابقون حتى من لم يفز منهم، وهُزم السياسيون حتى من فاز منهم. وقد لحق عار الهزيمة رئيس وزراء بريطانيا الأسبق توني بلير الذي كان قد نال عام 2004 موافقة "اللجنة الأولمبية العالمية" على عقد دورة عام 2012 في لندن. حاول بلير استغلال الأولمبياد لإعادة الاعتبار لنفسه بعد جريمة غزو العراق، فأضاف المتظاهرون صورته إلى لافتات تندد بهدر الأولمبياد للأموال في ظروف الكساد المضاعف الذي جعل ثلاثة ملايين بريطاني عاطلين عن العمل. وأنا ومعظم المغتربين العرب الذين يقاومون الغزو الأجنبي لبلدانهم، حتى لو حكمتها أنظمة دكتاتورية، كراكب دراجة يسقط إذا توقف عن تدوير العجلة، ولم أتوقف، حتى عندما فقدت أعز أحبابي فكنت أدوس الدواسة وأبكي. وسأدوسها مساء اليوم مرحاً وأنا أدخل باحة قصر "هامبتن كورت".

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10433
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع194529
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر522871
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48035564