موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

الإضراب وسيلة نضالية للمعتقلين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بعد اضطرار سلطات العدو الصهيوني إلى الإفراج عن الأسيرة هناء شلبي التي أضربت عن الطعام لأكثر من شهر ونصف الشهر، يثبت وبلا مجال للشك، أن الإضراب هو وسيلة كفاحية أمام معتقلينا في سجون هذا العدو الفاشي الذي جعل من ظروف اعتقاله لأسرانا وسيلة لتحطيم إرادتهم وانفضاضهم

عن قضية شعبهم وحقوقه الوطنية. إطلاق سراح المناضلة شلبي يأتي بعد رضوخ “إسرائيل” لمطلب الأسير الشيخ خضر عدنان في تحريره من الأسر، فهو مثّل نموذجاً للمقاوم الوطني الفلسطيني في سجون هذا العدو.

 

الشيخ خاض إضراباً مفتوحاً عن الطعام دام 66 يوماً، وإضرابه هو أطول إضراب لكل الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال منذ العام 1967 وحتى اللحظة. إضراب شلبي وعدنان يستحق أن يجري تدريسه كنموذج أمام كل معتقلي الحرية على صعيد العالم. من عرف الأسير والأسيرة، يشيد بدماثة أخلاقهما وصلابتهما وصبرهما، وهما غير متعصبين لحركتهما، يجادلان بهدوء ولا يفرضان رأيهما على أحد، مستمعان جيدان لمحدثيهما، فلسطينيان عربيان وطنيان وقوميان حتى العظم. جرى اعتقالهما منذ سنوات طويلة، والأسيرة شلبي سبق أن جرى تحريرها مؤخراً في صفقة تبادل الأسرى الأخيرة، لكن سلطات العدو خرقت الاتفاق وأعادت اعتقالها، أما الأسير عدنان فقد أوقفته “إسرائيل” بموجب الاعتقال الإداري، أي أنه يُسجن لفترة 6 أشهر وقبل انتهائها يجري تمديدها وهكذا دواليك، فيقضي في السجن عشرات السنين، من دون توجيه تهمة إليه، فقط لمجرد الشك فيه. هذا القانون هو من مخلفات الاحتلال البريطاني الغاشم لفلسطين، و”إسرائيل” تعتقل كثيرين من الفلسطينيين بموجبه.

الشيخ خضر والأسيرة شلبي أعادا إلى الأذهان الإضراب السابق الذي قام به سجناء تنظيم فلسطيني، احتجاجاً على العزل الانفرادي، وقد استمر مدة 23 يوماً، وكان مرشحاً للاستمرار، لكن سلطات السجون وبطريقة غادرة وخسيسة أفهمت اللجنة العليا للسجناء (وهي المسؤولة عن الإضراب)، أنها استجابت لطلب السجناء، وأنها ستوقف العزل الانفرادي، فأخذت اللجنة قراراً بفك الإضراب. وكذلك تعهدت “إسرائيل” للوسطاء المصريين الذين أسهموا في الطلب من اللجنة إنهاء الإضراب، لكن الدولة الصهيونية كعادتها لا تقيم وزناً لوعودها وتعهداتها، فبعد فك الإضراب عادت إلى ممارسة العزل الانفرادي للكثير من المعتقلين.

في هذا الصدد نقول، نحن نحترم كل إضراب فردي يقوم به أي سجين فلسطيني لدى سلطات الاحتلال، أو سجناء أي فصيل، لكن الأفضل والأكثر تأثيراً لتحقيق النتائج المرجوة من الإضراب تتمثل في قيام جميع السجناء الفلسطينيين، ويبلغ عددهم نحو السبعة آلاف بالإضراب في وقت واحد، فالمعنى في هذه الحالة يكون أكثر عمقاً، إنْ من ناحية الإثبات للعدو بأن معتقلينا موحدون، فهم أولاً يناضلون من أجل قضيتهم الوطنية الفلسطينية، ثم بعد ذلك يأتي الانتماء التنظيمي. لا نريد كشعب فلسطيني أن تنعكس حالة الانقسام القائمة في الخارج، داخل السجون، فمعتقلونا (كلهم ومن جميع الفصائل) حوّلوا السجون إلى مدارس نضالية للقضية الوطنية، ومحطات للصمود الفولاذي في وجه العدو الصهيوني الذي يهدف إلى تفريقهم، وكسر شوكتهم وإذلالهم.

الإضراب بالنسبة إلى معتقلينا في السجون الصهيونية هو ناقوس يدق ليشي برسائل عديدة في اتجاهات كثيرة، للعدو الصهيوني، ويشكل صرخة احتجاج على الظروف اللاإنسانية التي يحرص العدو على وضع أسرانا في وسطها، وهو رسالة إلى العالم ليفتح عينيه على جرائم العدو الصهيوني ونازيته، وهو الذي يدّعي الديمقراطية والتمسك بحقوق الإنسان. هو رسالة إلى العالم ليعي الحقوق الوطنية الفلسطينية، وهو في نفس الوقت رسالة إلى شعبنا وأمتنا من محيطها إلى خليجها، تؤكد إصرار الأسرى على النضال من أجل قضيتهم الوطنية، ولتعلن أيضاً عن تمسكهم بالوحدة الوطنية، وإدانتهم للانقسام، وهو أولاً وأخيراً تأكيد على معنى نضالي هو المقاومة بكافة أشكالها ووسائلها، من الكفاح المسلح إلى الإضراب، وهو احتجاج على المفاوضات العبثية مع العدو الصهيوني، وهو تأكيد على المعاني الأصيلة لكفاحنا الوطني الفلسطيني، بهذه المعاني كلها يتوجب أن يجري فهم الإضراب الذي يقوم به معتقلونا.

السلطة الوطنية مقصّرة في طرح قضية الأسرى والمعتقلين، كذلك هي الفصائل الفلسطينية بلا استثناء، وهنا نسأل: لو أن يهودياً في إحدى دول العالم قام بمثل هذا الإضراب، فما هي ردود فعل دول العالم؟ بالتأكيد سيكون الجواب: تقوم الدنيا ولا تقعد.

كل التحية لأسرانا في سجون العدو، ولكل أسرى الحرية على صعيد العالم، وتظل الحقيقة الأكيدة أن الإضراب هو وسيلة نضالية عالية لمعتقلينا الفلسطينيين في سجون العدو الصهيوني، ولغيرهم من أسرى الحرية.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم43658
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع130003
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر458345
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47971038