موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

من فضلكم أنصتوا لأصوات العقلاء

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أعتقد أن هناك الكثير من العقلاء الذين ينبغي بل يجب أن نصغي إلى أصواتهم، وإذا لم تنصت البلاد وأهلها إلى تلك الأصوات فإننا سنخسر كثيراً، نخسر وحدتنا وسلامنا الاجتماعي، ونخسر ما تبقى لنا من احترام لدى الأشقاء والأصدقاء. والمطلوب حالياً الاستفادة من تجارب الآخرين وعدم الوقوع في أخطائهم،

وعلى أن تكون الاستفادة عملية لا نظرية، وقراءة خلافاتنا الراهنة بعقول مفتوحة وبقلوب تحب الوطن وتتمزق مع كل قطرة دم تسيل من أجساد أبنائه. وما من عاقل أو حتى جاهل إلاَّ وهو يرى أن ما يحدث من فوضى وقتل مجاني خسارة فادحة تطال الجميع، والذي يتوهم أن انتصاره يتحقق عن طريق إشاعة المخاوف وقتل الأبرياء، هو الخاسر الأول، فالانتصار الحقيقي لا يكون بإسالة الدم والدموع وإنما بالحكمة والعدل واتباع إرشادات العقل وما يطمئن إليه الضمير.

 

ولا يساورني شك في أن أشقاءنا وغالبية من أصدقائنا كانوا يغبطوننا، ولا أقول يحسدوننا، على التجانس الوطني الذي ينقطع نظيره في كثير من الأقطار والشعوب، حيث لا أقليات في بلادنا، وإنما شعبٌ متجانس يكاد يكون عائلة واحدة متشابكة الانتماء. والاختلافات المذهبية المتقاربة الأصول، كالتنوع الجغرافي تماماً، تزيد من أهمية التوحد والاصطفاف بين أشقاء البحر والسهل والجبل. ولا أدري بعدُ الأسباب التي أدت إلى ظهور النتؤات اللا وطنية واللا أخلاقية التي برزت في الآونة الأخيرة تحت دعاوى المذهبية والطائفية الإقليمية، هل ما يزال أشقاؤنا وأصدقاؤنا يغبطوننا على شيء ما؟ أم أنهم صاروا يرثون لحالنا وينظرون إلينا عبر الظواهر القشورية التي تحاول أن تطفوا على سطح حياتنا الاجتماعية والسياسية؟ غير مدركين أن هذا الشعب كان وما يزال وسيبقى محتفظاً بأصالته ووشائج قرباه، ليس بين أبنائه فحسب وإنما بينهم وبين أشقائهم العرب في كل مكان.

والعقلاء في بلادنا، وهم كثر، ما يزالون يقولون ويرددون بأن الخلافات والتباينات الأيديولوجية، بين السياسيين ينبغي أن تبقى في أوساطهم وأن لا تتحول إلى استقطاب شعبي يمهد لتمزيق نسيج المواطنة واللعب بروابط العائلة اليمنية الواحدة، ومسئولية كل سياسي في هذا البلد أن يقنع الناس بأهدافه وبرامجه وتصوراته للمستقبل بعيداً عن المساس بالوحدة الوطنية أو وحدة الشعب، والتراب الوطني. والزعماء العظام عبر التاريخ، وفي كل شعوب العالم، هم أولئك الذين يحافظون على وحدة أوطانهم وعلى تعميق معاني الإخاء والتسامح، في نفوس مواطنيهم، ولست بحاجة إلى إيراد أمثلة من التاريخ، ومن العصر الحديث على ذلك النوع من البشر والرجال، الرجال الذين كانوا وما يزالون مصدر إلهام لشعوبهم ولشعوب أخرى. ونيلسون منديلا نموذج حي على ذلك.

وإذا كانت الأحداث التي مرت ببلادنا وبعدد من الأقطار الشقيقة قد أفقدت بعض الناس صوابهم وتوازنهم، ووضعتهم أمام منظومة من المشكلات والتعقيدات المتلاحقة، فإن القوى الحكيمة والعاقلة قادرة على أن تجعل من هذا الذي حدث ويحدث منطلقاً نحو البناء والتأسيس لمرحلة جديدة، وأن تجعل رياح التغيير تأخذ مسارها الصحيح فلا تعصف بالوطن بل تعصف ببقايا التخلف، والاستبداد، وبما حفلت به البلاد طوال سنوات من الفساد المالي والإداري من جهة، والفساد الروحي والأخلاقي من جهة ثانية. فالتدني في القيم الذي شهدته البلاد قد ساعد على تدني الأفعال واغتنام الفرص وشعور كل من أمسك بطرف من السلطة أنها فرصته الأولى والأخيرة للتربح والكسب غير المشروع، والنظر إلى الوطن كبقرة حلوب وليس ميداناً للتضحية، وللعمل الدؤوب وإثبات الولاء لله والوطن.

*******

تأملات شعرية:

نحن أبناؤها

وهي أمٌ لنا.

كيف تجرؤ أكبادنا

أن تقسّم أعضاءها

لكَ جزءٌ ،

وللريح جزءٌ،

وباقي أجزائها للهباء.

أيها العاشقون لتربتها

أحسنوا الاختلاف

وكونوا لها، كي تكون لكم

نجمةً حرةً وسماء.

 

 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم37696
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع291888
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر620230
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48132923