موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

شنودة وطني وقومي عربي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

توفي في القاهرة البابا شنودة، رأس هرم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية. توفي صاحب الثقافة الإسلامية الواسعة، وظل يفتخر بجارات والدته المسلمات اللواتي أرضعنه بعد وفاة والدته مباشرة بعد ولادته. كان مثقفاً وطنياً بارزاً، فهو رجل الدين الذي يقرض الشعر، وهو الوطني المصري القومي

العربي الذي يتفاعل مع قضايا أمته العربية. لقد حرّم الحج الى القدس على أتباع مذهبه الأرثوذكسي وحرمهم من زيارتها طالما بقيت تحت سلطة الاحتلال، وهو الذي قال جملته الشهيرة: “فقط نذهب إلى القدس حين يتم تحريرها جنباً إلى جنب مع إخوتنا المسلمين”.

لقد رفض اتفاقية كامب ديفيد، فحقد عليه الرئيس الأسبق أنور السادات، وبخاصة بعد معارضته زيارة الأخير إلى القدس، فأمر بسجنه بعد أن أقاله من منصبه، وبعد السجن تم فرض الإقامة الجبرية عليه لسنوات طويلة. فقط تم إطلاق سراحه بعد مجيء مبارك إلى الحكم.

مثّل البابا شنودة، الجمع بين الدين والقومية، فهو الذي نادى بالإخوة الإسلامية - المسيحية، ووقف ضد التعصب الديني من أيّ كان، حتى بعد الحوادث المؤسفة التي استهدفت تفجير بعض الكنائس الأرثوذكسية، لم يفقد بوصلة الصراع محملاً المسؤولية للمتطرفين الأصوليين الذين لا يمثلون حقيقة الدين الإسلامي.

ظل البابا طيلة حياته يؤكد على عروبة فلسطين، وطالما أطلق التصريحات المؤيدة للحقوق الوطنية الفلسطينية ولاندحار العدو “الإسرائيلي” من الأرض الفلسطينية، ولطالما حذّر من الانصياع للمؤامرات “الإسرائيلية” التي تستهدف الأمة العربية وبخاصة مصر بكل إسلامييها ومسيحييها. فهو كان مصرياً حتى العظم وعربياً حتى النخاع. لم ينخدع البابا شنودة بالأطروحات الغربية وبخاصة بعض المحافل الأمريكية، التي طالما ادّعت الحرص على الأقباط من خلال التصوير لمعاناتهم الكبيرة، ولاضطهادهم من قبل الدولة المصرية والمسلمين فيها، وكان يقف ضد هذه الأطروحات مبيناً أن الصراع في مصر ليس دينياً وإنما هو صراع وطني، فالظلم لا يقع على المسلمين فقط ولا المسيحيين فقط، وإنما على المسلمين والمسيحيين معاً، وبالتالي فواجبهم جميعاً التصدي ومجابهة المؤامرات التي تستهدف وحدتهم، من خلال إيجاد شرخ بينهم على أساس ديني، لتبدأ الحرب الشعواء بين أبناء الوطن الواحد.

كل ما نقوله عن البابا شنودة جاء في تصريحات له، في أوقات مختلفة، فقد كان عروبياً بامتياز. وبصراحة كبيرة هناك بعض رجالات الدين المسيحي الذين كان لهم السبق في معايشة القضايا الوطنية العربية مثل: المطران كبوتشي، الذي كان يهرّب الأسلحة في سيارته الخاصة، مستغلاً عدم تفتيشها من قبل قوات الاحتلال الصهيوني على الجسر حين تنقله من عمان إلى القدس. وبعد كشفه، سجنته قوات الاحتلال فترة ثم أبعدته إلى أوروبا، وهو ما يزال يعيش في المنفى منذ ما يزيد على الثلاثة عقود، ومع ذلك ظل فلسطينياً عربياً وطنياً قومياً في حديثه في التصريحات والمقابلات الصحفية القليلة التي تجرى معه.حلم المطران كبوتشي كان وما يزال عودته إلى بلده فلسطين.

من هؤلاء أيضاً، المطران عطا الله حنا ابن القدس الوطني الفلسطيني والقومي العربي، المناضل والمجابه لقوات الاحتلال الصهيوني ولمؤامراتها في استهداف الفلسطينيين شعباً والعرب أمةً، والتي تحاول إيجاد الشرخ بين المسلمين والمسيحيين حتى في داخل منطقة 1948. المطران عطا الله حنا نموذج للمقاوم الفلسطيني العربي الإنساني الصلب. تضعه قوات الاحتلال بين الفترة والأخرى رهن الإقامة الجبرية وتمنعه من السفر.

لقد لعب إخوتنا المسيحيون دوراً رائداً في النهضة العربية الحديثة، وهم مواطنون عرب قبل أن يكونوا مسيحيين. المسيحيون العرب هم جزء أساسي من نسيج أمتنا العربية الواحدة ومكون رئيسي من مكوناتها.

الإنبا شنودة، ستظل ذكراك في أمتنا إلى الأبد وستظل معلماً من معالم الوطنية المصرية والقومية العربية.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31335
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع68806
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر689720
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48202413