موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

رمضان كريم لرئيس الفلكيين العرب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

انتخاب عالم عراقي للمرة الرابعة على التوالي لرئاسة "الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك"، حدثٌ "فلكي". أستاذ فيزياء الفلك حميد مجول النعيمي، تذكر سيرته الرسمية عنوانه الدائم في منطقة الصليخ ببغداد، ومقيم حالياً في الشارقة بالإمارات العربية المتحدة، حيث يشغل منصب عميد كلية العلوم، ونائب رئيس "جامعة الشارقة". والنعيمي من جيل السبعينيات الذهبي في العراق، الذي حظي قبل اندلاع الحروب ببعثات إلى الجامعات العالمية، حيث حصل على الماجستير والدكتوراه في فيزياء الفلك من جامعة مانشستر في بريطانيا، وتلقى تدريبه في "مرصد القطامية" في حلوان بمصر، وقضى فترة ما بعد الدكتوراه في جامعة أريزونا بالولايات المتحدة.
"والكون هو كل شيء، وهذه هي القضية" حسب الفيلسوف الألماني لودفيج ويتجنستاين. ودليل النعيمي إلى كل شيء هو العراق؛ فيه توّلى حال عودته من البعثة إدارة "مركز الفضاء والفلك" في مجلس البحث العلمي، وأشرف على بناء أحد أكبر خمسة مراصد في العالم آنذاك. بلغت تكلفة المرصد البَصَري والراديوي الذي أقيم في جبل كورك شمال العراق 172 مليون دولار بأسعار تلك الفترة، واستغرق بناؤه سبع سنوات، ودمّرته الطائرات الأميركية عام 1991. ودخل النعيمي إثر ذلك المستشفى، ليس مصاباً بجروح في جسده، بل في روحه التي انطلقت بالنعيمي منذ ذلك الحين في أرجاء الكون السحيق، وأخذته في مسيرة البحث، ليس عن براهين على الدين الإسلامي في أحدث الاكتشافات العلمية، بل البحث في الدين الإسلامي عن براهين على أحدث الاكتشافات العلمية.

و"العلم من دون دين كسيح، والدين من دون علم أعمى". قال ذلك إينشتاين، والإسلام أكثر الأديان علمية جعل النعيمي بوابة مفتوحة بين العلم والدين، وأتاح له نشر أكثر من مائة بحث في مجلات علمية محكمة، و30 كتاباً بالعربية والإنجليزية، وتنظيم عشرات المؤتمرات العلمية الإقليمية والدولية. "واللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ قَرَارًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ". يستشهد بهذه الآية النعيمي في دراساته عن جمال الكون، الذي يتحكم بجميع مرافق حياة الناس اليومية، ليس فقط من خلال الطقس والمناخ والشمس، التي تؤثر مباشرة على طعام البشر، وصحتهم، ورفاههم، بل أيضاً الاتصالات الهاتفية، وشبكات الإنترنت، والفضائيات، والملاحة البحرية والجوية، والاستشعار عن بعد، وهذه من مفارقات الحياة العصرية، التي تتحكم بها السماء.

"ويَسألونَكَ عن الأهلّة قٌل ِهيَ مواقيتُ للناسِ والحجِّ"، من بين آيات ترد في دراسة النعيمي عن رؤية هلال رمضان، والذي "سيولد في تمام الساعة الرابعة و24 دقيقة صباح الخميس القادم 19 يوليو، حسب التوقيت العالمي، وسيغيب في بعض الدول بدقائق قبل غياب الشمس، مثل بغداد ودمشق وبيروت، ويغيب مع الشمس في دول أخرى، مثل عمان والجزائر وتونس، ويغيب بضع دقائق بعد غياب الشمس في مكة المكرمة والكويت والقاهرة ومسقط والرباط والخرطوم". ويذكر النعيمي أن الاختلاف المتوقع بين من يصوم يوم 20 يوليو، ومن يصوم 21، أو 22، يعود جزئياً إلى أن القمر حتى في أحسن الظروف لا يُرى لحظة ولادته وتسمى "المحاق"، والفرق دائماً بين الولادة والرؤية نحو 12 ساعة، ويعود الاختلاف أيضاً إلى خطوط الطول والعرض، وكذلك إلى التقاليد المتبعة في البلدان المختلفة، حيث يتمسك بعضها برؤية العين المجردة، وتعتمد أخرى الحسابات أيضاً.

وأحصى النعيمي اختلافات التوقيت طوال 300 عام فوجدها دائماً ما بين 3 و4 أيام، ولم تكن يومين قط. وهو يسّلمُّ بالحكمة العظيمة في الآية "فَمَنْ شَهِدَ مِنكُمُ الشهرَ فَليَصُمهُ"، والتي تتيح لكل فرد من أفراد الأمة فرصة المساهمة في تحديد المناسبة، ويذكر بأن حساب لحظة ولادة القمر لغاية الثانية ولمئات السنين القادمة موجود في الإنترنت، ويقترح في كتابه "الحسابات والتطبيقات الفلكية والعلمية في خدمة الشريعة الإسلامية"، عقْدَ اجتماع في مكة يحضره عالم شرعي وآخر فلكي من كل دولة إسلامية لاتخاذ القرار المناسب. وقد يلعب تنفيذ اقتراح النعيمي دوراً في الحيلولة دون الانحدار المتسارع لبلدان عدة فيما يشبه حروب المائة عام الطائفية في أوروبا.

و"يومَ نطوي السماءَ كطيِّ السِجِّلِ للكُتُبِ كما بدأنا أوّل خَلْقٍ نُعيده وعداً علينا إنا فاعلين"، آية مهيبة تستبق أحدث نظريات يوردها النعيمي عن الكون الذي تدور فيه مليارات الكواكب حول نفسها وحول مليارات النجوم، والتي تدور بدورها حول مليارات المجرات الدوّارة في حشود مهيبة من المجرات، تنسجها في الجسد الكوني مليارات الحبال والغيوم الجبارة، وتطرزها الثقوب المظلمة، التي تبتلع كل ما يقترب منها. وهذا الكون الذي يبث الرهبة في قلوب العلماء ليس الكون كله، بل المرئي منه فحسب، وقد لا يكون كوناً واحداً، بل بضعة أكوان يتحدث عنها النعيمي في مسلسل "الإعجاز" الذي تبثه فضائية الشارقة. يعرض المسلسل جوانب من قصة الكون الذي نشأ قبل 15 مليار سنة عن انفجار مادة في حجم كرة القدم، وقد يتقلص إلى حجمه السابق عندما يبلغ الانفجار أقصى مداه ويرتد الكون بالاتجاه المعكوس. هل هي القيامة التي يرد ذكرها في القرآن الكريم؟ سؤال بين أسئلة عدة يتناولها المسلسل في 40 حلقة قد تحدث ضجة عالمية إذا أعيد إنتاجها على المستوى الدولي، وفُتِحتْ حواراتها لمساهمة علماء من مختلف العقائد والبلدان.

والنعيمي من بلد عرف أول الأديان في التاريخ، وآلهتها قوى كونية. والعراق بلد أول علماء الفلك المعروفين بالأسماء، وكانوا يذيلون بها جداول حساباتهم الفلكية، مع أسماء عوائلهم التي تتوارث المهنة. وتكشف المعلومات المنقوشة على الرقيمات الطينية أن الدين والفلك كانا يعتبران مجال علم الرياضيات، وبلغ المجتمع العلمي العراقي في الألفية الأولى قبل الميلاد مستوى رفيعاً يدهش مؤرخي العلوم الذين يتداولون حادثة اشتهرت باسم "الرهبان الندّابون" ترويها المؤرخة البريطانية إليانور روبسن في كتابها "الرياضيات في العراق القديم". وتتعلق الحادثة بتحقيق رسمي أجري حول إهمال أفراد أسرة "سن ليكي أونيني" من مدينة أوروك الذين أخطأوا في توقع خسوف القمر. وتذكر المؤرخة تبعة الحادث على "الأجيال اللاحقة التي بذلت جهوداً كبيرة لتحسين التنبؤات الفلكية". نقرأ ذلك فنفهم لماذا أجاب النعيمي على سؤال مقدم مسلسل "إعجاز" عن أعظم شيء فقده في حياته، فقال فوراً: "بلدي العراق". رمضان كريم لرئيس الفلكيين العرب، رمضان كريم لبلده العراق الذي لن يفقده، طالما الله جعل "الأرضَ فراشاً" و"السماءَ بناءً".

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20629
mod_vvisit_counterالبارحة39130
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101748
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر590961
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49246424
حاليا يتواجد 2731 زوار  على الموقع