موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

شنودة وطني وقومي عربي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

توفي في القاهرة البابا شنودة، رأس هرم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية. توفي صاحب الثقافة الإسلامية الواسعة، وظل يفتخر بجارات والدته المسلمات اللواتي أرضعنه بعد وفاة والدته مباشرة بعد ولادته. كان مثقفاً وطنياً بارزاً، فهو رجل الدين الذي يقرض الشعر، وهو الوطني المصري القومي

العربي الذي يتفاعل مع قضايا أمته العربية. لقد حرّم الحج الى القدس على أتباع مذهبه الأرثوذكسي وحرمهم من زيارتها طالما بقيت تحت سلطة الاحتلال، وهو الذي قال جملته الشهيرة: “فقط نذهب إلى القدس حين يتم تحريرها جنباً إلى جنب مع إخوتنا المسلمين”.

لقد رفض اتفاقية كامب ديفيد، فحقد عليه الرئيس الأسبق أنور السادات، وبخاصة بعد معارضته زيارة الأخير إلى القدس، فأمر بسجنه بعد أن أقاله من منصبه، وبعد السجن تم فرض الإقامة الجبرية عليه لسنوات طويلة. فقط تم إطلاق سراحه بعد مجيء مبارك إلى الحكم.

مثّل البابا شنودة، الجمع بين الدين والقومية، فهو الذي نادى بالإخوة الإسلامية - المسيحية، ووقف ضد التعصب الديني من أيّ كان، حتى بعد الحوادث المؤسفة التي استهدفت تفجير بعض الكنائس الأرثوذكسية، لم يفقد بوصلة الصراع محملاً المسؤولية للمتطرفين الأصوليين الذين لا يمثلون حقيقة الدين الإسلامي.

ظل البابا طيلة حياته يؤكد على عروبة فلسطين، وطالما أطلق التصريحات المؤيدة للحقوق الوطنية الفلسطينية ولاندحار العدو “الإسرائيلي” من الأرض الفلسطينية، ولطالما حذّر من الانصياع للمؤامرات “الإسرائيلية” التي تستهدف الأمة العربية وبخاصة مصر بكل إسلامييها ومسيحييها. فهو كان مصرياً حتى العظم وعربياً حتى النخاع. لم ينخدع البابا شنودة بالأطروحات الغربية وبخاصة بعض المحافل الأمريكية، التي طالما ادّعت الحرص على الأقباط من خلال التصوير لمعاناتهم الكبيرة، ولاضطهادهم من قبل الدولة المصرية والمسلمين فيها، وكان يقف ضد هذه الأطروحات مبيناً أن الصراع في مصر ليس دينياً وإنما هو صراع وطني، فالظلم لا يقع على المسلمين فقط ولا المسيحيين فقط، وإنما على المسلمين والمسيحيين معاً، وبالتالي فواجبهم جميعاً التصدي ومجابهة المؤامرات التي تستهدف وحدتهم، من خلال إيجاد شرخ بينهم على أساس ديني، لتبدأ الحرب الشعواء بين أبناء الوطن الواحد.

كل ما نقوله عن البابا شنودة جاء في تصريحات له، في أوقات مختلفة، فقد كان عروبياً بامتياز. وبصراحة كبيرة هناك بعض رجالات الدين المسيحي الذين كان لهم السبق في معايشة القضايا الوطنية العربية مثل: المطران كبوتشي، الذي كان يهرّب الأسلحة في سيارته الخاصة، مستغلاً عدم تفتيشها من قبل قوات الاحتلال الصهيوني على الجسر حين تنقله من عمان إلى القدس. وبعد كشفه، سجنته قوات الاحتلال فترة ثم أبعدته إلى أوروبا، وهو ما يزال يعيش في المنفى منذ ما يزيد على الثلاثة عقود، ومع ذلك ظل فلسطينياً عربياً وطنياً قومياً في حديثه في التصريحات والمقابلات الصحفية القليلة التي تجرى معه.حلم المطران كبوتشي كان وما يزال عودته إلى بلده فلسطين.

من هؤلاء أيضاً، المطران عطا الله حنا ابن القدس الوطني الفلسطيني والقومي العربي، المناضل والمجابه لقوات الاحتلال الصهيوني ولمؤامراتها في استهداف الفلسطينيين شعباً والعرب أمةً، والتي تحاول إيجاد الشرخ بين المسلمين والمسيحيين حتى في داخل منطقة 1948. المطران عطا الله حنا نموذج للمقاوم الفلسطيني العربي الإنساني الصلب. تضعه قوات الاحتلال بين الفترة والأخرى رهن الإقامة الجبرية وتمنعه من السفر.

لقد لعب إخوتنا المسيحيون دوراً رائداً في النهضة العربية الحديثة، وهم مواطنون عرب قبل أن يكونوا مسيحيين. المسيحيون العرب هم جزء أساسي من نسيج أمتنا العربية الواحدة ومكون رئيسي من مكوناتها.

الإنبا شنودة، ستظل ذكراك في أمتنا إلى الأبد وستظل معلماً من معالم الوطنية المصرية والقومية العربية.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13972
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47436
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر706535
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55623014
حاليا يتواجد 3749 زوار  على الموقع