موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

ابحث عن فضولي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ثورات الربيع العربي اختلطت بمطالب معيشية. وهي مطالب كانت تنكرها الأنظمة الحاكمة.. ثم بدأت تصر على وسم الثورات بأنها فقط معيشية.

ومع تصعيد الحِراكات بدأت الأنظمة تعترف بأحقية المطالب المعيشية دون المطالب التنظمية والتشريعية..

ثم وصل التنازل الرسمي للاعتراف بالحقوق التنظيمية والوعد بإصلاحات تشريعية، لشراء الوقت بأرخص الأسعار لإجهاض "المطالب السياسية" تحديدا.

 

وهذا التنازل لا يعني تحقيق إصلاح معيشي. فالحكومات يمكن أن ترفع الرواتب والأجور دون أن تمس مصالح المسؤولين الفاسدين، إذ تعود لترفع أسعار مادة إستراتيجية واحدة، فتنطلق موجة ارتفاع أسعار تعود بفوائد على كارتيل "الحكم والتجارة" بأضعاف كلفة التنازل الشكلي.. فيجري تدوير المعاناة المعيشية وليس علاجها. والحكومات تعتقد أن هذا ممكن للأبد.. لولا فئة مسيسة "تندس" بين المحرومين، والمالكين لكل شيء.

عينة من هؤلاء المندسين نجدها في المهندس الشاب رامي سحويل الذي اعتقل ضمن دزينة من زملائه السبت الفائت. بداية، رامي كان طفلا ذكيا مشاكسا ككل الأطفال حادّي الذكاء والفضول. عرفته كون أهله يملكون فيلا في الحي الذي أقطنه في منطقة تعتبر جزءً من غرب عمان الموسر. وذكاء الطفل رامي وثقافته وفضوله جعلاه يتنبه، وهو في سن لعب الكرة في الحي، لبرنامجي الانتخابي الذي نزلت به الانتخابات التي أجريت نتيجة انتفاضة نيسان 1989.

ولكن لصغر سن رامي، فإن طريقته في التعبير عن فضوله كانت باختلاق أحداث للاحتكاك بي، كأن يستوقفني عند مغادرتي كراج المنزل ليزعم أنني دست بسيارتي على كُرته.. ما جعلني أناقش الطفل العجيب في حقيقة أن لا كرة مطاطية يمكن أن تداس بسيارة ولو طاردتها، فالكرة ستظل تتدحرج أمامها. وكان هذا النوع من الحوار المنطقي يعجب الطفل الذكي، فيعود إليّ بعد أيام بزعم آخر.. وحين شب الطفل ودخل الجامعة، طرق بابي بطلب دعمي لمشروعه الذي واظب عليه لسنوات بعد تخرجه، وهو تشكيل اتحاد للطلبة.

رامي شاب يساري مثقف ثقافة موسوعية، ومنفتح بصورة تمثل توْق الشباب العربي لصهر كل تياراته الفكرية في وحدة تحقق نهضة حديثة. وهو متدين بما يسقط مزاعم احتكار الإخوان للقواعد المتدينة. وهو وصحبه منفتحون على الليبرالية، التي يعلن كثير من اليساريين المتصلبين عداءهم لها ويخلطون بينها وبين النيوليبرالية والرأسمالية المتوحشة. وتصل درجة انفتاحهم أنهم يخوضون نقاشات مع أولئك المتصلبين لصالح ما يمكن أن تقدمه الليربالية.

ورامي شاعر أيضا، ومثله كتاب وشعراء عديدون في تلك المجموعة النشطة، ما يجعل المرء يتساءل من أين يأتون بالوقت الكافي. ولإيمان رامي بحقوق المرأة حصل على ماجستير في دراسات المرأة، فيما هو يعمل ويحب وينشأ بيت زوجية مع محبويته، ويواصل نشاطاته السياسية والثقافية. ومن فضائل هؤلاء الشباب روحهم الجمعية وبعدهم عن "الأنا" والفئوية. ومرة لم أر رامي في مسيرة الجامع الحسيني التي أعد لها مطولا، لتفاجئني ابنتي بصورته في زاوية لقطة أخذت لمسيرة أصغر انطلقت في اليوم ذاته من مخيم البقعة، يقودها المناضل الذي فقد بصره نتيجة التعذيب في سجوننا، عدنان الأسمر.. فرامي حريص على البقاء قرب الأسمر ليكون عينه. وعلقت ابنتي على الصورة ضاحكة: "ابحث عن فضولي". والعبارة هي عنوان زاوية تسلية في مجلة أطفال تتمثل في رسم مزدحم يخفي في ثناياه وجه "فضولي" المطلوب البحث عنه.

رامي من شباب ثورات الربيع العربي الذين ليست لهم شكاوى معيشية، ولكنهم اختاروا ان ينزلوا للشارع مطالبين بحقوق غيرهم المعيشية، وبحقوق أبعد يعرفون أنها ضمانة أن يعيش الجميع بكرامة وحرية.. مصنف كفضولي (حِشري) لدى الأمن والمخابرات، يتدخل حتى حين لا يوقف هو، لصالح صديق يتم توقيفه بنقاشاته الهادئة المنطقية مع ضباط التحقيق، ما جعل هذا الفضولي يصنف باعتباره خطرا.. ولهذا تقرر في اعتصام أمام رئاسة الوزراء "لفضوليين" في عمان تدخلوا لإطلاق سراح معتقلي الطفيلة، أن تكون الأوامر الصادرة لرجال الأمن والدرك الضرب والسحل ابتداء دون إتاحة فرصة لحوار. حتى بعد الوصول للمخفر استمر الضرب كي يطغى على الكلمة التي بها كان بدء الخليقة.

وأودعت الأجساد الشابة المدماة سجن الموقر (1)، والترقيم لازم لأن "الإصلاح" الوحيد الذي تجسد على الأرض، هو التوسع في فتح السجون باسم "مراكز إصلاح وتأهيل". وأحيل الشباب لمحكمة "أمن الدولة" التي لا مكان فيها لدفاع يقوم على حقائق وحقوق ومنطق ، بل أحكام جاهزة كوقع العصي والهراوات.. ولكن..

برغم الدماء التي تعتريه

برغم السهام الدفينة فيه

يظل "الأسير" على ما به

أجلَّ وأعظمَ من "آسريه".

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم42715
mod_vvisit_counterالبارحة53156
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع220519
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر584341
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55500820
حاليا يتواجد 4386 زوار  على الموقع