موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

أغنياء العرب وأغنياء العدو

إرسال إلى صديق طباعة PDF

من أحدث الأنباء التي أوردتها وكالة الأنباء الفلسطينية (فلسطين برس) أن مصادر صهيونية قالت: إن الملياردير الاسترالي اليهودي “ميسد سكيف” بدأ في تشكيل طاقم توجيه خاص يضم اقتصاديين ومهندسين وآخرين لإعداد مخطط لما يسمى “القدس الكبرى”، وفي إطار هذا الاهتمام الذي يبديه

هذا الملياردير اليهودي بتهويد القدس فقد اشترى فندقاً كبيراً في القدس وأدلى بتصريحات صحفية يوضح من خلالها كيف سيحول القدس إلى مركز إبداعي وسياسي، فضلاً عن استعداده لإقامة مطار دولي بالقرب من أريحا. وما أظن أن نبأ كهذا قد فاجأ أياً من الفلسطينيين وأشقائهم العرب، فأثرياء اليهود هم الذين صنعوا الحركة الصهيونية وأمدوها بالمال ثم بالسلاح حتى تحقق للصهاينة الجزء الأول من أحلامهم وهو إيجاد وطن قومي على أرض فلسطين العربية.

 

وما يعد مفاجئاً ومثيراً للغاية أن اليهود المشهورين على مستوى العالم، وعبر التاريخ، بالبخل وحبهم للمال إلى درجة العبادة، بل يكاد يكون معبودهم الأول، أنهم لا يترددون في دفع المليارات لتحقيق المآرب الصهيونية، يحدث هذا الآن، وقد حدث دائماً من مليارديرات يهود في أمريكا وأوروبا، كانوا ولا يزالون يقدمون مليارات الدولارات لخزينة الكيان الصهيوني. وهو ما نفتقده نحن لدى المليارديرات العرب الذين يزرعون أموالهم الطائلة في وديان غير ذات زرع، ويضعونها في بنوك تخدم العدو ولا تفيد الصديق.

ولم نسمع طوال العقود الأخيرة التي تعرض فيها إخوانهم في غزة والضفة للحصار والتجويع أن مليارديراً عربياً واحداً قد كلف نفسه إقامة مشروع يسهم به في إنقاذ أشقائه من الظلم الواقع عليهم أو يساعدهم على مواجهة حالات الفقر والمرض، وبين هؤلاء الأثرياء من يتبرع بالملايين لمدارس وجامعات وحدائق أوروبية وأمريكية.

إن صورة العربي في الروايات الأوروبية والأمريكية وفي الأفلام أيضاً تختلف كثيراً عن صورة اليهودي، الأخير بخيل ومقتر على نفسه وأهله، بينما العربي كريم إلى حد الاسراف، بل هو لا يقيم وزناً للمال ينفقه شمالاً ويميناً، كما في معظم روايات الكاتب البرازيلي “باولو كويلو”، فكيف لا يظهر شيء من هذا الكرم، ولا نقول الإسراف، في إنقاذ بعض المرافق الفلسطينية كالمستشفيات والمدارس ودعم بعض المؤسسات التي ترعى آلاف الأطفال ومئات الآلاف من الجياع والعاطلين الذين لا يجدون مجالاً للعمل وكسب رزقهم اليومي بعرق جبينهم؟ وما الذي يضير مليارديراً عربياً من هذا البلد العربي أو ذاك من تبني عدد من أبناء الشهداء والإنفاق عليهم وتدريسهم على نفقته، وهذا أضعف الإيمان؟ والحق إنني كلما سمعت خطباء المساحد في بلادنا يطالبون رواد المساجد الفقراء أن يتبرعوا لإخوانهم في غزة تذكرت عشرات الآلاف من الأغنياء العرب الذين تتصدر أسماؤهم قوائم الأغنياء في العالم.

لقد نكأ النبأ الوارد في وكالة (فلسطين برس) جرحاً غائراً في النفس، ودفعني إلى هذا التساؤل الممض وإلى التفكير في مصير المليارات وربما التريليونات القابعة في البنوك الأوروبية والأمريكية من الأموال العربية، وهل من الحكمة والمنطق بقاؤها هناك في هذه الظروف التي تعاني فيها الولايات المتحدة والدول الأوروبية من أزمات اقتصادية خانقة ومتلاحقة؟ وهل كتب على العرب من دون بقية أبناء الأرض أن يذبحهم أعداؤهم بسيوفهم ويذلوهم بأموالهم؟ ولعل ما يزيد من حدة القلق وتداعياته أن أغنياءنا العرب يدركون هذه المخاطر جيداً ويتحدثون عنها في جلساتهم الخاصة، ولكنهم مع ذلك يظهرون دائماً كالمقيدين بأصفاد غير منظورة، أصفاد من الخوف الذي يشل التفكير ويمنع من اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب.

 

 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2545
mod_vvisit_counterالبارحة32454
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع72470
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر693384
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48206077