موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

من التنكر لحق العودة إلى إنكار وجود اللاجئين؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ثلاثون عضواً في الكونغرس الأمريكي يقودهم الجمهوري مارك كيرك، تقدموا بمشروع قانون جديد، يقضي بإعادة تعريف اللاجئ الفلسطيني، بحيث يقتصر التعريف على الجيل الأول من اللاجئين والمهجرين عنوة وقسراً عن مدنهم وقراهم وبلداتهم في الحرب الإسرائيلية- العربية (1948)... وبحسب بيانات هذه المجموعة فإن تعريف اللاجئ لا ينبغي أن يشمل أبناء اللاجئين وأحفادهم.

 

في العام 1948 تهجّر من فلسطين وإليها ما يقرب من المليون فلسطيني (800 ألف)، أصبح تعدادهم اليوم، بعد 62 عاماً من النكبة، ما يربوا على خمسة ملايين لاجئ، معظمهم مسجّلون على كشوف “الأونروا”، ويتقاضى جزءٌ يسير منهم، النزر اليسير من خدماتها المتآكلة باستمرار وفي مناطق عملها الخمس.

عضو الكونغرس يريد إحصاء من تبقى من جيل الآباء والأجداد اللاجئين... هو يعتقد أنهم لا يتجاوزون ثلاثين ألفاً في أحسن الأحوال، وبالنسبة إليه هؤلاء وحدهم من يستحقون مساعدة “الأونروا”، مبرراً بذلك طلباً بتخفيض مساهمة الولايات المتحدة في دعم ميزانية وكالة الغوث والتشغيل الدولية، وحفظاً كما يزعم، على أموال دافعي الضرائب الأمريكيين، ودائما يأتي الحديث من بوابة “الشفافية” و”حق المعرفة”؟!

نحن نعتقد أن مشروع كيرك يتخطى الجانب المالي المتواضع الذي يسعى في توفيره على الخزينة ودافع الضرائب الأمريكي... ونجزم بأن وراء أكمة كيرك ما وراءها... وما وراءها هنا يتخطى التنكر لحق اللاجئين في العودة و/ أو التعويض، إلى إنكار وجودهم بالكامل.

والحقيقة أن بعض السادة والسيدات أعضاء الكونغرس الأمريكي، طالما برهنوا أنهم صهيونيون أكثر من الصهاينة أنفسهم... واطروحات هؤلاء قلَّ أن تجد نظيراً لها، حتى في أوساط “الكنيست” الإسرائيلي... فإسرائيل تنكر حق اللاجئين في العودة إلى ديارهم الأصلية داخل الخط الأخضر، لكن أكثر المتشددين في “كنيسيتها” لم يخطر بباله إنكار وجود اللاجئين... إنهم يريدون تحويل الكونغرس إلى نسخة أكثر تطرفاً وأصولية من “الكنيست” الإسرائيلي في عهد شاس وليبرلمان والمفدال وأغودات ونتنياهو وموفاز؟!.

نحن إذن، أمام تطور خطير في موقف بعض جماعات الضغط اليهودية و”المتصهينة” داخل الكونغرس... صحيح أن الإدارة لم تقبل بأطروحات هؤلاء ورفضت مشروع القانون علناً... لكن التجربة التاريخية علمتنا أن “أول الرقص” أمريكياً، يبدأ ﺑ”حنجلة” في الكونغرس... ما يستدعي قرع مختلف نواقيس الخطر، ليس من قبل اللاجئين وممثلهم الوطني فحسب، بل ومن قبل الدول المضيفة للاجئين كذلك، والتي انتهى بها المطاف إلى استضافة الجيل الرابع من هؤلاء اللاجئين، جيل الأبناء والأحفاد وأبناء الأحفاد الذي يطل برأسه من ثنايا اللجوء والشتات الكريهين.

في الأردن، البلد المضيف لأكبر نسبة من اللاجئين الفلسطينيين، يقرع هذا المشروع جميع نواقيس الخطر، أو هكذا ينبغي أن يكون عليه الحال... ويجب أن تتضافر الجهود والطاقات من أجل إحباط هذا المسعى، فحسب كيرك، لا يوجد في الأردن سوى بضعة آلاف من اللاجئين، الذين سيصبح ممكنا التخلص من “عبئهم” خلال سنوات قلائل، بفعل عامل الوفاة الطبيعية ومعدل عمر الإنسان في بلادنا، فماذا عن مصائر ملايين اللاجئين والنازحين والمهجرين، من الأجيال الثلاثة المتعاقبة؟!.

معاهدة وادي عربة، لم تدفن خطر التوسع والاستيطان والتهجير ومشاريع حل القضية الفلسطينية خارج فلسطين. والسلام الذي راهنّا عليه وما زلنا نراهن عليه، ثبُت أنه “خيط دخان” يتعين علينا التوقف عن مطاردته... فهل لدينا “خطة ب” لمواجهة هذه التحديات الماثلة والمُضمرة، قبل أن تنفجر في وجوهنا جميعاً، وتعيث في أمننا واستقرارنا وسيادتنا ومصالحنا ووحدتنا الوطنية، عبثاً وتمزيقاً ومصادرة وتبديدا؟!.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1375
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع38846
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر659760
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48172453