موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

تجارة الخوف

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لو جاء رجل غريب إلى بلادنا واطلع على ما يقال ويكتب حول أوضاع المجتمع لظن أن السعوديين على وشك أن يخرجوا عن مبادئ الإسلام. لا يمر أسبوع دون أن نسمع أو نقرأ تحذيرات عن انفلات أخلاقي أو هجر للدين الحنيف أو مؤامرات داخلية وخارجية تستهدف إفساد الشباب.

لسنا مجتمعا ملائكيا، ولسنا في الوقت نفسه دار الشيطان، نحن مجتمع اعتيادي، يعيش مثلما يعيش خلق الله، ويفكر مثل سائر خلق الله، يصيب ويخطئ. هذا لن يقودنا إلى إقامة المدينة الفاضلة التي يتخيلها بعض الناس، وهي على أي حال لن تتجاوز مكانها الطبيعي كخيال على ورق. وجود المخطئ والآثم لا يبرر رجم المجتمع كله ولا يبرر تسفيه أحلامه ولا اتهامه بما يشير إلى أنه قاب قوسين أو أدنى من السقوط في وحل الخطيئة.

لكن هذا ليس سوى نصف القصة، بقية القصة تقول: إن من يبالغون في تصوير الإثم في المجتمع، يشيرون ضمنا إلى فشلهم هم، إلى فشل خطابهم وفشل ثقافتهم.

يصل عدد المساجد في المملكة إلى 72 ألفا. وتدير هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر 470 مكتبا في أنحاء المملكة يشغلها قرابة خمسة آلاف موظف. وفي عام 2010 كان في البلاد ما يزيد قليلا على 25 ألف حلقة تحفيظ قرآن، تستوعب 515 ألف طالب كل عام، ويعمل فيها 26500 معلم وموظف، عدا 2077 مدرسة تحفيظ متخصصة تديرها زارة التربية. ونعلم أن جميع المدارس العامة تخصص نحو 15 في المائة من جهد التعليم للثقافة الدينية. وذكر تقرير لوزارة الأوقاف أنها أقامت ما يزيد على ثمانية ملايين منشط دعوي في عام واحد، أضف إلى ذلك نحو 60 ساعة بث إذاعي وتلفزيوني يوميا مخصصة للبرامج الدينية.

هذه النشاطات الدعوية تستهدف، كما هو واضح، إقناع الناس بالمحافظة على دينهم والالتزام بتعاليمه. وهي تجري دون توقف في جميع أيام السنة. بكلمة أخرى فإن أي شاب سعودي وصل سن اﻟ25 يكون قد تعرض للتثقيف الديني المباشر أو الضمني بنسبة لا تقل عن ساعة يوميا طوال 20 سنة من حياته.. فهل يعقل أن يثمر كل هذا عن شخص منفلت أو معاد للدين أو سريع الاستجابة لدعاة الشيطان؟

من ينادي بهذه الدعوى فهو يقول ضمنا: إن تلك النشاطات الضخمة فارغة وفاشلة، وإن وجودها مثل عدمها.. فهل نقبل هذه النتيجة؟

أظن أن تيار التخويف يعلم جيدا أن مجتمعنا ليس بيئة آثمة. أظنهم يعلمون أن شبابنا ليسوا فرائس الشيطان، لكن التخويف تحول إلى بضاعة رابحة لهم. يعرف السياسيون أن التخويف من المجهول أقوى وسيلة للسيطرة على قلوب الناس، ولهذا فإني أدعو ''تيار التخويف'' هذا للحديث بصراحة عما يريدون، بدل اللعب على أوتار العاطفة الإنسانية. فليقولوا بصراحة: إنهم يسعون وراء النفوذ الاجتماعي، سيقبل بهم بعض الناس وسيرفضهم آخرون، وهذا هو منطق الأمور. هذا خير من التشكيك في المجتمع وبث الريبة في أوساطه.

أيها الساعون للنفوذ لا تتوسلوا بعباءة الدين، دعوا ديننا في مكانه الرفيع وابتكروا وسيلة أخرى، أو صارحوا الناس بما تريدون وكفى.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم34119
mod_vvisit_counterالبارحة51726
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع158767
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر522589
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55439068
حاليا يتواجد 4541 زوار  على الموقع