موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

تجارة الخوف

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لو جاء رجل غريب إلى بلادنا واطلع على ما يقال ويكتب حول أوضاع المجتمع لظن أن السعوديين على وشك أن يخرجوا عن مبادئ الإسلام. لا يمر أسبوع دون أن نسمع أو نقرأ تحذيرات عن انفلات أخلاقي أو هجر للدين الحنيف أو مؤامرات داخلية وخارجية تستهدف إفساد الشباب.

لسنا مجتمعا ملائكيا، ولسنا في الوقت نفسه دار الشيطان، نحن مجتمع اعتيادي، يعيش مثلما يعيش خلق الله، ويفكر مثل سائر خلق الله، يصيب ويخطئ. هذا لن يقودنا إلى إقامة المدينة الفاضلة التي يتخيلها بعض الناس، وهي على أي حال لن تتجاوز مكانها الطبيعي كخيال على ورق. وجود المخطئ والآثم لا يبرر رجم المجتمع كله ولا يبرر تسفيه أحلامه ولا اتهامه بما يشير إلى أنه قاب قوسين أو أدنى من السقوط في وحل الخطيئة.

لكن هذا ليس سوى نصف القصة، بقية القصة تقول: إن من يبالغون في تصوير الإثم في المجتمع، يشيرون ضمنا إلى فشلهم هم، إلى فشل خطابهم وفشل ثقافتهم.

يصل عدد المساجد في المملكة إلى 72 ألفا. وتدير هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر 470 مكتبا في أنحاء المملكة يشغلها قرابة خمسة آلاف موظف. وفي عام 2010 كان في البلاد ما يزيد قليلا على 25 ألف حلقة تحفيظ قرآن، تستوعب 515 ألف طالب كل عام، ويعمل فيها 26500 معلم وموظف، عدا 2077 مدرسة تحفيظ متخصصة تديرها زارة التربية. ونعلم أن جميع المدارس العامة تخصص نحو 15 في المائة من جهد التعليم للثقافة الدينية. وذكر تقرير لوزارة الأوقاف أنها أقامت ما يزيد على ثمانية ملايين منشط دعوي في عام واحد، أضف إلى ذلك نحو 60 ساعة بث إذاعي وتلفزيوني يوميا مخصصة للبرامج الدينية.

هذه النشاطات الدعوية تستهدف، كما هو واضح، إقناع الناس بالمحافظة على دينهم والالتزام بتعاليمه. وهي تجري دون توقف في جميع أيام السنة. بكلمة أخرى فإن أي شاب سعودي وصل سن اﻟ25 يكون قد تعرض للتثقيف الديني المباشر أو الضمني بنسبة لا تقل عن ساعة يوميا طوال 20 سنة من حياته.. فهل يعقل أن يثمر كل هذا عن شخص منفلت أو معاد للدين أو سريع الاستجابة لدعاة الشيطان؟

من ينادي بهذه الدعوى فهو يقول ضمنا: إن تلك النشاطات الضخمة فارغة وفاشلة، وإن وجودها مثل عدمها.. فهل نقبل هذه النتيجة؟

أظن أن تيار التخويف يعلم جيدا أن مجتمعنا ليس بيئة آثمة. أظنهم يعلمون أن شبابنا ليسوا فرائس الشيطان، لكن التخويف تحول إلى بضاعة رابحة لهم. يعرف السياسيون أن التخويف من المجهول أقوى وسيلة للسيطرة على قلوب الناس، ولهذا فإني أدعو ''تيار التخويف'' هذا للحديث بصراحة عما يريدون، بدل اللعب على أوتار العاطفة الإنسانية. فليقولوا بصراحة: إنهم يسعون وراء النفوذ الاجتماعي، سيقبل بهم بعض الناس وسيرفضهم آخرون، وهذا هو منطق الأمور. هذا خير من التشكيك في المجتمع وبث الريبة في أوساطه.

أيها الساعون للنفوذ لا تتوسلوا بعباءة الدين، دعوا ديننا في مكانه الرفيع وابتكروا وسيلة أخرى، أو صارحوا الناس بما تريدون وكفى.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17538
mod_vvisit_counterالبارحة36324
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع53862
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر800336
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52932768
حاليا يتواجد 2300 زوار  على الموقع