موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

سباقات الربح والخسارة في الأولمبياد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

الأعمار بيد الله، بما في ذلك أعمار المشاركين في أولمبياد لندن، وأنا أحدهم. وهذه المقالة آخر ما أفعله قبل المشاركة بدراجتي الهوائية في المرحلة النهائية من سباق الدراجات على الطريق، حيث ينطلق المتسابقون فرادى، والفائز يقطع بأقصر وقت مسافة 44 كلم للرجال و29 كلم للنساء، ويُختتم السباق في القصر الملكي "هامبتن كورت" على نهر التيمس جنوب غرب لندن. وللإيضاح أقول إنني لا أشارك في السباق، بل في سباق الهواة "سايكل مانيا"، ويعني "هوس الدراجات"، وهي واحدة من مئات الفعاليات الشعبية المرحة التي ترافق "الأولمبياد"، وشاركت فيها الملكة إليزابيث التي ظهرت في مشهد سينمائي سريالي تقفز بالمظلة من مروحية نقلتها وبطل الروايات البوليسية جيمس بوند إلى حفل الافتتاح.

 

وتاريخ بريطانيا نفسها رواية سريالية تتداخل فيها ثورات صناعية وسياسية واقتصادية وفنية، وحروب عالمية ومحلية وطائفية، وتقاليد وبرامج وأحزاب عمالية وأرستقراطية. وافتتاح الأولمبياد الذي كلّف أكثر من 40 مليون دولار، واستغرق نحو 4 ساعات، رواية سريالية سينمائية ومسرحية هائلة صمّمها مخرج سينمائي يساري، وقد شاهدها عبر الفضائيات مليار إنسان، ولم يفهموا علاقة الأولمبياد بالخراف والرعاة والعربات التي تجرها الخيول والمداخن العملاقة، والأسرة الهائلة الحجم، والسَحَرة، والممثلين الهزليين. صحيفة "التايمز" اللندنية اعتبرت الافتتاح "أعظم استعراض في العالم"، فيما قالت "نيويورك تايمز" عنه إنه "صورة شخصية مخبولة إلى حد ما لبلد تغير بشكل لا يمكن قياسه منذ آخر أولمبياد استضافته بريطانيا عام 1948".

والعبث المخبول روح السريالية في قصة واقعية حدثت في الافتتاح، حيث تقدمت فتاة مجهولة في قميص أحمر وسروال أزرق وفدَ أكبر دولة حجماً بالسكان. لا أحد يعرف من هي الفتاة وكيف تقدمت الفريق الأولمبي الهندي الذي ارتدى جميع أفراده ملابس صفراء مستوحاة من الساري الهندي. استعاد تلفزيون "بي بي سي" مرات عدة مشهد الفتاة تلوح بكفها للناس، وذكر أن كل ما يُعرف عن الفتاة أنها طالبة في جامعة بنجلور بالهند. كيف حدث هذا الاختراق الأمني الخطير في أكثر دورة أولمبية في التاريخ هوساً بالأمن؟ وكما لا ندرك العبث السريالي في الفن إلا بعيون الواقع، كذلك ندرك عبث الهوس الأمني في الاحتفاء الجماهيري المفتوح بشعلة الأولمبياد، وسباقات الدراجات في الشوارع المفتوحة المكتظة بالناس على الجانبين. شعلة الأولمبياد قطعت خلال سبعين يوماً مسافة 13 ألف كيلومتر من أثينا إلى الجزر البريطانية، حيث تناقلتها عبر المدن والقرى أيدي أشخاص يمثلون المجتمعات المحلية، واجتازوا بها في زورق السور المسلح المائي والبري والجوي المحيط بمقر الألعاب الأولمبية شرق لندن.

و للعرب نصيب من سريالية الأولمبياد في أول مشاركة نسائية سعودية. اسم المتسابقة وجدان علي سراج عبد الرحيم شهرخاني، وهي مصارعة جودو ملتحمة الوجه تبتسم بوداعة طفلة. تغطية الإعلام الغربي وجدان كانت بدون وجدان، فبدلاً من الاهتمام بقصة حياتها الفريدة، وبأسرتها ومدربيها، وسبب اختيارها مصارعة جودو، ركز أياماً عدةً على ما إذا كان الاتحاد العالمي لمصارعي الجودو سيجيز لها لبس الحجاب. ووجدان من وجدان النساء المتسابقات في الأولمبياد، وقاربن لأول مرة في التاريخ عدد المتسابقين الذكور.

وقد ينال العرب بالوجدان رئاسة "اللجنة الأولمبية الدولية" خلال 54 ثانية، وهو الرقم القياسي العالمي الذي سجلته العداءة المغربية نوال المتوكل عام 1984 في أولمبياد لوس أنجلوس، وكانت أول بطلة أولمبية عربية وأفريقية تحصل على الذهبية في ركض الـ400 متر. وعندما سألها محرر الرياضة في "بي بي سي" عمّا أبكاها عند الإعلان عن تحطيمها الرقم القياسي، قالت إنها بكت فرحاً بانتصار النساء المسلمات، وبكت حزناً لأن أباها لم يكن حياً ليرى ثمرة جهوده التي لعبت الدور الحاسم في توجهها نحو رياضة الركض. انتخبت نوال عضواً في اللجنة التنفيذية، ونائبة رئيس "الاتحاد الأولمبي الدولي"، وهي أول امرأة تُرَشَحُ لرئاسة الاتحاد.

وفي الرياضة كما في الحياة بكاء المرأة محير، فهي لا تبكي حزناً فقط، بل فرحاً أيضاً، وراحةً، وتبكي أحياناً لكل ذلك مرةً واحدةً. بكت كل البكاء المتسابقة الهولندية بالدراجات ماريانا فوس بعد سياقة الدراجة الهوائية تحت وابل الأمطار أكثر من ثلاث ساعات ونصف دون توقف. انفجرت فوس على خط النهاية تبكي 4 سنوات من تمارين يومية شاقة منذ قررت في أولمبياد بكين الفوز بذهبية أولمبياد لندن. ومن لا يبكي تألماً للمتسابقتين المصريتين في الألفي متر للزوارق، وقد شدّ على قوامهما الحجاب فأتى ترتيبهما مسافة طويلة في ذيل السباق؟ وفي الأولمبياد ترى أعلى وأسفل الإنسان كطوافة جليد تعوم كلها فوق الماء، فتود لو تُقبِّل جبين المتسابقة الماليزية نور محمد طيبي (29) والتي تشارك في بطولة الرماية العالمية وهي حامل في شهرها الثامن. تخفف نور بالدعابة صدمة مراسلي الصحف حين تقول: "الآن حصلتُ على التوازن ما بين الأمام والخلف لتحقيق الاستقرار المطلوب".

ورغم أن ملعب الجمناستيك هو الجسد البشري المنفرد الذي يلعب بنفسه وثباً وقفزاً وتأرجحاً وشقلبة ورقصاً إيقاعياً، فإن قياس نقاط الفوز في الجمناستيك بالغة التعقيد. معلق الجمناستيك في الأولمبياد أعلن أن "الصين تخطّت بريطانيا، ولا تسألني كيف". وجاء ترتيب الصين الثالثة، وروسيا الثانية، والأولوية للاعبات الولايات المتحدة. وكم تمنيت لو أمسح بماء الورد دموع لاعبة الجمناستيك الروسية "عالية مصطفينا" التي لم تحقق معجزة الحصول على 4 ميداليات ذهبية، وذلك بسبب تمزق أوتار ركبتها عندما وثبت على الأرض في البطولة الأوروبية ربيع العام الماضي. وحظ لاعب الجمناستيك هش كالجسد البشري يتوقف أداؤه على التواء عضلة، أو تمزق غضروف، أو خلع ركبة.

وفي سباقات الربح والخسارة فاز المتسابقون حتى من لم يفز منهم، وهُزم السياسيون حتى من فاز منهم. وقد لحق عار الهزيمة رئيس وزراء بريطانيا الأسبق توني بلير الذي كان قد نال عام 2004 موافقة "اللجنة الأولمبية العالمية" على عقد دورة عام 2012 في لندن. حاول بلير استغلال الأولمبياد لإعادة الاعتبار لنفسه بعد جريمة غزو العراق، فأضاف المتظاهرون صورته إلى لافتات تندد بهدر الأولمبياد للأموال في ظروف الكساد المضاعف الذي جعل ثلاثة ملايين بريطاني عاطلين عن العمل. وأنا ومعظم المغتربين العرب الذين يقاومون الغزو الأجنبي لبلدانهم، حتى لو حكمتها أنظمة دكتاتورية، كراكب دراجة يسقط إذا توقف عن تدوير العجلة، ولم أتوقف، حتى عندما فقدت أعز أحبابي فكنت أدوس الدواسة وأبكي. وسأدوسها مساء اليوم مرحاً وأنا أدخل باحة قصر "هامبتن كورت".

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الالتزام الديني ..أين تكمن المشكلة ؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | السبت, 21 أكتوبر 2017

    في ليلة السابع من المحرم تحدث سماحة الشيخ حسن الصفار عن " الالتزام الديني ...

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم40519
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع84306
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر784600
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45846988
حاليا يتواجد 3738 زوار  على الموقع