موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

التحدي الذي يواجه الإخوان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

سواء فاز المرشح الإخواني أو مرشح العسكر في الانتخابات الرئاسية المصرية الوشيكة، فالمؤكد أن الإخوان سيشكلون الحكومة المقبلة، نظرا لهيمنتهم على البرلمان. هذا يضعنا أمام تجربة فريدة. سيكون على الإسلاميين المقبلين إلى السلطة مواجهة إشكالات عديدة، نشير هنا إلى اثنين منها: الطائفية والسياحة.

 

منذ عهد الرئيس الأسبق أنور السادات، شكا الأقباط المصريون من سياسة تمييز رسمي معلنة حينا ومكتومة في أغلب الأحيان، جعلتهم - بحسب منطق الأمور- مواطنين من الدرجة الثانية. كانت السلطة - يومئذ - علمانية فلم يكن بالوسع اتهامها بالتحيز الديني.

أما اليوم فإن على حكومة خرجت من صناديق الانتخاب أن تقدم نموذجا مختلفا. نموذج يتعامل مع المسلم والمسيحي باعتبارهما مواطنين لا أتباع ديانات. لم أستغرب الميل الجارف عند الأقباط للتصويت ضد مرشح الإخوان. فالتراث الذي ينتمي إليه، والثقافة السائدة في بيئته الاجتماعية، تنظر لكل مختلف باعتباره أدنى شأنا. ولهذا لا يلام ''المختلف'' إذا شعر بالقلق على مستقبله، حتى لو كان ماضيه سيئا وبغيضا.

تقول بعض التقارير إن المرشح الإخواني وعد بتعيين قبطي نائبا للرئيس. وهذه خطوة ستكون مؤثرة بالتأكيد في تطمين هذه الشريحة. لكنها خطوة واحدة فحسب. يتوجب على حزب الحرية والعدالة ومرشحه أن يقدم وعدا قطعيا بإصلاح القانون على نحو يحول دون التمييز بين المصريين، وإلغاء جميع اللوائح والتعليمات التي تجيزه أو تسهل ممارسته.

التحدي الثاني الذي يتوجب على الإخوان مواجهته هو الاقتصاد. سيكون على رجال الحكومة الجديدة ممارسة ضغط شديد على أنفسهم حين يضعون السياسات الخاصة بحماية وتشجيع السياحة مثلا. يساهم هذا القطاع بنحو 12 في المائة من الناتج القومي الإجمالي، ونحو 20 في المائة من الدخل الخارجي للبلاد، وهي توفر نحو أربعة ملايين وظيفة.

لم يكن قطاع السياحة محبوبا عند الإسلاميين. وقد نظروا إليه دائما كبؤرة للفساد. لكنهم مضطرون اليوم إلى التعامل معه كمورد اقتصادي تستحيل الاستهانة به، إذ يستحيل عمليا التعويض عنه في المدى القصير والمتوسط.

أفترض أن الحكام الجدد مؤمنون بالواقعية السياسية. فهم بالتأكيد يعرفون أن العمل في السلطة لا يشابه الحديث في المساجد وحلقات التربية الحركية. لكن هذه لن تكون مهمة سهلة. فلديهم جمهور سبق إقناعه بأن ''الحكم الإسلامي'' سيأتي بالمن والسلوى، وسيكون ''نظيفا'' من كل مكروه. ويظن كثير من هذا الجمهور أن مهمة كهذه لا بد أن تتحقق في أسابيع إذا امتلكت صولجان الحكم.

خلاصة القول إن الإسلاميين المصريين، ومن يتأثر بهم خارج الحدود، يبنون قصورا من الآمال. لكنهم سيواجهون تحديات صعبة، وقد تكون قاتلة. لهذا فمن الخير لهم أن يضعوا في اعتبارهم أسوأ السيناريوهات، وأن يتحاشوا الانفراد بالقرار، كي لا يتحملوا وحدهم ثمن الإخفاقات، وبعضها متحقق دون شك، في هذه الظروف التي تتسم بانعدام اليقين.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21572
mod_vvisit_counterالبارحة53156
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع199376
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر563198
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55479677
حاليا يتواجد 4839 زوار  على الموقع