موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

رحلة الأحزاب مع قانونها...شاقة وعسيرة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

19سيمر قانون الأحزاب السياسية، ومن بعده قانون الانتخابات، برحلة شاقة وعسيرة...وثمة ما يشي بأن خواتيم هذه الرحلة، ليست مفعمة بالأمل كبداياتها.

 

أكثر تقدماً من ذاك الذي جاءت به "لجنة الحوار"، قبل أن يمر بـ"مصفاة الحكومة" وينتهي إلى "مقصلة البرلمان".

 

فيما خص قانون الأحزاب، كنا اقترحنا، وقبل أن تنهي لجنة التعديلات الدستورية مهامها، بأن تصبح المفوضية العليا للانتخابات، مرجعية للأحزاب في نفس الوقت، وأن يطلق عليها اسم "المفوضية العليا للأحزاب والانتخابات"، على اعتبار أن قانون الانتخابات المقترح، سوف يلحظ في صياغته للنظام الانتخابي، شكلاً من أشكال "النسبية والتمثيل النسبي"، ما يجعل المفوضية حكماً، "متورطة" في عمل الأحزاب...والمفوضية كما هو معلوم، هيئة وطنية مستقلة ودائمة، ومن المفترض أن لا تكون مثار خلاف واختلاف.

لكن الأمر لم يمض على هذا النحو، فدار جدلٌ حول أي من وزارات الحكومة يتعين أن تشرف على الأحزاب وعملها ومدى التزامها بالقانون، وفي هذا السياق، وردت "الداخلية" و"العدل" و"التنمية السياسية" كبدائل محتملة لهذه المرجعية...استبعدت الأخير باعتبارها "وزارة غير أصيلة" أو "غير سيادية"، عرضة للتغيير والضم والإلغاء...وظل الاختيار محصوراً بوزارتين العدل والداخلية.

جاءت الحكومة بمقترح تشكيل لجنة تتبع وزير الداخلية، وأمينها العام يعين من داخلها، مع ممثلين لوزارات وهيئات أخرى...أثار هذا الأمر استياء الأحزاب، قبل أن تحيل اللجنة القانونية الأمر برمته، إلى وزارة العدل، ليعود مجلس النواب بملف الأحزاب من جديد، إلى وزارة الداخلية، لكأننا ندور في حلقة مفرغة، لا مخرج منها ولا مفر.

وليت أن الأمر وقف عند هذا الحد، بل أن مجلس النواب أضاف قيوداً جديدة تتعلق بتأسيس الأحزاب...منها "القيد الديني"، وهي إشارة لا تخفى مراميها على أحد، وتندرج في سياق العلاقة المتوترة بين الحركة الإسلامية ومجلس النواب، والتي شهدت تصاعداً ملحوظاً في الآونة الأخيرة، لكأننا أمام لعبة "تصفية حسابات" بين المجلس والحركة...وقد نسي الإخوان النواب، أن الدولة الأردنية بكليتها، مبنية على "مرجعية الإسلام دين الدولة، ونظام الحكم فيها ملكي نيابي مرتكز لشرعية دينية".

المؤسف حقاً، أن هذا التوجه، غير المسبوق في تاريخ العمل السياسي الأردني الحديث والمعاصر، يأتي في ذروة صعود الحركات الإسلامية في العالم العربي، حيث العالم برمته، يتجه للاعتراف بشرعية الأحزاب الإسلامية ويقرر الانفتاح عليها والتعامل معها، وهو أمر يعكس "غرقاً" عميقاً، بتفاصيل المشهد المحلي وحساباته الضيقة، من دون التفات على الأفق العربي والإقليمي، الذي يقترح خيارات وبدائل أخرى مختلفة.

لا يمكن للتشريع، أن يُصاغ وفق مقتضيات لحظة سياسية طارئة...ولا يمكن للمشرّع أن يغلب حسابات ثأرية أو إنتقامية من جهة أو تيار أو فئة من المجتمع...لكن هذا "النفس الكيدي" في التعامل مع الحركة الإسلامية، بدا طاغياً في خلفية التشريع.

وإذا كان تعامل النواب مع قانون الإنتخاب، على نفس شاكلة تعامله مع قانون الأحزاب، فأحسب أننا سننتهي إلى رزمة من قوانين العمل العام، لا ترقى إلى الحد الأدنى من الطموح الإصلاحي الذي يعتمل في صدور الإصلاحيين والنشطاء وعموم الرأي العام الأردني...أحسب أن مجمل مشروع الإصلاح السياسي، يتعرض اليوم، لعمليات تقزيم متدرجة، تبدأ بالحكومة ولا تنتهي بالنواب.

مثل هذه التشريعات، ليست عاجزة عن الإجابة على أسئلة الإصلاح في الأردن...مثلها كفيل بزرع حقول ألغام كبيرة، ستنفجر في وجوهنا جميعاً، طال الزمن أم قصر، إن نحن أفقنا في نزع فتائلها المشتعلة قبل فوات الأوان...فهل نأخذ الحكمة ممن سبقونا في دول الجوار القريب والبعيد؟.

البداية كانت، من الأحزاب السياسية وبعض مراكز الدراسات ومؤسسات المجتمع المدني، التي تقدمت جميعها، بمشاريع قوانين وتعديلات، تظل على تعددها وتفاوتها،

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17428
mod_vvisit_counterالبارحة34127
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع79029
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر559418
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54571434
حاليا يتواجد 2640 زوار  على الموقع