موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

التحدي الذي يواجه الإخوان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

سواء فاز المرشح الإخواني أو مرشح العسكر في الانتخابات الرئاسية المصرية الوشيكة، فالمؤكد أن الإخوان سيشكلون الحكومة المقبلة، نظرا لهيمنتهم على البرلمان. هذا يضعنا أمام تجربة فريدة. سيكون على الإسلاميين المقبلين إلى السلطة مواجهة إشكالات عديدة، نشير هنا إلى اثنين منها: الطائفية والسياحة.

 

منذ عهد الرئيس الأسبق أنور السادات، شكا الأقباط المصريون من سياسة تمييز رسمي معلنة حينا ومكتومة في أغلب الأحيان، جعلتهم - بحسب منطق الأمور- مواطنين من الدرجة الثانية. كانت السلطة - يومئذ - علمانية فلم يكن بالوسع اتهامها بالتحيز الديني.

أما اليوم فإن على حكومة خرجت من صناديق الانتخاب أن تقدم نموذجا مختلفا. نموذج يتعامل مع المسلم والمسيحي باعتبارهما مواطنين لا أتباع ديانات. لم أستغرب الميل الجارف عند الأقباط للتصويت ضد مرشح الإخوان. فالتراث الذي ينتمي إليه، والثقافة السائدة في بيئته الاجتماعية، تنظر لكل مختلف باعتباره أدنى شأنا. ولهذا لا يلام ''المختلف'' إذا شعر بالقلق على مستقبله، حتى لو كان ماضيه سيئا وبغيضا.

تقول بعض التقارير إن المرشح الإخواني وعد بتعيين قبطي نائبا للرئيس. وهذه خطوة ستكون مؤثرة بالتأكيد في تطمين هذه الشريحة. لكنها خطوة واحدة فحسب. يتوجب على حزب الحرية والعدالة ومرشحه أن يقدم وعدا قطعيا بإصلاح القانون على نحو يحول دون التمييز بين المصريين، وإلغاء جميع اللوائح والتعليمات التي تجيزه أو تسهل ممارسته.

التحدي الثاني الذي يتوجب على الإخوان مواجهته هو الاقتصاد. سيكون على رجال الحكومة الجديدة ممارسة ضغط شديد على أنفسهم حين يضعون السياسات الخاصة بحماية وتشجيع السياحة مثلا. يساهم هذا القطاع بنحو 12 في المائة من الناتج القومي الإجمالي، ونحو 20 في المائة من الدخل الخارجي للبلاد، وهي توفر نحو أربعة ملايين وظيفة.

لم يكن قطاع السياحة محبوبا عند الإسلاميين. وقد نظروا إليه دائما كبؤرة للفساد. لكنهم مضطرون اليوم إلى التعامل معه كمورد اقتصادي تستحيل الاستهانة به، إذ يستحيل عمليا التعويض عنه في المدى القصير والمتوسط.

أفترض أن الحكام الجدد مؤمنون بالواقعية السياسية. فهم بالتأكيد يعرفون أن العمل في السلطة لا يشابه الحديث في المساجد وحلقات التربية الحركية. لكن هذه لن تكون مهمة سهلة. فلديهم جمهور سبق إقناعه بأن ''الحكم الإسلامي'' سيأتي بالمن والسلوى، وسيكون ''نظيفا'' من كل مكروه. ويظن كثير من هذا الجمهور أن مهمة كهذه لا بد أن تتحقق في أسابيع إذا امتلكت صولجان الحكم.

خلاصة القول إن الإسلاميين المصريين، ومن يتأثر بهم خارج الحدود، يبنون قصورا من الآمال. لكنهم سيواجهون تحديات صعبة، وقد تكون قاتلة. لهذا فمن الخير لهم أن يضعوا في اعتبارهم أسوأ السيناريوهات، وأن يتحاشوا الانفراد بالقرار، كي لا يتحملوا وحدهم ثمن الإخفاقات، وبعضها متحقق دون شك، في هذه الظروف التي تتسم بانعدام اليقين.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16139
mod_vvisit_counterالبارحة38380
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع16139
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر637053
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48149746