موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

تجارة الخوف

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لو جاء رجل غريب إلى بلادنا واطلع على ما يقال ويكتب حول أوضاع المجتمع لظن أن السعوديين على وشك أن يخرجوا عن مبادئ الإسلام. لا يمر أسبوع دون أن نسمع أو نقرأ تحذيرات عن انفلات أخلاقي أو هجر للدين الحنيف أو مؤامرات داخلية وخارجية تستهدف إفساد الشباب.

لسنا مجتمعا ملائكيا، ولسنا في الوقت نفسه دار الشيطان، نحن مجتمع اعتيادي، يعيش مثلما يعيش خلق الله، ويفكر مثل سائر خلق الله، يصيب ويخطئ. هذا لن يقودنا إلى إقامة المدينة الفاضلة التي يتخيلها بعض الناس، وهي على أي حال لن تتجاوز مكانها الطبيعي كخيال على ورق. وجود المخطئ والآثم لا يبرر رجم المجتمع كله ولا يبرر تسفيه أحلامه ولا اتهامه بما يشير إلى أنه قاب قوسين أو أدنى من السقوط في وحل الخطيئة.

لكن هذا ليس سوى نصف القصة، بقية القصة تقول: إن من يبالغون في تصوير الإثم في المجتمع، يشيرون ضمنا إلى فشلهم هم، إلى فشل خطابهم وفشل ثقافتهم.

يصل عدد المساجد في المملكة إلى 72 ألفا. وتدير هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر 470 مكتبا في أنحاء المملكة يشغلها قرابة خمسة آلاف موظف. وفي عام 2010 كان في البلاد ما يزيد قليلا على 25 ألف حلقة تحفيظ قرآن، تستوعب 515 ألف طالب كل عام، ويعمل فيها 26500 معلم وموظف، عدا 2077 مدرسة تحفيظ متخصصة تديرها زارة التربية. ونعلم أن جميع المدارس العامة تخصص نحو 15 في المائة من جهد التعليم للثقافة الدينية. وذكر تقرير لوزارة الأوقاف أنها أقامت ما يزيد على ثمانية ملايين منشط دعوي في عام واحد، أضف إلى ذلك نحو 60 ساعة بث إذاعي وتلفزيوني يوميا مخصصة للبرامج الدينية.

هذه النشاطات الدعوية تستهدف، كما هو واضح، إقناع الناس بالمحافظة على دينهم والالتزام بتعاليمه. وهي تجري دون توقف في جميع أيام السنة. بكلمة أخرى فإن أي شاب سعودي وصل سن اﻟ25 يكون قد تعرض للتثقيف الديني المباشر أو الضمني بنسبة لا تقل عن ساعة يوميا طوال 20 سنة من حياته.. فهل يعقل أن يثمر كل هذا عن شخص منفلت أو معاد للدين أو سريع الاستجابة لدعاة الشيطان؟

من ينادي بهذه الدعوى فهو يقول ضمنا: إن تلك النشاطات الضخمة فارغة وفاشلة، وإن وجودها مثل عدمها.. فهل نقبل هذه النتيجة؟

أظن أن تيار التخويف يعلم جيدا أن مجتمعنا ليس بيئة آثمة. أظنهم يعلمون أن شبابنا ليسوا فرائس الشيطان، لكن التخويف تحول إلى بضاعة رابحة لهم. يعرف السياسيون أن التخويف من المجهول أقوى وسيلة للسيطرة على قلوب الناس، ولهذا فإني أدعو ''تيار التخويف'' هذا للحديث بصراحة عما يريدون، بدل اللعب على أوتار العاطفة الإنسانية. فليقولوا بصراحة: إنهم يسعون وراء النفوذ الاجتماعي، سيقبل بهم بعض الناس وسيرفضهم آخرون، وهذا هو منطق الأمور. هذا خير من التشكيك في المجتمع وبث الريبة في أوساطه.

أيها الساعون للنفوذ لا تتوسلوا بعباءة الدين، دعوا ديننا في مكانه الرفيع وابتكروا وسيلة أخرى، أو صارحوا الناس بما تريدون وكفى.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15593
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع48256
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر412078
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55328557
حاليا يتواجد 2806 زوار  على الموقع