موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

أغنياء العرب وأغنياء العدو

إرسال إلى صديق طباعة PDF

من أحدث الأنباء التي أوردتها وكالة الأنباء الفلسطينية (فلسطين برس) أن مصادر صهيونية قالت: إن الملياردير الاسترالي اليهودي “ميسد سكيف” بدأ في تشكيل طاقم توجيه خاص يضم اقتصاديين ومهندسين وآخرين لإعداد مخطط لما يسمى “القدس الكبرى”، وفي إطار هذا الاهتمام الذي يبديه

هذا الملياردير اليهودي بتهويد القدس فقد اشترى فندقاً كبيراً في القدس وأدلى بتصريحات صحفية يوضح من خلالها كيف سيحول القدس إلى مركز إبداعي وسياسي، فضلاً عن استعداده لإقامة مطار دولي بالقرب من أريحا. وما أظن أن نبأ كهذا قد فاجأ أياً من الفلسطينيين وأشقائهم العرب، فأثرياء اليهود هم الذين صنعوا الحركة الصهيونية وأمدوها بالمال ثم بالسلاح حتى تحقق للصهاينة الجزء الأول من أحلامهم وهو إيجاد وطن قومي على أرض فلسطين العربية.

 

وما يعد مفاجئاً ومثيراً للغاية أن اليهود المشهورين على مستوى العالم، وعبر التاريخ، بالبخل وحبهم للمال إلى درجة العبادة، بل يكاد يكون معبودهم الأول، أنهم لا يترددون في دفع المليارات لتحقيق المآرب الصهيونية، يحدث هذا الآن، وقد حدث دائماً من مليارديرات يهود في أمريكا وأوروبا، كانوا ولا يزالون يقدمون مليارات الدولارات لخزينة الكيان الصهيوني. وهو ما نفتقده نحن لدى المليارديرات العرب الذين يزرعون أموالهم الطائلة في وديان غير ذات زرع، ويضعونها في بنوك تخدم العدو ولا تفيد الصديق.

ولم نسمع طوال العقود الأخيرة التي تعرض فيها إخوانهم في غزة والضفة للحصار والتجويع أن مليارديراً عربياً واحداً قد كلف نفسه إقامة مشروع يسهم به في إنقاذ أشقائه من الظلم الواقع عليهم أو يساعدهم على مواجهة حالات الفقر والمرض، وبين هؤلاء الأثرياء من يتبرع بالملايين لمدارس وجامعات وحدائق أوروبية وأمريكية.

إن صورة العربي في الروايات الأوروبية والأمريكية وفي الأفلام أيضاً تختلف كثيراً عن صورة اليهودي، الأخير بخيل ومقتر على نفسه وأهله، بينما العربي كريم إلى حد الاسراف، بل هو لا يقيم وزناً للمال ينفقه شمالاً ويميناً، كما في معظم روايات الكاتب البرازيلي “باولو كويلو”، فكيف لا يظهر شيء من هذا الكرم، ولا نقول الإسراف، في إنقاذ بعض المرافق الفلسطينية كالمستشفيات والمدارس ودعم بعض المؤسسات التي ترعى آلاف الأطفال ومئات الآلاف من الجياع والعاطلين الذين لا يجدون مجالاً للعمل وكسب رزقهم اليومي بعرق جبينهم؟ وما الذي يضير مليارديراً عربياً من هذا البلد العربي أو ذاك من تبني عدد من أبناء الشهداء والإنفاق عليهم وتدريسهم على نفقته، وهذا أضعف الإيمان؟ والحق إنني كلما سمعت خطباء المساحد في بلادنا يطالبون رواد المساجد الفقراء أن يتبرعوا لإخوانهم في غزة تذكرت عشرات الآلاف من الأغنياء العرب الذين تتصدر أسماؤهم قوائم الأغنياء في العالم.

لقد نكأ النبأ الوارد في وكالة (فلسطين برس) جرحاً غائراً في النفس، ودفعني إلى هذا التساؤل الممض وإلى التفكير في مصير المليارات وربما التريليونات القابعة في البنوك الأوروبية والأمريكية من الأموال العربية، وهل من الحكمة والمنطق بقاؤها هناك في هذه الظروف التي تعاني فيها الولايات المتحدة والدول الأوروبية من أزمات اقتصادية خانقة ومتلاحقة؟ وهل كتب على العرب من دون بقية أبناء الأرض أن يذبحهم أعداؤهم بسيوفهم ويذلوهم بأموالهم؟ ولعل ما يزيد من حدة القلق وتداعياته أن أغنياءنا العرب يدركون هذه المخاطر جيداً ويتحدثون عنها في جلساتهم الخاصة، ولكنهم مع ذلك يظهرون دائماً كالمقيدين بأصفاد غير منظورة، أصفاد من الخوف الذي يشل التفكير ويمنع من اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب.

 

 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11365
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع44028
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر407850
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55324329
حاليا يتواجد 2591 زوار  على الموقع