موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

تجارة الخوف

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لو جاء رجل غريب إلى بلادنا واطلع على ما يقال ويكتب حول أوضاع المجتمع لظن أن السعوديين على وشك أن يخرجوا عن مبادئ الإسلام. لا يمر أسبوع دون أن نسمع أو نقرأ تحذيرات عن انفلات أخلاقي أو هجر للدين الحنيف أو مؤامرات داخلية وخارجية تستهدف إفساد الشباب.

لسنا مجتمعا ملائكيا، ولسنا في الوقت نفسه دار الشيطان، نحن مجتمع اعتيادي، يعيش مثلما يعيش خلق الله، ويفكر مثل سائر خلق الله، يصيب ويخطئ. هذا لن يقودنا إلى إقامة المدينة الفاضلة التي يتخيلها بعض الناس، وهي على أي حال لن تتجاوز مكانها الطبيعي كخيال على ورق. وجود المخطئ والآثم لا يبرر رجم المجتمع كله ولا يبرر تسفيه أحلامه ولا اتهامه بما يشير إلى أنه قاب قوسين أو أدنى من السقوط في وحل الخطيئة.

لكن هذا ليس سوى نصف القصة، بقية القصة تقول: إن من يبالغون في تصوير الإثم في المجتمع، يشيرون ضمنا إلى فشلهم هم، إلى فشل خطابهم وفشل ثقافتهم.

يصل عدد المساجد في المملكة إلى 72 ألفا. وتدير هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر 470 مكتبا في أنحاء المملكة يشغلها قرابة خمسة آلاف موظف. وفي عام 2010 كان في البلاد ما يزيد قليلا على 25 ألف حلقة تحفيظ قرآن، تستوعب 515 ألف طالب كل عام، ويعمل فيها 26500 معلم وموظف، عدا 2077 مدرسة تحفيظ متخصصة تديرها زارة التربية. ونعلم أن جميع المدارس العامة تخصص نحو 15 في المائة من جهد التعليم للثقافة الدينية. وذكر تقرير لوزارة الأوقاف أنها أقامت ما يزيد على ثمانية ملايين منشط دعوي في عام واحد، أضف إلى ذلك نحو 60 ساعة بث إذاعي وتلفزيوني يوميا مخصصة للبرامج الدينية.

هذه النشاطات الدعوية تستهدف، كما هو واضح، إقناع الناس بالمحافظة على دينهم والالتزام بتعاليمه. وهي تجري دون توقف في جميع أيام السنة. بكلمة أخرى فإن أي شاب سعودي وصل سن اﻟ25 يكون قد تعرض للتثقيف الديني المباشر أو الضمني بنسبة لا تقل عن ساعة يوميا طوال 20 سنة من حياته.. فهل يعقل أن يثمر كل هذا عن شخص منفلت أو معاد للدين أو سريع الاستجابة لدعاة الشيطان؟

من ينادي بهذه الدعوى فهو يقول ضمنا: إن تلك النشاطات الضخمة فارغة وفاشلة، وإن وجودها مثل عدمها.. فهل نقبل هذه النتيجة؟

أظن أن تيار التخويف يعلم جيدا أن مجتمعنا ليس بيئة آثمة. أظنهم يعلمون أن شبابنا ليسوا فرائس الشيطان، لكن التخويف تحول إلى بضاعة رابحة لهم. يعرف السياسيون أن التخويف من المجهول أقوى وسيلة للسيطرة على قلوب الناس، ولهذا فإني أدعو ''تيار التخويف'' هذا للحديث بصراحة عما يريدون، بدل اللعب على أوتار العاطفة الإنسانية. فليقولوا بصراحة: إنهم يسعون وراء النفوذ الاجتماعي، سيقبل بهم بعض الناس وسيرفضهم آخرون، وهذا هو منطق الأمور. هذا خير من التشكيك في المجتمع وبث الريبة في أوساطه.

أيها الساعون للنفوذ لا تتوسلوا بعباءة الدين، دعوا ديننا في مكانه الرفيع وابتكروا وسيلة أخرى، أو صارحوا الناس بما تريدون وكفى.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16311
mod_vvisit_counterالبارحة38380
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع16311
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر637225
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48149918