موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

من التنكر لحق العودة إلى إنكار وجود اللاجئين؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ثلاثون عضواً في الكونغرس الأمريكي يقودهم الجمهوري مارك كيرك، تقدموا بمشروع قانون جديد، يقضي بإعادة تعريف اللاجئ الفلسطيني، بحيث يقتصر التعريف على الجيل الأول من اللاجئين والمهجرين عنوة وقسراً عن مدنهم وقراهم وبلداتهم في الحرب الإسرائيلية- العربية (1948)... وبحسب بيانات هذه المجموعة فإن تعريف اللاجئ لا ينبغي أن يشمل أبناء اللاجئين وأحفادهم.

 

في العام 1948 تهجّر من فلسطين وإليها ما يقرب من المليون فلسطيني (800 ألف)، أصبح تعدادهم اليوم، بعد 62 عاماً من النكبة، ما يربوا على خمسة ملايين لاجئ، معظمهم مسجّلون على كشوف “الأونروا”، ويتقاضى جزءٌ يسير منهم، النزر اليسير من خدماتها المتآكلة باستمرار وفي مناطق عملها الخمس.

عضو الكونغرس يريد إحصاء من تبقى من جيل الآباء والأجداد اللاجئين... هو يعتقد أنهم لا يتجاوزون ثلاثين ألفاً في أحسن الأحوال، وبالنسبة إليه هؤلاء وحدهم من يستحقون مساعدة “الأونروا”، مبرراً بذلك طلباً بتخفيض مساهمة الولايات المتحدة في دعم ميزانية وكالة الغوث والتشغيل الدولية، وحفظاً كما يزعم، على أموال دافعي الضرائب الأمريكيين، ودائما يأتي الحديث من بوابة “الشفافية” و”حق المعرفة”؟!

نحن نعتقد أن مشروع كيرك يتخطى الجانب المالي المتواضع الذي يسعى في توفيره على الخزينة ودافع الضرائب الأمريكي... ونجزم بأن وراء أكمة كيرك ما وراءها... وما وراءها هنا يتخطى التنكر لحق اللاجئين في العودة و/ أو التعويض، إلى إنكار وجودهم بالكامل.

والحقيقة أن بعض السادة والسيدات أعضاء الكونغرس الأمريكي، طالما برهنوا أنهم صهيونيون أكثر من الصهاينة أنفسهم... واطروحات هؤلاء قلَّ أن تجد نظيراً لها، حتى في أوساط “الكنيست” الإسرائيلي... فإسرائيل تنكر حق اللاجئين في العودة إلى ديارهم الأصلية داخل الخط الأخضر، لكن أكثر المتشددين في “كنيسيتها” لم يخطر بباله إنكار وجود اللاجئين... إنهم يريدون تحويل الكونغرس إلى نسخة أكثر تطرفاً وأصولية من “الكنيست” الإسرائيلي في عهد شاس وليبرلمان والمفدال وأغودات ونتنياهو وموفاز؟!.

نحن إذن، أمام تطور خطير في موقف بعض جماعات الضغط اليهودية و”المتصهينة” داخل الكونغرس... صحيح أن الإدارة لم تقبل بأطروحات هؤلاء ورفضت مشروع القانون علناً... لكن التجربة التاريخية علمتنا أن “أول الرقص” أمريكياً، يبدأ ﺑ”حنجلة” في الكونغرس... ما يستدعي قرع مختلف نواقيس الخطر، ليس من قبل اللاجئين وممثلهم الوطني فحسب، بل ومن قبل الدول المضيفة للاجئين كذلك، والتي انتهى بها المطاف إلى استضافة الجيل الرابع من هؤلاء اللاجئين، جيل الأبناء والأحفاد وأبناء الأحفاد الذي يطل برأسه من ثنايا اللجوء والشتات الكريهين.

في الأردن، البلد المضيف لأكبر نسبة من اللاجئين الفلسطينيين، يقرع هذا المشروع جميع نواقيس الخطر، أو هكذا ينبغي أن يكون عليه الحال... ويجب أن تتضافر الجهود والطاقات من أجل إحباط هذا المسعى، فحسب كيرك، لا يوجد في الأردن سوى بضعة آلاف من اللاجئين، الذين سيصبح ممكنا التخلص من “عبئهم” خلال سنوات قلائل، بفعل عامل الوفاة الطبيعية ومعدل عمر الإنسان في بلادنا، فماذا عن مصائر ملايين اللاجئين والنازحين والمهجرين، من الأجيال الثلاثة المتعاقبة؟!.

معاهدة وادي عربة، لم تدفن خطر التوسع والاستيطان والتهجير ومشاريع حل القضية الفلسطينية خارج فلسطين. والسلام الذي راهنّا عليه وما زلنا نراهن عليه، ثبُت أنه “خيط دخان” يتعين علينا التوقف عن مطاردته... فهل لدينا “خطة ب” لمواجهة هذه التحديات الماثلة والمُضمرة، قبل أن تنفجر في وجوهنا جميعاً، وتعيث في أمننا واستقرارنا وسيادتنا ومصالحنا ووحدتنا الوطنية، عبثاً وتمزيقاً ومصادرة وتبديدا؟!.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم46166
mod_vvisit_counterالبارحة29308
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع157707
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر558024
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56476861
حاليا يتواجد 3550 زوار  على الموقع