موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

من فضلكم أنصتوا لأصوات العقلاء

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أعتقد أن هناك الكثير من العقلاء الذين ينبغي بل يجب أن نصغي إلى أصواتهم، وإذا لم تنصت البلاد وأهلها إلى تلك الأصوات فإننا سنخسر كثيراً، نخسر وحدتنا وسلامنا الاجتماعي، ونخسر ما تبقى لنا من احترام لدى الأشقاء والأصدقاء. والمطلوب حالياً الاستفادة من تجارب الآخرين وعدم الوقوع في أخطائهم،

وعلى أن تكون الاستفادة عملية لا نظرية، وقراءة خلافاتنا الراهنة بعقول مفتوحة وبقلوب تحب الوطن وتتمزق مع كل قطرة دم تسيل من أجساد أبنائه. وما من عاقل أو حتى جاهل إلاَّ وهو يرى أن ما يحدث من فوضى وقتل مجاني خسارة فادحة تطال الجميع، والذي يتوهم أن انتصاره يتحقق عن طريق إشاعة المخاوف وقتل الأبرياء، هو الخاسر الأول، فالانتصار الحقيقي لا يكون بإسالة الدم والدموع وإنما بالحكمة والعدل واتباع إرشادات العقل وما يطمئن إليه الضمير.

 

ولا يساورني شك في أن أشقاءنا وغالبية من أصدقائنا كانوا يغبطوننا، ولا أقول يحسدوننا، على التجانس الوطني الذي ينقطع نظيره في كثير من الأقطار والشعوب، حيث لا أقليات في بلادنا، وإنما شعبٌ متجانس يكاد يكون عائلة واحدة متشابكة الانتماء. والاختلافات المذهبية المتقاربة الأصول، كالتنوع الجغرافي تماماً، تزيد من أهمية التوحد والاصطفاف بين أشقاء البحر والسهل والجبل. ولا أدري بعدُ الأسباب التي أدت إلى ظهور النتؤات اللا وطنية واللا أخلاقية التي برزت في الآونة الأخيرة تحت دعاوى المذهبية والطائفية الإقليمية، هل ما يزال أشقاؤنا وأصدقاؤنا يغبطوننا على شيء ما؟ أم أنهم صاروا يرثون لحالنا وينظرون إلينا عبر الظواهر القشورية التي تحاول أن تطفوا على سطح حياتنا الاجتماعية والسياسية؟ غير مدركين أن هذا الشعب كان وما يزال وسيبقى محتفظاً بأصالته ووشائج قرباه، ليس بين أبنائه فحسب وإنما بينهم وبين أشقائهم العرب في كل مكان.

والعقلاء في بلادنا، وهم كثر، ما يزالون يقولون ويرددون بأن الخلافات والتباينات الأيديولوجية، بين السياسيين ينبغي أن تبقى في أوساطهم وأن لا تتحول إلى استقطاب شعبي يمهد لتمزيق نسيج المواطنة واللعب بروابط العائلة اليمنية الواحدة، ومسئولية كل سياسي في هذا البلد أن يقنع الناس بأهدافه وبرامجه وتصوراته للمستقبل بعيداً عن المساس بالوحدة الوطنية أو وحدة الشعب، والتراب الوطني. والزعماء العظام عبر التاريخ، وفي كل شعوب العالم، هم أولئك الذين يحافظون على وحدة أوطانهم وعلى تعميق معاني الإخاء والتسامح، في نفوس مواطنيهم، ولست بحاجة إلى إيراد أمثلة من التاريخ، ومن العصر الحديث على ذلك النوع من البشر والرجال، الرجال الذين كانوا وما يزالون مصدر إلهام لشعوبهم ولشعوب أخرى. ونيلسون منديلا نموذج حي على ذلك.

وإذا كانت الأحداث التي مرت ببلادنا وبعدد من الأقطار الشقيقة قد أفقدت بعض الناس صوابهم وتوازنهم، ووضعتهم أمام منظومة من المشكلات والتعقيدات المتلاحقة، فإن القوى الحكيمة والعاقلة قادرة على أن تجعل من هذا الذي حدث ويحدث منطلقاً نحو البناء والتأسيس لمرحلة جديدة، وأن تجعل رياح التغيير تأخذ مسارها الصحيح فلا تعصف بالوطن بل تعصف ببقايا التخلف، والاستبداد، وبما حفلت به البلاد طوال سنوات من الفساد المالي والإداري من جهة، والفساد الروحي والأخلاقي من جهة ثانية. فالتدني في القيم الذي شهدته البلاد قد ساعد على تدني الأفعال واغتنام الفرص وشعور كل من أمسك بطرف من السلطة أنها فرصته الأولى والأخيرة للتربح والكسب غير المشروع، والنظر إلى الوطن كبقرة حلوب وليس ميداناً للتضحية، وللعمل الدؤوب وإثبات الولاء لله والوطن.

*******

تأملات شعرية:

نحن أبناؤها

وهي أمٌ لنا.

كيف تجرؤ أكبادنا

أن تقسّم أعضاءها

لكَ جزءٌ ،

وللريح جزءٌ،

وباقي أجزائها للهباء.

أيها العاشقون لتربتها

أحسنوا الاختلاف

وكونوا لها، كي تكون لكم

نجمةً حرةً وسماء.

 

 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9231
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع9231
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر668330
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55584809
حاليا يتواجد 2522 زوار  على الموقع